أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

يبحث العديد من المواطنين الكويتيين عن أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة والتي تكون آخر درجات التقاضي في دولة الكويت، حيث تندرج المحاكم الكويتية مع درجات التقاضي لتبدأ من قاعدة الهرم في المحاكم الكلية والجزئية مروراً بمحاكم الاستئناف وصولاً إلى محكمة التمييز أعلى محكمة في دولة الكويت، تكون محكمة التمييز هي المسؤولة عن حسن سير العدالة من خلال إشرافها على تفسير القانون وتنفيذه وتوحيد أحكام القضاء والقواعد القانونية المنظمة لها مع العلم أنه قبل إنشاء محكمة التمييز الكويتية سنة 1990 كانت الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف محل للطعن بالتمييز أمام محكمة التمييز والتي يطلق عليها في بعض الدول باسم محكمة النقض.

أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة 

كثر البحث في الفترة الأخيرة عن أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة والتي تعتبر أعلى سلطة قضائية في دولة الكويت لأنها تتولى مهمة الفصل فيما يرفع إليها من أحكام صادرة من المحاكم الأدنى درجة، حيث تتسم محكمة التمييز الكويتية بمكانتها المرموقة بالدولة نظراً لأن أحكامها ومبادئها كفيلة لتحقيق العدالة واستقرار الأوضاع القانونية.

 حيث تقسم المحاكم في دولة الكويت إلى مجموعتين محاكم أول درجة وهي المحاكم التي تنظر في الدعوى لأول مرة ومحاكم ثاني درجة وهي التي تنظر إلى الخلاف للمرة الثانية بحيث يتيح المشرع حق التقاضي على درجتين حتى تكون هناك فرصة للطعن في الأحكام بغرض إصلاحها أو إلغائها من خلال محكمة عليا تنظر في تلك الأحكام وتحقق العدالة وتحمي الحقوق وهي محكمة التمييز التي تعد محكمة القانون.

يتسم الحكم المميز تمييزاً كلياً بأنه يتوجب زوال الحكم الصادر ويمحي حجية الأحكام الصادرة بجانب أنه يسقط ما أقر عنه من حقوق حتى يتمكن من إعادة الخصومة إلى اعتبارها الأول قبل أصدار الحكم التمييزي، مع الجدير بالذكر أنه الحكم التمييزي يلزم كافة أطراف الخصومة به.

أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

اقرأ المزيد: استشارات قانونية اسرية في الكويت

الفرق بين محكمة التمييز والاستئناف 

استكمالاً لحديثنا عن أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة سوف نوضح الفرق بين محكمة التمييز والاستئناف، حيث يوجد هناك فرق كبير بين محكمة التمييز ومحكمة الاستئناف يمكن عرضه على النحو التالي:

محكمة التمييز 

حيث تعتبر محكمة التمييز هي أعلى محكمة في دولة الكويت لأنها تختص بنظر الخطأ في تنفيذ القانون والفساد في الاستدلال عليه مما يجعلها محكمة قانون وليست محكمة موضوع، إلى جانب أنها ليست امتداد للخصومة أو درجة ثالثة من درجات التقاضي بمعنى أنها لا تبحث في القضية من جديد أو تدرس أحداثها وتقيم أدلتها بل تقوم بمحاكمة الحكم المطعون فيه من حيث تطبيقه للقانون وتراقب مدى عدالته.

بذلك يمكن القول أن محكمة التمييز لا تقبل أي طلبات أو أوجه دفاع حديثة للطعن المقدم إليها لم يقدمها الطاعن للمحكمة سابقاً لأن مهمتها هي مراقبة صحة تنفيذ الحكم المطعون فيه للقوانين والإجراءات، كما لا يسمح بالطعن على ما تصدره محكمة التمييز لأن أحكامها تكون قاطعة وتمثل نهاية الطريق في الخصومة.

كما تتكون محكمة التمييز من رئيس ونائبه ووكلاء ومستشارين ويكون لها دوائر تفحص الطعون المقدمة إليها ويخضع لها هيئتان هما مكتب محكمة التمييز الفني ونيابة التمييز، فعلى الرغم من تواجد محكمة التمييز بدولة الكويت إلا أنها يمكنها عقد دوائرها خارج الكويت بناء على قرار من وزير العدل.

محكمة الاستئناف 

بعد التعرف على أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة سوف نتحدث عن محكمة الاستئناف، حيث تكون مهمة محكمة الاستئناف النظر إلى الطعون المقدمة لها من الخصم الذي صدر الحكم ضده من محاكم أول درجة مما يجعلها عكس محكمة التمييز محكمة موضوع وليست محكمة قانون، فهي لا تراقب مدى صحة الحكم المستأنف بل تعيد بحث القضية ودراسة أحداثها وتقييم أدلتها من حديث، بمعنى أنها تمتلك نفس الصلاحيات الممنوحة لمحكمة أول درجة ولكن عندما تصدر حكمها يكون الحكم الوحيد في القضية.

كذلك تقبل محكمة الاستئناف ما يقدمه الخصم من أدلة وأوجه دفاع حديثة لم يقدمها سابقاً ولكنها ترفض إدراج طلبات حديثة أو خصماً لم يكن طرفاً في الدعوى الأولى التي صدر فيها الحكم المستأنف، وتتكون محكمة الاستئناف من رئيس نائبه وعدد من الوكلاء والمستشارين على أن يكون مقرها في الكويت.

أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة

اقرأ المزيد: التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

مبادئ محكمة التمييز الكويتية 

استكمالاً لحديثنا عن أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة سوف نعرض مبادئ محكمة التمييز الكويتية، حيث يمكن تلخيص أهم المبادئ القانونية التي تشمل عليها محكمة التمييز على النحو التالي:

  • تعد محكمة التمييز الكويتية هي أعلى محكمة قضائية بالدولة نظراً لأنها تتولى مهمة فض الخلافات التي ترفع لها من خلال الطعن غير التقليدي في كافة أحكام أول درجة وثاني درجة.
  • تحقيق العدالة من خلال مراقبة تنفيذ الحكم المطعون فيه وتقييم مدى عدالته وصحته وتوافقه مع القانون والإجراءات مع الحرص على عدم تعديل الحكم إلا ضمن نطاق الطعن المقدم لها.
  • عدم إصدار الأحكام على ما هو خارج حدود الدعوى.
  • الاهتمام بمبدأ استقرار الأحكام والقواعد القانونية وعدم إجراء أي تغيير على مبدأ قانوني سبق الاستقرار عليه.
  • الالتزام بالمواعيد القانونية المحددة لتقديم الطعون أمامها تبعاً لما نص عليه القانون.
  • مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين الخصوم.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا عن أحكام محكمة التمييز الكويتية الجديدة والذي تحدثنا فيه عن محكمة التمييز الكويتية والمهام التي تقوم بها وأحكامها، إلى جانب عرض مبادئ محكمة التمييز الكويتية.

الأسئلة الشائعة 

هل يجوز الطعن في حكم التمييز؟

لا، لا يسمح بالطعن على حكم محكمة التمييز بأي شكل من أشكال الطعن المقررة قانوناً.

هل حكم التمييز نهائي؟ 

نعم، يكون حكم التمييز نهائي ويخضع له جميع أطراف الخصومة.

شارك المقال