9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة وكيفية تطوير خطط تلك المشاريع

9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة وكيفية تطوير خطط تلك المشاريع

يوجد 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة تشهدها المشاريع الناشئة بشكل عام العديد من معدلات الفشل؛ حيث انه من الممكن أن يفشل رواد الأعمال في القيام بتحقيق كل ما يتعلق بـ أهدافهم.

ومن ثم القيام بتحويل كافة أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة على أرض الواقع، ومن ثم تعود هذه النتيجة السلبية إلى الكثير من الأسباب، بما يشمل في ذلك القيام بارتكاب أخطاء شائعة في تلك المشاريع الناشئة في خلال السنوات الأخيرة.

حيث أن العالم قد شهد زيادة كبيرة في عدد الشركات الناشئة التي هي قد تأسست في مختلف القطاعات، ومن ثم يعتبر هذا الانتشار الكبير للشركات الناشئة هو من أحد التطورات الرئيسية في هذا الاقتصاد العالمي، ومن الملاحظ أن الكثير من رواد الأعمال قد يقومون بالتوجه نحو العمل في هذا النوع من تلك المشاريع.

9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة

أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة
أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة

ومن ثم بطبيعة تلك التطورات الملاحقة لبعضها والتي يشهدها عالم الأعمال يمكن لكافة رواد الأعمال الناشئين القيام بالعمل في كافة المشاريع الناشئة بشكل منفرد ومستقل والتحكم في تلك العمليات الخاصة بالشركة والقيام باتخاذ الكثير من القرارات الحاسمة، إلى جانب القيام بالحفاظ على الملكية الفكرية لكافة الأفكار والابتكارات كذلك، وهذا ما يسمح لهم بالاستفادة منها في المستقبل.

وذلك إذا كنت تقوم بالبحث عن أخطاء منتشرة وشائعة في تلك المشاريع الناشئة فيجب على الشخص العلم أن تلك الدراسات والإحصائيات تشير  إلى أن الكثير من تلك المشاريع الناشئة تفشل في عملية النجاح؛ حيث يتم غلق حوالي 90% من تلك المشاريع الناشئة في غضون أول عامين من عملية تأسيسها.

وبحسب الدراسة التي أجرتها شركة معروفة التي كانت في عام 2022 فإن 46% من تلك الشركات الناشئة التي هي قد توقفت عن العمل تعاني من عدم وجود سوق لهذا المنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة لهذا المنتج،  بالإضافة إلى أن 29% منها قد تعاني نقصا في عملية التمويل.

أهم الأخطاء الشائعة في المشاريع الناشئة  

حيث تعددت الأخطاء التي انتشرت بسبب هذه المشاريع وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة، ومن تلك الأخطاء التالي:

عدم القيام بتحليل السوق بشكل كافي

حيث أن القيام بتحليل السوق يعتبر هو من أحد أهم العوامل الأساسية والرئيسية ومن أبرزها أيضاً التي هي تقوم بالتأثر بشكل كبير في تلك العملية الخاصة بنجاح هذا المشروع الناشئ، ومن ثم يتمثل هذا التحليل في القيام بفهم أهم الاحتياجات التي يتطلبها السوق والعملاء المحتملين كذلك.

عدم القيام بعمل خطة إعداد مفصلة

حيث أنه لا يوجد شك في أن خطة العمل تلك تعتبر من العناصر الأساسية في أي مشروع ناشئ وجديد،  إذ تقوم بتحديد كافة الأهداف والخطط والموارد أيضاً التي هي تعد لازمة للقيام بتحقيق النجاح وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة .

الجمهور المستهدف والهدف وعدم تحديدهما أيضاً

أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة
أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة

يجب القيام بتحديد الهدف الرئيسي لكافة المشاريع الناشئة ومن ثم الجمهور المستهدف أيضاً منذ البداية حيث يعتمد النجاح الخاص بالمشروع في الأساس على القيام بتلبية كافة احتياجات ومتطلبات الجمهور المستهدف، ومن تلك الأخطاء الشائعة أيضاً في هذا المجال هو عدم القيام بتحديد الهدف والجمهور المستهدف أيضاً بشكل واضح ومفهوم كذلك.

أخطاء أخرى شائعة في المشاريع الناشئة

حيث تعددت الأخطاء الخاصة بتلك المشاريع لأنها تعد من المجالات التي هي شهدت تحديات كبيرة للغاية، حيث تواجه الكثير من الأخطاء التي هي قد تؤثر على عملية نجاحها وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة ، ومن تلك الأخطاء الآتي: 

عدم القيام بتخصيص ميزانية المشروع بشكل صحيح

حيث أنه لا يخفى على أحد أن الميزانية هي تعد من أهم العوامل الرئيسية والأساسية كذلك في أي مشروع جديد وناشئ، حيث تقوم بتحديد كافة الموارد المتاحة ومن ثم التكاليف المتوقعة للقيام بإنجاز المشروع التجاري.

عدم القيام بتقييم الأداء بشكل دوري

حيث يجب على أي مشروع ناشئ القيام بتقييم أدائه بشكل مستمر ودوري،  حيث أنه هذا التقييم يساعد في القيام بتحديد كافة النقاط الضعيفة الخاصة بهذا المشروع ومن ثم القيام بالعمل على تطويرها ومن ثم تحسينها بشكل كافي، ومن الأخطاء الشائعة أيضاً في هذا المجال هو عدم القيام بتقييم الأداء بشكل دوري.

عدم الترويج والاستثمار في التسويق

حيث تساعد كافة العمليات التسويقية في عملية نجاح المشروع الناشئ ومن ثم استمراريته بشكل كبير.

كيفية تطوير خطة عمل لـ مشروع ناشىء  

حيث تعددت الطرق والوسائل الخاصة بعملية القيام بتطوير مشروع ناشئ وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة ، ومن تلك الطرق الآتي:

القيام بتحديد أهداف المشروع ووضع رؤية واضحة له

حيث يتوجب على صاحب المشروع أيضا القيام بتحديد رؤية واضحة للمشروع ومن ثم هدفه وأيضاً الفائدة التي يمكن له أن يقوم بتحقيقها، حيث يتضمن ذلك القيام بوصف المشروع ومن ثم ماهيته، والقيام أيضا بتحديد المشكلة التي يحلها المشروع والحاجة إليه كذلك. 

القيام بتحليل المنافسين والسوق أيضاً

حيث أنه من الضروري القيام بتحليل السوق وكافة المنافسين بشكل دقيق للغاية وذلك من أجل القيام بتحديد الفرص الخاصة بالنجاح للمشروع، حيث يتضمن ذلك القيام بدراسة السوق ومن ثم القيام بتحديد المنافسين بالإضافة إلى القيام بتحليل كافة النقاط الخاصة بالقوة والضعف أيضاً في المشروع وفرص النمو المتاحة.

القيام بتحديد الجدول الزمني والميزانية وكافة الموارد أيضاً

حيث يتوجب أيضاً القيام بتحديد الجدول الزمني وذلك من أجل القيام بتنفيذ المشروع وكافة المهام والأنشطة اللازمة للقيام بتحقيق كافة الأهداف، كما يمكن القيام باستخدام جدول زمني من أجل القيام بتحديد كافة الأنشطة وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة 

تابع المزيد: دليل شركات مستحضرات التجميل الأكثر مبيعا 2023

طريقة تجنب فشل المشاريع الناشئة  

أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة
أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة

تعددت الطرق الخاصة بتجنب فشل كافة المشاريع الناشئة ولكي يحدث ذلك يجب دراسة سبب فشل كافة المشاريع الأخرى 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة، ومن تلك الطرق الآتي:

  • عدم القيام بدراسة المشروع بشكل جيد قبل القيام بتنفيذه، حيث أنه يجب عليك القيام بالدراسة بالشكل الكافي قبل القيام بإنشاء أي مشروع.
  • كما يلزم وينبغي عليك القيام بالاستعانة بكافة الأشخاص الذين هم يمتلكون الخبرة الكافية والمناسبة أيضاً للقيام بدراسة كافة وسائل الربح والخسارة التي يمكن لمشروعك القيام بالتعرض لها.
  • عدم القيام بكسب الخبرة في المجال الذي تريد الدخول فيه، حيث أنه يتم تصنيفه من الأسباب الهامة في عملية فشل أي مشروع يكون جديد.
  • يبدأ هنا صاحب هذا المشروع بالدخول في مشروع لا يملك فيه أي خبرة بشكل كافي، ويستند فقط إلى أن المشروع يأتي بالكثير من الأرباح وتلك من 9 أخطاء شائعة في المشاريع التي يتم إنشاؤها.
  • الاختيار السيئ للإدارة الناجحة للمشروع، القيام بالحرص على عملية انتقاء المدير الناجح الخاص بمشروعك، حيث تتوفر فيه كافة الصفات التابعة للمدير الناجح، بالإضافة إلى تمتعه بقدر كافي من الخبرة وأن يكون صاحب شخصية قوية. 

في ختام المقال تناولنا الحديث عن 9 أخطاء شائعة في المشاريع الناشئة وطرق تجنب فشل تلك المشاريع.     

شارك المقال