أهم أدوات التحليل الفني للاسهم

أهم أدوات التحليل الفني للاسهم

يوجد العديد من أدوات التحليل الفني للاسهم هي التي يتم القيام بالاعتماد عليها بصورة رئيسية في فهم وتحديد كل اتجاهات الأسعار المتواجدة في الوقت الحاضر، وتعتبر هي أحد الأمور الأساسية التي يتم تداولها بطريقة صحيحة، فيكون من الضروري أن يكون هذا المتداول قادر على القيام بتحديد الاتجاهات الخاصة بالأسعار بالطريقة الصحيح.

وذلك للقيام بتجنب الخسائر والقيام بالتمكن من جني العديد من الأرباح المالية مع تواجد العديد من التغيرات التي يمكن أن تحدث في كل اتجاهات الأسواق المالية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على ما هي أدوات التحليل الفني وكل ما له علاقة بها.

أدوات التحليل الفني للاسهم

أدوات التحليل الفني للاسهم
أدوات التحليل الفني للاسهم

تعتبر أدوات التحليل الفني للاسهم متنوعة ومتعددة ولكن كلها يكون هام وأساسي في النطاق الخاص بالتداول، فعن طريقها يمكنك المتداول من القيام بالتعرف على ما هو مستوى السعر، وبناء عليه يتم العمل على اتخاذ القرار أما بالشراء أو البيع.

بالإضافة إلى أن لها دور في رسم الصورة الشاملة عن التحليل القوى للطلب والعرض، بعنى أنه يقوم بالعمل على توفير صورة واضحة وهي التي يمكنك الاعتماد عليها في تحديد ما هي القوة المسيطرة على البائعون والمشترون.

في النقاط التالية سوف نقوم بالتعرف على ما هي الأدوات التي تمكن الخبير الفني والمحلل من العمل على تحديد كل الاتجاهات ومنحنيات الأسعار، وهي التي تتمثل في التالي:

الاتجاهات 

هي واحدة من أهم القواعد الرئيسية في تداول كل الأموال، وهو أن يتم القيام بالتداول مع الاتجاه، وبناء على ذلك يتم العمل على التداول مع الاتجاه، وبناء عليه يكون من المهم أن تكون قادر على القيام بفهم كل الاتجاهات والعمل على تحديدها بالطريقة الصحيحة حتى تتمكن من تجنب كل الأرباح مع كل تغير يمكن أن يحدث داخل اتجاهات السوق.

يعتبر الاتجاه عن الحركة الخاصة بالسعر وذلك في فترة زمنية محددة داخل سوق الأموال، كما أنه يتواجد حوالي ثلاث اتجاهات ومنهم التالي:

  • الاتجاه الصاعد.
  • الاتجاه العرضي.
  • الاتجاه الهابط.

كما من الممكن القيام بالتعبير عن هذا الاتجاه الصاعد على أنه القيمة الخاصة بها تكون أعلى القمة أو أن القاع يكون أعلى قاع، كما أنه العكس تماماً فيما يخص الاتجاه الهابط.

الدعم والمقاومة 

يعتبر هذا المصطلح واحد من أهم وأكثر المصطلحات المستخدمة والشائعة بكثرة في التحليل الفني، ويعتبر المقاومة والدعم واحدة من أهم أدوات التحليل الفني للاسهم، ومن الممكن استخدامه بأنها أداة منفصلة أو تستخدم كأنها أداة مكملة لكل الأدوات الأخري، ومن الممكن القيام بتعريفها كالتالي:

الدعم

 هو الذي يعبر عن المستوى الخاص بالسعر والذي يميل فيه كل المشترون إلى القيام بالشراء بطريقة أكثر، وفي الجانب الآخر يكون هناك ميول إلى البائعون التي تكون منخفضة بالنسبة إلى البيع.

المقاومة 

هي التي تعتبر عن المستوى الخاص بالسعر لذلك يميل البائعون إلى البيع بصورة أكبر من الميل الخاص للمشترين للشراء.

يلعب كل من المقاومة والدعم دور أساسي في العمل على تشكيل النماذج الخاصة بالمخططات السعرية ومن الممكن أن يتم القيام بتحويل الدعم إلى المقاومة أو ما عكس ذلك.

النماذج 

تتكون المخططات السعرية أو النماذج من المزيج ما بين الدعم والمقاومة وأيضاً خطوط الاتجاه، وتعد من أهم وأفضل أدوات التحليل الفني للاسهم.

وتكمن الأهمية الخاصة بالنماذج في أنها يمكن أن تساعد في القيام بتوفير إطار وصورة جيدة من أجل التحليل القوى للعرض والطلب، بالإضافة إلى القيام بإعطاء صورة واضحة ومبسطة يستطيع عن طريقها المتداول أن يحدد القوة المسيطرة في السوق لكل من المشترون والبائعون حتى يتمكن من اتخاذ القرار الخاص بالاستثمار الصحيح في السوق من أجل تحقيق مبتغاه.

المؤشرات 

المؤشر الفني يكون عبارة عن ناتج الحساب الخاص بمعادلات رياضية التي تعتمد على كل بيانات السعر وأيضاً حجم التداول. 

تكمن الأهمية الخاص بالمؤشرات في أنها تعمل على توفير وجهة نظر متنوعة حول الاتجاه الخاص بحركة السعر الرئيسية، ويستخدمها كل المحللون حتى يقوموا بدراسة حركة السعر عن كثب، وتعبر تلك المؤشرات هي الأدوات تكميلية من أجل التأكيد من كل الأدوات الفنية الأخرى، لذا هو من أهم أدوات التحليل الفني للاسهم.

فيما يلي سوف نتحدث بطريقة الموجزة عن أشهر المؤشرات التي يتم استخدامها في التحليل الفني:

المتوسطات المتحركة 

أدوات التحليل الفني للاسهم
أدوات التحليل الفني للاسهم

تعتبر هي أكثر المؤشرات شيوعاً، والتي تقوم بالعمل على حساب متوسط السعر في الفترات الزمنية المحددة، حيث يتم العمل على أخذ كل بيانات سعرية في فترة محددة والقيام بجمعها، ومن ثم العمل على قسمتها على العدد الخاص بها، وأيضاً الناتج يكون هو المتوسط المتحرك.

و أنها تساعد الشخص المتداول على القيام بتحديد الاتجاه بطريقة أسهل، ويوجد العديد من الأنواع منها البسيط والأسى والمتوازن.

مؤشر الماكد 

يعتبر واحد من أبسط المؤشرات التي تكون متوفرة وأيضاً الأكثر فعالية، حيث يتم العمل على استخدامه في تحديد كل الاتجاهات حينما تكون تلك الأسواق هي المتسمة بالزخم.

وفي الغالب ما يظهر مؤشر الماكد أسفل السعر، ويعتبر مؤشر الماكد هو مؤشر غير مفيد من أجل تحديد حالة التشبع الشرائي أو التشبع البيعي.

مؤشر الاستوكاستك

يعتبر ذلك المؤشر هي أحد أدوات التحليل الفني للاسهم التي تكون شائعة من حيث الاستخدام من أجل مراقبة وخم هذا السوق، ويساعد هذا المؤشر على تحديد الوقت الذي يتم فيه تغيير كل اتجاه السعر، ويتم العمل على تقديم كل الإشارات عندما قد يصل الاتجاه إلى التشبع البيعي أو الشرائي، لذا يستخدمه العديد من المتداولين في الخروج من الصفقات ومن قبل تغيير هذا الاتجاه، أو القيام بالدخول إلى كل الصفقات من بعد بدء الاتجاه الجديد.

معدل التغيير 

يتم العمل على قياس هذا المؤشر بالنسبة المئوية من اجل التغير في السعر عن طريق الفترة الزمنية المعينة، وكلما قد زاد الفرق ما بين السعر الحالي والسعر الخاص بالفترة المحددة، وهي التي ترتفع في قيمة ذلك المؤشر.

مؤشر أحجام التداول التي تكون متراكمة 

يستخدم المؤشر الخاص بأحجام التداول التي تكون متراكمة داخل كل الأسواق، سواء كنت في الاتجاه الهابط أو الاتجاه الصاعد أو كانت عرضية، وهي كمثل باقي أدوات التحليل الفني للاسهم الذي يعمل على إعطاء نتائج أفضل عند العمل على استخدامه مع باقي المؤشرات الأخرى.

تابع المزيد: رقم التداول بورصة الكويت

نظرية الموجات الخاصة بإليوت وفيبوناتشي

أدوات التحليل الفني للاسهم
أدوات التحليل الفني للاسهم

تدور تلك النظرية حول سيكولوجية ومشاعر المستثمر، وكيفية العمل على تحويل تلك المشاعر من التشاؤم إلى التفاؤل والعكس، وهذا التحرك أو التغير الصاعد أو الهابط داخل المزاج يمكن أن يتم رؤيته على أنه تحركات تكون مستمرة في الأسعار وأيضاً الأنماط التي تتأثر بطريقة مباشرة على السيكولوجية والمشاعر العامة. 

و بناء على النظرية، فإن تلك الأنماط يمكن أن تظهر داخل كافة الأسواق، وأيضاً في جميع الفترات الزمنية، سواء كانت قصيرة المدى أو كانت طويلة المدى، وهوا يشير إلى أن هذا السوق يعمل في أمواج أو الدورات. 

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أدوات التحليل الفني للاسهم، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها

شارك المقال