ما هي أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS

ما هي أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS

أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS هي أن إدارة التوظيف باستخدام نظام تتبع المتقدمين تعتبر أداة فعالة لمواكبة التحولات في مجال الموارد البشرية، إذا كنت تسعى لاستقطاب وتوظيف أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها، يعتبر هذا النظام حل مميز لتحسين عمليات التوظيف والتأهيل، وذلك من خلال توفير مزايا وفوائد متعددة تسهم في تحقيق أهداف الشركة.

لذا في هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول كل ما يخص نظام تتبع المتقدمين مع العمل على عرض جميع الأسباب التي يمكن أن تدفع الشركة إلى استخدام هذا النظام للتسهيل من عملية التوظيف.

أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS

أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS
أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS

ترغب كل مؤسسة في جلب أفضل المواهب والكفاءات لتوظيفها، ولكن هذا يشكل تحدي كبير للشركات، خاصةً لتلك التي تقوم بتوظيف عمال بانتظام، كما أنه يستهلك الأمر الكثير من الوقت والجهد والمال دون تحقيق النتائج المرجوة، لذلك تلجأ معظم الشركات إلى استخدام هذه الأنظمة لتسهيل العملية وتحقيق الفعالية في اختيار الكفاءات المناسبة، ومن أهم أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS هي:

أولا إمكانية جذب المرشحين المؤهلين بسهولة

بعض المؤسسات تفتقر إلى قدرة التواصل مع أفضل الباحثين عن عمل أو إلى إنشاء شبكة واسعة لجذب أكبر عدد ممكن من المؤهلين، يساعد هذا النظام المؤسسات على التغلب على تلك التحديات من خلال أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستهدف الباحثين عن عمل بناء على المهارات والخبرات المطلوبة وتفهم سلوك كل مرشح بشكل أفضل.

ثانيا تعزيز الاحتفاظ بأمهر المرشحين

مرحلة الاتصال الأولي مع المرشحين حتى بداية العمل تعتبر من التحديات الصعبة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان المؤسسة لأمهر المتقدمين، خاصة إذا كانت الاستجابة البطيئة أو ضعف التواصل هما سببان، يساعد نظام تتبع المتقدمين المؤسسات في إقامة رؤية شاملة لدورة حياة المتقدمين، مما يعزز الاحتفاظ بهم، لذا تعد من أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS.

ثالثا تحسين عملية التوظيف وخفض التكاليف

تساعد هذه الأنظمة المؤسسات على تقليل التكاليف التي كانت تنشأ نتيجة للاعتماد على عمليات التوظيف اليدوية غير الفعالة والتي تؤدي إلى ارتفاع نسبة تكلفة التوظيف، وهي تعمل على خلق هذه الأنظمة فرص أفضل لأتمتة العمليات اليدوية.

 بالإضافة إلى تحسين رؤية فريق الموارد البشرية من أجل دورة التوظيف، وتعزيز فرص التواصل مع أفضل المرشحين طوال رحلتهم الوظيفية، لذا هي من أهم أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS.

رابعا تحسين فرصة المنافسة

تمكن أنظمة التتبع المؤسسات من تعزيز علامتها التجارية وتوسيع نطاقها عبر الوصول السريع إلى أفضل المرشحين الذين تحتاجهم.

خامسا التحسين من عملية الأداء

من ضمن أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS  هي أن تلك الأنظمة تتبع المتقدمين الفعالة تضمن لأي مؤسسة الحصول على المرشحين المناسبين، مما يسهم في زيادة إنتاجيتها وتعزيز قدرتها على الاحتفاظ بموظفيها.

ما هو  نظام ATS

هو نظام يسهل عملية التوظيف بفحص جميع المرشحين باستخدام الذكاء الآلي للتصفية واختيار الأكفاء، مما يوفر الوقت للمؤسسات ومديري التوظيف، ويقلل الضغط عنهم بفضل الإضافات التي تعزز عمليات التوظيف.

تلك التقنية تحلل السير الذاتية وتقييم المهارات بشكل آلي، مما يساعد في تحديد الأفراد المؤهلين وتحسين فعالية عملية اختيار الكوادر البشرية، ببساطة تيسر برامج التتبع للتوظيف العملية بشكل أفضل وتعزز دقة اختيار الموظفين الملائمين لتلبية احتياجات المؤسسة.

أفضل النصائح لمساعدة المؤسسات على اختيار النظام المناسب لها

ينبغي على أي مؤسسة قبل اعتماد نظام تتبع المتقدمين تقييم عدة عوامل للقيام باختيار الأدوات المناسبة لتسهيل عمليات التوظيف،وأن تلك العوامل تكون كالتالي:

فهم المؤسسة المشكلة التي تحتاج لحلها

قبل اعتماد نظام تتبع المتقدمين يجب على أي مؤسسة تقييم عدة عوامل لاختيار الأدوات الملائمة لتسهيل عمليات التوظيف، وتلك العوامل تشمل فحص قدرات النظام في تحليل السير الذاتية بشكل فعّال، وضمان توافقه مع احتياجات وعمليات التوظيف الفريدة للمؤسسة، كما يجب أيضًا التأكد من سهولة استخدام النظام وفاعليته في تحسين كفاءة العمليات الوظيفية وتحقيق التكلفة المناسبة.

فهم البنية التحتية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات داخل مؤسستك

ينبغي لأي مؤسسة أن تدرك أن نظام التتبع ليس حل فوري، بل يتطلب الأمر منها التأكد من توفر الوقت والموارد في تكنولوجيا المعلومات لاعتماد تلك العملية، قد تتطلب هذه البرامج التفاعل مع برامج خارجية تكون ذات أهمية كبيرة في عمليات التوظيف ولكنها قد لا تكون مدرجة في أنظمة التتبع، مثل فحوصات المخدرات قبل التوظيف وغيرها.

تابع المزيد: ما هي القيادة الداعمة؟

كيف تعمل أنظمة تتبع المتقدمين؟

أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS
أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS

تسهل هذه الأنظمة للمتقدمين تقديم طلباتهم بسهولة، مما يتيح للشركات الحصول على أكبر عدد من المتقدمين وتصنيفهم تلقائي بناء على مهاراتهم وخبراتهم، يعتمد أداء نظام تتبع المتقدمين على أحدث التقنيات وأنظمة الذكاء الاصطناعي، مما يمكنها من فحص السير الذاتية لكل مرشح والبحث عن الكلمات الرئيسية المتطابقة وتحليل البيانات باستخدام خوارزميات متقدمة.

الأسئلة الشائعة 

س1: من يستخدم نظام ATS ؟

ج1: نظام ATS هو عبارة عن برنامج لأصحاب وكالات التوظيف وأيضاً أرباب العمل من أجل تتبع المرشحين أثناء القيام بعملية التوظيف والتعيين.

س2: ما هو الغرض من نظام تتبع مقدمي الطلبات؟

ج2: العمل على إدارة العملية الخاصة بالتوظيف في كل مراحلها بدء من القيام بالعثور على الموظفين إلى القيام بتوظيفهم، كما أنه يساعد في إتمام عمليات التوظيف داخل مؤسستك.

في نهاية هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول أسباب تدفع أي شركة لاستخدام نظام ATS، وكل النقاط الهامة التي تدور حولها.

شارك المقال