أهم 8 أسباب فشل المشاريع التقنية

أهم 8 أسباب فشل المشاريع التقنية

أسباب فشل المشاريع التقنية ما ما يرغب في البحث عنه العديد من الأشخاص داخل محركات البحث العالمية، حيث من الممكن أن يكون هذا الفشل ناتج من عدم نجاحك في القيام بتحقيق أهدافك.

او ان تكون قد أهملت في فعل شئ ما، أو أنك قد توقفت عن العمل بالطريق الصحيحة، لكن من الممكن أن تقوم بالعمل على قياس نسبة الفشل لديك بالنسبة إلى الأهداف، حيث أن الأهداف تكون قابلة للتغيير.

من الممكن أن نقوم بالعمل على تحديد الأهداف الخاصة بنا بشكل مسبق، والعمل على تغييرها أثناء العمل، وذلك بهدف العمل على تغييرها بناء على الحقيقة.

كما يتم العمل على وزن كل عنصر من تلك العناصر من خلال الهدف الخاص به بطريقة مختلفة، لذا من خلال هذا المقال سوف نقوم بالعمل على توضيح أسباب فشل مشاريع التقنية.

أسباب فشل المشاريع التقنية

أسباب فشل المشاريع التقنية
أسباب فشل المشاريع التقنية

هناك العديد من أسباب فشل المشاريع التقنية، ومن أهم تلك الأسباب هي التي نقوم بالعمل على توضيحها في النقاط التالية وهي:

1- عدم إدراك ما هي الغاية من المشروع 

من الممكن أن يكون هذا السبب مفاجأ لك، هذا واحد من أهم أسباب فشل المشاريع التقنية، في البداية لابد من أن نسأل أنفسنا لماذا نقوم بهذا المشروع، ومن الممكن أن يستغرق الإجابة على هذا السؤال بعض الوقت، ولكن الإجابة عليه تستحق هذا الوقت.

 لذا لابد من التفكير في الإجابات المناسبة لتلك الأسئلة وهي لماذا نقوم بذلك الآن، لماذا تفعل هذا، ماذا سوف يحدث في حالة لم نقوم بفعل ذلك، كل تلك الأسئلة لابد من الإجابة عليها بطريقة مركزة وواضحة لك.

2- الافتقار إلى القيادة 

في العديد من المشاريع التقنية وهي المشاريع الخاصة بتقنية المعلومات والتي يتم العمل على نقلها إلى القسم الخاص بتكنولوجيا المعلومات، وهو ما يكون غير صحيح، وذلك لأن مشاريع تكنولوجيا المعلومات هي تعتبر من المشاريع التجارية التي تعمل على تحقيق النجاح الذي نحتاج له، وهو الذي يكون راع رسمي وقوى وأيضاً يكون مرئي ونشط، ويبني على التواصل والتحالف.

أما فيما يخص الأقران فهذا الراعي الأساسي هو الذي لابد من أن يكون قادة على كل الوظيفة التجارية داخل المؤسسة والتي تكون مرئيين وناشطين في فترة التغيير، والتي لا يمكن القيام باعتبارها مجرد مشروع من أجل تكنولوجيا المعلومات.

3- عدم تواجد المساءلة

أسباب فشل المشاريع التقنية
أسباب فشل المشاريع التقنية

عندما تقوم بالنظر إلى كل المشاريع التقنية فسوف تجد أنها من المشاريع الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، لذا فهي تعاني من وجود نقص في المساءلة والتي تكون خارج قيم تكنولوجيا المعلومات.

أن مشروعات تكنولوجيا المعلومات هي التي يمكن أن تؤثر في كل من الأشخاص وليست في المشروعات الخاصة بتقنية المعلومات، فهي مشروعات الشركة، وهو ما يعنى أنها تكون تكون بحاجة إلى وجود إدارة تغيير تكون قوية وذلك من أجل العمل على تحقيق النجاح، لذا فإن غياب ذلك العنصر يعد من أسباب فشل المشاريع التقنية.

لا يمكنك أن تنسي أن العائد من الاستثمار هو الذي يوجد في 3 مجالات أساسية وهي الاستخدام البديل وسرعة الاستجابة والكفاءة والأستخدام، كل هذا يبني على التبني، ومن دون ذلك فيمكن أن يواجه المشروع التقني الخاص بك فشل كبير.

4- التواصل الغير فعال 

حيث أنه أثناء العمل على إدارة تغيير الأتصال فيكون هو المفتاح والذي يتمثل في الأختلاف الأول ما بين اتصال المشروع التقني المنتظم وأيضاً التواصل مع إدارة التغيير الخاصة بأنك سوف تقوم بالعمل على تحديد الجمهور المستهدف في البداية ومن ثم العمل على صياغة الرسالة.

ومن أجل أن تكون على علم بأن التغيير التنظيمي هو عبارة عن مجموعة من الأفراد الذين يتخذون العديد من القرارات الشخصية الخاصة بالاشتراك وايضاً تبني واستخدام التغيير.

في حالة ما كنت ترغب في العمل على تجنب تلك السلسة من أسباب فشل المشاريع التقنية، والعمل أيضاً على تعزيز التواصل فلابد من القيام باستخدام العديد من الطرق المتنوعة من أجل التواصل بشكل مباشر، ولابد من أن تكون الرسالة شفافة ومفتوحة، وأن يتم إرسالها ما بين 5 أو 7 مرات.

5-  غياب النطاقات والتخطيط الزمني الواضح 

وهو واحد من أهم أسباب فشل المشاريع التقنية، حيث لابد من ان يكون لديك نظرة ثاقبة من أجل إدارة التغيير، وأن نكون على علم متى نبدأ في الحصول على كل الفوائد التجارية الخاصة بمشروع الذي يعتمد عليه الناس.

ولكن أن هذا الأمر لا يتوقف على كون هذا المشروع هو تقني أم غير تقني، بل لابد من ان يكون النطاق الزمنى محدد وأيضاً مخطط لكل الأمور، ومن دون حدوث كل ذلك فإن هذا المشروع سوف يفشل.

6- الفشل في علاج كل الملاحظات 

حيث من وجهة النظر الخاصة بإدارة كل التغيرات هي أنها تحتاج إلى التركيز على العنصر الخاص برغبة المستخدم في نهاية النموذج المقترح، ومن أهم الأمثلة على ذلك، مدى التطور التكنولوجي الذي يوجد في السيارة التي تم القيام بتصنيعها، ففي حالة ما لم يستخدمها أحد أو يتبناها فهي لن تخرج من المصنع.

7- حل المشكلة الخطأ

في الكثير من الأحيان من الممكن أن تعتقد العديد من الشركات أنها سوف تبتكر شيئاً يكون من أجل معالجة المشكلة، ولكن يتضح من الأمر أنها تعمل على معالجة تلك المشكلة بطريقة خاطئة، وهو يعد من أحد أسباب فشل المشاريع التقنية.

لذا لابد من أن تبدأ في العمل على تحديد السبب وأيضاً الحفاظ على التركيز الخاص بك من أجل تقديم العديد من الحلول العلمية والناجحة، كما لابد من الوضع في الاعتبار ما الذي سوف يقوله لك كل الأشخاص المتواجدين داخل الصفوف الأمامية الخاصة بمنظمتك والتي تدور حول المشكلة، وما الذي يمكن أن تحتاج إليه من أجل حلها.

تابع المزيد: الفرق بين المشاريع الصغيرة والكبيرة في الكويت

8- عدم القيام بعمل دراسة للمنافسين

أسباب فشل المشاريع التقنية
أسباب فشل المشاريع التقنية

في حالة ما قد قم بعمل أي مشروع ما سواء كان هذا المشروع تقني ام عادي فلابد من القيام بوضع كل المنافسين لك أمام عينك قبل البدء في القيام به على أرض الواقع، وهذا لأنك عندما تقوم بالعمل على وضع كل المنافسين لك أمام عينك فيمكنك أن تقوم بالعمل على تنفيذ كل الأمور بالطريقة المثالية لهذا المشروع.

 كما أن تلك الدراسة الدقيقة التي تقوم بها للمنافسين، هي التي سوف تجعلك تتعرف على كل نقاط القوة والقيام بأخذها في الاعتبار، كما أنك سوف تكون على علم بكل نقاط الضغط وأيضاً تبتعد عنها، وسوف تعمل على دراسة كل الآلية التي يقوم بالعمل بها المنافس.

ليس عليك أن تقوم بالعمل على إعداد قائمة كبيرة من المنافسين، فبمجرد أن تقوم بالعمل على دراسة الموقع الذي ينافسك، فبالتالي قم بالعمل على تنفيذ المشروع الخاص بك بشكل فورى.

في نهاية نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أسباب فشل المشاريع التقنية، والتي من الممكن أن تأخذها في عين الاعتبار عندما تبدأ في القيام ببدء مشروعك التقني، كما لا تخجل من القيام بطلب المساعدة أو الاستشارة الفنية التي تكون خاصة بمشروعك.

شارك المقال