دليلك لمعرفة ما هي أسرار نجاح الشركات العائلية

دليلك لمعرفة ما هي أسرار نجاح الشركات العائلية

بعد النجاحات الباهرة التي حققتها الشركات العائلية زاد السؤال عن أسرار نجاح الشركات العائلية، حيث تعتبر الشركات العائلية من أنجح الشركات في جميع أنحاء العالم، حيث تشكل الشركات العائلية حوالي ثلثي الشركات في مختلف أنحاء العالم، كما أنها تقوم بإنتاج محلي عالمي بإجمالي 70%، بالإضافة إلى توفير العديد من الوظائف حيث تمثل من 50 لـ 80% من الوظائف في مختلف دول العالم.

وقامت المنظمة الأوروبية بالنص على أن الشركات العائلية تمثل من 60 لـ 90% من الشركات في مختلف دول أوروبا، ومن 40 لـ 50% من العمالة المتواجدة في المنطقة، فما هو سر هذا التفوق.

أسرار نجاح الشركات العائلية

أسرار نجاح الشركات العائلية 
أسرار نجاح الشركات العائلية

بعد ذكر الإحصائيات العالمية الخاصة بالشركات العائلية يجب أن نتعرف على أسرار نجاح الشركات العائلية، حيث لا يمكن أن يكون هذا النجاح وليد الصدفة، بل يأتي النجاح بالجد والأجتهاد والعمل الدائم المستمر.

لا يوجد شك أن العائلة هي البيت والملجأ الذي يجب الحفاظ عليه والسعي دائما إلى تطوير أسمها والعمل على تطويرها، لذلك نجد أن الشركات العائلية يعمل جميع أفرادها من أجل مصلحة العائلة وليس المصالح الشخصية، والسعي دائما إلى تطوير إسم الشركة لكي تغزو جميع دول العالم.

خصائص الشركات العائلية الناجحة

لمعرفة أسرار نجاح الشركات العائلية من المهم أن تعرف أن الشركات العائلية تعتمد على قيم وأحكام العائلة، ويعمل رواد أعمال الشركات العائلية دائما على تطوير الشركة وتنميتها والمحافظة عليها من أجل الأجيال القادمة من أجل الاستمرار في العمل والتطوير المستمر، وتوجد بعض الخصائص التي تعتمد عليها أغلب أو جميع الشركات العائلية وهي كالتالي:

  • الاهتمام بالرؤية الاستراتيجية والالتزام على المدى الطويل لأصحاب المصلحة.
  • السعي دائما من أجل جمع الأموال والمحافظة عليها خلال الأجيال المتتالية.
  • الالتزام بالقيم العائلية والإدارة الأسرية.
  • العمل على تحقيق المواءمة بين مصالح الأعمال والأسرة.
  • تحقيق الجمع بين الرقابة و الملكية و الإدارة.
  • السعي إلى تركيز الثروة الخاصة بالعائلة في الشركة.
  • الاهتمام بإقامة العلاقات الجيدة مع أصحاب المصلحة، واكتساب الثقة من أجل بناء السمعة الطيبة بين العملاء.
  • ريادة الأعمال.

قيم الشركات العائلية

أسرار نجاح الشركات العائلية 
أسرار نجاح الشركات العائلية

من أسرار نجاح الشركات العائلية هو الالتزام بالقيم والعادات التي تؤدي دائما إلى تحقيق نجاح الشركة، حيث يجب فض أي خلافات شخصية بين أفراد العائلة، والعمل على إبعاد العواطف عن العمل، لأن الشركات العائلية أساس عملها قائم على إدارة مصالح الأسرة والعمل دائما على توسيع مجال هذه المصالح.

ومن أهم الأشياء التي تعتمد عليها الشركات العائلية هو التخطيط الجيد لإدارة الثروة العائلية والعمل دائما للحفاظ عليها بين الأجيال المختلفة، والتخطيط الجيد لزيادة هذه الثروة كل يوم. 

عوامل نجاح الشركات العائلية

تعتبر أسرار نجاح الشركات العائلية من أهم الأشياء التي يرغب العديد من الأشخاص معرفتها، ولتحقيق النجاح يجب الالتزام ببعض العوامل التي تؤدي إلى ذلك وهذا ما سوف نعرفه.

السمعة الطيبة 

من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها هي السمعة، حيث يجب أن تتوافق جميع مصالح وقيم الأسرة مع بعضها لتحقيق السمعة الطيبة بين المجتمع، لأن سمعة الشركة تأتي من خلال الترابط بين أفراد الأسرة، والعمل دائما على توظيف المواهب والكوادر الفنية المدربة من أجل تقديم أفضل الخدمات للعملاء وكسب ثقتهم.

الابتكار

يعد الابتكار من أهم العوامل التي يجب دائما السعي إلى تنفيذها، نظرا لارتفاع نسبة مخاطر الفشل التي من الممكن أن تتعرض لها الشركات، نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يمر به عالمنا اليوم، والتطورات الرقمية المستمرة.

خطة العمل والحكم

من المهم وضع خطة عمل محكمة بشكل صحيح وجيد من أجل تحقيق النجاح والاستمرار فيه طوال العمر، ومن المهم الاهتمام بوضع الخطبة قبل بدء تنفيذ المشروع وفي السنة الأولى من أجل بدء الطريق بالشكل الصحيح.

الإرث

من اللازم وضع خطة للخلافة وبدأ العمل عليها مبكرا، حيث توجد العديد من الشركات التي تتعرض للإفلاس أو الفشل نتيجة رحيل رب الأسرة أو المتحكم في كل شئ دون وجود من يخلفه في هذا المنصب، لذلك يجب إعداد شخص متميز للخلافة في حالة حدوث أي شئ من الممكن أن يتسبب في خطر على مصلحة الشركة.

تفويض المسئوليات

يجب العمل على توزيع المسؤوليات بالشكل الصحيح على الأشخاص الذين يمتلكون الخبرات من أجل توسيع الهيكل التنظيمي للشركة، وتحفيز القوى العاملة بالشركة للإنتاج والتطوير في عملهم بشكل مستمر.

المحسوبيات

من الواجب أن تتم السيطرة الكاملة على المحسوبية والعمل على القضاء عليها من الحفاظ على سمعة الشركة القوية، وتوظيف الكوادر التي تضيف للشركة وتضيف إلى قوة سمعتها، مع الحفاظ على قوة الإدارة والقوى العاملة.

عدم مرونة رأس المال 

من المهم التحكم في إنفاق الشركات العائلية للحفاظ على المرونة المالية الخاصة بها في الميزانية العمومية، حيث يجب دائما السيطرة على جميع عمليات الإنفاق التي تتم من قبل الشركة وعمل دراسة جدوى جيدة قبل البدء في أي مشروع أو عمل جديد خاص بالشركة، وذلك نظرا لصعوبة الوصول في بعض الأحيان إلى الأسواق المالية التي تضم العديد من المشترين والبائعين.

دور قوة كل فرد من أفراد الأسرة

من المهم توزيع قوى أفراد الأسرة على المناصب المختلفة لتحقيق أقصي استفادة منهم، حيث يعتبر التوزيع السليم والصحيح للأفراد على الوظائف حسب قدرة كل شخص من أهم أسرار نجاح الشركات العائلية، والتي يمكنك من خلالها السيطرة على جميع الأعمال الخاصة بالشركة، وضمان تقديم أقصى جهد من أجل تطوير العمل، لأن المسئول عن العمل هو صاحبه.

إبقاء الأمور الشخصية خارج العمل

أسرار نجاح الشركات العائلية 
أسرار نجاح الشركات العائلية

من أهم أسرار نجاح الشركات العائلية أن أفراد العائلة يقومون بفض النزاعات والخلافات التي نشبت بينهم في العمل أو خارجه من أجل الإبقاء على نجاح الشركة، حيث عندما تريد النجاح من المهم عليك البعد عن النزاعات الشخصية داخل العمل.

والسعي دائما إلى محاولة فصل هذه النزاعات عن العمل من أجل تحقيق النجاح وعدم الانتظار إلى أي غلطة للشخص الذي توجد بينك وبينه الخلافات حتى تفرح فيه، لأن المشكلة سوف تعم على الشركة وبالتالى سوف تؤثر على نجاحك بصفتك فرد من أفراد العائلة والشركة.

التفهم الجيد للفجوة بين الأجيال

من الممكن عند عدم فهم الفجوة بين الأجيال المختلفة تخلق العديد من التوترات التي تؤثر على عمل الشركة، لذلك يجب الاهتمام جيدا بدمج الطريقة القديمة في العمل مع الطريقة الحديثة من أجل تحقيق النجاح والاستفادة من الخبرات القديمة والجديدة.

تابع المزيد: كن رائد أعمال ناجح: 10 نصائح مهمة لبدء مشروعك الخاص

الوحدة بين الأعضاء

من أهم الأمور في أسرار نجاح الشركات العائلية هي الوحدة والترابط بين جميع أفراد الأسرة، والعمل دائما على قلب رجل واحد من أجل مصلحة الشركة، حيث يجب التعامل مع مصلحة الشركة أنها مصلحتك الشخصية التي تعود عليك بالربح والنجاح، وأن أي تقصير أو مشكلة تحدث من أي فرد من الشركة تؤثر بدورها على باقي الأفراد.

في هذا المقال تم شرح أهم أسرار نجاح الشركات العائلية، فإذا كنت تمتلك عائلة كبيرة محبة للعمل وتطمح في النجاح والتطور، يجب عليك الإلمام الجيد بهذه الأسرار وضم شمل العائلة من أجل العمل كوحدة واحدة لتحقيق النجاح والتفوق. 

شارك المقال