ما هي أفضل وأسهل لغات البرمجة للمبتدئين

ما هي أفضل وأسهل لغات البرمجة للمبتدئين

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين هو أكثر ما يرغب العديد من المبتدئين في التعرف عليه، حيث من الممكن أن يعتبر تعلم البرمجة واحدة من المهام السهلة، إلا أنك يمكن أن تشعر بتواجد صعوبة في مراحل ما أثناء القيام بتعلمها سواء كنت ترغب في تعلمها في فترة دراستك الجامعية، أو أثناء تواجدك في معسكرات تدريب البرمجة، أو الحصول عليها في الدورات الجامعية.

ومن أجل أن تتجاوز كل تلك الصعوبات وتقوم بدراسة البرمجة بمنتهى السهولة، يمكنك أن تقوم بكل ما يقوم به المبرمجين المبتدئين، فهم في البداية يبدؤون بالقيام بتعلم إحدى أسهل وأفضل لغات البرمجة التي يمكن أن تساعدك على القيام بتعلم البرمجة بمنتهى سهولة وبساطة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتعرف على ما هي أفضل لغات البرمجة لكل المبتدئين وكل الكلام الذي يدور حوله.

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين
أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

من قبل أن تلتزم بالقيام بتعلم أي لغة برمجة جديدة فقد ألقي نظرة حول القائمة التي قد قمنا بتوفيرها لك وهي تضم 5 لغات من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين، ومن أهم تلك اللغات هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

لغة HTML

HTML هي عبارة عن لغة الإنترنت القياسية التي تعمل على هيكلة صفحات الويب، والقيام بعرض النصوص، وتتميز باستخدامها المكثف لكل من العلامات، أو التسميات وهي التي تحدد ما نوع النص الذي لابد أن يكون متواجد على الصفحة، ومن أهم الأمثلة على ذلك: يبدأ النص البرمجي داخل المقالة المكتوبة بعلامة تدعي <body> وأيضاً ينتهي بعلامة </body>.

حيث تحدد علامات HTML كل شيء بصورة تقريبية حول النصوص المتواجدة على صفحات الويب، من حيث حجم الخط إلى كل الروابط الداخلية والخارجية.

لغة HTML هي التي تكون شائعة جدًا، وذلك بسبب انتشار عدد كبير للغاية من الدورات التدريبية، وهي التي تساعدك على القيام بالانطلاق نحو تعلم تلك اللغة البسيطة إلى حد ما، كما أن لغة HTML تتميز بالبساطة والسهولة من حيث القواعد المتسقة وهي التي تسهل عليك تعلم أوامرها، وكل وظائفها، لذا فهي أسهل لغات البرمجة للمبتدئين.

لغة CSS

كما قد قمنا بذكر إن HTML تعمل على تحديد محتوى صفحة الويب التي تخصك، أما CSS فهي التي تستخدم من أجل تحديد المظهر الخاص لكل من عناصر HTML، حيث يتم القيام ببرمجة كل الإطارات التي قد تراها على صفحة ويب، ما بها في ذلك كل مربعات النصوص، وأيضاً صور الخلفية، وكل القوائم عن طريق لغة البرمجة CSS.

CSS هي من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين، وهو عبارة عن لغة قائمة على القواعد، وهو ما يعني أنك تحدد عن طريقها كيف تبدو الأنواع المتنوعة من النصوص، والصفحات عن طريق تطبيق كل القواعد على كل نوع من هذه المجموعات المحددة داخل HTML.

 ومن أهم الأمثلة على ذلك يمكنك القيام باستخدام CSS من أجل تحديد العناوين الرئيسية، وأيضاً الفرعية، وجعل النصوص غامقة، أو خضراء، أو العمل على جعل كل الروابط الخارجية أو الداخلية تظهر ويوجد تحتها خط ويكون لونها أحمر مثلًا.

تعلم لغة البرمجة CSS لا يعتبر صعب بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يكون لديهم مهارات عامة في استخدام الكمبيوتر، والقيام بمعالجة الكلمات، والإنترنت.

جافا سكريبت

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين
أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

نظرًا لأن كل من HTML، وCSS لا يمكنهما العمل على دمج العبارات الشرطية، وأيضاً الوظائف الخاصة باتخاذ القرار الأخرى بصورة مباشر، فلا يتم اعتبارها من لغات برمجة كاملة، ولكن ماذا يمكن أن يحدث في حالة ما كنت تريد صفحة الويب التفاعلية؟.

 من أهم الأمثلة على ذلك: ماذا لو كنت ترغب في إضافة قائمة منسدلة، أو إضافة زر يغير اللون، وأي نص ما عند القيام بتحريك الماوس فوق، هنا لابد من أن يبرز دور لغة جافا سكريبت.

لغة برمجة كاملة، يتم العمل على استخدام جافا سكريبت من أجل التعامل مع كل حلقات البرمجة، والقيام باتخاذ القرارات المنطقية التي تكون بناء على الإدخال.

 من الأمثلة على ذلك عندما ترغب في تمرير الماوس من فوق القائمة، أو عندما ترغب في كتابة شيئ ما داخل مربع البحث، وذلك لكون جافا سكريبت يمكنها العمل على إخراج كود HTML، أو CSS، كما أنها قادرة على جعل كل صفحات الويب ديناميكية وديناميكية.

هي واحدة من أسهل لغات البرمجة للمبتدئين التي يمكنك القيام بتعلمها، فهي لغة يمكن يمكن بمنتهى السهولة أن تضمها مع باقي اللغات والتي منها HTML.

لغة بايثون

لا يمكننا الحديث حول أسهل لغات البرمجة للمبتدئين التي تمكن كل المبتدئون من تعلمها دون أن نقوم بالتحدث حول لغة بايثون، وهي التي يتم تصنيفها بصورة مستمرة كواحدة من أفضل وأكثر لغات البرمجة شهرة، تعتبر لغة بايثون بكونها لغة برمجة متعددة النماذج، وهو ما يعني أنها تعمل على دعم أنماط متنوعة من البرمجة.

 يتضمن لك هذا البرمجة اليام بمواجهة لكل الكائنات التي تركز على القيام معالجة مجموعات البيانات، كما أن البرمجة الوظيفية هي التي تركز على القيام باستخدام الوظائف من أجل أداء العمليات المعقدة، أو متعددة الخطوات.

عندما تبدأ في القيام بتعلم بايثون سوف تكتشف أن الهدف منها هو أن يكون كل ما يوجد به بسيط، والكود المعقد يكون أمر مرفوض فيها، كما أنها تعتبر سهلة التعلم وذلك بسبب أنها توفر العددي من دورات سواء كانت مدفوعة أو مجانية.

أن تعلمك لغة بايثون يبدأ من الصفر للاحتراف، وذلك لكي تتمكن في النهاية من القيام ببرمجة مواقع الويب، وكل التطبيقات، والألعاب.

لغة R

من أو ظهورها في عام 1993 وقد أصبحت لغة البرمجة R هي أحد أفضل وأسهل لغات البرمجة للمبتدئين ولأي شخص يكون مهتم بالتحليل الإحصائي، أو التنقيب في البيانات، أو علم البيانات.

ومن أهم أسباب شهرة لغة R هي أنها تكون مفتوحة المصدر، وهو ما يعني أنها مجانية ويمكنك استخدامها من أجل الأغراض الشخصية، أو التجارية، وهو ما يعني أن يوجد الآلاف من الحزم التي تكون قابلة للتنزيل التي يتم العمل على أنشأها العديد من المستخدمين السابقون، وهي التي توفر العديد من الوظائف الخاصة بتفوق الكود الأصلي.

تعد لغة R أكثر شهرة ما بين علماء البيانات، والإحصائيين، ومحللي البيانات، ومتخصصي العلوم، والهندسة، والرياضيات، والتكنولوجيا، وهي تعتبر أحد الأسباب التي تجعل القيام بتعلم لغة R أي واحدة من أسهل اللغات، كما أن وظيفة R تأتي مع تواجد شروحات واضحة وأمثلة لكل الأوامر.

تابع المزيد: مجالات العمل الحر للمبتدئين 

لغة جافا

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين
أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

كل مطوري جافا يكونوا واثقين دائماً من أن القيام بإنشاء تطبيق جافا قد تم على نظام أساسي وهو ما يعني أن التطبيق سوف يعمل على كل الأنظمة الأساسية الأخرى، يعني هذا أن تلك اللغة تكون مرنة، ويمكن لكل المطورين استخدامها بسهولة ليس على أجهزة الكمبيوتر فقط، بل وعلى الأجهزة المحمولة، ولكن أيضًا في المنتجات الاستهلاكية، أو البوابات، أو كل جهاز إلكتروني.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أسهل لغات البرمجة للمبتدئين، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها.

شارك المقال