ما هي أهم أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

ما هي أهم أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

تعد البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة حيث تحتاج إلى الحرص الشديد في استخدام مستحضرات العناية بها ولذلك سنتعرف على أضرار الزيوت للبشرة الدهنية وكيفية العناية بالبشرة والابتعاد عن مستحضرات الخاطئة التي قد تسبب للبشرة الحبوب والميكروبات، عادة ما تصيب البشرة الدهنية بالحبوب والذي يتسبب في شكل مزعج للبشرة.

وهذا حيث تؤدي زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية بالبشرة تتسبب في انسداد المسامات، حيث أن وضع المكياج على البشرة الدهنية يزيد الأمر سوء، ومن أسباب ظهور الحبوب الهرمونات حيث تلعب دوراً كبيراً في إفراز الزيوت في البشرة التي تتسبب في ظهور الحبوب، وأيضاً البكتيريا التي تكون على البشرة تتسبب في ظهور الحبوب.

أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

أضرار الزيوت للبشرة الدهنية
أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

أتفق أطباء الجلد على أن يعض الزيوت ليست جيدة ولا ينصح باستخدامه للبشرة الدهنية، ولذلك يجب على أصحاب البشرة الدهنية التعامل بحذر من زيوت الوجه والتي قد تتسبب في سد مسام الوجه وبالتالي لا تتنفس البشرة ويتسبب إلى ظهور الحبوب  ولذلك يجب معرفة أضرار الزيوت للبشرة الدهنية والذي قد يتسبب في الإصابة بحب الشباب لذلك ننصح باستخدام الزيوت المناسبة للبشرة الدهنية والتي تحتوي على حمض الساليسيليك و الريتينويدات ومضادات الأكسدة وغيرها من الزيوت التي تساعد على تنظيم إفراز الدهون بالبشرة.

أضرار استخدام زيت الخروع على البشرة الدهنية

استخدام زيت الخروع على البشرة له فوائد عديدة ولكن يسبب أضرار الزيوت للبشرة الدهنية، حيث أن البشرة الدهنية أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد باستخدام زيت الخروع على البشرة يسبب تهيج البشرة، ويعتبر استخدام زيت الخروع من أسباب الطفح الجلدي  والتورم وغيرها من الآثار الجانبية التي قد تصيب البشرة الدهنية بعد أستخدام زيت الخروع، لذلك ننصح باستشارة الطبيب على الفور إذا حدث الطفح الجلدي أو تهيج للبشرة الدهنية.

وكذلك يسبب أستخدام الخروع للبشرة تهيج العينين واحمرارها ومن أكثر الأعراض الجانبية التي تصيب البشرة الدهنية من أستخدام الزيت هو الطفح الجلدي، وغالباً يتعلق الأمر برد فعل تحسسي من مادة الخروع حيث يجب اختبار المادة قبل استخدامها على البشرة.

أخطاء العناية بالبشرة الدهنية

هناك أخطاء شائعة يقوم بها العديد من النساء في روتين العناية بالبشرة الدهنية ومن بين هذه الأخطاء ما يلي:

  • أستخدام كريم خاطئ غير مناسب لنوع بشرتك يؤدي إلى نتائج عكسية حيث لكل بشرة الزيوت والمواد المناسبة لها، باستخدام الكريم الخاطئ للبشرة الدهنية يؤدي إلى مضاعفة إفراز الدهون والحبوب بالبشرة.
  • أستخدام كريم قبل النوم على البشرة الدهنية قد يضر بالبشرة، حيث يجب أن نترك مسام البشرة خالية من الكريم حتى يتمكن الجلد من التنفس بصورة صحيحة.
  • أستخدام كريم العين قبل النوم يؤدي إلى الانتفاخات حول العين لذلك يجب مسح العين بقطنه مبللة بعد 15 دقيقة من وضع كريم العين قبل النوم.
  • تبدأ العناية بالبشرة الدهنية من تنظيف البشرة لذلك يجب تنظيفها بشكل صحيح ، من الضروري عدم الإفراط في غسل الوجه وخاصة بالمياه الساخنة والذي قد يتسبب في تجريد الجلد من الزيوت الطبيعية التي يحتوي عليها، وقد يسبب للبشرة جفاف.

الوقاية من أخطاء العناية بالبشرة الدهنية

أضرار الزيوت للبشرة الدهنية
أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

يجب الوقاية من إصابة البشرة ب أضرار الزيوت للبشرة الدهنية وبعض الأضرار التي قد تصيب البشرة بسبب بعض الاستخدامات الخاطئة لذلك سنوضح فيما يلي أخطاء العناية بالبشرة:

  • يعتقد معظم أصحاب البشرة الدهنية أن غسل وجوههم بالماء والصابون بشكل متكرر هي محاولة لتقليل الدهون التي تتكون على البشرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث يؤدي غسيل الوجه بشكل يومي إلى تعطيل التوازن الحمضي للبشرة وهذا يترك البشرة عرضة للإصابة بالحبوب.
  • استخدام المرطبات على البشرة الدهنية يساعد على ترطيبها بشكل دائم، ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام الكريمات حيث قد تؤدي إلى نتيجة عكسية وقد تسبب الالتهابات والحبوب.
  • يجب الحذر من أضرار الزيوت للبشرة الدهنية واختبار الزيت قبل استخدامه على البشرة حتى لا تصاب بالحبوب والطفح الجلدي وغيرها.

أهمية واقي الشمس للبشرة الدهنية

من أكبر الأخطاء التي يمكن أن تقعي فيها هو عدم وضع كريم واقي الشمس ذو فاعليه عاليه للحماية للبشرة الدهنية، أو وضع كريم الشمس فقط في الصيف،حيث أن كريم واقي الشمس من الضروريات التي لا يجب الاستغناء عنها لأنه يحمي البشرة الدهنية من الأشعة الفوق بنفسجية حيث أن هذه الأشعة الضارة تسبب تصبغات الجلد على المدى القصير، يمكن أيضاً أن يتسبب بالإصابة بسرطان الجلد على المدى الطويل، وكذلك يعمل على حماية البشرة من العوامل البيئية الأخرى مثل التلوث الذي يسبب الضرر للبشرة.

زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

لا شك أن يوجد العديد من أضرار الزيوت للبشرة الدهنية، ويتفق معظم أطباء الجلد على أن الزيوت ليست جيده للشراء الدهنين ومع ذلك فيمكنك أستخدام الزيوت عالية الجودة التي تحتوي على مكونات مضادة للبكتيريا والأكسدة مثل زيت شجرة الشاي،  يعد زيت شجرة الشاي من أنواع الزيوت الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها حيث أثبت أنه مفيد للبشرة وعلاج البقع الناتجة عن آثار الحبوب وعلاج العديد من مشاكل البشر.

وهذا حيث يحتوي على الزيوت الغنية بالعناصر الصحية ويحتوي على حمض الساليسيليك و الريتينويدات وأيضا يحتوي على أوميغا 6 الذي يساعد على تنظيم إفراز الدهون.

فوائد استخدام زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

توجد العديد من فوائد زيت شجرة الشاي والذي يحتوي على عناصر مفيدة للبشرة تعمل على علاج البشرة ومن بين فوائد الزيوت للبشرة الدهنية ما يلي:

  1. يستخدم في علاج الأكزيما وجفاف الجلد التي تصيب البشرة الدهنية وذلك عن طريق وضع بعض قطرات من زيت شجرة الشاي وإضافة له زيت الزيتون، ويمكن أيضاً إضافة زيت شجرة الشاي إلى المرطبات المستخدمة للبشرة الدهنية، يتم وضع هذا الخليط على المناطق المصابة بالجفاف مرتين خلال اليوم.
  2. يخفف زيت شجرة الشاي من نسبة الدهون الموجودة في البشرة الدهنية لذلك ننصح باستخدامه من خلال وضع كمية من زيت شجرة الشاي على المركب أو واقي الشمس ويوضع على البشرة لتقليل الزيوت في البشرة.
  3. يتكون زيت شجرة الشاي من خصائص مضادة للالتهابات لذلك يساعد على تخفيف حكة الجلد والالتهابات التي تصيب البشرة.
  4. يساعد زيت شجرة الشاي على محاربة البكتيريا على الجلد والتي تتسبب في محاربة ظهور حب الشباب، حيث يقلل الزيت من ظهور الحبوب على البشرة الدهنية حيث لديه الخصائص المضادة للالتهابات.

تابع المزيد: أفضل منتجات طبيعية للشعر الكيرلي

فوائد زيت الورد للبشرة الدهنية

أضرار الزيوت للبشرة الدهنية
أضرار الزيوت للبشرة الدهنية

زيت الورد مستخرج من الثمار الأزهار وقد أثبتت الأبحاث العلمية أنه أحد أفضل الزيوت التي تتناسب مع جميع أنواع البشرة ومن بينها البشرة الدهنية بل أنه يمتلك العديد من الفوائد التي تساعد على صحة البشرة ونضارتها ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  1. يقلل من دهنية البشرة بالرغم من أن زيت الورد مكون زيتي إلا أنه يعمل على توازن الرطوبة بالبشرة وكمية الزيوت التي تفرزها البشرة وذلك بسبب انه توي على أحماض اللينوليك الدهنية.
  2. يحارب حب الشباب يعد زيت الورد هو أحد العلاجات التي تساعد في محاربة حب الشباب حيث يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات التي تساعد على التخفيف من تهيج حب الشباب واحمراره، وكذلك يحتوي على حمض اللينوليك الدهني الذي يقلل من حجم الرؤوس السوداء، ويحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وهو أحد علاجات حب الشباب والحبوب.
  3. يحتوي على فيتامين ج والأحماض الدهنية التي تساعد على محاربة تجاعيد البشرة ويقلل من ظهورها.
  4. يساهم في تفتيح لون البشرة وترطيبها بشكل فعال.

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي يجب العناية بها بشكل خاص تعد هي الأكثر عرضة لـ أضرار الزيوت للبشرة الدهنية والإصابة بالحبوب والحكة الجلدية ويجب التعرف على الوقاية من هذه الأمراض التي قد تصيب البشرة نتيجة للاستخدام الخاطئ بالوقاية للبشرة.

شارك المقال