أفضل الزيوت للبشرة الحساسة وأهميتها للبشرة

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة وأهميتها للبشرة

تهتم العديد من الإناث ببشرتهن ويبحثون دائماً على أفضل الزيوت للبشرة الحساسة، حيث تتطلب البشرة أهتمام مستمر وخاصة البشرة الحساسة التي يجب الاهتمام والعناية بها، لأن البشرة الحساسة هي أكثر عرضة للالتهابات وتأثرها بالعوامل الخارجية الضارة.

ويجب أيضاً الحذر من استخدام أي منتجات على البشرة والتوجه دائماً للزيوت الطبيعية التي تتناسب مع البشرة وتعطيها الترطيب المناسب لها للحفاظ على إشراقه ونضارة البشرة وأيضاً حمايتها  من الالتهابات.

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة
أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحساسة العناية بها بشكل مستمر وذلك لأنها تتأثر بالعوامل البيئية وأيضاً بالمنتجات الكيميائية بسهولة، لذلك يجب تجنب أستخدام المواد الكيميائية التي تعمل على الضرر بالبشرة وتعرضها للاحمرار والتهيج، يجب العناية بالبشرة الحساسة وتحديد روتين يومي للعناية بها، و استخدام الزيوت الطبيعية على البشرة التي تساعدها على النضارة وتحمي البشرة من أي مواد ضارة.

فوائد الزيوت الطبيعية على البشرة

إذا كنت تفضل الزيوت الطبيعية وتستخدمها على بشرتك، من الضروري أن تعرف فوائد الزيوت طبيعية وأفضل الزيوت للبشرة الحساسة وكيفية استخدامها على البشرة للحصول على أفضل نضارة وحيوية دون حدوث أي أضرار للبشرة، ولا يمكن أن نقول أن هناك زيت واحد فقط هو الأفضل من غيره حيث توجد العديد من الزيوت التي تقدم العديد من الفوائد.
لذلك يجب تحديد مشكلة البشرة و اختيار الزيت المناسب لحل المشكلة بالشكل المناسب للبشرة، الزيوت الطبيعية تعتبر آمنة على البشرة ولا تسبب أي آثار جانبية   لذلك ننصح باستخدام الزيوت الطبيعية على البشرة والتي تعمل على امتصاصها بسرعة وتعمل على ترطيب البشرة بالداخل.

زيت الأرغان لتفتيح البشرة

يحتوي زيت الأرغان على مكونات هامة مثل فيتامين هـ ومضادات الاكسدو والأحماض الدهنية الأساسية والتي جعل من زيت الأرغان أفضل الزيوت للبشرة الحساسة حيث يعالج المشكلات الجلدية الحادة مثل الأكزيما، زيت الأردن لديه خصائص طبيعية تساعد على تفتيح البشرة وهو من الزيوت التي تعمل على مقاومة الشيخوخة ومعالجة آثار البثور وحب الشباب وذلك نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

زيت اللافندر وأهميته للبشرة الحساسة

زيت اللافندر من الزيوت التي تستخدم على جميع أنواع البشرة ويساعد زيت اللافندر على شفاء الجلد من أي جروح أو آثار لحب الشباب وكذلك يعمل على تقليل التصبغات التي تظهر بالوجه نتيجة للتعرض للإشعاع الضارة ويعمل على تفتيح البشرة بشكل سريع، وينصح بتطبيق زيت اللافندر على الوجه ليلاً فقط.

فوائد زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بفيتامين هـ والأحماض الدهنية التي تساعد بشكل كبير على اختراق حاجز الجلد وترطيبه بشكل ملحوظ، وكذلك يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ويد من أفضل الزيوت للبشرة الحساسة التي تحمي البشرة من الإصابة بأي أنواع عدوى تصيب جلدها.

فوائد زيت الزيتون للبشرة الحساسة

زيت الزيتون من الزيوت الأكثر أنتشاراً في العالم لما به من أهمية كبيرة للبشرة وهو من أفضل الزيوت للبشرة الحساسة حيث يحافظ زيت الزيتون على رطوبة البشرة ويحميها من المؤثرات الخارجية التي تسبب ضرر للبشرة وكذلك يحتوي على مضادات للأكسدة وفيتامين هـ وغيرها من الفوائد التي يحتوي عليها الزيت والتي تساعد على حماية البشرة من علامات التقدم بالسن ويعمل على ترطيب البشرة ويعطي هل نعومة.

كذلك فأن فيتامين هـ يعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويحتوي زيت الزيوت أيضا‘ على مادة هيدروكسيتيروسول وهي المادة التي تمنع الجلد من التلف  ويعمل على اختراق طبقات الجلد دون التسبب في أي ضرر لها ويعمل على ترطيبها بشكل كبير، يمكن استخدام زيت الزيتون في إزالة المكياج.

التعرف على البشرة الحساسة

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة
أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

إذا كنت لا تعرف نوع بشرتك هل هي حساسة أو لا، فإليك بعض العلامات في حال ظهورها على البشرة فأن بشرتك من النوع الحساس ويجب أتباع روتين للعناية بالبشرة الحساسة لتجنب تفاقم الأعراض ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • ظهور الطفح الجلدي على البشرة بصورة متكررة.
  • ظهور البقع الحمراء على البشرة، تعرضها للحروق بمجرد التعرض لأشعة الشمس.
  • تتحسس البشرة عند استخدام معظم منتجات التحميل.
  • التعرض لجفاف الجلد وظهور الإكزيما على البشرة بشكل متكرر.

المحافظة على البشرة الحساسة من الأمراض الجلدية

تتأثر البشرة الحساسة للحرارة وعوامل البيئة والتلوث لذلك يجب الحفاظ على البشرة والعناية بها وذلك عن طريق ما يلي:

اختبار الجلد للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة قد تتأذى من أي منتج، لذلك يجب قبل استخدام أي مادة على البشرة القيام باختبار للجلد وخاصة مستحضرات التجميل، ويجب اختبار الجلد لمدة 48 ساعة وذلك من خلال وضع المادة على الجلد وليس الوجه ومراقبة حدوث أي تفاعل على الجلد أو ظهور أي حساسية، إذا ظهر أي أحمرار على الجلد يجب عليك الابتعاد عن هذا المنتج والتعرف إلى أفضل الزيوت للبشرة الحساسة.

إزالة مستحضرات التجميل قبل النوم

يجب إزالة المكياج قبل النوم وهي تعد من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، حيث تعمل أدوات التجميل على سد مسام البشرة وحرمانها من التنفس، لذلك يجب أستخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد على إزالة المكياج من البشرة قبل النوم لأن البشرة الحساسة تحتاج للتنفس.

 عدم التعرض لأشعة الشمس

يجب تجنب المشي في أشعة الشمس أو أستخدام مستحضرات الوقاية من الشمس التي لها معامل حماية عالي وارتداء النظارات الشمسية حتى لا تتسبب الحرارة في إتلاف الجلد والسبب في الطفح الجلدي.

أستخدام مستحضرات للبشرة الحساسة

ينصح من لديه بشرة حساسة اختيار مستحضرات التجميل الخالية من العطور لأن العطور تتفاعل مع البشرة وتسبب لها أحمرار، واستبدالها باستخدام مستحضرات طبية خفيفة على البشرة، وأيضاً يجب تجنب أستخدام الصابون وغسول الوجه الذي في بعض المنتجات يحتوي على مواد كيميائية واستبداله المنظفات الطبيعية أو أستخدام أفضل الزيوت للبشرة الحساسة.

 الترطيب المستمر

من الضروريات التي يجب الاهتمام بها من لديهم بشرة حساسة استخدام المواد المرطبة مرتين يومياً على الأقل ولكن يجب اختيار مرطب للوجه له تأثير مضاد للحساسية مثل المرطبات التي تحتوي على مادة حمض الهيالورونيك أو السيراميد والتي تحتوي على مواد مهدئة للبشرة.

تابع المزيد: 4 من افضل منتجات عناية بالبشرة

كيفية العناية بالبشرة الحساسة

أفضل الزيوت للبشرة الحساسة
أفضل الزيوت للبشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحساسة إلى العناية بها بطريقة مختلفة وسنقدم لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالبشرة:

  •  شرب الماء يساعد على نضارة البشرة ويحافظ على حيويتها، ويمنع البشرة من الجفاف شرب المياه مهم لكافة أنواع البشرة.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وكذلك فإن التعرق بعد ممارسة الرياضة يفتح المسام ويساعد الجلد على التخلص من المواد الشائبة التي تسبب ظهور البثور ،وأيضاً تساعد على تناول المواد الغذائية الصحية التي لا تؤثر على البشرة الحساسة
  •  تقشير البشرة بعد التقشير هو خطوة مهمة في روتين الحفاظ على البشرة الحساسة حيث يتم استخدام خلطات طبيعية خاصة بالبشرة الحساسة تساعد على تقشير الجلد وتجديد البشرة ونضارتها.
  •  تناول الغذاء الصحي يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد على مرونة البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين وذلك المواد تتواجد بكثرة في بعض الأطعمة مثل الأسماك والأفوكادو والمكسرات.

إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة يجب أن يكون لديك المعرفة بكيفية الاعتناء بها وتجنب تعرضها للطفح الجلدي والحساسية وغيرها لذلك ننصح بالتعرف إلى أفضل الزيوت للبشرة الحساسة التي تساعد على نضارة البشرة.

شارك المقال