أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

يبحث كثير من الأشخاص عن أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه، حيث أن الزيوت الطبيعية من المتعارف عليها أنها غنية بالعديد من الفوائد للجسم والبشرة ومن أهم هذه الفوائد أنها تساعد في تفتيح البشرة والبقع الداكنة، ومن الجدير بالذكر أن التخلص من جفاف الجسم والمحافظة على ترطيبه أمر سهل عن طريق بعض الزيوت الطبيعية التي يكون لها مفعول ونتائج مبهرة للتفتيح والترطيب بشكل متكامل للجسم، وسوف نتعرف على أفضل زيت لترطيب الجسم والاستفادة منه وأيضاً تحضير وصفات طبيعية باستخدام هذه الزيوت. 

أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

أفضل زيت لترطيب الجسم
أفضل زيت لترطيب الجسم

تعطى الزيوت الطبيعية نتائج مميزة في الترطيب والنضارة والإشراق، والتي لا يمكن الوصول إلى نتائجها عن طريق المنتجات الأخرى الخاصة بالترطيب، وحتى تتمكني من الحصول على هذه المميزات يجب أختيار أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه واستخدامه بشكل مستمر للحصول علي أفضل النتائج، وسوف نتعرف على أهم وأفضل هذه الزيوت. 

زيت الورد

يعتبر أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه خاصة في فصل الشتاء، ولذلك لخصائصه المميزة وقدرته على الترطيب بشكل كامل للجسم، بالإضافة إلى فوائده في توحيد اللون الخاص بالبشرة وإزالة البقع الغامقة والتصبغات بدرجاتها المتفاوتة.

وأيضاً يعمل على المحاربة والتخلص من التجاعيد وعلامات الشيخوخة والترهلات المتعلقة بالجلد، كما أنها علاج فعال في حالة التهابات البشرة لأنه يتميز بخصائص مضادة للميكروبات و مطهرة للجلد ويرجع ذلك بأنه يحتوى على مكونات طبيعية. 

ويمكن استخدامه بطريقة سهلة عن طريق مزج 10 نقاط من زيت الورد مع نصف كوب من الحليب مع التأكد من مزجها بشكل جيد، ثم يوضع على البشرة مع التدليك بشكل جيد في حركات دائرية، وبذلك يمكنك الحصول على الترطيب المطلوب وبنفس الوقت يتم الحصول على تفتيح للاماكن الداكنة.  

زيت الليمون 

حقق زيت الليمون  نتائج مرضية للكثيرين من حيث تفتيح وترطيب الجسم وذلك لأنه يحتوى على مركبات ذات فاعلية كبيرة مثل حمض الستريك الذي يعمل على تقشير الجلد والخلايا الميتة يتم التخلص منها ويحفز ظهور خلايا أخرى تكون فاتحة وجديدة، ومركب الليموزين الذي تكون وظيفته الرئيسية في الترطيب والتخلص من البقع الداكنة وأيضاً يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض سرطان الجلد. 

ومن الجدير بالذكر أن من أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه هو زيت الليمون لأنه به مركبات مضادة للأكسدة بشكل كبير والتي تعمل على التخلص من الميكروبات والبكتيريا التي يمكن أن يتم تجميعها على الجسم وقد تسبب بثور وحبوب مزعجة 

وحتى يتم الحصول على نتائج مبهرة يتم إضافة قطرات من زيت الليمون إلى كريم ترطيب مناسب لنوع البشرة و استخدامه على الجسم في الليل. 

زيت الزيتون

يعد أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه فهو من الزيوت الطبيعية التي لها فوائد كثيرة بعيداً عن المنتجات الكيميائية المنتشرة التي لا تحقق الفائدة المطلوبة، فكل ما عليك هو استخدام زيت الزيتون حتى تتمكن من الحصول على الترطيب بشكل كافي.

يتميز زيت الزيتون بخصائص غذائية وعلاجية وأيضاً نظراً لقدراته الفائقة يمنح البشرة تفتيح وملمس مميز وترطيب مثل بشرة الأطفال، وهو أيضاً يعتبر مضاد طبيعي لأنه يقاوم البكتريا التي تسبب الخطوط الرفيعة والحبوب. 

اللوز الحلو 

يحتوي على مجموعة متعددة ومختلفة من الفيتامينات الهامة التي تحتاجها البشرة ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب3 الذي يساعد على توحيد وتبيض لون البشرة ويحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية التي يكمن دورها في التخلص من البقع الداكنة كما أنه يمنح الترطيب للجسم ، لذلك يعتبر زيت اللوز الحلو من أفضل الزيوت لترطيب الجسم وتفتيحه.

ويمكن استخدام زيت اللوز الحلو بطريقة صحيحة حتى تحصل على أفضل النتائج عن طريق دمج نصف كوب زيت لوز حلو مع ملعقة قشر برتقال وحليب وبعد دمج المقادير توضع على الجسم لمدة ربع ساعة ثم يتم غسل الجسم بماء دافئ ويتم تكرار الوصفة باستمرار حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.

زيت خشب الصندل 

يعد من أكثر الزيوت فاعلية وله فائدة كبيرة للبشرة حيث يعمل على توحيد لون البشرة ويحارب تصبغات الجلد، وينصح به أطباء الجلدية لأنه تم إدراجه ضمن أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه ويدخل بمستحضرات التجميل المتعلقة بتفتيح وتبيض البشرة، وقد انتشر استخدامه نتيجة للترطيب الذي يحدثه للبشرة ويفضل استخدامه بدون إفراط لتجنب حدوث نتائج عكسية مثل تهيج الجلد. 

زيت اللافندر 

أفضل زيت لترطيب الجسم

يتميز بقدرة عالية وفاعلية كبيرة في الترطيب فهو متعارف عليه بفوائده الكثيرة ومن أهمها تنظيف البشرة بعمق نظراً لخصائصه المضادة للميكروبات والبكتريا، وللحصول على أفضل النتائج يتم استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة على الجسم والتدليك في حركات دائرية وذلك حتى يتم تحفيز الدورة الدموية. 

زيت الجليسرين 

يتميز زيت الجليسرين بفوائد متعددة ومن أهمها حماية الجسم من الجفاف ويرجع ذلك لقدرته الفائقه في الترطيب وإزالة الجلد الميت والبقع الداكنة الناتجة عن العوامل البيئية، وأيضاً يعمل على تفتيح الأماكن الحساسة دون حدوث نتائج عكسية. 

زيت جوز الهند 

يعد أفضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه فهو زيت له رائحة عطرية وغنى بفيتامين هـ والاحماض الدهنية كما أن له خصائص علاجية ويمكن استخدامه بعد الحلاقة بالشفرة كما أنه مضاد طبيعي للفطريات والبكتريا. 

زيت الأرجان

يعمل على ترطيب الجلد بفاعلية ويتميز بالقدرة على تهدئة البشرة لاحتوائه على فيتامين هـ، وهو أيضاً مضاد للالتهابات نظراً لأنه يحتوي على حمض اللينوليك الذي يعمل على تقليل البثور بالجلد الجاف كما يقلل من الدهون التي يتم إفرازها.  

الفوائد الخاصة بالزيوت الطبيعية عند استخدامها للجسم

يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تتميز بالنقاء والجودة العالية ولها فوائد متعددة ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي: 

  • المساعدة في إزالة التصبغات الموجودة بالجلد بشكل مفرط.
  • تجديد الخلايا الميتة بعد تقشير الجلد.
  • ترطب الجسم وتحمي الجلد من التغيرات البيئية الضارة التي تظهر على البشرة. 
  • يحمى من التعرض للتجاعيد أو علامات الشيخوخة نظراً لاحتواء الزيوت الطبيعية على عدة فيتامينات ومركبات مضادة للأكسدة. 

الأشياء الواجب مراعاتها قبل استخدام زيت لترطيب الجسم وتفتيحه

أفضل زيت لترطيب الجسم
أفضل زيت لترطيب الجسم

قبل استخدام أحد الزيوت الطبيعية لابد من مراعاة بعض الأشياء وهي كالتالي:

  • أغلب الزيوت تكون حساسة للضوء لذلك يجب استخدامها أثناء فترة الليل حتى لا يتم التعرض لأشعة الشمس على الأقل قبل 10 ساعات، وذلك للوقاية من حدوث أي تهيج بالجلد. 
  • في حالة استخدام الزيوت الأساسية يجب إضافة زيوت أخرى لأن تركيزها يكون عالي وقد ينتج عنه نتائج عكسية عند استخدامه بشكل مباشر على الجلد. 
  • من الأفضل أن يتم الاستحمام  والتجفيف بشكل جيد قبل استخدام أي زيوت. 

تابع المزيد: أفضل منتجات طبيعية للشعر الكيرلي

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند استخدام الزيوت الطبيعية

يوجد عدة أخطاء يجب تجنبها من قبل المستخدمين للزيوت الطبيعية ومن هذه الأخطاء ما يلي: 

  • يتم استخدام الزيوت في الليالي الحارة بالصيف.
  • أن يستخدم في مناطق الصدر والظهر زيوت ثقيلة مما يجعل البشرة أكثر عرضة للبثور. 
  • أن يتم وضع الكريمات بعد الزيوت لأن الزيت يكون ثقيل مما يمنع اختراق المستحضرات والكريمات للبشرة.
  • عند التعرض للشمس توضع الزيوت مما يسبب تلف البشرة وحدوث حروق شمسية.  

قد عرفنا أفضل الزيوت لترطيب الجسم وتفتيحه والفوائد الزيوت الطبيعية والأشياء الواجب مراعاتها عند استخدام الزيوت والأخطاء الشائعة الواجب تجنبها. 

أسئلة شائعة 

ماذا يكون الزيت الذي يعمل على تبييض الجسم؟

زيت خشب الصندل. 

هل يستخدم زيت اللوز الحلو في تفتيح الجسم؟

نعم، فقد يساعد زيت اللوز الحلو للوجه وللبشرة في تفتيح لون الجلد.

شارك المقال