أنواع الاتفاقيات التجارية

أنواع الاتفاقيات التجارية

تعد أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة هي اتفاقية بين دولتين أو أكثر حيث تتفق البلدان على التزامات معينة تؤثر على التجارة في السلع والخدمات، وحماية المستثمرين وحقوق الملكية الفكرية، من بين موضوعات أخرى أيضا، ويتمثل الهدف الرئيسي للاتفاقيات التجارية في تقليل الحواجز أمام الصادرات، وحماية مصالح الدولة المتنافسة في الخارج، وتعزيز سيادة القانون في الدولة أو البلدان الشريكة لاتفاقية التجارة الحرة.

ويمكن أيضا لاتفاقيات التجارة أن تساعد شركتك على الدخول والمنافسة بسهولة في اكبر الأسواق العالمية وعلى الرغم من اختلاف أنواع الاتفاقيات إلا أنها تنص بشكل عام على تقليل الحواجز التجارية ونتعرف على أنواع وأهمية الاتفاقيات في مقالنا هذا.

أنواع الاتفاقيات التجارية

أنواع الاتفاقيات التجارية
أنواع الاتفاقيات التجارية

إذا كنت تتطلع إلى تصدير منتجك أو خدمتك لصالح الشركة الخاصة بك، فاصبح حاليا لدى الولايات المتحدة 14 اتفاقية تجارة حرة مع 20 دولة ويمكن لهذه الاتفاقيات أن تساعد شركتك على الدخول إلى سوق العمل وسوق التجار ونتعرف على أنواع الاتفاقيات فيما يلي:

اتفاقية التجارة الحرة

الاتفاقيات التجارية الحرة هي اتفاقية تتفق فيها دولتان أو أكثر على تقديم شروط التجارة التفضيلية، وامتيازات التعريفة الجمركية.

وما إلى ذلك، إلى الدولة الشريكة هنا يتم الاحتفاظ بقائمة سلبية من المنتجات والخدمات من قبل الدول المتفاوضة التي لا تنطبق عليها شروط اتفاقية التجارة الحرة.

وبالتالي فهي أكثر شمولاً من اتفاقية التجارة التفضيلية، مثلا لقد تفاوضت الهند على اتفاقية التجارة الحرة مع العديد من البلدان مثل سريلانكا والكتل التجارية المختلفة وكذلك الآسيان.

الاتفاقيات التجارية التفضيلية

في هذا النوع من أنواع الاتفاقيات التجارية أيضا، يمنح شريكان أو أكثر حقًا تفضيليًا للدخول إلى منتجات معينة إلى السوق، يتم ذلك عن طريق تخفيض الرسوم الجمركية على عدد متفق عليه من خطوط التعريفة، هنا يتم الاحتفاظ بقائمة إيجابية، أي قائمة المنتجات التي وافق الشريكان على توفير وصول تفضيلي عليها، قد يتم تخفيض التعريفة إلى الصفر لبعض المنتجات حتى في اتفاقية التجارة التفضيلية، وقعت الهند اتفاقية التجارة التفضيلية مع أفغانستان.

اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

اتفاقية الشراكة أو اتفاقية التعاون أشمل من اتفاقية التجارة الحرة، حيث تنظر CECA -CEPA أيضًا في الجانب التنظيمي للتجارة الحرة والتي تشمل الاتفاق الذي يغطي القضايا التنظيمية، CECA لديها أوسع واكبر تغطية، يغطي CEPA التفاوض بشأن التجارة في الخدمات والاستثمار، ومجالات أخرى من الشراكة الاقتصادية، وقد تفكر في التفاوض بشأن مجالات مثل تيسير التجارة والتعاون الجمركي والمنافسة وحقوق الملكية الفكرية.

اتفاقية تعاون اقتصادي شامل

وتقوم CECA بالتغطية بشكل عام و التفاوض على التعريفة التجارية ومعدلات TQR و إنها ليست شاملة مثل CEPA علي الأقل وقعت الهند اتفاقية CECA مع ماليزيا لتقدم دولتها.

تأثير اتفاقيات التجارة الحرة على الاقتصاد

تساهم أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة في زيادة النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتوفر فرصًا للشركات الكبيرة والصغيرة للاستفادة من زيادة التجارة والاستثمار.

كما أنه لا تقتصر اتفاقيات التجارة الحرة على خفض التعريفات الجمركية وإلغائها فحسب، بل تساعد أيضًا في معالجة الحواجز الواقعة خلف الحدود التي من شأنها أن تعيق تدفق السلع والخدمات، وتشجيع الاستثمار الحر وتحسين القواعد التي تؤثر على قضايا مثل الملكية الفكرية والتجارة الإلكترونية والمشتريات الحكومية.

وتمنح أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة الشركات والمستهلكين وصولاً جيدا إلى مجموعة واسعة من السلع والخدمات ذات الأسعار التنافسية، والتقنيات الجديدة، والممارسات المبتكرة، وتساعد أيضا اتفاقيات التجارة الحرة أستراليا في الحصول على المزيد من الفوائد من الاستثمار الأجنبي.

تعزيز أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة بين الدول

  • تقوم أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة بتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي وتبني مناهج مشتركة للتجارة والاستثمار.
  • يمكن لاتفاقيات التجارة الحرة أن توفر فرصًا تجارية واستثمارية كبيرة ومعززة تساهم في النمو الاقتصادي للاقتصادات الأقل نموًا لبعض الشركات.
  • تدعم اتفاقيات التجارة الحرة روابط الأقوى بين الأفراد ورجال الأعمال في السوق التجاري والتي تعزز العلاقات الثنائية الشاملة لأستراليا مع شركاء اتفاقية التجارة الحرة.
  • يمكن لاتفاقيات التجارة الحرة أن تستمر في توفير مزايا إضافية لأستراليا والشركاء التجاريين بمرور الوقت، بما في ذلك عبر جداول الأعمال الداخلية التي تشجع الإصلاح المحلي المستمر وتحرير التجارة

أمثلة على أنواع الاتفاقيات التجارية الحرة

هناك العديد من الأمثلة التي تكون متعلقة بأنواع الاتفاقيات التجارية الحرة، والتي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وسوف نعرض عليكم تلك الأمثلة فيما يلي:

الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA)

حيث تتكون رابطة التجارة الحرة الأوروبية من أيسلندا وسويسرا والنرويج وليختنشتاين، بدأ في عام 1960 لتعزيز وتكميل التكامل الاقتصادي والتجارة الحرة بين الدول الأعضاء وبين الدول المشتركة.

اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)

حيث تتكون اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية من كندا والولايات المتحدة والمكسيك، وتأسست هذه الكتلة التجارية في عام 1994 والتي خفضت أو أنهت الحواجز التجارية بين الدول في السوق التجاري.

منطقة التجارة الحرة جنوب آسيا (سافاتا)

و تتكون أيضا منطقة التجارة الحرة لجنوب آسيا من أفغانستان وبنغلاديش وبوتان والهند وجزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا، تم التوصل إلى هذه الاتفاقية في عام 2004، لتعزيز المنافسة في منطقة التجارة الحرة والمساواة بين جميع الدول الأعضاء.

تحالف المحيط الهادئ

يتكون تحالف المحيط الهادئ من المكسيك وبيرو وشيلي وكولومبيا، تشكلت هذه الكتلة التجارية لأمريكا اللاتينية في عام 2011 لدمج البلدان وضمان حرية الحركة السلع ورأس المال والخدمات.

اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية بين دولتين

ويعتبر أن هناك العديد من الاتفاقيات الثنائية المهمة بين دولتين، على سبيل المثال، أستراليا والصين، والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وهذا يعمل على توفير حرية الوصول إلى أسواق البلدان الأخرى ويعزز النمو الاقتصادي بين الدول.

تأثير اتفاقيات التجارة على إنتاجية الدول

هناك إيجابيات وسلبيات لاتفاقيات التجارة الحرة، إزالة التعريفات الجمركية يؤدي إلى خفض أسعار الواردات وبالتالي يستفيد المستهلك من ذلك، لكن من ناحية أخرى قد تؤثر هذه الاتفاقيات على بعض الصناعات المحلية التي لا تستطيع التنافس مع دول ذات مستوى معيشي منخفض، مما يجبر الشركات علي عدم الاستمرارية و على إنهاء عملها ويفقد كثيرون وظائفهم.

على الجانب الآخر قد تستفيد بعض الصناعات المحلية من اتفاقيات التجارة الحرة، إذ يجدون أسواقًا جديدة لمنتجاتهم المعفاة من الرسوم الجمركية، ويساعد ذلك في نمو هذه الصناعات وتوظيف المزيد من العمال، وتؤثر اتفاقيات التجارة الحرة على إنتاجية الدول في عدة جوانب.

تابع المزيد: التجارة الإلكترونية في الكويت

جوانب تأثير اتفاقيات التجارة

أنواع الاتفاقيات التجارية
أنواع الاتفاقيات التجارية
  • تعزيز سلاسل القيمة العالمية: حيث تساعد اتفاقيات التجارة الحرة على زيادة القيمة المحلية المضافة لصادرات عبر سلاسل القيمة العالمية، كما تعمل أيضا على تحسين الروابط الأمامية خاصة السلاسل الأكثر تعقيدا.
  • الدخول في الصناعات ذات القيمة المضافة: حيث تساعد الاتفاقيات التجارة الحرة الدول على الدخول في الصناعات ذات القيمة المضافة، وتتمثل تلك الخدمات عادة في قطاع الخدمات، ويتميز هذا القطاع بأنشطة غير ملموسة ومعروفه مثل البحث والتطوير أو خدمات التجزئة التي تتسم بقيمة مضافة عالية وجودة عالية 
  •  اتفاقيات التجارة الحرة مهمة للدول لأسباب مختلفة:حيث تعمل على إعادة تشكيل علاقات السياسة التجارية الدولية الموجودة في الوقت الحاضر قد يكون لها نتائج بعيدة المدى خاصة بتنظيم الإنتاج في المستقبل.

وختاما تعد أنواع الاتفاقيات التجارية ليس بالأمر السهل للوصول إلى جميع المزايا قد تحتاج للمزيد من حفظ السجلات والاتفاقيات للتعامل مع الأسواق بالطريقة الصحيحة ليمنح تجارتك المكسب والميزة التنافسية.

شارك المقال