أنواع التجارة الإلكترونية وأيهما أكثر ربحا لك ؟

أنواع التجارة الإلكترونية وأيهما أكثر ربحا لك ؟

يهتم كثير من رواد الأعمال إلى أنواع التجارة الإلكترونية وأيهما أكثر ربحا لك ؟، حيث شهد عالم التجارة الإلكترونية في الفترة الأخيرة نمو كبير خاصة في أوقات الحجر الصحي المنزلي أو التباعد الاجتماعي، حيث أقبل عليها الأشخاص لأنها وسيلة تواصل عن بعد وأيضا يستطيعون من خلالها تسويق منتجاتهم والعمل بها من خلال الإنترنت والذي قام بتحديث طرق التجارة في العصر الحالي وأيضا أصبحت عملية الشراء تتم بطريقة سهلة جدا والتي تتم بدون حدوث أي جهد سواء كان من العملاء أو أصحاب المشروع التجاري. 

أنواع التجارة الإلكترونية 

أنواع التجارة الإلكترونية
أنواع التجارة الإلكترونية

تعددت أنواع التجارة الإلكترونية في الفترة الحالية وأصبحت تتضمن الأتي:

  • B2C: وتعرف بأنها عملية من التاجر إلى المستهلك، وتعد من أهم وأكثر العمليات استخداما في التجارة الإلكترونية، وتتمثل في أنها هيئة بيع إلكتروني يقوم ببيع المنتجات إلى المستهلكين. 
  • B2B: وتعرف بعملية التجارة من شركة إلى شركة، وتتم هذه التجارة من خلال شركتين تجاريتين، وفي الأغلب يكون العلاقة التجارية هنا طويلة الأمد وأيضا لا تختصر فقط في عملية شراء منتج واحد. 
  • C2C: وهي عملية تتم بين المستهلك والمستهلك، وانتشر هذا النوع في الفترة الأخيرة على المواقع الإلكترونية حيث يتم عرض منتجات البيع بين الأفراد وبعضهم البعض، ويتم ذلك من خلال ربح العمولة المتفق عليها من خلال عملية البيع، ومن أمثلة هذه المواقع هو ebay والذي يعتبر من أشهر مواقع التجارة الإلكترونية العالمية. 
  • B2G: ويكون هذا النوع هو العملية التي تتم بين الشركة إلى الحكومة، والتي تقوم على بيع خدمة أو منتج من خلال طرف تجاري من الهيئة الحكومية، وتقوم شركات متخصصة بتنفيذ إنشاء موقع إلكتروني الذي يخص بخدمات المعاملة الحكومية.

الخدمات التي تقدمها أنواع التجارة الإلكترونية 

تقوم التجارة الإلكترونية بتقديم العديد من الخدمات والتي تكون من ضمنها التالي: 

التعليم الإلكتروني 

  • وحسب الإحصائيات فإن التعليم الإلكتروني يشكل أهمية كبيرة ويستخدم من خلال كثير من الأفراد ويحقق ما يقرب إلى 200 مليار دولار في العام الواحد وأكثر من ذلك، ومن المتوقع أن يصل إلى 370 مليار دولار خلال عام 2026. 
  • حيث أن التجارة الإلكترونية شهدت طفرة كبيرة وتحقيق نجاح ساحق على مستوى العالم كله خلال عام 2020 حين تم غلق جميع المباني العملية والمدارس والجامعات والمؤسسات الحكومية، وتم القيام بعمل منصات تعليمية عن بعد من خلال الإنترنت واستخدمت بشكل كبير بين طلاب المدارس والمعلمين وأيضا طلاب الجامعات والدكاترة الخاصة بهم.
  • وتم توفير منصات التعليم الإلكتروني الكثير بين كافة دول العالم مثل: ( موقع يوديمي ) الشهير وتم فيه اقتسام الربح الخاص به بنسبة 50% في حالة تم تقديم عمليات تسويق ودعاية الحصص التعليمية، والتي يمكن أن تصل هذه الأرباح إلى 75 % من الأرباح التعليمية. 

متاجر بيع التجزئة 

  • شكلت مواقع بيع التجزئة جزءا مهما في مجال التجارة الإلكترونية، ومن المتوقع أن يتم مضاعفة عملية البيع إلى أن يتم الربح الصافي من عمليات بيع التجزئة لتصل إلى 7 تريليون دولار في العام. 
  • وإن جائحة كورونا شكلت نجاح كبير في مواقع التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت وخاصة في مجال البيع بالتجزئة، فمثلا في هذه الفترة تم مضاعفة أرباح البيع على موقع ( ebay) إلى أن وصلت لنسبة 34.5% من الأرباح الفعلية المحققة وسجلت أعلى نسبة نمو على مدار 15 عام الماضيين. 
  • وإن أكثر الأنواع انتشارا في مجال البيع بالتجزئة في التجارة الإلكترونية هو: 
  • مجال الأزياء والموضة. 
  • مجال مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. 
  • مجال التسلية والألعاب مثل ( الأفلام والكتب والموسيقى والألعاب). 
  • مجال مستلزمات المنزل مثل ( الأثاث وكافة إحتياجات المنزل). 
  • مجال أدوات التنظيف والتعقيم الخاصة بالمنازل. 
  • مجال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية. 

خدمات التوصيل 

  • أصبحت شركات التوصيل أكثر أهمية في الفترة الأخيرة في مجالات العمل حيث تلقت الطلبات الكثيرة في الحاجة إلى خدمات التوصيل التي أصبحت من أكثر الطرق الأساسية في توصيل الأشياء وأيضا من أفضل الخدمات المقدمة في الآونة الأخيرة، ومع تطور هذه الخدمة أصبح لها التطبيقات والمنصات الخاصة بها التي تتوافر عملية تنزيلها على جميع الهواتف الذكية والحواسب الآلية. 
  • كما أيضا تم العمل على شركات التوصيل للأفراد وليس فقط خدمات توصيل الأشياء، ومن أمثلة هذه الشركات هي ( شركة أوبر، وشركة كريم، وغيرها من الشركات الخاصة والمتخصصين في مجالات التوصيل ) وهم من أهم المنصات في الوقت الحالي. 

منصات العمل الحر 

تقوم هذه المنصات بتوفير الإدارة والتنظيم المتكامل للأعمال الحرة من خلال ربط صاحب العمل مع شبكة من المستلقيين، ويقوم بعض الأشخاص العاملين في المنصات تبني نظام المناقصة والعمل عليه، حيث يجد صاحب العمل الأشياء الذي يريدها في توكيل المهمات المستقل إلى يناسب مع الميزانية الخاصة به والمهارات المراد البحث عنها. 

مميزات أنواع التجارة الإلكترونية وأثرها على المستهلك

أنواع التجارة الإلكترونية
أنواع التجارة الإلكترونية

إن أنواع التجارة الإلكترونية لها العديد من المزايا التي لا تعد ومن ضمن هذه المزايا:

أثر التجارة الإلكترونية على حياة الفرد 

  • القيام بتوفير خدمة المنصات التجارية الإلكترونية التي تسهل على الفرد عملية الشراء دون بذل أي مجهود.
  • وأيضا توفير خدمة التوصيل إلى المنازل التي توفر من وقت العميل. 
  • توفير جميع الاحتياجات الخاصة بالعملاء عن طريق استخدام المتاجر الإلكترونية، حيث تقوم بتوفير الطعام والشراب والملابس ومستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية وجميع المستلزمات التي تخص الفرد. 

تابع المزيد: دراسة عن التجارة الإلكترونية العابرة للحدود 

سهولة مقارنة الأسعار 

مع وجود العديد من هذه المنصات الإلكترونية أصبح على الفرد سهولة الاختيار لما يناسبه والقيام بمقارنة الأسعار من منصة لأخرى واختيار السعر المناسب الذي يريده. 

وفي الختام نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن أنواع التجارة الإلكترونية ومميزاتها وكل ما يخص هذا المجال. 

شارك المقال