كل ما تريد معرفته عن أنواع ريادة الأعمال

كل ما تريد معرفته عن أنواع ريادة الأعمال

يجب جميع رواد الأعمال في وقتنا الحالي معرفة أنواع ريادة الأعمال ولكن من المهم أن نتعرف على مفهوم ريادة الأعمال أولا، تعتبر ريادة الأعمال عملية إنشاء مشروع تجاري وإدارته والعمل دائما إلى تطويره من جميع النواحي الخاصة به، مع الإدارة الجيدة لجميع المخاطر المالية التي يمكن أن تواجه المشروع.

تعتبر ريادة الأعمال من الأشياء التي المهمة التي تلعب دور كبير جدا في دفع عجلة الاقتصاد، بالإضافة إلى تطوير وتوسيع السوق العالمية، وقد نالت ريادة الأعمال اهتمام العديد من الأشخاص في جميع دول العالم منذ فترة كبيرة وفي الآونة الأخيرة تحديدا.

أنواع ريادة الأعمال

أنواع ريادة الأعمال
أنواع ريادة الأعمال

من المهم أن تتعرف على أنواع ريادة الأعمال، وذلك نتيجة لأهميتها في وقتنا الحالي، حيث تعتبر ريادة الأعمال من أهم مصادر دخل الدول وتقدمها، ويوجد شخص من بين كل 3 أشخاص في العالم يرى أن ريادة الأعمال من الخيارات الجيدة التي يجب البدء فيها.

حيث تهتم ريادة الأعمال بحجل العديد من المشاكل التي تواجه المجتمع من خلال تقديم الحلول لها على هيئة مشاريع ريادية صغيرة، وتأخذ ريادة الأعمال العديد من الأشكال المختلفة، فلا تقتصر على فكرة إقامة المشاريع الصغيرة فقط، وهذا ما سنتعرف عليه.

ما هي أنواع ريادة الأعمال

يتم تقسيم ريادة الأعمال إلى العديد من الأنواع، حيث تعتبر معرفة أنواع ريادة الأعمال من أهم الأشياء التي يجب على كل رائد للأعمال الإلمام بها، وذلك نظرا للأهمية الكبيرة التي نالتها ريادة الأعمال في وقتنا الحالي، وتقسم ريادة الأعمال إلى:

ريادة الأعمال الصغيرة 

تعتبر ريادة الأعمال الصغيرة من أهم أنواع ريادة الأعمال المنتشرة بشكل كبير جدا في جميع دول العالم، حيث أن الشركات الصغيرة تمثل نسبة 99.7% من مجموع شركات الولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم هذه الشركات بتوظيف ما يقرب من 50% من العاملين غير الحكوميين.

يعتمد هذا النوع من الريادة على شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص التي تجمعهم أي صلة قرابة أو صداقة، ومن الممكن أن تحقق أرباح ليست سيئة من ريادة الأعمال الصغيرة، حيث تغطي هذه الأرباح النفقات الخاصة بالأسرة، ومن أمثلة مشاريع ريادة الأعمال الصغيرة، المحلات التجارية التي  تتميز بالصغر، و صالونات الحلاقة، والمطاعم الصغيرة، وعربات الأطعمة والمشروبات، والعديد من المشاريع الأخرى.

ريادة الأعمال الكبيرة

يعتمد هذا النوع من الريادة على الشركات الكبرى التي تسعى دائما إلى تطوير المنتج الخاص بها والعمل على مواكبة التقدم التكنولوجي الحادث في عالمنا الحالي، ويكون رأس مال هذه الشركات كبير جدا ويعتمد على الشراكات بين الأشخاص.

يتم توسيع ريادة الأعمال من هذا النوع دائما من خلال الشراكات أو شراء الابتكارات الجديدة، وعمل هذه الشركات دائما قائم على تحقيق السمعة الطيبة بينها وبين العملاء، والعمل دائما على راحة العملاء وتقديم أفضل منتج وخدمة لهم، ومن أمثلة المشاريع القائمة على ريادة الأعمال الكبيرة، الشركات الكبرى مثل مايكروسوفت،  وشركة جوجل، وسامسونج.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

من أصعب أنواع ريادة الأعمال هو هذا النوع الذي يعتمد على إيمان رائد الأعمال بفكرة معينة يرى فيها القدرة على تغيير العالم وإحداث تأثير إيجابي به، ولكن من السلبيات التي تواجه هذا النوع هي النقص في رأس المال، حيث يتطلب هذا النوع من ريادة الأعمال الإيمان بالفكرة والقدرة المالية على تنفيذها.

تشكل ريادة الأعمال من هذا النوع نسبة قليلة جدا نظرا للمخاطر العديدة التي تتعرض لها، ومن أمثلة المشاريع على هذا النوع من الريادة، شركة فيسبوك، وانستقرام، والعديد من منصات التسويق الإلكتروني المختلفة عبر الإنترنت.

ريادة الأعمال الاجتماعية

الهدف الرئيسي من ريادة الأعمال الاجتماعية هو محاولة رائد الأعمال في ابتكار منتجات وخدمات تعمل على حل المشكلات الاجتماعية، حيث يكون الهدف الأساسي لرائد الأعمال في هذه الحالة هو جعل العالم مكان أفضل دون النظر إلى تحقيق الأرباح.

ومن ثم اختراع العديد من الأشياء المفيدة والمتطورة التي تجعل التعامل مع العالم أكثر سهولة، ومن الأمثلة على هذا النوع من أنواع ريادة الأعمال، منظمة Save Point Trust وهي منظمة تابعة لبريطانيا تم تأسيسها على يد شخص يسمى Marc Koska، وهي متخصصة في إعادة تصميم الأدوات الخاصة بمجال الطب وتزويد العديد من العيادات بالحقن منخفضة السعر.

أنواع رواد الأعمال

أنواع ريادة الأعمال
أنواع ريادة الأعمال

بعد التعرف على أنواع ريادة الأعمال من المهم أن نتعرف على الأنواع المختلفة من رواد الأعمال، حيث أن الاختلاف في أنواع الريادة أدى إلى ظهور أنواع متعددة من رواد الأعمال، يمتلك كلا منهم طريقة عمل خاصة تؤثر على نجاح المشروع أو العمل، ومن هذه الأنواع:

المبتكرون

المبتكرون في ريادة الأعمال هم الأشخاص الذين يعتمدون دائما على إخراج الأفكار الجديدة لتحويلها إلى أعمال ومشاريع حقيقية على أرض الواقع، يستمد رواد الأعمال شغفهم وأفكارهم من الطبيعة الفريدة التي تميز الأعمال التي يقومون بتنفيذها.

ويسعى المبتكرون دائما إلى تطوير أفكارهم وتطوير طرق التسويق الخاصة بهم من أجل تحقيق المزيد من الأرباح، كما يهتم المبتكرون دائما بصناعة الأشياء التي تفيد المجتمع وتجعل الحياة أكثر سهولة.

أمثلة على الرواد المبتكرون

  • لاري بيج مؤسس جوجل.
  • بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت.
  • ستيف جوبز مؤسس شركة Apple.

مميزات رائد الأعمال المبتكر

  • يعتبر هو صاحب كل الأمور المتعلقة بالمشروع.
  • المنافسة تكون شبه معدومة في البداية.
  • يحصل على الشهرة والمجد من خلال أعماله.

المكافحون

يعتمد المكافحون على العمل بجد أكثر من المبتكرون، حيث يبدؤون العمل وهم صغار ويبذلون أقصى جهدهم لتحقيق الشهرة والنجاح والتطور، يجب أن يمتلك رائد الأعمال المكافح التركيز العالي جدا من أجل خوض العديد من المخاطر للبقاء في المنطقة الآمنة، ومن الأمثلة على هذا النوع.

مارك كوبان الذي بدأ في العمل وهو شاب، وكان عمله في البداية عبارة عن بيع أكياس النفايات وبعدها الجرائد، بالإضافة إلى الطوابع البريدية، وقام بعد ذلك بإنشاء شركة Audionet الذي تم بيعها فيما بعد لشركة ياهو مقابل 5.9 مليار دولار.

مميزات الريادي المكافح

  • الجد والاجتهاد المستمر.
  • العزيمة والإصرار وعدم الاستسلام بسهولة.
  • التميز بالإيجابية الدائمة وعد الخوف من خوض المخاطر.

اقرأ أيضًا: كيفية إدارة الوقت في العمل الحر

المقلدون

يعتمد رواد الأعمال المقلدون على أخذ الأفكار الريادية والقيام بتطويرها، حيث يقومون بالبحث الدائم عن تحسين المنتجات، والعمل على تطويرها.

مميزات الريادي المقلد

  • العمل على تطوير أفكار موجودة بالفعل مما يجعل التوتر أقل من ابتكار الأفكار الجديدة.
  • يتم قياس النجاح بمقارنة الفكرة التي تم تطويرها بالفكرة الأصلية.
  • سهولة تفادي أخطاء أصحاب الفكرة الأصليين والتعلم منها.

الباحثون

يعتمد هذا النوع من الرياديين على جمع جميع المعلومات التي تخص الفكرة والعمل على الاستفادة منها وتطويرها، لأن الفشل بالنسبة لهم ليس اختيار، حيث يعملون على تحليل الفكرة جيدا قبل بدء العمل فيها.

مميزات الريادي الباحث

  • التخطيط الدائم والاستعداد التام لأي حالة طوارئ.
  • لديه القدرة على كتابة جميع الخطط المالية وخطط إنشاء المشروع.
  • دراسة السوق جيدا قبل العمل فيه.
  • عدم وضع احتمالات الفشل لأنه ليس خيار.

في هذا المقال تم تناول أنواع ريادة الأعمال بالإضافة إلى أنواع رواد الأعمال، إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في بدء مشروع معين ليصبحوا من رواد الأعمال، يجب عليك فهم جميع أنواع الرواد وفهم النوع الذي تنتمي إليه.  

شارك المقال