أهمية الإدارة المالية في الشركات وما هي واجبات المدير المالي 

أهمية الإدارة المالية في الشركات وما هي واجبات المدير المالي 

تتمثل أهمية الإدارة المالية في الشركات في التحكم في الموارد المالية وتحقيق الاستقرار لدى الشركة والنمو لها، من خلال تطوير استراتيجيات مالية مربحة وتخطيط مالي دقيق، ويمكن أيضًا لأصحاب الأعمال الفردية تحقيق نجاح مالي دائم واستقرار مالي، تعمل الإدارة المالية على توفير تقارير ميزانيات دقيقة وموثوقة تمكن أصحاب الأعمال من اتخاذ قرارات مالية سليمة. 

ومع توسع العالم من خلال العولمة، ستحتاج إلى الحفاظ على تنافسية عملك في السوق للمساعدة في توفير استمرارية، ولضمان تحقيق مبيعات على المدى الطويل، ويحتاج عملك إلى أشكال الإدارة المالية، يعد تنفيذ نظام لتتبع جميع تدفقات الإيرادات أمرًا مهمًا لشركتك.

أهمية الإدارة المالية في الشركات

أهمية الإدارة المالية
أهمية الإدارة المالية

تعد الإدارة المالية في الشركات بمختلف مجالاتها من أكثر الأنشطة الإدارية أهمية والتي يعني بها المدير المالي، وتتضح أهمية الإدارة المالية في النقاط الآتية:

التخطيط المالي 

التخطيط المالي يرتبط عادة بالمخاوف التي يواجهها العمل وذلك لأن نجاح الأعمال في الغالب يعتمد على التخطيط المالي للشركة، لذلك تساعد الإدارة المالية للشركة في وضع خططها المالية.

حيث يتم الأنشطة المالية الخاصة بالشركة ودراستها مما يوفر سهولة في اتخاذ الإجراءات المالية الصحيحة من قبل الإدارة.

حماية الأموال

تشمل أهمية الإدارة المالية في الشركات حماية أموال الشركة من خلال اتخاذ القرارات الاستثمارية بحكمة، ودراسة المجالات والجهات التي تحتاج إلى الأموال وتحديدها، ورصد الأموال المناسبة لها.

بإضافة إلى الإنفاق على جميع أنشطة الشركة من أجل تحسين سير العمل، والنظر فيما إذا كان هناك أي مشاريع تحتاج إلى التمويل بشكل كبير وذلك في حال كانت تفتقر للتمويل اللازم. 

توزيع الأموال

يعد توزيع الأموال من أوجه أهمية الإدارة المالية في الشركات حيث يساعد في تخصيص الموارد المالية للعديد من الاستخدامات بشكل مناسب، كما أن الاستخدام الصحيح للأموال يعزز من الكفاءة التشغيلية في الأعمال التجارية ويحمي من بعض المخاطر التي قد يواجهها العمل.

هذا وتعد الإدارة المالية التي تعمل تخصيص الأموال بحكمة إدارة ناجحة إنها تقلل من نفقات الأعمال وزيادة رأس المال المقدر للشركة.

فرص الاستثمار

الإدارة الصحيحة للموارد المالية تساعد في زيادة فرص الاستثمار وتكوين الثروات، وذلك خلال دراسة الوضع المالي للشركة واتخاذ قرارات استثمار الأموال في الأسهم والسندات أو غيرها من المشاريع الاستثمارية بدقة عالية. 

اتخاذ القرارات المالية

تتمكن الإدارة المالية الشركات من اتخاذ القرارات المالية المختلفة بشكل صحيح، حيث أنه في حال اتخذت الشركات القرار المالي فلا يمكن العودة به أبدًا، إذا كان القرار المتخذ خاطئ فهو يؤثر على الشركة بجميع أقسامها.

زيادة الثروة والنمو الاقتصادي

يوفر التخطيط والإدارة المالية السليمة قدرة على النمو الاقتصادي للشركة واستقرارها مما يساعد في تكوين الثروة المالية.

تقييم الشركة

تعمل أهمية الإدارة المالية في الشركات إلى توسيع نطاق العمل وزيادة إنتاجيتها مما يؤدي إلى تحقيق المزيد من الأرباح، وبالتالي تحسين تقييم الشركة.

التخطيط الضريبي

تشمل أهمية الإدارة المالية في الشركات التخطيط الضريبي الخاص بأموال الشركة وإدارة الميزانية بحيث يتم تخصيص مبالغ للضرائب.

احتياطيات رأس المال

تساعد الإدارة المالية في إنشاء احتياطيات رأس المال التي تحتاج إليها الشركات، وذلك عندما ترتفع أرباح الأعمال ويتسع نطاقها. 

التمويل وهيكلة رأس المال

تعمل أهمية الإدارة المالية في الشركات على التأكد من وجود أموال كافية لدفع رواتب الموظفين والموردين، بالإضافة إلى فواتير الشركة، كما تتمثل مهمتهم بالتأكد من حصول المساهمين على عائد مناسب على استثماراتهم.

وتأخذ أهمية الإدارة المالية في الشركات بدورها البيانات المالية من قسم المحاسبة تستخدمها للتحكم في نفقات الشركة وهيكلة رأس المال،كما تضع الخطط لدعم النمو المستقبلي للشركة.

واجبات المدير المالي

أهمية الإدارة المالية
أهمية الإدارة المالية

يؤدي المديرين الماليين واجبات عديدة، ومن أهمها ما يأتي: 

  • يتم إعداد تقارير النشاط التجاري، والبيانات المالية، والتنبؤات.
  • القدرة على مراقبة كل التفاصيل المالية، لكي يتم التأكد من استيفاء المتطلبات القانونية.
  • ويساعد الإدارة في اتخاذ القرارات المالية.
  • تحليل اتجاهات السوق، لإيجاد فرص التوسع، وتعظيم الأرباح.
  • مراجعة التقارير المالية، والبحث عن طرق لتخفيض التكاليف.
  • الإشراف على الموظفين الذين لديهم دور هام في القيام بإعداد التقارير المالية وأيضاً الميزانية للشركة. 

استراتيجيات أهمية الإدارة المالية في الشركات 

يعد امتلاك خطة مالية متينة ورشيقة يمكن أن تتمحور أحدث متطلبات وأهداف عملك مكونًا مهمًا لضمان نجاح شركتك على المدى الطويل، يمكن أن يساعد وجود إستراتيجية قوية في تحقيق هذا العمل البطولي، وهم أربع استراتيجيات للإدارة المالية لتحقيق أهدافك هي:

تقييم الإنفاق والأرباح التاريخية

يعتبر التتبع الدقيق لنفقاتك السابقة والحالية أمرًا في غاية الأهمية وذلك لتحديد مستقبلك المالي،هنا سوف تتمكن من معرفة الخطط التي نجحت وأين تحتاج إلى تحسينها وتقويتها، وهذا نظرًا لأن إيراداتك السابقة تعمل كمؤشر نجاح، فإن تحليل كافة هذه البيانات يحدد أين يمكن تحتاج إلى إجراء تغييرات على أدائك الحالي وأهدافك.

بناء أرباحك وخسائرك

بيان الدخل التابع لك والمعروف أيضًا باسم الربح والخسارة، حيث يعمل بمثابة ملخص مالي لأداء عملك،  كما يشير هذا المستند إلى دخلك و نفقاتك الشهرية، وينبه فريقك فإذا كنت تحقق أرباحًا أو تعمل بخسارة، سوف  يغطي هذا البيان المبيعات وتكاليف البضائع المصروفات وإجمالي صافي الربح.

تحديد الميزانية

سوف تحتاج إلى توقع كيف تخطط إلى إنفاق أموال الشركة، من خلال تعيين إرشادات حول كيفية إدارة الإنفاق أثناء تتبع تبعيتك المالية، يمكنك اتخاذ قرارات دقيقة كاملة مع رؤى تعتمد على البيانات لضمان نمو المصلحة النهائية.

عند تحديد الميزانية ستحتاج إلى أن تسأل نفسك سلسلة من الأسئلة، مثل ما الإيرادات المخطط لها لهذه الفترة وما نفقات التشغيل؟

تتبع إنفاق الشركة بشكل استباقي

من الضروري وجود رؤية لكل معاملة تتبع مقدار أموالك التي يتم إنفاقها، دمج برنامج شامل لتتبع التحليلات المالية التابعة لك: 

  • الرؤية في الوقت الفعلي للإنفاق من أجل معرفة مقدارها ومتى وأين.
  • المزامنة بشكل فوري مع الأنظمة الأساسية المحاسبية الخاصة بك وذلك لسهولة الاستخدام.
  •  يتم مقارنة بشكل سريع ومراجعات الاتجاه مقابل ميزانيتك الحالية وكافة الأرباح والخسائر.
  • عرض مبدئي لجميع نفقات الشركة، إما من خلال مستخدم واحد أو أنواع معاملات.
  • يمكنك أيضًا تحديد إحدى هذه الإستراتيجيات أو المزيج منها وذلك بهدف التقليل من التكاليف وزيادة الإيرادات، التي تضمن إضافة نظام إدارة مالية إلى العملية الخاصة بك اتباع استراتيجيات متعددة بكل سهولة مع الحد الأدنى من العمل اليدوي وذلك الأخطاء .

تابع المزيد: ادارة المخاطر الدولية بالكويت 

 اختيار أداة جيدة للإدارة المالية

أهمية الإدارة المالية
أهمية الإدارة المالية

عندما تتخذ قرار بشأن برامج الإدارة المالية المناسب لعملك، ستحتاج إلى أداة قادرة على تبسيط جميع عمليات تحصيل المدفوعات الخاصة بك وضمان الامتثال للوائح الضرائب والمحاسبة، سوف تحتاج أيضًا إلى أن يكون البرنامج قادرًا على التخلص من جميع الأخطاء والعمل اليدوي والتكرار المحتمل في نفس الوقت، حتى تتضمن بعض الميزات الإضافية للنظام المالي الجيد ما يلي:

  • الشفافية لجميع المدفوعات المرسلة والمستلمة.
  • تنسيق بيانات الدخل وبيانات المصاريف والميزانيات العمومية.
  • موازنة حسابات متعددة والعمل على تحديد موقعها بسهولة.
  • ضمان سلامة البيانات وأمنها.
  • متابعة جميع الالتزامات والسجلات المحدثة.
  • الحفاظ على مسار تدقيق كامل ودقيق.

 من خلال توفير جميع بيانات الميزانية هذه، يمكنك اتخاذ قرارات سليمة من شأنها أن تؤثر بشكل إيجابي على عملك، إن نظام أهمية الإدارة المالية في الشركات الذي يمكن أن يوفر الشفافية والمرونة لاستيعاب التغيرات يعني الاستدامة على المدى الطويل.

وفي النهاية أتمنى أكون قدمت كل ما يفيد عن أهمية الإدارة المالية في الشركات وما أهميتها في الشركات وكيف تساعد الشركات على تخطيط مالياتها.

شارك المقال