أهم وأبرز استراتيجيات التسويق الرقمي

أهم وأبرز استراتيجيات التسويق الرقمي

في البداية عندما نتحدث عن التسويق الرقمي فإن البعض يتجه تفكيره إلى قنوات التواصل الاجتماعي، ولكن هي ليست الطريقة الوحيدة فيوجد الكثير من استراتيجيات التسويق الرقمي، مثل التسويق عن طريق الهواتف الذكية، أو البريد الإلكتروني، المواقع الإلكترونية، خدمة العملاء من خلال الإنترنت، أو إعلانات محركات البحث، الإعلانات الممولة، أو التسويق بالمحتوى سواء نصي أو مرئي، أو التسويق بالعمولة، وأخيراً قنوات التحليل والمراقبة أيضاً.
فبهذا نجد أن التسويق الرقمي لا يقتصر على أداة أو قناة واحدة فقط، وهذا ما يقودنا إلى وضع خطة إستراتيجية محكمة للاستفادة من كل القنوات التسويقية وتحقيق أكبر عائد لنا.

تعريف استراتيجيات التسويق الرقمي

استراتيجيات التسويق الرقمي
استراتيجيات التسويق الرقمي

استراتيجيات التسويق الرقمي هي عبارة عن خطة تسويقية تساهم عملك على تحقيق أهداف تسويقية رقمية عن طريق قنوات التسويق المختارة، منها الوسائط المدفوعة، والمكتسبة، والمملوكة أيضاً.

ما هي أهمية بناء استراتيجيات التسويق الرقمي ؟

إن عملية وضع استراتيجيات التسويق الرقمي تعد ميزة تنافسية كبيرة لأي شركة تريد الخوض في زحام التسويق الرقمي، فهي تمكن الشركة من تعريف العلامة التجارية الخاصة بها، وذلك يساعدها على معرفة الفئة المستهدفة، وبالتالي يساعد على جذب عملاء جدد إلى الشركة.

ما هو التسويق الرقمي

هو ترويج للمنتجات ويتم ذلك بمساعدة التقنيات الرقمية، ويكون ذلك عن طريق الأنترنت بشكل أساسي، وهو ما يستلزم إنتاج مواد للتسويق الرقمي، لتوزيعها عن طريق قنوات متعددة من خلال الإنترنت، إضافة إلى ذلك  البريد الإلكتروني، والموقع الإلكتروني، والمدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي، والألعاب، إضافة إلى مقاطع الفيديو والصوت.

أفضل طرق التسويق الرقمي

التسويق عن طريق التدوين مع العمل على SEO من الممكن لشركة ما التسويق لخدماتها من خلال التدوين، بمعنى كتابة وصف للخدمات التي تقدمها، ولكن عند وصف خدماتك يلزم أن يكون لديك جمهور مهتم بتلك الخدمات، وذلك أجل الحصول عليها.

ولكن قبل أن تقوم بالتسويق لخدماتك أو منتجاتك، يلزم أن تكسب ثقة جمهورك ورضاهم أولاً، مثل مساعدتهم على حل مشكلة ما، أو تقديم معلومة مفيدة لهم، فبهذا ستصبح بينكما علاقة ثقة، مثال:

  • نفرض أن لدي متجر إلكتروني لبيع منتجات التجميل وأريد التسويق لمنتج ما، فإذا كتبت مقالة تتحدث عن هذا المنتج بعنوان: ما هو هذا المنتج وطريقة استخدامه؟  فهذه الطريقة بالتسويق تعتبر ضعيفة، وذلك لأنها تستهدف اسم المنتج وممكن أن يكون حجم البحث عنه قليل أو منعدم.
  • المنتج هو عبارة عن كريم للبشرة، فيجب علينا التفكير في الجمهور المستهدف ووضع كلمات مفتاحية مناسبة مثل الآتي: تفتيح البشرة – معالجة اسمرار البشرة وهكذا.

فكل ما علينا فعلة هو كتابة مقالة متوافقة مع السيو والمحاولة في مساعدة القارئ على حل مشكلته.

التسويق الرقمي من خلال السيو

 إن التسويق الرقمي من خلال سيو أوما يسمى التسويق عبر محركات البحث، فإنه يقوم بالعمل من أجل منتجاتك أو خدماتك مهما كان نوعها، وما يميز استراتيجيات التسويق الرقمي عبر السيو الآتي:

  • يتم الحصول على ترافيك مستهدف ومهتم.
  • تحصل أيضاً على الترافيك بشكل مستمر ومتواصل دون الكثير من الجهد.
  • بعد تصدر محركات البحث تتمكن من التفرغ لمشروع جديد.

استراتيجيات التسويق الرقمي باستخدام الفيديوهات على اليوتيوب

استراتيجيات التسويق الرقمي
استراتيجيات التسويق الرقمي

يعد اليوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم بعد جوجل، فهذا يعني أنه مكان مناسب للبحث عن جمهور منتجاتنا أو خدماتنا، فنحن الآن في ثاني استراتيجية للتسويق الرقمي وسنقوم بالعمل بقاعدتين من قواعد التسويق الإلكتروني:

  •  الأولى هي التركيز على إفادة الجمهور قبل ترويج المنتج لهم.
  •  الثانية هي جعل المعلومة تصل بأبسط طريقة.

القاعدة الأولى قد تم التركيز عليها في الاستراتيجية الأولى، والآن سنتحدث عن القاعدة الثانية، وهي تعني استخدام طرق سهلة من أجل التواصل مع كافة الجمهور.

يوجد بعض الجمهور يجد أن قراءة المقالات أمر ممل، لذا يتم التوجه إلى الفيديوهات، فإن التسويق عبر الفيديوهات يعتبر ذو أفضلية.

خطوات التسويق الرقمي عبر اليوتيوب

سنعرض خطوات التسويق الرقمي عبر اليوتيوب من خلال النقاط التالية:

  • قم بإنشاء قناتك على اليوتيوب.
  • قم بصنع فيديوهات احترافية.
  • قم بنشر فيديوهاتك على قناتك مع مراعاة قواعد ال SEO.
  • ثم صمم Thumbnails احترافية لفيديوهاتك.
  • بعدها قم بالترويج لقناتك لتحصل على دفعة قوية.

فكل ما عليك هو صنع فيديوهات تسويقية تحاول عن طريقها كخطوة أولى حل مشكلة المشاهد، سواء عن طريق نصائح، أو إرشادات، أو ربما حيل ووصفات، وكما أخبرتك في الفقرة الأولى ما نحاول الحصول عليه هو ثقة الجمهور، فلذلك نحاول إعطاء العملاء معلومات مجانية.

استراتيجيات التسويق الرقمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا شك أن جميعنا نعرف عدد الساعات التي يقضيها المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي، فأنت كشخص مسوق عليك استغلال هذه الفرصة لأجل التسويق لمنتجك، فمهما كانت نوعية مشروعك فيكون بحاجة إلى مكانة في وسائل التواصل والحصول على الجمهور.

والآن سأعطيك قاعدة جديدة في التسويق الإلكتروني، لا يهمني عدد الإعجابات أو عدد الزوار، ما يهمني هو Loyal Audience أو الجمهور الوفي.

فقد تملك صفحة فيسبوك لموقعك، وتحتوي على آلاف من المعجبين، ولكن عندما تنشر مقالة جديدة تشاركها معهم لا أحد يدخل إليها، أعتقد الآن أنك فهمت مفهوم Loyal Audience، فهو أيضاً يمتلك معايير عديدة للتحكم به ومنها الآتي:

  • اختيار المنصة الصحيحة، وذلك من أجل الترويج.
  • امتلاك محتوى تسويقي ذات جودة عالية.
  • بناء الثقة وزيادة الوعي في العلامة التجارية.

التسويق عن طريق البريد الإلكتروني Email Marketing

في وقتنا هذا يعتبر التسويق من خلال البريد الإلكتروني هو من أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي، ولكن هذه الاستراتيجية صعبة، لأنها تتطلب الحصول على لائحة من الإيميلات، وللحصول على هذه اللائحة قد نحتاج إلى ترافيك، وإمكانية الحصول على ترافيك نحتاج إلى تسويق، فبهذا نجد أن استراتيجية التسويق عن طريق الإيميل تحتاج إلى استراتيجية تسويق أخرى، ولكن يساعدنا التسويق من خلال الإيميل في بناء الثقة مع الجمهور وإخبارهم بكل الجديد، فيوجد نصائح لتقوية إستراتيجيتنا في التسويق عبر الإيميل، منها الآتي:

  • يتم البدء بجمع إيميلات الزوار من اليوم الأول لإنشاء المدونة.
  • يجب أن لا ترسل أكثر من عرض تسويقي واحد في الشهر والباقي من أجل إفادة المشترك.
  • إذا أصبحت لائحة الإيميلات تحتوي على أكثر من 1000 إيميل متفاعل، فلابد من تخصيص الوقت الكافي لها.

تابع المزيد: ما هي افضل مواقع تسويق بالعمولة؟

جروبات الفيسبوك والمنتديات

استراتيجيات التسويق الرقمي
استراتيجيات التسويق الرقمي

أول خطوة عليك القيام بها هي بناء البروفايل الخاص بك بشكل جيد واحترافي:

  • أولاً استخدام صورتك الشخصية مع معلوماتك الحقيقية، حيث أن البروفايل يظهر أنه لشخص موثوق ومحترم.
  • ثانياً انضم لأكبر عدد ممكن من جروبات الفيس بوك التي بها جمهورك المستهدف، و هذا بمعنى الجمهور الذي تريد الحصول عليه وتوجيهه إلى مدونتك.
  • ثالثاً قم بتخصيص ساعة كل يوم للتفاعل في هذه الجروبات والمنتديات سواء عن طريق  نشر معلومات مفيدة أو عن طريق  الإجابة على تساؤلات الأعضاء، بدون استخدام الروابط.
  • يجب أن تظهر خبرتك الشاكلة في مجالك وبعد أن تكتسب ثقتهم، فببساطة حاول أن تقوم بإرفاق رابط واحد كل يومين أو ثلاث أيام مع تفاعلاتك لكن يكون بشكل غير احتيالي، هذا بمعنى أن تحاول تقديم الإجابة، والرابط سيكون فقط من أجل زيادة التفاصيل.
  • يفضل أيضاً تصميم صورة غلاف خاصة بملفك الشخصي بحيث تحتوي على رابط موقعك، فإن الكثير سيقومون بالدخول إلى بروفيلك بعد الحصول على الإجابة منك.

النصائح الواجب الالتزام بها لنجاح التسويق عبر جروبات الفيس والمنتديات

  • يجب أن لا تقم بترويج منتجك أو خدمتك مباشرة.
  • يلزم أن لا تهتم بنشر روابطك بشكل مستمر.
  • في حالة أن راسلك أحد وطلب منك معلومة، فقم بإرسال رابط مدونتك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أفضل استراتيجيات التسويق الرقمي، وتحدثنا عن بعضهم بالتفصيل.

أسئلة شائعة               

ما هي استراتيجيات التطوير؟

إستراتيجيات التطوير هي ممارسة تجارية تقوم باستخدامها الشركات عند بناء المنتجات وتحسينها.

ما هي استراتيجيات استهداف السوق؟

هذه الاستراتيجية تستهدف قطاعات السوق المناسبة أكثر، وتحديد المنتجات التي ستقدم لكل قطاع.

شارك المقال