إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي

إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي

ما هي إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي؟ حيث تسعى المملكة العربية السعودية إلى توفير وحماية كافة الحقوق الخاصة بالأرامل وأطفال الأزواج المتوفين، فمن حق كل امرأة عاملة توفى زوجها أن تحصل على مساعد خلال فترة عملها كي تتمكن من توفير حياة هنيئة وتحقق التوازن بين الحياة الشخصية والعملية.

فقد تمكن القانون من تحديد مدة الإجازة وفقًا لبعض الشروط والأحكام التي يلتزم بها أصحاب الأعمال، سواء كان بقطاع خاص أو عام والسيدات العاملات والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

مدة إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي

إجازة وفاة الزوج
إجازة وفاة الزوج

قد قامت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بإجازة بعض المواد التي تضمن حقوق المرأة العاملة في الإجازة التي تحصل عليها فور موت أحد من الأقارب وفقًا لبعض الشروط والمعايير الهامة، التي ينبغي على كلاص من الموظفين التعرف عليها سواء كان في قطاع خاص أو عام.

كما أوضح النظام ضمن المادة 113 جميع المتطلبات والشروط والأيام التي يمكن الحصول عليها كإجازة تبعًا لدرجة القرابة إذا كانت أولى أو من الدرجة الثانية للقطاع الخاص وحتى الدرجة الثالثة في القطاع العام، وقد أوضح القانون الإجازة المستحقة وفقًا للقرابة بالشكل التالي:

المرأة العاملة المسلمة

يمكن للمرأة العاملة المسلمة الحصول على إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي مدفوعة الأجر لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر وعشرة أيام إذا كان المتوفى زوجها أي صلة قرابة من الدرجة الأولى سواء كان تبع القطاع الخاص أو العام.

 المرأة العاملة الحامل

قد تم إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي للمرأة الحامل، حيث تتمكن من الحصول على أجر كامل لمدة أربع شهور وعشرة أيام، ويحق لها تمديد المدة التي ترغب بها من الإجازة حتى تتمكن من معاودة العمل ولكن دون الحصول على أي أجر، ولا يمكنها الانتفاع من الإجازة إذا تم وضع طفلها.

المرأة العاملة غير المسلمة

 تحصل المرأة الغير مسلمة على إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي مدفوعة الأجر لمدة لا تقل عن 15 يوم، ولا يحق لها ممارسة أي من الأعمال الأخرى خلال تلك المدة، كما صرحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية على أحقية طلب صاحب العمل وثيقة الوفاة الخاصة بالزوج أو بأي من الأقارب، حتى يتمكن من توفير إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي لمستحقيها من السيدات العاملات.

شروط إجازة وفاة الزوج في نظام العمل السعودي

يجب أن تتوفر بعض من الشروط والمعايير في السيدات العاملات حتى تتمكن من الحصول على الإجازة من القطاع الذي تعمل به، وتتضمن تلك الشروط التالي:

  • توفى الفرد العامل في الأسرة سواء الزوج أو الزوجة.
  • موت الأصول والمقصود بهم الآباء والأمهات والأجداد والجدات.
  • توفي أحد الأبناء أو الأحفاد.
  • يجب التقدم بوثيقة الوفاة لأي من صلات القرابة التي سبق ذكرها.
  • يمكن للعامل سواء كانت امرأة أو رجل الحصول على إجازة منذ يوم الوفاة كي يتمكن من تنفيذ إجراءات الدفن والجنازة.
  • تتمكن المرأة العاملة من الحصول على الإجازة التي ترغب بها في حالة وفاة زوجها أو أي من الأقارب من الدرجة الأولى حتى الثالثة  لمدة خمسة أيام.
  • كما يوجد مدة استثنائية بعدة الوفاة تحصل عليها عند وفاة زوجها والتي تعرف بالعدة وتصل إلى أربعة أشهر وعشرة أيام بأجر كامل، ويمكن أن تحصل على فترة أطول ولكن بدون أجر.

درجات القرابة المستحقة للإجازة 

قد أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية كافة المعايير التي تتضمن توفير حقوق السيدات العاملات عند توفى أي من أقاربهم كي لا يحدث أي خط، ولتضمن أكبر قدر من الحقوق التي تحصل عليها السيدات السعوديات، لذا قامت بتحديد درجات الأقارب وتنسيق الإجازات التي يحصلون عليها فند توفى أي من الأقارب.

حيث نص القانون على إجازة الحصول على إجازة مدفوعة الأجر للمتوفين ذو القرابة الأولى حتى الثالثة، ولا يمكن الحصول على إجازة عمل عند توفى أي من الأقارب من الدرجة الرابعة، وقد أوضحت المادة في القانون درجات القرابة بشكل التالي:

  • درجة القرابة الأولى: يمكن الحصول على إجازة إذا توفى كلًا من الأبوين والأجداد.
  • كذلك درجة القرابة الثانية: الأولاد وكافة الأحفاد.
  • درجة القرابة الثالثة: الأخوات والأخوة وأبنائهم.
  • كذلك درجة القرابة الرابعة: أخوات الأم وأخوات الأب أي الأعمام والخالات وأبنائهم وأحفادهم.

تابع المزيد: كم رسوم الدراسة في الكلية الأسترالية في الكويت 2024؟

إجازة وفاة الزوج في القطاعات الخاصة

إجازة وفاة الزوج
إجازة وفاة الزوج

 تلزم القطاعات الخاصة أيضًا بالقانون الذي أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، لكي تتمكن أي من السيدات العاملات الحصول على كافة حقوقها المستحقة في القطاعات الخاصة عند توفى أي من الأقارب من ذوي الدرجات المختلفة التي تم توضيحها سابقًا، ويحق لصاحب العمل طلب وثيقة تؤكد حالة الوفاة ليتمكن من توفير إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي بأجر كامل.

وفي الختام، تسعى المملكة السعودية إلى توفير كافة حقوق المرأة من خلال قوانينها التي تصدرها وتتمكن من توفير إجازة وفاة الزوج (العدة) في نظام العمل السعودي للتضمن من قضاء العدة المعترف بها في الإسلام في المنزل دون الخلل بأي من الشروط والأحكام الشرعية الإسلامية.

أسئلة شائعة

كم اجازة الوفاة في السعودية؟

قد حددت الفترة التي يسمح بها للإجازة في المملكة العربية السعودية لمدة خمسة أيام متواصلة من تاريخ الوفاة مع القدرة على الحصول على المرتب بشكل كامل.

هل يحسب اليوم الذي توفي فيه الزوج من العدة؟

يتم حساب عدة الوفاة من خلال الأشهر الهجرية وتقدر بأربعة أشهر وعشرة أيام متواصلة لتحصل بها المرأة العاملة على الأجر بشكل كامل.

هل يوجد اجازة للأرملة؟

قد أوضحت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية أن العدة للمرأة الأرملة تصل إلى أربعة أشهر وعشرة أيام.

شارك المقال