كيفية إدراج الشركات في البورصة وأهم مميزاتها 

كيفية إدراج الشركات في البورصة وأهم مميزاتها 

إدراج الشركات في البورصة تعتبر هي الأكثر بحثاّ على كل محركات البحث العالمية، حيث أن الكثير من الشركات ترغب في العمل على إدراج شركتها داخل البورصة وذلك لوجود العديد من المزايا لها ومن أهم المزايا الخاصة بإدراج الشركات داخل البورصة هو ضمان استمراريتها.

 كما أنه يوجد العديد من الشروط الخاصة بالعمل على إدراج الشركات داخل البورصة وهي التي يمكنك أن تختلف وفقاً للعديد من القوانين والقواعد المحلية، حيث ان كل بورصة ويكون لها المتطلبات الخاصة بها، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول إدراج الشركات داخل البورصة، وكل ما يدور حولها.

إدراج الشركات في البورصة

إدراج الشركات في البورصة
إدراج الشركات في البورصة

يمكنك الآن العمل على إدراج الشركات في البورصة من خلال العمل على إتباع مجموعة من الخطوات والتي تبدأ بالقيام بالتقديم طلب لهيئة الرقابة المالية، وذلك من أجل العمل على النظر على المستندات الخاصة بك، وأيضاً تقييم رأس المال للشركة وكل أرباحها وذلك لتتمكن في النهاية من العمل على تحديد قيمة السهم الفعلية.

ويمكنك العمل على طرح الشركات الخاصة بالقطاع الخاص والعام الرابحة فقط بها، أي أن كل الشركات التي لا تقوم بالعمل على تحقيق الأرباح لا يتم القيام بقبولها داخل البورصة، وأن كل خطوات الطرح هي التي تكون كالتالي:

  • التسجيل داخل الهيئة الخاصة بالرقابة المالية.
  • تقديم الطلب الخاص بالقيد في البورصة وأن تنتظر حتى تحصل على الموافقة.
  • العمل على تنفيذ كل الإجراءات التي تكون فعلية من أجل قيد الشركة داخل البوصة.
  • إدراج الشركة داخل قاعدة البيانات الخاصة بالبورصة.
  • وأخيرا القيام بالبدء في تداول الأسهم الخاصة بالشركة من خلال المستثمرين.

مميزات إدراج الشركات في البورصة

إدراج الشركات داخل البورصة له العديد من المزايا، وهي كالتالي:

أولاً

أن العديد من المؤسسات والشركات تقوم بالإتجاه إلى البورصة في حالة ما كانت تحتاج إلى تمويل وذلك بهدف التطوير والتوسع، وهو ما يكون بدلا من القروض البنكية والتي يكون لها العديد من الفوائد المستحق، وذلك بغض النظر عن وجود الربح أو الخسارة، وهو ما يكون عكس البورصة نهائي حيث أن المستثمر يكون شريك لك في الخسارة والربح وهو ما يعد.

ثالنياً

من أجل إدراج الشركات في البورصة هو العمل على رفع القيمة الخاصة بالشركة من خلال الدعاية اليومية المجانية، عن طريق الظهور المتكرر للشركة وأسمها، سواء كان في نشرات الأخبار أو الشاشات الخاصة بالتداول التي تتواجد في الصالات أو المجلات والمواقع الإقتصادية.

ثالثاً

إدراج الشركات في البورصة فهي القيام بدفع إدارة الشركة وكل الموظفين من أجل الإجتهاد وأيضاً زيادة الإنتاج وذلك من أجل إبقاء كل الأسهم الخاصة بالشركة في الصعود قدر الإمكان.

رابعاً

أن العمل على طرح الشركة في البورصة تعتبر من فرص الاستحواذ عليها من خلال كل الشركات الكبرى والمستثمرين، وبالأخص في حالة ما كانت أسهم تلك الشركة صاعدة في الكثير من الأوقات.

خامساً

إذا ما قد إراد المستثمرين العمل على تصفية كل حصصهم المتواجدة في الشركة سواء كانت الكلية او الجزئية، فإن العمل على إدراج الشركات داخل البورصة يعمل على منحهم حلا من أجل القيام بذلك بمنتهى السهولة والبساطة وذلك عن طرق آلية العرض والطلب، ومن بعد ذلك يمكنهم العمل على توجيه أموالهم كما يرغبون.

سادساً

العمل على تعزيز مقدار الشفافية والكفاءة، حيث أن العمل على إدراج الشركات في البورصة، يزيد من مقدار الكفاءة والشفافية في كل العمليات الشاملة للشركة، حيث تحتاج كل الشركات المدرجة إلى وجود ضمان الامتثال.

 وذلك في الوقت الذي يكون مناسب أمام كل الجهات التي تكون مسئولة عن طريق تقديم العديد من ملعومات الإفصاح داخل البورصة وأيضاً للمساهمين وذلك على النحو الذي يكون منصوص عليه في اتفاقية الإدراج.

ما هي البورصة

إدراج الشركات في البورصة
إدراج الشركات في البورصة

أن البورصة تسمي بسوق الأوراق المالية، وأيضاً سوق الأسهم، وهي عبارة عن سوق معد من اجل بيع وشراء العديد من الحصص من ضمن الشركات التي تكون مدرجة ضمن كل قوائم البورصة، وهي التي تكون على شكل أسهم ذات قيمة معينة وهي التي تكون وفقاً لكل الشروط والقواعد التي تقوم بفرضها الهيئة الخاصة بالرقابة المالية.

ويسمي أيضاً سوق الأوراق المالية بالنسبة إلى مكان يدعى Biurze داخل مدينة Bruges في بلجيكا، حيث يتقابل فيه كل المقرضين والتجار من أجل القيام بإجراء هذا النوع من التعاملات وهو الذي يشبة معاملات البورصة اليومية، كل ذلك مع فارق التطور الفني والتقني.

أما فيما يخص أشهر الأسواق الخاصة بالبورصة العالمية من حيث التداول وأيضاً العدد الخاص بالشركات التي تكون مدرجة به ففي البداية بورصة نيويورك وهي التي تتواجد في داخل وول ستريت والتي يتم الرمز بها على شكل NYSE.

وهي التي تكون أختصار لأسم New York Stock Exchange، كما أن بورصة نيويورك تمثل حوالي ثلث من حجم التداولات في العالم تقرياً.

وفي المرتبة الثانية بورصة طوكيو والتي يكون الرمز الخاص بها هو TSE، ومن ثم بورصة لندن والتي يكون الرمز الخاص بها هو LSE.

كيفية الاستثمار في البورصة 

أن القيام بالمضاربة في البورصة تعد واحدة من الطرق الخاصة بالاستثمار المتعددة والمتميزة من حيث الفوائد، حيث أنها تتمتع بالمرونة والسرعة في دوران رأس المال، فيمكنك القيام بطرح الأسهم الخاصة بك للبيع في أي وقت عندما تكون بحاجة إلى السيولة المادية، كما يمكنك القيام بشراء أسهم تكون قيمة والتي تستحق الشراء وذك في أي وقت.

من أهم إيجابيات البورصة هي أنها تعد الطرق المثالي من أجل الإستثمار والتي لا تحتاج إلى أي مجهود بدني على الإطلاق، ولكن كل ما تتطلبه هو الحصول على مجهود ذهني رائع والعمل على متابعة كل الأسواق وايضاً المؤشرات بشكل دائم من أجل أن يكون لك القدرة على وضع توقعات سليمة.

 عموما في حالة ما كنت ترغب في  إدراج الشركات في البورصة  فيمكنك العمل على ذلك بمنتهى السهولة من دون الحاجة إلى تواجد أي وسيط.

تابع المزيد: شروط عمل مشروع في الكويت

نصائح هامة في حالة ما كنت ترغب في الاستثمار في البورصة

إدراج الشركات في البورصة
إدراج الشركات في البورصة

هناك مجموعة من النصائح التي لابد من العمل على إتباعها في حالة ما كنت ترغب في الاستثمار في البورصة وهي كالتالي:

  • قم بالتنويع عند القيام بشراء الأسهم، فلابد من أن تمتلك داخل محفظتك الكثير من الأسهم والتي تكون للعديد من الشركات ففي حالة ما حدث هبوط في أحد تلك الأسهم فأنت بالتالي لم تخسر كل ما تملك.
  • لا تقوم بإقتراض المال من أجل أن تستثمر في البورصة.
  • قم بالعمل على اختيار وسيط من أجل تداول كل الأوراق المالية بطريقة تكون موثوق بها، داخل مجال المضاربة والبورصة.
  • لابد من ان تتعرف على طبيعة السوق، وايضاً كفيفة العمل على اختيار الوقت المناسب من أجل شراء وبيع الأسهم.
  • قم بالاستثمار فيما تبقى من الأموال الخاصة بك من بعد العمل على سداد كل المصروفات والالتزامات  الأساسية لك.

    في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول إدراج الشركات في البورصة، وما هي البرصة وأهم ما تتميز به، وأيضاً النصائح التي لابد من إتباعها في حالة ما كنا نرغب في الاستثمار بها.

شارك المقال