إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي

إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي

يرغب الكثير من الناس في معرفة ما هي أحكام إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي وذلك لأن قانون العمل في دولة الكويت يعمل على تنظيم حالات وشروط وآثار إنهاء عقد العمل من جانب أي من الطرفين، بالإضافة إلى تحديد حالات التعويض المستحقة للطرف المضار بإنهاء العقد. 

تم تصنيف عقود العمل في دولة الكويت إلى عقود محددة المدة وغير محددة المدة، كما وتختلف أحكام التعويض بينهما، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أحكام التعويض عن إنهاء عقد العمل في دولة الكويت وما يترتب على هذه القضية من نتائج.

إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي

إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي
إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي

إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي هو عملية إنهاء علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل باتفاق بينهما أو بسبب مشروع، ويكون إنهاء هذا العقد إما بالتراضي أو بالإجبار، فإن فسخ عقد العمل بالتراضي يحدث عندما يتفق صاحب العمل والعامل على إنهاء علاقة العمل دون أن يكون هناك أي خطأ من الطرفين ويقومان بتحديد حقوق كل منهما في حالة إنهاء العقد. 

أما بالنسبة إلى إنهاء العفش في نظام العمل الكويتي بالإجبار يحدث عندما يكون هناك سبب مشروع يبرر إنهاء علاقة العمل من جانب واحد سواء كان صاحب العمل أو العامل، فإن السبب المشروع هو السبب الذي يتم فيه انتهاك شروط عقد التوظيف أو يتعارض مع مصلحة أحد الطرفين مثل انتهاء مدة العقد أو إتمام المشروع المتفق عليه أو إغلاق المؤسسة أو تخفيض عدد العاملين لأسباب اقتصادية أو ارتكاب خطأ جسيم من قبل أحد الطرفين، أما في حالة فسخ عقد العمل بالإجبار فيجب على الطرف المنهي بدفع تعويض للطرف الآخر إلا إذا كان هناك اتفاق آخر.

أحكام التعويض عن إنهاء عقد العمل في الكويت

يمكن لصاحب العمل أن يقوم بإنهاء العقد في نظام العمل الكويتي مع العامل في حالات محددة مثل انتهاء مدة العقد أو إتمام المشروع المتفق عليه أو إغلاق المؤسسة أو تخفيض عدد العاملين لأسباب اقتصادية أو ارتكاب العامل لخطأ كبير يجب أن يتم إنهاء الخدمة بسببها، فهناك مجموعة من أحكام التعويض عن إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي والتي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة أراد صاحب العمل إنهاء عقد العمل دون وجود أي سبب مشروع فيجب عليه أن يقوم بدفع تعويض للعامل والذي يساوي راتب 15 يوم لكل سنة من سنوات خدمته بحد أقصى راتب سنة واحدة، بالإضافة إلى أنه يجب أن يقوم بدفع راتب شهر واحد لإشعار الإنهاء.

ارتكاب صاحب العمل خطأ ضد العامل

  • عندما ارتكاب صاحب العمل أي خطأ كبير ضد العامل فإن هذا يبرر إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي من جانب العامل دون دفع تعويض لصاحب العمل، وتشمل حالات الخطأ الجسيم خرق شروط عقد التوظيف أو التزامات قانونية أو تهديد سلامة أو صحة أو كرامة أو حرية أو حياة العامل.
  • في حالة حدوث أي نزاع بين صاحب العمل والعامل بشأن إنهاء عقد التوظيف، فيجب على كلا الطرفين التفاوض لحل المشكلة بالطرق الودية، في حالة عدم التوصل لأي حل فيجب على كلا طرف تقديم شكوى إلى وزارة التجارة والصناعة والتي يتم إحالتها إلى لجنة التوفيق في منازعات العمل، وإذا لم تتمكن اللجنة من التوفيق بين الطرفين، فيتم إحالة النزاع إلى المحكمة المختصة.

الحالات يسمح فيها لصاحب العمل بإنهاء عقد العمل

 هناك مجموعة من الحالات التي يتم السماح بها لصاحب العمل بإنهاء عقد العمل في حالة كان لديه سبب مشروع، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل إذا قام العامل بافتعال خطأ كبير يمكن أن يؤثر على سير العمل أو سلامة المؤسسة أو زملائه.
  • عند ارتكاب العامل جرائم ضد صاحب العمل أو زملائه أو زبائنه مثل السرقة أو التزوير أو التهديد ففي هذه الحالة يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل.
  • في حالة قام العامل بإنشاء تزوير في شهاداته أو خبراته أو بياناته يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل.
  • عند ارتكاب العامل خروج على نظام المؤسسة أو قانون العمل مثل التغيب المستمر أو رفض تنفيذ التعليمات يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل.
  • إذا ارتكب العامل أي تقصير في أداء وظائفه أو انخفاض مستوى إنتاجه دون سبب مقبول يحق لصاحب العمل إنهاء عقد العمل.

تابع المزيد: نموذج عقد عمل word جاهز للطباعة الكويت 

الحالات التي يسمح فيها بإنهاء عقد العمل من جانب العامل

إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي
إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي

يحق للعامل أيضا إنهاء عقد العمل إذا كان لديه سبب مشروع، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • في حالة تعرض العامل لمعاملة سيئة أو ظلم أو تحرش من قبل صاحب العمل أو المديرين يحق له إنهاء عقد العمل.
  • يحق للعامل إنهاء عقد العمل في حالة قد تعرض العامل لغش أو خداع من قبل صاحب العمل في شروط العقد أو ظروف العمل.
  • عندما يطلب من العامل أن يؤدي مهام لا علاقة لها بالعقد أو تتجاوز قدراته أو يمكن أن تضر بصحته يحق له إنهاء عقد العمل.
  • عند انخفاض راتب العامل أو تأخر صرفه دون إبداء أي سبب مقبول يحق له إنهاء عقد العمل.
  • في حالة تغيرت ظروف العمل بشكل يؤثر على حقوق العامل أو كرامته يحق له إنهاء عقد العمل.

في نهاية هذا المقال لقد عرضنا أهم حالات إنهاء العقد في نظام العمل الكويتي سواء كان بالنسبة لصاحب العمل أو العامل.

الأسئلة الشائعة

متى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة في الكويت؟

يأخذ العامل أجر كل 15 يوم وذلك عن كل سنة من أول 5 سنوات عمل.

ما الفرق بين فسخ العقد وإنهاء العقد؟

الإنهاء يتم باتفاق الطرفين دون تقصير لأي منهما في تنفيذ التزاماتهما، أما الفسخ فيتم عند عدم تنفيذ أحد الطرفين التزاماته بسبب تقصيره أو إهماله.

شارك المقال