أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين

أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين حيث تتميز هذه الاستراتيجيات بأنها تشير إلى مجموعة مختلفة من المبادرات والإجراءات المخططة التي تقوم بتنفيذها المنظمة، وذلك لإمكانية الاحتفاظ بموظفيها القيمين وتخفيض معدل دوران الموظفين.

كما أن الهدف الأساسي من اتباع إحدى هذه الاستراتيجيات هو إنشاء بيئة عمل إيجابية، إضافة إلى تقوية العلاقة بين الموظفين ورضاهم ومشاركتهم، وأيضًا تقديم حوافز للموظفين للبقاء في الشركة على المدى الطويل.

أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين

استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين
استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين

من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين لتعزيز العلاقة بين الموظفين ورضاهم ومشاركتهم:

التركيز على عملية التوظيف

إن اختيار الموظف المناسب للوظيفة يعد من أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين، حيث أنه في حالة أن يكون الموظف غير مناسب لدوره، فيمكن أن يترك الشركة. 

يجب التركيز على عملية التوظيف من خلال خلق وصف وظيفي يصف المؤهلات والخبرات المتوقعة والمهارات للمنصب بشكل واضح.

يعد التوظيف الفعال ضروري على مستوى الإدارة بشكل خاص، وذلك لأن الموظفين في المستويات الأدنى معرضين لترك الشركة في حالة أن لم يكونوا راضين عن الإدارة.

خلق بيئة عمل صحية

يجب أن تكون العلاقة بين الموظف ورؤسائه أساسها هو التقدير والاحترام المتبادل وأيضًا المهنية ومراعاة الواجبات والحقوق، حيث أن منظمة الصحة العالمية توصي بعدم إنشاء علاقات صداقة أو تقارب بين الموظفين لكي لا تؤثر بالسلب على أدائهم الوظيفي في حالة حدوث خلاف بينهم، كما أن البيئة الصحية تقدر إنسانية الموظف، وتحترم خصوصيته، أيضًا تدعمه دائمًا طالمًا يدعم شركته.

تدريب المديرين (القادة الفعالين)

الموظفين يقضون أغلب أيام العمل في التفاعل مع الإدارة، حيث إن كانوا يعانوا من تجارب سيئة أو لا فيشعرون أنهم يتلقون إدارة فعالة وواضحة، وسوف يصبحون أكثر ميل لترك الشركة.

يجب التركيز على تدريب الإدارة، كما يجب التركيز على التواصل والعمل الجماعي والمهارات القيادية. 

تقديم حوافز إضافية

تعد تلك استراتيجية من أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين، حيث أن الحوافز الإضافية تعد طريقة أخرى توضح بها لموظفي الشركة أنك تقدرهم. 

إن استثمارك في نجاح موظفين شركتك عن طريق توفير فرص التطوير المهني يقوي من مهاراتهم ويعطيهم قيمة إضافية كموظفين، حيث أن فرص التطوير المهني تساعد الموظفين على تخيل المستقبل مع الشركة.

التوجيه المهني

التوجيه المهني فكرته مشابهة لفكرة الإرشاد الأكاديمي، حيث أنه لا يلقى أولوية كافية في معظم المؤسسات في العالم العربي.

كما أن فكرته تقوم على التقييم الدائم للموظف مهنيًا ونفسيًا، وعمل مناقشات مع الموظف، وأيضًا جلسات إرشاد مهني، إضافة إلى برامج تدريبية على حسب لقدراته ومهاراته ورغباته المهنية.

كما يلزم دعم طموحهم وعدم التقليل، وذلك عوضًا عن برامج الدعم الأكاديمي للموظفين.

فتح آفاق جديدة للموظف

الموظف الطموح إن شعر بثبات مستواه المهني، وعدم تواجد فرص نجاح له في المؤسسة فسوف يغادرها، حيث أنه من الضروري أن يحصل فيها على حيز كبير وترضي تطوره الوظيفي.

يلزم أن يتم فتح للموظف آفاق جديدة بالتزامن مع الإرشاد المهني له، وذلك ما يرضي طموحاته، ويدعم تطوره المهني، ويشجعه على الاجتهاد في العمل.

يجب إقامة مسابقات للموظفين وتشجيعهم على الابتكار في وظائفهم سواء من خلال تطوير الأساليب المتبعة أو ابتكار أساليب حديثة، حيث أنه من الضروري أن يوجد حَراك وظيفي أي مكافآت مادية ومعنوية وترقيات تقوي من علاقة الموظفين بشركتهم.

العمل الجماعي

يجب أن يتم دعم الموظفين، كما يجب تشجيعهم على التفاعل الإيجابي مع أقسامهم، وأيضًا مع بقية الأقسام، وذلك لأن العمل الجماعي يقوي العلاقة بين الموظفين، كما أنه يزيد من ولائهم للشركة، وذلك ما يضيف الجدية والالتزام الزائد في عملهم، بالإضافة إلى أن العمل الجماعي يصعب فكرة ترك الموظفين لوظائفهم، وذلك مهما كانت البدائل جيدة ومغرية.

يلزم أن يتم إدارة العمل الجماعي بحنكة من خلال تدشين جلسات عصف ذهني، وأيضًا تقبل كل الآراء، وتشجيع كل الموظفين الأقل كفاءة على اقتراح أفكارهم والتعليم من الأكثر خبرة عن طريق جلسات العمل الجماعي والاجتماعات الدورية.

تحديد أهداف عمل واضحة 

من الضروري أن يعرف الموظفين ما هي مسؤولياتهم، وذلك لأن معنويات الموظفين تقل في حالة عدم فهم واجباتهم بشكل كامل.

يمكن تحقيق هذا الأمر من خلال تحديد أهداف محددة وواضحة، وأيضًا مناقشة التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف بشكل منتظم، حيث أنه ذلك سوف يحفز الموظفين ويساعدهم على فهم دورهم بشكل أحسن.

تطور المؤسسة

يعد تطور المؤسسة أحد أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين، حيث أنه يلعب دور كبير جدًا وهام في تمسك الموظفين بالمؤسسة.

كما أن نجاح أي مؤسسة يقوي من مركزها في سوق التوظيف، ويجعلها جاذبة لكل الاستثمارات وللعقول المتميزة وكذلك الكفاءات النادرة، وذلك ما يشجع الموظفين على التطوير من أنفسهم ليتمكنوا من المحافظة على أماكنهم.

من الممكن أن يتم استغلال توسعات المؤسسة في حملات ترقيات كبيرة تقوم بتشجيع الموظفين على الاستثمار مع أنفسهم، وكذلك في المجهود المبذول في وظائفهم، حيث أن تلك الفكرة تكمن في إنشاء موقف يربح منه كل الأشخاص سواء الموظفين أو المدراء أو المستثمرين.

تابع المزيد: اماكن البصمة البيومترية في الكويت 

فهم أسباب بقاء أو رحيل الموظفين 

استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين
استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين

الفهم السليم لأسباب رحيل الموظفين يعد جزء ضروري للغاية في وضع استراتيجية لتفادي رحيلهم، حيث أن مقابلات الخروج من الممكن أن تساعدك على فهم العوامل خلف قرار الموظف بمغادرة الشركة، كما يجب تشجيع التواصل المفتوح وإتباع الأسباب الأكثر انتشار للمغادرة لأنه يمكن أن يكون مفيد.

يعد من الأمور المفيدة أيضًا التعرف على أسباب بقاء الموظفين الحاليين عن طريق الحوار معهم بطريقة مشابهة لمقابلة الخروج، حيث يمكن معرفة ما يستمتع به الموظفين الحاليين، وما يشعرون بما يمكن تحسينه في الشركة، فإن ذلك الأمر يمكن أن يساعدك بشكل عام على فهم ثقافة الشركة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على أفضل 10 استراتيجيات للاحتفاظ بالموظفين والتي تتميز بأنها تساعد صاحب العمل في الحفاظ على كافة الموظفين لأطول فترة ممكنة.

أسئلة شائعة

لماذا يعد اختيار الموظف مهم؟

لزيادة الإنتاجية، حيث أن الموظف المثالي يتميز بالكفاءة والمهارات الكبيرة في إنجاز المهمات في الوقت المحدد وبشكل فعال.

ما هي استراتيجيات التوظيف داخل المؤسسات؟

إن استراتيجية التوظيف الجيدة جدًا تتضمن أربع عناصر رئيسية، وهم تخطيط القوى العاملة، والنمو، ومراجعة المهارات واحتياجات السوق، وكذلك إنشاء علامة تجارية.

شارك المقال