ما هي استراتيجية التسعير النفسي في التسويق

ما هي استراتيجية التسعير النفسي في التسويق

كل شخص يريد الحصول على أفضل منتج بأقل سعر ممكن وهذا ما يدفع الشركات إلى استخدام استراتيجية التسعير النفسي، وبالطبع لا يريد العميل الحصول على منتج ذات جودة رديئة أو أن يشعر بأنه تم التغلب عليه في عملية الشراء تلك، وفي نفس الوقت فإنه لا يحب أن يقوم بشراء.

منتج بسعر عالي، وهنا يقف التاجر في حيرة من أمره حيث أنه لا يعرف كيف يعمل على إرضاء العميل وتلبية احتياجاته، لأن العميل هدفه الأول عندما يذهب للتسوق هو أن يحقق أكبر قدر ممكن من الانتصار، وهذا هو الذي يجعل الكثير من التجار يلجئون إلى استخدام استراتيجيات التي تسهل من عملية التسويق.

استراتيجية التسعير النفسي

استراتيجية التسعير النفسي
استراتيجية التسعير النفسي

لذا فإن استراتيجية التسعير النفسي هي أهم الاستراتيجيات التي تستخدم للوصول إلى الحل المثالي للمشكلة التي تواجه الكثير من التجار مع العملاء الذين يرغبون في استهدافهم، وهذا ما يوصله إلى الربح الذي يريد تحقيقه، وفي الوقت ذاته فإنه يعمل على تلبية رغبات العميل توصيل شعور الانتصار الذي يرغب به.

ما المقصود بـ استراتيجية التسعير النفسي؟

قد يسأل الكثير من الأشخاص عما هو التسعير النفسي، أو ما الذي يقوم بعمله، بالطبع يوجد الكثير من الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في التسويق ويعد التسعير النفسي أحد أهم الطرق التي تستخدم في عملية التسويق على وجه العموم، بل إنها من أكثر الطرق الفعالة للغاية في عملية التسويق:

  • حيث أنها تستخدم الكثير من الطرق التي تداعب النفس أو تستميل العميل إلى شراء هذا المنتج. 
  • كما أن تلك الاستراتيجية تعمل أيضاً على إضافة قيمة للمنتج سواء كانت تلك القيمة في الجودة أو السعر.
  •  فمن الممكن أن تستخدم لزيادة الشعور بأن هذا المنتج ذات جودة عالية جداً، وقد يكون بغرض آخر تماماً، ألا وهو وهم العميل بأنه حصل على المنتج الذي يريده بأقل تكلفة.
  •  فمن منا لم يدخل إلى أي مول أو محلات تجارية ووجد أن المنتج مكتوب عليه السعر بتلك الطريقة 99.99 بدلاً من أن يكتب 100 بشكل مباشر، حيث أنها تجعلك تشعر وكأنك حصلت على المنتج بأقل من 100 وهذا ما يدفعك للشراء.

ما هي استراتيجيات التسعير النفسي    

هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التسويق، والتي تستحق الكثير من الأساليب النفسية التي تستخدم في عملية التسويق، وهي التي تجعل العميل يشعر في داخله بأنه حصل على المنتج بأقل سعر أو أنه حقق الانتصار الذي كان يرجوه.
حيث أن تلك الشركات تجعله يشعر بأن المنتج المعروض أقل من السعر الحقيقي له، لذا فإن فرصة هذا العميل في اتخاذ قرار الشراء تزيد بالفعل وهذا بدوره ما يعمل على زيادة المبيعات إلى أكبر حد ممكن وكما ذكرنا أنه هناك أكثر من مفهوم استراتيجية التسعير النفسي لأنه هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التسويق منها ما يلي:

تقليل الرقم في اليسار 

استراتيجية التسعير النفسي مهمة للغاية لإضافة قيمة للمنتج الخاص بك ومن أهم الطرق التي  تستخدم في عملية التسعير هي تلك الاستراتيجية، فقد كان الكثير من الاتجار في وقت لاحق يظنون أن الرقم 9 هو مصدر جيد لجلب الحظ أو أنه هو الذي يعمل على زيادة المبيعات، وهناك الكثير من الأمثلة على هذا الأمر.  

حيث أنه كما ذكرنا يمكنك أن تدخل متجر ما تجد هناك منتج مثلاً مكتوب عليه سعره 99.99 دولار مثلاً بدلاً من 100 وبالتالي فإن عقلك يعمل بشكل تلقائي على حذف الرقم الذي على اليسار، وهذا بدوره يدفع إلى ذهن العميل بأن المنتج الذي يتم عرضه قيمته أقل من 100 دولار مما يجعله يشعر براحة تجاه هذا المنتج.  

وفي الحقيقة إن الفكرة ليست في الرقم 9 لأنه يمكنك أن تدخل إلى متجر فتجد أن المنتج الذي يتم عرضه قيمته حوالي 3.89 بدلاً من 3.90 ولكن هل رقم 9 في تلك الحالة يسبب للعمل أي شعور بأن المنتج رخيص إلى حد ما، بالطبع لا لأن الفكرة في المكان الذي يوضع به الرقم وليس هو ذاته.

التقليل من حجم  كتابة السعر 

استراتيجية التسعير النفسي
استراتيجية التسعير النفسي

تعتبر استراتيجية التسعير النفسي أهم الطرق التي تجعل المنتجة الخاص بك يصل إلى نفس العميل قبل أن يقوم بشراءة حيث أنه يعمل على وهمه بأن السعر الذي يقوم بشراء هذا المنتج به هو أفضل سعر ممكن، لأنه يستخدم الكثير من الاستراتيجيات التي تعمل على زيادة المبيعات من المنتج بشكل غير مباشر.

ومن أهم الاستراتيجيات التي لها مفعول السحر على المبيعات هي تقليل حجم الخط الذي يتم به كتابة السعر، سواء كان ذلك على العبوة بشكل مباشر أو على اللوحة التي توضع على المنتج، وهذا قد يظنه البعض بأنه أمر خرافي وغير معقول أنه يؤثر على المبيعات إطلاقاً.

ولكن في الحقيقة فإن فرص شراء المنتج الذي يتم كتابة السعر عليه بخط صغير أكبر بكثير من المنتج الذي يتم كتابة السعر بخط كبير، حيث أن حجم الخط مرتبط بالقيمة في ذهن العميل، فكلما قل حجم الخط شعر العميل بأن قيمة هذا المنتج قليلة جداً وبالطبع فإن العكس صحيح.

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن العمل الحر وأهم منصات العمل المستقل

كلمات تعبر على تقليل السعر   

كما ذكرنا أن هناك الكثير من الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التسعير، والتي تعمل بدورها على زيادة حجم المبيعات ودفع العملاء لشراء تلك المنتجات، تعتبر استراتيجية التسعير النفسي في تسعير المنتج من أهم الطرق التي تجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بأنهم حصلوا على المنتج ذات الجودة العالية. 

وتعتبر أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في عملية التسعير النفسي هي أن تستخدم كلمات مثل قليل، صغير، ضئيل، في تسعير المنتج الخاص بك، وقد يشعر الكثير من الأشخاص أن تلك الكلمات ليست مهمة أبداً ولكن على العكس تماماً فإن تلك الكلمات وبفضل الكثير من الأبحاث التي أثبتت.

أن تلك الكلمات ترتبط بشكل مباشر في ذهن العميل بالسعر، حيث أنه تجعله يشعر بأن السعر الذي يقدمه للمنتج ليل ايضاً فهي قد تظهر للكثير من الأشخاص غير مفيدة، لكن هذا ليس صحيح تماماً لأنها تعمل مفعول السحر في أذهان العملاء.

فصل قيمة الشحن عن السعر     

هناك الكثير الذي يجب أن تعرفه عن استراتيجية التسعير النفسي حيث أنها تضم الكثير من الاستراتيجيات أهمها تلك الاستراتيجية، والتي تعتبر مهمة للغاية حيث انه يوجد الكثير من التجار خصوصا الذين يقومون بعرض المنتجات الخاصة بهم على الإنترنت من وضع كلمة الشحن مجاني في المنتج.

ولكن بالطبع هم يقومون بأخذ تكاليف الشحن مع السعر الإجمالي، وهذا ما يعرفه الكثير من العملاء، حيث أن هناك دراسة تم عملها على المبيعات التي يتم بيعها على الإنترنت حيث أن المنتجات الأكثر مبيعاً هي التي ينفصل فيها السعر عن تكاليف الشحن.

تعتبر استراتيجية التسعير النفسي أحد أهم الاستراتيجيات التي يتم استخدامها للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المبيعات وذلك بسبب استمالة الجمهور إلى شراء هذا المنتج.   

شارك المقال