مشروع استضافة الحيوانات الأليفة وطرق التسويق له

مشروع استضافة الحيوانات الأليفة وطرق التسويق له

مشروع فندق استضافة الحيوانات الأليفة الذي يكون من المشاريع الحديثة والمربحة للغاية في الوقت الحالي، حيث تمكن ذلك المشروع من النجاح في العديد من الدول الأوروبية والعربية وبعض الدول الأسيوية نظراً لأن الأشخاص في تلك الدول يمتلكون العديد من الحيوانات الأليفة، الأمر الذي يحتم عليهم ترك حيوانهم الأليف في فندق عند السفر لفترات طويلة أو الانشغال في العمل.

ويمكن القول أن في بلادنا العربية لا يحظى هذا المشروع بنفس نسب النجاح التي يحققها في الدول الأوروبية، نظراً لأن انتشار تربية الحيوانات الأليفة هنا أقل، ولكن في مناطق محددة هناك العديد من الأشخاص الذين يمتلكون الحيوانات الأليفة، الأمر الذي يجعل ذلك المشروع من المشاريع الناجحة والمربحة للغاية.

استضافة الحيوانات الأليفة

استضافة الحيوانات الأليفة
استضافة الحيوانات الأليفة

يعد مشروع فندق استضافة الحيوانات من المشاريع المربحة للغاية في حال تم إقامته في مناطق محددة وليس في جميع المناطق، بحيث يجب على الشخص اختيار المناطق الراقية وذات المستوى المعيشي المرتفع حتى يتمكن من الحصول على أكبر عدد من العملاء مقارنة بالمناطق ذات المستوي المعيشي المتوسط والمنخفض، ويمكن عرض دراسة جدوى مشروع فندق استضافة الحيوانات الأليفة على النحو التالي:

الموقع الملائم للمشروع 

يمكن للشخص البدء في مكان كبير نسبياً والعمل على تصميمه بشكل يتلائم مع تطلعات العملاء، مع ضرورة أن يكون المكان جيد التهوية حتى لا تتعرض الحيوانات الأليفة لأي مرض من الأعراض الناتجة عن عدم تهوية أماكنهم، إلى جانب تقسيم المكان إلي مجموعة من الغرف حتى يتمكن الشخص من وضع كل تصنيف من الحيوانات مع بعضها البعض. 

الخدمات التي يقدمها المشروع 

يقدم ذلك المشروع العديد من الخدمات المتنوعة والمتباينة للحيوانات الأليفة والتي تعود بأرباح كثيرة على صاحب المشروع، ويمكن عرض تلك الخدمات على النحو التالي:

  • خدمة تزاوج الحيوانات الأليفة مع بعضها البعض وتوفير الأنواع الملائمة من الحيوانات للتزاوج.
  • توفير أماكن واسعة تسمح للحيوانات الأليفة بالمرح واللعب.
  • إقامة الحيوانات الأليفة في غرف مكيفة.
  • تقديم وجبات غذائية صحية للحيوان الأليف.
  • توفير أفضل راحة نفسية أثناء مدة الإقامة.
  • منح التطعيمات الضرورية للحيوان قبل إقامته.
  • اهتمام خاص بالحيوانات الكبيرة في العمر وتقديم العلاج والأدوية الملائمة لهم.
  • تقديم جلسات استشفاء للحيوانات الكبيرة في العمر.
  • الرعاية الطبية والفحص المستمر لحيوانك الأليف على يد طبيب بيطري محترف للإطمئنان عليه أثناء فترة الأقامة.
  • تقديم أفضل مستويات النظافة للحيوان الأليف أثناء إقامته داخل فنادق الاستضافة.
  • إمكانية استضافة الحيوان الأليف لأيام أو شهور محددة في حال كان مالكه مسافر أو لا يمتلك الوقت الكافي لرعايته.

التراخيص التي يحتاجها المشروع 

حتى يتمكن الشخص من الحصول على رخصة مشروع فندق استضافة الحيوانات الأليفة يجب عليه إحضار صورة من بطاقة الهوية الشخصية وصورة من عقد امتلاك محل المشروع أو عقد إيجار محل المشروع مع ضرورة أن يكون المتوفر منهما مسجل بصورة قانونية ومعتمد من طرفيه.

مع الجدير بالذكر أن بعض الدول العربية تطلب صورة لمحل المشروع من الخارج مع إظهار اللافتة الدعائية في الصورة، إلي جانب طلب صورة للمسقط الأفقي للمكان من الداخل مع ضرورة توضيح المساحة الإجمالية للمكان ورسم كروكي لعنوان محل المشروع من قبل مكتب هندسي أو مهندس معتمد.

كذلك يشترط الحصول على موافقة من البلدية والمؤسسة المسؤولة عن الكهرباء والمياه والتأكد من تصريف المياه في مكانها السليم، وبعد أن يقوم الشخص بتقديم الملفات المطلوبة منه إلي الجهة المسؤولة عن إصدار الترخيص سوف ينتظر المعاينة من اللجنة المسؤولة للتأكد من تحقيق الشروط الصحية والأمنية.

العمالة الضرورية للمشروع 

لا يتطلب ذلك المشروع عدد كبير من العمالة بل يكفي شخص واحد يقوم بإدارة الفندق وطبيب بيطري، ويفضل أن يكون ذلك الشخص هو صاحب المشروع في حال كان يمتلك الخبرة الكافية التي تمكنه من التعامل مع الحيوانات الأليفة، كذلك يشترط تعيين عامل واحد يمتلك خبرة في ذلك المجال حتى يتمكن من معاونة الشخص الذي يدير المشروع، وفي حال رغب الشخص بإجراء توسعات في المشروع تعيين عدد أكبر من العمال.

تابع المزيد: مشروع خدمة تأجير الدراجات

طرق التسويق للمشروع

استضافة الحيوانات الأليفة
استضافة الحيوانات الأليفة

هناك الكثير من الطرق التي تمكنك من التسويق لمشروع استضافة الحيوانات الأليفة وجذب أكبر عدد من العملاء، ويمكن عرض تلك الطرق على النحو التالي:

  • إعلانات جوجل بحيث يمكن من خلال إعلانات جوجل الوصول لأي شخص يبحث عن فندق يستضيف القطط الخاصة به والتواصل معه.
  • عمل إعلانات على منصات التواصل الاجتماعي مع ضرورة استهداف العملاء المهتمين بالحيوانات.
  • حسابات التواصل الاجتماعي المتخصصة في القطط والكلاب والتي يمكن الإعلان عليهم عن فندقك الخاص والخدمات التي تقدمها، كذلك من الممكن إنشاء حساب خاص بك على تلك المنصات ليكون نقطة انطلاق لك ولمشروعك.
  • عمل موقع إلكتروني يعرض الخدمات التي تقدمها ويوضح فكرة المشروع بالتفصيل، مع ضرورة عمل العديد من العروض والخصومات في البداية.
  • دعاية في الجرائد والمجلات المحلية في المدينة المتواجد بها الفندق أو المجلات التي تصل لمنطقة المشروع.
  • طباعة الدعاية وتوزيعها في النوادي الاجتماعية والكافيهات الشبابية والمدن الترفيهية.
  • التعامل مع أصحاب بيع الحيوانات الأليفة أو افتتاح المحل بجانب محل كبير متخصص في ذلك المجال.
  • إنشاء علاقات من الأطباء البيطريين للمساهمة في الحصول على أكبر عدد من الزبائن.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن مشروع فندق استضافة الحيوانات الأليفة والذي عرضنا فيه فكرة المشروع بالتفصيل والمتطلبات التي يحتاجها المشروع، إلي جانب عرض طرق التسويق لذلك المشروع.

الأسئلة الشائعة

كيف اسافر مع قطتي بالطيارة؟

حتى تتمكن من السفر مع قطتك إلي الخارج يجب عليك تقديم السجل الصحي الخاص بها للفحص عند التسجيل.

كيف نربي الحيوانات الأليفة؟

يمكن تربية الحيوانات الأليفة من خلال إطعامها بشكل منتظم وتوفير المياه وحمايتها من البرودة والحرارة والمطر.

شارك المقال