ما هي افضل الاسهم الكويتية للاستثمار؟

ما هي افضل الاسهم الكويتية للاستثمار؟

 يبحث العديد من الأشخاص عن افضل الاسهم الكويتية للاستثمار حيث تعد بورصة الكويت من أهم الأسواق المالية في منطقة الخليج العربي، حيث تتيح للمستثمرين فرصة الاستثمار في قطاعات متنوعة مثل البنوك، والاتصالات، والعقارات، والطاقة، والصناعة كما إن السوق المالي الكويتي يعتبر واحدًا من أكبر الأسواق المالية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتمتع بحجم تداول يومي يصل إلى حوالي 500 مليون دينار كويتي، يتضمن السوق الكويتي مجموعة متنوعة من الشركات المسجلة، بما في ذلك شركات النفط والبنوك والعقارات، وفي هذا المقال سوف نساعدكم في التعرف على أفضل تلك الأسهم الاستثمارية في الكويت.

افضل الاسهم الكويتية للاستثمار

افضل الاسهم الكويتية للاستثمار
افضل الاسهم الكويتية للاستثمار

بناءً على استعراضنا إلى افضل الاسهم الكويتية للاستثمار المتداولة في بورصة الكويت، قمنا باختيار خمسة من الأسهم الكويتية البارزة للاستثمار، وذلك استنادًا إلى أدائها المالي الجيد، وسجلها في النمو، وتوقعاتها المستقبلية على مدى السنوات الخمس القادمة وهذه الأسهم هي:

  •  بنك الكويت الوطني: يعتبر أكبر بنك في الكويت، ويتمتع بسجل مالي قوي من الأرباح ونمو مطرد.
  •  بنك بوبيان: يعد بنك بوبيان من الرواد في مجال البنوك التجارية في الكويت، ويتميز بقاعدة عملاء متزايدة.
  •  مجموعة الصناعات الوطنية: تعتبر شركة تصنيع رائدة في الكويت، حيث تعمل في مختلف القطاعات.
  •  شركة زين الكويت: تعد من الشركات الرائدة في مجال الاتصالات في الكويت، تتمتع بحصة سوقية كبيرة.
  • شركة مشاريع الكويت القابضة: تعد شركة استثمارية مملوكة للدولة، وتمتلك حصصًا في عدد من الشركات الكبرى في الكويت.
  • شركة مجموعة الخليج للتأمين: تعد شركة مجموعة الخليج للتأمين من أكبر شركات التأمين في الكويت، وتقدم خدمات تأمين متنوعة للأفراد والشركات وتتمتع الشركة بسجل أداء مالي قوي، ويتوقع لها أن تحقق نموًا مستقبليًا مستدامًا.

أسهم بنك بوبيان

يعد الاستثمار في بنك بوبيان من افضل الاسهم الكويتية للاستثمار حيث إنه من البنوك الغنية والمميزة جدًا في الكويت وفيما يلي نعرفكم عليه وعلى مزايا الاستثمار في الأسهم الخاصة به:

  • تتميز أسهم بنك بوبيان (BOUBYAN) بقيمة سوقية تبلغ 1.707 مليار دينار كويتي، ومعروف في السوق المالي تحت الرمز (109)، ويبلغ عدد الأسهم المتداولة 3.028 مليار سهم.
  •  يعتبر بنك بوبيان واحدًا من أهم وأكبر المؤسسات المالية على مستوى العالم، وذلك وفقًا لتقرير شركة براند فاينانس لأفضل 500 بنك في العالم.
  •  أظهر البنك قدرة استثنائية على التعامل مع الأزمات وتوزيع الأرباح حتى خلال أصعب الظروف الاقتصادية، بما في ذلك أزمة جائحة كوفيد-19.

أرباح بنك بوبيان

بلغت الأرباح الصافية للشركة 20.66 مليون دينار كويتي، مسجلة زيادة بنسبة 28% عن الربح المقابل من العام السابق، وتجاوزت الأرباح الصافية للشركة خلال النصف الأول من عام 2023 مبلغ 41.27 مليون دينار كويتي، محققة زيادة بنسبة 25% عن نفس الفترة من العام السابق يعزى هذا النمو القوي في الأرباح لزيادة الإيرادات التشغيلية وزيادة حصة السوق للبنك، حيث ارتفعت إيرادات البنك التشغيلية بنسبة 6% خلال الربع الثاني من عام 2023 لتصل إلى 52.6 مليون دينار كويتي، كما ارتفعت حصة البنك من التمويل المحلي إلى 11.4%.

 أسهم المجموعة البترولية المستقلة 

تعد من بين افضل الاسهم الكويتية للاستثمار المجموعة البترولية المستقلة والتي بلغت القيمة السوقية للشركة 694.02 مليون دينار كويتي، ورمز التداول في السوق المالي هو (608)، وعدد الأسهم 188.41 مليون سهم، وفيما يلي دليل شامل على نسبة أرباحها في السنوات السابقة:

  • 2022: أرباح صافية بلغت 7.65 مليون دينار كويتي، وأرباح السهم الواحد (EPS) كانت 42.35 فلسًا.
  • 2021: أرباح صافية بلغت 7.15 مليون دينار كويتي، وأرباح السهم الواحد (EPS) هي 39.75 فلسًا.
  • 2020: أرباح صافية بلغت 6.75 مليون دينار كويتي، وأرباح السهم الواحد (EPS) تعادل 38.25 فلسًا.
  • 2019: أرباح صافية بلغت 6.35 مليون دينار كويتي، وأرباح السهم الواحد (EPS) تساوي 36.75 فلسًا.
  • بلغت الأرباح الصافية للشركة في عام 2022 حوالي 7.65 مليون دينار كويتي، مع زيادة نسبتها 6.4% عن عام 2021  وزادت أرباح السهم الواحد (EPS) إلى 42.35 فلسًا، بزيادة نسبتها 6.2% عن عام 2021.

أسهم شركة الاتصالات الكويتية (stc)

افضل الاسهم الكويتية للاستثمار
افضل الاسهم الكويتية للاستثمار

تعد أسهم تلك الشركة من افضل الاسهم الكويتية للاستثمار حيث إن القيمة السوقية للشركة حاليًا تبلغ حوالي 572 مليون دينار كويتي، ورمز التداول في السوق المالي هو (822)، وعدد الأسهم المتداولة 499.40 مليون سهم، وفي النصف الأول من عام 2023 سجلت الشركة أرباحًا صافية بلغت 16.05 مليون دينار كويتي بزيادة 7% عن نفس الفترة من العام الماضي.

أما في عام 2022 بلغت الأرباح الصافية للشركة 32.1 مليون دينار كويتي بارتفاع نسبته 6% عن عام 2021 ويعود النمو في أرباح إس تي سي إلى زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 8% في النصف الأول من عام 2023، حيث بلغت 129.5 مليون دينار كويتي، وزيادة النفقات التشغيلية بنسبة 6% إلى 113.5 مليون دينار كويتي في نفس الفترة.

تابع المزيد: أهم أدوات التحليل الفني للاسهم

أسهم بنك التمويل الكويتي (بيتك) 

بيتك يعد أكبر بنك إسلامي في الكويت، ويتمتع بسجل حافل من الأرباح والنمو، حيث سجل نموًا قويًا في الأرباح خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت الأرباح الصافية للبنك بنسبة 18% في عام 2022،  ويتوقع المحللون استمرار نمو أرباح بيتك خلال السنوات المقبلة، نظرًا لقوة الاقتصاد الكويتي واستقرار السوق المصرفية كما يتوقع البنك زيادة استثماراته في التقنيات الجديدة والابتكار في المستقبل، مما سيساهم في دعم نمو أرباحه والقيمة السوقية لبيتك حاليًا تبلغ حوالي 1.25 مليار دينار كويتي، ورمز التداول في السوق المالي هو (108) وعدد الأسهم المتداولة 7.674 مليار سهم.

هكذا نكون عرضنا لكم افضل الاسهم الكويتية للاستثمار يمكنك أن تتخير من بينها ما يناسبك وتحقق من خلاله الكثير من الأرباح.

اسئلة شائعة

هل بورصة الكويت مربحة؟

نعم تعد بورصة الكويت من أهم وأنجح البورصات في الوطن العربي والتي يمكن ربح الكثير من المال جراء الاستثمار بها.

كيف اشتري اسهم في الكويت؟

يمكنك القيام بذلك عن طريق الشروع في إنشاء حساب خاص بالتداول في البورصة الكويتية ومن ثم البدء في تداول الأسهم وشرائها وبيعها.

شارك المقال