افضل منصات التمويل الجماعي العربية والأجنبية

افضل منصات التمويل الجماعي العربية والأجنبية

افضل منصات التمويل الجماعي العربية تعتبر هي الأكثر تداول في الفترة الأخيرة، ففي حالة ما كنت تملك فكرة مبتكرة من أجل مشروع جديد وقد قرأتها بشكل جيد وقم بالتخطيط لها بشكل كافي لدرجة أنك قد أصبحت متيقناً أنها سوف تقوم بتغيير حياتك بل والعالم كله، ولكن السؤال هام هنا هو من أين سوف تحضر رأس المال.

حيث أننا نتفق على أن رأس المال يعتبر هو المحرك الأساسي من أجل أي مشروع، وأن غيابه من الممكن أن يشكل عائق كبير أمام العمل على تجسيد كل أفكارنا على أرض الواقع، لكن هذا لا يعتبر هو العذر الكافي في هذا الوقت، حيث قد أتاحت لنا التكنولوجيا العديد من الأساليب الخاصة بتمويل المشاريع، بل ظهرت العديد من الحلول الفعالة في منصات التمويل الجماعي.

ما هو التمويل الجماعي

افضل منصات التمويل الجماعي
افضل منصات التمويل الجماعي

أن التمويل الجماعي هو أن تقوم مجموعة أشخاص بالعمل على التبرع بمبلغ يكون صغير للقيام بتمويل أهم المشاريع من خلال افضل منصات التمويل الجماعي العربية، بدل من القيام باللجوء إلى أصحاب المشاريع الناشئة إلى الكثير من الأساليب التقليدية وهي البنوك أو القيام بالحصول على الدعم والمنح من خلال الحكومة.

 كل ما عليك القيام به هو العمل على عرض الفكرة الخاصة بك بطريقة مقنعة وجذابة على العديد من المنصات وذلك بهدف العمل على جذب رأس المال الذي يكون ضروري من أجل بدء شروعهم.

تقوم فكرة التمويل الجماعي على 3 عناصر هامة وضرورية ومنها التالي:

  • عدد ضخم من الممولين.
  • تواجد مبالغ صغيرة من التبرعات.
  • المنصات الخاصة بالتمويل العقاري.

استطاع المجال الخاص بالتمويل الجماعي العمل على تحقيق نمو يكون سريع في السنوات الماضية، حيث أنه في عام 2014 قد بلغ الحجم الخاص بالتمويل في كل أنحاء العالم إلى حوالي 16.2 مليار دولار، كما أنه من المتوقع أن يرتفع إلى أن يصل لحوالي 96 مليار دولار في عام 2025م.

افضل منصات التمويل الجماعي العربية

افضل منصات التمويل الجماعي
افضل منصات التمويل الجماعي

يوجد العديد من المنصات التي تكون خاصة بالتمويل الاجتماعي وهي التي تعتبر من أفضل منصات التمويل الجماعي العربية، والتي تعمل على إتاحة العديد من إمكانيات الحصول على التمويل بكل أنواعه، وهي التي كان لها دور كبير في العمل على تحقيق أحلام العديد من الشباب العربي ويقوم أيضاً بدفع كل أفكارهم الإبداعية، ومن افضل منصات التمويل الجماعي العربية هي التالي:

منصة بيهايف 

منصة بيهايف هي تعتبر واحدة من أهم وافضل منصات التمويل الجماعي العربية الخاصة بالإقراض، حيث أن المقر الخاص بها يكون في دبي، وهي التي تعد واحدة من أول المنصات الخاصة بتكنولوجيا المالية التي يكون مصرح بها في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط،  وهي التي تكون مسجلة في سلطة دبي لكل الخدمات المالية حيث أن المركز الخاص بها دبي المالية العالمية.

وقد تمكنت تلك المنصة من العمل على تمويل العديد من المشاريع الهامة حيث تبلغ القيمة الخاصة بها حوالي 1.2 مليار درهم إماراتي منذ العمل على تأسيسها في عام 2014م.

المنصة الرقمية 

وهي التي تعتبر واحدة من افضل منصات التمويل الجماعي العربية التي تم العمل على تأسيسها داخل السعودية وتقوم بالعمل على تواجد ربط ما بين الشركات المتوسطة والصغيرة وهي التي تسعى إلى الحصول على تمويل مباشر من كل الممولين وذلك في مقابل القيام بالحصول على العديد من العوائد المالية.

من يمكن أن يقوم بالتقديم داخل المنصة الرقمية، لابد عل صاحب الطلب أن يكون له عمل تجاري داخل السعودية ويكون معترف به من خلال وزارة التجارة.

ومن الممكن أن تستغرق المدة الخاصة بدراسة الطلب حوالي 3 أيام من خلال فريق مختص خاص بالمنصة، وفي حالة ما قد تم قبول الطلب فسوف يتم العمل على عرضه هذه المنصة من أجل البدء في العملية الخاصة بالتمويل.

منصة يمكن 

وهي التي تعد واحدة من افضل منصات التمويل الجماعي العربية التي تم العمل على تأسيسها في القاهرة وذلك لعام 2021م والغرض الأساسي منها العمل على تقديم كل من الدعم الاستشاري والمادي للشباب المصري الذي يكون لديه العديد من الأفكار.

وهي التي لا تقوم فقط على تمويل المشاريع الصغيرة، بل تعمل على دعم الشركات الناشئة، وأن تلك المنصة هي التي تتيح لك العمل على طرح مشكلة محددة والتي منها العمل على تصوير منتج أو القيام بتحسين خط الإنتاج، حيث أنه قد يحتاج إلى المشاركة الجادة من جمهور الإنترنت وذلك لإيجاد العديد من الحلول المبتكرة.

كل ذلك بالإضافة إلى كونها تعمل على تدريب كل المبدعين على كيفية التخطيط للمشروعات والقيام بإدارتها، وتقوم بالعمل على تعليمهم كل المهارات التسويق الإلكتروني وأيضاً مهارات التسعير والعديد من الخدمات الأخرى.

وفي تلك السنوات وبفضل كل جود الفرق وأيضاً دعم المجتمع فقد توسعت، كما أنها قد أفتتح مكتب خاص بها في تونس والعديد من الدول الأخرى، تقدم تلك المنصة خدمتين أساسيتين وهم كالتالي:

  • الخدمة الأولي التمويل الجماعي

وكل ما يمكنك القيام به هو العمل على توضيح فكرتك وسوف يتواصل معك أحد أعضاء فريق المنصة بشكل مباشر من أجل حملة التمويل.

  • الخدمة الثانية في حالة ما كنت تواجه مشكلة بيئية أو رقمية

كل ما يمكنك القيام به هو العمل على عرض كل التحديات التي تتواجد على المنصة من أجل ربطها بالعديد من الحلول المبتكرة وذلك بفضل جموع من المتخصصين المتواجدين على تلك المنصة.

منصة دبي نكست 

وهي تعتبر واحدة من أول المنصات الحكومية والرسمية الخاصة بالتمويل الجماعي للشركات الناشئة داخل الإمارات العربية المتحدة، وهي التي تم العمل على تأسيسها في شهر مايو لعام 2021 م، كما أنها هي التابعة لمؤسسة تدعى محمد بن راشد الخاصة بتنمية كل المشاريع المتوسطة والصغيرة.

كما أنها تعمل على توفير الدعم اللازم للشباب الذين لديهم الطموح والأفكار الإبداعية من كل الجنسيات المتنوعة داخل دبي، كما أنها قد تمكنت في ظرف عام من العمل على تمويل حوالي 17 مشروع خاص بأعمال الشباب.

كيفية عمل تلك المنصة

أن تلك المنصة تعتمد على نموذج الكل أو لا شئ في العمل على تمويل المشاريع، حيث من الممكن أن يحصل صاحب الفكرة على العديد من الأموال في حالة ما قد وصل إلى المبلغ الذي يكون مطلوب منه، وذلك في الفترة الزمنية التي تكون محددة له، أما في حالة عدم حدوث ذلك فإن كل المساهمين يقوموا بالعمل على استرداد أموالهم.

وأن تلك المنصة تتيح للجميع العمل على عرض مشاريعهم وأفكارهم سواء كان شخص بمفردة أو شركات من العديد من الجنسيات المتنوعة أو حتى الطلاب بهدف  العمل على عرض أفكارهم ومشاريعهم المتنوعة في كل المجالات.

تابع المزيد: أفكار مشاريع صغيرة للمقيمين في الكويت

منصات أخرى

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول افضل منصات التمويل الجماعي العربية، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها، حيث أن تلك المنصات يكون الهدف الأساسي منها العمل على منح التمويل للمشروعات التي يكون لها دور هام وأساسي في العمل على تحقيق الذات وتطوير المجتمع.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال