الإدارة المالية للأسرة

الإدارة المالية للأسرة

الإدارة المالية للأسرة تتكون من عدة عناصر يجب أن تجتمع مع بعضها البعض حتى تقوم الأسرة على أسس صحيحة، ومن أوائل تلك العناصر الدخل للأسر وفقاً لعدد الأفراد التي تتكون منها العائلة، وطبيعة العمل لرب الأسرة، والراتب الشهري لرب الأسرة سوء كان يعمل في قطاع حكومي أو قطاع خاص، فغالباً الأسرة الحديثة لا تتعرض إلى الكثير من المصروفات التي قد تخل بمدخراتها المالية بسبب عمل الزوج والزوجة وتوفير جميع متطلبات البيت، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة بكيفية إدارة الوضع المادي وميزانية الأسرة للحصول على أسرة متوازنة.

عناصر الإدارة المالية للأسرة

الإدارة المالية للأسرة
الإدارة المالية للأسرة

وجود دخل وراتب ثابت لرب الأسرة يوفر أحساس من الأمان والبعد عن الديون والافتقار لوجود مدخرات مالية تحمي الأسرة.

  • توفر مدخرات مالية من العناصر الأولى اللازمة عند حدوث أي من الأزمات المتكررة التي غالباً ما تحدث في المستقبل، مع وجود جميع تلك المخاطر التي قد تعرض الأسرة للانهيار في أي وقت بسبب نفاذ مدخراتها إلا أن الكثير من الأشخاص يسعون إلى الوظيفة الدائمة المحددة دون البحث على طرق لتأسيس أعمالهم الخاصة التي تضمن لهم راحة مادية على المدى البعيد.
  • تختلف كل أسرة عن الأخرى في كمية استهلاك الموارد المادية والمالية للأسرة، ويعتبر الاستهلاك من أكثر العناصر التي تمتلك الكثير من المشاكل فقد لا تهتم الأسرة بمقدار استهلاكها وتكتشف في نهاية الأمر أن وضعها المادي متأزم، فهناك بعض الأسر التي يضغط الاستهلاك عليها مثل تعدد أفراد الأسرة وظروفهم الحياتية والتعرض إلى ظروف طارئة لم يجهز لها، لذلك يجب على رب الأسرة والزوجة التحكم في توازن الدخل وتحديد حدود معينة للاستهلاك، وعدم الانسياق وراء الرغبات والعروض والخصومات التي تجذب الأشخاص لإنفاق مدخراتهم بدون داعي، ويجب توعية أفراد الأسرة بأهمية الترشيد في الموارد التي ننفق عليها.

العوامل المؤثرة في الإدارة المالية للأسرة

  • من العناصر الخاصة بالإدارة المالية للأسرة هو عنصر الادخار، الذي قد لا يشغل بال الكثير من الأسر ويفضلون قضاء يومهم دون حساب التغيرات التي تحدث في المستقبل والتحديات والصعوبات التي قد تواجهها الأسرة، فعند مواجهة تلك الصعوبات دون التخطيط وتحديد أهداف وأولويات الأسرة تتعرض وقتها للتذبذب المادي مما يؤثر على سعادة وراحة الأسرة.
  • الاستثمار المفيد يجب على كل رب أسرة الاستثمار لضمان توفر مدخرات مالية تكفي جميع الخطط لإدارة المنزل والصعوبات من خلال التخطيط السليم، وهناك بعض الأسر التي لا تهتم بالاستثمار ويمتلكون تفكير محدود لا يمكنه رؤية المستقبل بعين واضحة ويرونه بعيد المنال عن قدراتهم، لذلك يجب الاستثمار حتى تتمكن من الاستثمار في تعليم أطفالك وتوفير الرعاية الصحية لهم والمسكن الآمن.

أهداف الإدارة المالية للأسرة

يجب على رب الأسرة تحديد أهداف ادخار المال ومن تلك الأهداف التي يجب الحرص على اتباعها التالي:

التخطيط للمستقبل

يجب على جميع الأباء المسؤلين عن العائلة التخطيط للمستقبل وادخار بعض المصادر المالية التي قد توفر جميع المتطلبات التي قد تحتاجها الأسرة مثل خطط دراسة الأبناء والجامعات أو شراء منزل و أي من الأهداف التي تحقق الكثير من الفائدة العادة على الأسرة ومساندتهم في الكثير من الأوقات التي قد تمر بها بضائقة مالية دون الحاجة إلى السلف والمديونية من الآخرين أو من البنوك.

صندوق للطوارئ

الإدارة المالية للأسرة
الإدارة المالية للأسرة

يجب إعداد صندوق خاص لادخار المال لتغطية أي من الأمور التي قد تطرأ على الأسرة في حالة عدم توفر أي نفقات مثل فواتير المستشفيات وصيانة السيارات التي قد تعطل فجأة أو للسفر لبعض الوقت لقضاء عطلة، يمكن أن يوفر ويقتصد من المال ويستغله ولكن إذا زادت الفترة الطارئة عن ستة أشهر يعتبر ذلك مشكلة كبيرة ويجب إدراكها للتحكم بها ومواجهتها جيداً.

الحصول على التأمين

من الأفضل أن تمتلك كل أسرة تأمين لتغطية تكاليف الأحداث المفاجأة الكبرى التي قد لا يغطيها صندوق الطوارئ، يجب التأكد من الإطلاع على كافة أنواع التأمين الأساسية مثل التأمين على الحياة والتأمين على الصحة وتأمين على السيارات وتأمين للعجز وعروض التأمين الشامل.

الادخار لتحمل نفقات التعليم الجامعي

يجب أن يدرك كل رب أسرة أن الأطفال سريعة البلوغ وسوف يمرون بالكثير من المراحل التعليمية التي تحتاج إلى الكثير من التكاليف ليمرو بجميع المراحل خلال فترة نموهم لتأهيلهم للحياة الاجتماعية والعملية، لذلك يجب ادخار بعض الأموال للاستعداد لسداد أي من مصروفات الجامعة والتعليم العالي، لذلك يجب الادخار وتحديد الأهداف والخطط المالية للأسرة والعمل على أساسها لتجنى ثمار تربيتك وتصبح أسرة غنية بأطفالها.

ادخار للتقاعد

من الأشياء المهمة للإباء هو الادخار للمستقبل وخاصة عند تقاعدهم لتوفير الأموال الكافية مع مبلغ التقاعد الذي قد يكون قليل في حالة وجود أطفال يكملون دراستهم، لذلك من المهم تحديد أهداف الادخار للتقاعد.

مراحل الإدارة المالية للأسرة

يجب إدراك كافة الخطوات والمراحل التي تمر بها الأسرة لإدارة مالية ممتازة تجعلهم يمتلكون الاكتفاء الذاتي من الأموال والمدخرات عند حدوث أي من المفاجآت المصيرية التي تتطلب القليل أو الكثير من المال، ومن تلك المراحل التالي:

تحديد الأهداف

  • تعد من أهم المراحل والخطوات التي تجعل رب الأسرة يتملك من التحكم المالي وذلك من خلال تحديد الاهداف، كما يتم حساب المدى البعيد من المستقبل وتحديد الميزانية في بداية الأهداف.
  • يوجد العديد من الدراسات التي تؤكد على أهمية تحديد الأولويات داخل الأسرة وذلك من خلال وضع خطة لتحديد الأهداف القابلة للتحقق في محدودية الدخل وندرة الموارد.
  • كما تؤكد الدراسة المجراة على تحديد الأهداف والقرارات المالية التي يأخذها رب الأسرة ومدى فعاليتها في تحقيق أولويات الأسرة.
  • يجب أن يتشارك الزوج والزوجة فيما بينهم في اتخاذ القرارات المالية.

التخطيط

وهو يعد من التدابير الاحترازية للدخل المالي المتوفر لدى الأسرة لتحقيق أهدافها، كما تعتبر ميزانية الأسرة هي خطة مالية تساعد الأسرة في بناء وتحقيق أقصى قدر من التوازن بين إيراداتها ومصروفاتها في فترة زمنية محددة.

ووفقاً لبعض الدراسات التي أجريت على الأسر وجد أن التخطيط المالي يحتاج إلى دراية وخبرة وجمع الكثير من المعلومات والقدرة على التنبؤ بالظروف المستقبلية عند اتخاذ القرارات ليتم اختيار أفضل القرارات التي تؤثر بفاعلية وإيجابية على الأسرة 

التنفيذ

يعد الانتقال من مرحلة التفكير لتحديد كافة الأهداف التي تؤثر على المدخرات المالية للأسرة إلى مرحلة التنفيذ لجميع تلك القرارات تابعاً للأولوية، حيث تعد جميع المراحل التي  تسبق التنفيذ هي مراحل تمهيدية.

التقييم

وهي المرحلة التي تختص بالمراجعة لما تم تحقيقه من أهداف سبق تحديدها، وتقدير الأهداف التي لم يتم تحقيقها مع تحديد المعوقات التي حدت من عملية التنفيذ.

تابع المزيد: سوق الكويت للاوراق المالية

الترابط بين التفكير الذهني والإدارة المالية للأسرة

الإدارة المالية للأسرة
الإدارة المالية للأسرة

ترتبط قدرة التفكير الذهني بالكثير من القرارات التي تؤخذ تجاه الإدارة المالية للأسرة، وذلك من خلال التالي:

  • يمتلك التفكير جزء من الإبداع لتحديد المشكلة المالية من خلال محاوره الأربعة من (الطلاقة-المرونة-الحساسية تجاه المشكلة-الأصالة) التي تحتاجها للقيام بمرحلة البحث عن الأهداف.
  • تقييم مستوى  إدارة الدخل المالي للأسرة بأبعاده الأربعة من (تحديد الأهداف –التخطيط- التنفيذ -التقييم) عند القيام بالبحث، ويوجد تفاوت في تقدير ذلك من خلال عدد أفراد الأسرة واختلاف أعمارهم والحالة الاجتماعية.
  •  التفكير الإبداعي بمحاوره باختلاف عدد الأبناء والمستوى التعليمي لرب الأسرة وظيفته والدخل المالي الشهري للأسرة.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال الخاص بتوضيح الإدارة المالية للأسرة والأهداف منها ومراحل القيام بذلك، حتى تنعم الأسرة بالتوازن والإيجابية في المستقبل.

أسئلة شائعة

ما هي فروع الإدارة المالية؟

تمتلك الإدارة المالية العديد من الفروع ومنها: إدارة رأس المال، إدارة التمويل والاستثمار، إدارة التخطيط المالي، إدارة الضرائب والمحاسبة المالية.

 ما هي مصاريف الأسرة؟

هي تكاليف مصرفية شهرية للإنفاق على الأجزاء الأساسية مثل الموصلات والمأكل، مما يجعلها من العناصر التي لا يستغنى عنها لتحقيق العمل وتسهيل الحياة.

شارك المقال