التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت واحدة من أهم الأمور التي شغلت فكر الرأي العام داخل دولة الكويت، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة فكرة العمالة المنزلية، ويرجع ذلك إلى انشغال الأفراد بأعمالهم الخاصة وشئون حياتهم، فلذا يضطر الفرد من إلى جلب شخص أو عدة أشخاص لمتابعة الأعمال منزلية بشكل خاص وإدارة شئون المنزل بشكل عام، الأمر الذي جعل من بعض المكاتب الوهمية أن يمارسوا تلك المهنة من خلال استقدام الأشخاص الراغبين في العمالة المنزلية، مما نتج عن العديد من الأزمات والمشاكل التي تهدد الفرد والمجتمع.

التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

نظرًا للتطور الحضاري الذي أصبحنا عليه في وقتنا الحالي، فإن العديد من الأشخاص العاملين لا يمتلكون وقتًا كافيًا لمراعاة أعمال المنزل وإدارة شئونه الداخلية، مما دفع العديد منهم إلى استقدام العمالة المنزلية، لمتابعة شئون المنزل وحسن إدارته، مما جعل مكاتب العمالة الغير مصرح بفتح باب استقدام من يرغب في التعيين بالعمالة المنزلية، ومن ثم فأصبح الأمر فوضوي بصورة كبيرة تسببت في الكثير من الأزمات والمشاكل التي أوقعت الضرر على أصحاب المنزل في الأساس ومن ثم على المصلحة العامة.

لذا فقد وجب التبليغ عن مثل هذه المكاتب، فقد نوهت الإدارة العامة بمدينة الكويت بضرورة الإبلاغ عن المكاتب الوهمية التي تسعى في استقدام العمالة المنزلية، وذلك حتى تمنع هؤلاء المحتالين من التفشي في المجتمع، حيث إن يمكن استقدام أحد العمال لإدارة أعمال المنزل، وهو في الأساس لديه سابقة إجرامية، مثل السرقة أو النصب أو الاحتيال أو غيرها من الجرائم التي تتسبب في ضرر العديد من الأفراد على المستوى العام والخاص.

التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

يمكن الاطلاع أيضًا على: ضوابط استقدام العمالة المنزلية في الكويت

مخالفات لا تناسب قيم المجتمع وسماته

الأمر لا يقتصر على العمالة المنزلية فقط، إنما يمتد ليشمل العديد من المخالفات الأخرى، التي لا تناسب قيم المجتمع وسماته، ومن ثم تخالف النصوص القانونية لدولة الكويت، فهناك المخالفات المرورية التي من شأنها كسر قواعد القوانين الخاصة بمرور الأفراد والسيارات، فهي تمثل أيضًا مخالفة وتهدي للمجتمع الصالح العام.

نتابع معكم حديثنا عن التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت، حيث أن هناك أيضًا من المخالفات المنتشرة بصورة كبيرة، هو تخلف العامل عن تأدية المهام الوظيفية، أو هروبه من مكان العمل وعدم استكمال الدوام اليومي الخاص به، فإن لاحظت مثل هذه المخالفة فيجب عليك الإبلاغ فورًا إلى الهيئة العامة، حتى تتمكن من معاقبة الشخص المخالفة وتوقيع العقوبة المقررة عليه.

كيفية التواصل للإبلاغ عن مخالفة

في إطار حديثنا حول التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت، فجدير بالذكر تسليط الضوء على كيفية الوصول إلى الإدارة العامة للتبليغ عن المخالفات، فقد تم تخصيص الخط الساخن رقم 25582555 بالإضافة إلى الأرقام التالية في حالة انشغال الخط 97288211 – 97288200، حيث يتم التواصل معك بشكل سريع والتعرف على نوع المخالفة التي تسعى للإبلاغ عنها.

فيعد أمر الإبلاغ عن المخالفات واجب وطني على كل مواطن، نظرًا لأن الأمر يتعلق بالمصلحة العامة والخاص، فهي تهديد قوي للأفراد والمجتمع، ومن ثم فإن شاهدت إحدى المخالفات التي من شأنها التهديد بالمصلحة العامة فعليك التواصل فورًا مع الأرقام سابقة الذكر للوصول إلى شئون الخدمة العامة وتقديم البلاغ.

التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت

طلب إلغاء إذن العمل لعدم اكتمال الإجراءات

نستأنف معكم الحديث عن التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت، فقد تعرفنا معًا على كيفية الوصول إلى شئون الإدارة العامة للإبلاغ عن المخالفات، أم في حالة استقدام أحد العمالة المنزلية، وقد راودك الشك حول أمره، فيمكنك تفعيل طلب إلغاء إذن العمل لعدم اكتمال إجراءات الإقامة الخاصة بهذا الأخير، حيث يمكن أن يتم الأمر من خلال تطبيق سهل الكويتيين وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  1. تحميل التطبيق من المتجر جوجل بلاي والدخول عليه.
  2. النقر على تبويب الخدمات.
  3. اختر منها خيارات الإقامة.
  4. اضغط على طلب إلغاء إذن العمل لعدم استكمال إجراءات الإقامة.
  5. قم بتعبئة البيانات المطلوبة داخل الخانات الخاصة بها.
  6. اضغط على إرسال التقرير

من خلال هذه الطريقة فتكون قد تمكنت من التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت، وهو ما يقدمه تطبيق سهل الكويتي، فلابد أن تكون العمالة المنزلية من خلال القطاعات والمؤسسات المختصة بذلك، والتي تكون في الأساس تحت إدارة السلطة الحاكمة بدولة الكويت، أما في حالة التوظيف من خلال مكاتب العمالة الوهمية، فإن الأمر هنا مخالفة ويتم توقيع العقوبة على كل من شارك فيها.

تعرفنا معًا على التبليغ عن العمالة المخالفة في الكويت، حيث أن الإبلاغ عن المخالفات أصبح واجبًا وطنيًا على مواطن يشاهد مخالفة تهدد الأمن العام ومن ثم الإضرار بالفرد والمجتمع، لابد من التبليغ فورًا من خلال الطرق التي قمنا إيضاحها فيما سبق، نظرًا لما ينجم عن هذه المخالفات من أزمات ومشاكل تتعلق بالجميع.

يمكن الاطلاع أيضًا على: كيفية تقديم بلاغ تغيب العمالة المنزلية في الكويت إلكترونيا

 الأسئلة الشائعة

كيف أبلغ عن عامل مخالف؟

يتم الإبلاغ عن العامل المخالف من خلال الاتصال برقم شئون الخدمة العامة عبر الأرقام الساخنة، أو من خلال الدخول إلى موقع سهل الكويتي، مع التنبيه أن أمر الإبلاغ عن العمالة المخالفة أو أمر وطني شديد الأهمية للحفاظ على المصلحة لدى الأفراد والمجتمع.

كم راتب الشغاله في الكويت؟

تختلف رواتب الشغالات في دولة الكويت تبعاً للمدة الزمنية التي سوف تعمل فيها، لذا فإن تقرير الراتب أمر يعود إلى المدة التي ستعمل خلالها الشغالة.

كم مكافأة التبليغ عن العمالة المخالفة؟

شددت دولة الكويت عن ضرورة الإبلاغ عن المخالفات، نظرًا لما ينجم عنها من أعمال تتسبب في إضرار الصالح العام وتهديد سلامة الفرد والمجتمع، وبالفعل قد خصصت مكافأة مالية لكل من يقوم بالتبليغ عن المخالفات، ولكن لم يتم تحديد قيمة المكافأة المالية. 

شارك المقال