دليلك للتعرف على التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) 

دليلك للتعرف على التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) 

تعتبر التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) هي التي تشير إلى عمليات الشراء، وأيضا البيع للسلع أو حتى الخدمات بين الشركات عن طريق منصات الأنترنت المتنوعة، وهذا مختلف تماما عن المعاملات التجارية التقليدية التي تم وجها إلى وجه.

حيث تسمع التجارة الإلكترونية بين الشركات للشركات بالعمل على إجراء كافة الأعمال التجارية من خلال الانترنت، وهذا الامر تزايد في استخدام المنصات على الانترنت، لكل المعاملات بين الشركات بشكل سريع جدا في الآونة الأخيرة.

وأصبحت من الأشياء الأساسية في كافة الأعمال، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن ذلك الموضوع، عليك أن تتبع مقالنا هذا الذي يشمل عدد من التفاصيل، وأيضا المعلومات حول التجارة الإلكترونية بين الشركات.

التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce)

التجارة الإلكترونية بين الشركات
التجارة الإلكترونية بين الشركات

تعتبر التجارة الإلكترونية مع الشركات هي من نوع من أنواع التجارة الإلكترونية، بجانب انها معروفة بأسم (B2B)  Business to Business وهنا يأتي المعنى المقصود وهو التبادل والتداول التجاري بشكل إلكتروني بين الشركات.

 حيث من المعروف عن هذا النوع من التجارة الإلكترونية أنه يعتمد اعتماد كليًا على كافة العلاقات التسويقية بين الشركات المماثلة التي تعرض المنتجات الخاصة بها بين بعضها البعض، وهنا يتم عملية التبادل والتداول للتسويق والتجارة بينهما.

من أجل القيام بـ العمل على توفير الفرص المتنوعة وكثيرة بينهم على كافة عمليات البيع من خلال استخدام تعتبر التجارة الإلكترونية الخدمية ( E-commerce).

حجم سوق التجارة الإلكترونية B2B

من المعروف عن سوق التجارة الإلكترونية B2B انها كبيرة جدا وضخمة حيث يستمر في النمو بشكل سريع وهذا الامر طبقاً للتقرير الصادر عن Statistic ، وقد بلغت قيمة سوق التجارة الإلكترونية العالمية بين الكثير من الشركات إلى أكثر من 12 تريليون دولار أمريكي.

وذلك في عام 2019 وعلى الأغلب يكون من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 20 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2027.

نمو التجارة الإلكترونية B2B

في الفترة الاخيرة شهدت التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) 

 نموًا سريعًا وحركة كبيرة في التجارة الإلكترونية والتزايد بها، وهي تكون مدفوعة بالتوافر المتزايد لكافة المنصات الموجودة على الإنترنت واعتمادها. 

فيما يلي يوجد بعض العوامل الرئيسية التي تساهم بشكل بالغ في نمو التجارة الإلكترونية بين الشركات، وهي تكون كما يلي:

زيادة اعتماد المنصات على الإنترنت

تعتبر زيادة اعتماد المنصات على الانترنت من ضمن التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) وذلك من خلال التالي:

  •  العمل على استمرار تقدم التكنولوجيا الذي يتبنى الكثير من الشركات للمنصات على شبكات الإنترنت لكافة معاملاتها.
  • بالإضافة إلى ذلك هو أن هذه المنصات تعمل على إتاحة الفرص للشركات والتواصل مع الموردين والعملاء وأيضا الشركاء الآخرين. 
  • بجانب ذلك هو العمل على تبسيط عملياتهم وزيادة الكفاءة.

العمولة 

تعتبر العمولة هي من ضمن نمو التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) حيث سمحت التجارة الإلكترونية B2B للشركات بالقيام بـ توسيع أسواقها خارج المناطق المحلية.

 وذلك عن طريق القدرة على الوصول إلى كافة العملاء من جميع أنحاء دول العالم، حيث يمكن للشركات العمل على الاستفادة من أغلب الأسواق الجديدة التي يتدفق منها الكثير من الإيرادات وهذا الأمر يترتب عليه تحقيق النمو والنجاح.

أجهزة محمولة

تعتبر أجهزة المحمول هي التي ساهمت بشكل كبير في نمو التجارة الإلكترونية بين الكثير من الشركات، حيث يمكن للشركات في وقتنا الحالي القيام بكافة الإجراءات التي تخص المعاملات أثناء التنقل، وهذا الأمر يؤدي إلى الكثير من التسهيل ومواكبة المتطلبات التي تخص  بيئة الأعمال سريعة الخطى.

التقدم في التكنولوجيا

يعتبر التقدم في التكنولوجيا هو من ضمن اساس النجاح لـ التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) حيث ساهمت التطورات التي تواجد في وقتنا الحالي في التكنولوجيا التي تمثل في التالي:

  •  مثل الذكاء الاصطناعي وايضا blockchain .
  •  بجانب نمو التجارة الإلكترونية بين الكثير من الشركات. 
  • بالإضافة إلى توفر هذه التقنيات طرق متعددة وجديدة للشركات لكى تعمل على تبسيط عملياتها والحصول على زيادة الكفاءة بها.
  •  وهذا الأمر يسهل بشكل كبيرعليهم الاستفادة من كافة المنصات الموجودة على الإنترنت.

مميزات التجارة الالكترونية بين الشركات (B2B E-commerce)

التجارة الإلكترونية بين الشركات
التجارة الإلكترونية بين الشركات

يوجد الكثير من المميزات التي تميز التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) عن غيرها من باقي أنواع التجارة الإلكترونية الأخري، وتكون هذه المميزات كما يلي:

زيادة الكفاءة والإتقان

يعتبر زيادة الكفاءة والإتقان في العمل من أساس نجاح التجارة الإلكترونية، حيث وفرت أفضل الفرص بالتجارة الإلكترونية بين  الكثير الشركات للشركات وإتمام الكثير من عمليات التجانجاحة بشكل إلكتروني.

 بداية من معالجة الطلبات إلى حد إدارة المخزون، ما جعل توفير في الوقت والمال بشكل هائل، مما يسمح للكثير من الشركات بالعمل على كيفية التركيز على كل الجوانب الحاسمة الأخرى لكافة عملياتها.

أسواق موسعة وكبيرة 

تعتبر الأسواق الموسعة من ضمن أساس النجاح في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce)، من خلال النقاط التالية:

  • حيث يمكن للشركات القيام بالوصول إلى كافة العملاء من جميع أنحاء العالم. 
  • وهذا الأمر يفتح أسواقا جديدة وأيضا تدفقات إيرادات.
  • بجانب العمل على أن يسمح للشركات بالنمو الهائل والتدفق في مجال التجارة الإلكترونية بجانب التوسع الكبير على كل عملياتها.

تكاليف أقل 

مما يميز التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) هو العمل على التقليل  بشكل هائل من تكلفة ممارسة الأعمال التجارية، من خلال النقاط التالية:

  • حيث يمكن للشركات العمل على توفير المال.
  • بـ جانب انها تتميز بتوفير المصاريف التي تتمثل الإيجار والمرافق والرواتب.
  • والسبب في تميز التجارة الإلكترونية أنها لا تحتاج إلى الحفاظ على واجهة محل بشكل فعلي أو توظيف الكثير من الموظفين وهذا يكون توفير كبير في الأموال.

تجربة عملاء أفضل 

تعتبر تجربة العملاء بشكل أفضل هي من ضمن اساس التميز في التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) التي تعمل على إتاحة الفرص لـ تقديم تجربة أفضل وأكثر بشكل انسيابي لكل عملائها. 

حيث يمكن للعملاء القيام بالتصفح على كل المنتجات بشكل سهل بجانب ذلك هو العمل على تقديم الطلبات وتتبع شحناتهم  وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة هائلة في العملاء وفي ثقتهم بالتجارة الإلكترونية على منصات الإنترنت.

تابع المزيد: أفضل 10 منصات للعمل الحر وأهم مجالات العمل الحر

أنواع التجارة الإلكترونية بين الشركات

التجارة الإلكترونية بين الشركات
التجارة الإلكترونية بين الشركات

تعتبر التجارة الإلكترونية لها أنواع متعددة وهي التي تشير إلى القيام بالشراء وأيضا البيع لكل السلع أو الخدمات بين الشركات عن طريق  الكثير من منصات الإنترنت.

حيث يوجد عدة أنواع من مختلف التجارة الإلكترونية بين الشركات، ولكل نوع منهم مزاياها وعيوبها، وتكون هذه الأنواع الأكثر شيوعًا للتجارة الإلكترونية بين الشركات كما يلي:

  • B2B2C هو يستخدم  على الأغلب في صناعات مثل البيع بالتجزئة والضيافة.
  • الجملة يعتبر البيع بالجملة هو من ضمن أنواع التجارة الالكترونية بين الشركات (B2B E-commerce).
  • الشراء الجماعي هو الذي يوفر عملية الاستفادة من الأسعار الرخيصة والصفقات الأفضل عن طريق تجميع مواردها والقوة الشرائية لها.

وفي ختام مقالنا نكون تعرفنا على الكثير من التفاصيل وأيضا المعلومات حول التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B E-commerce) وأنواعها ومميزاتها.

شارك المقال