التخطيط المالي للشركات ومراحلها وتطورها

التخطيط المالي للشركات ومراحلها وتطورها

يعتبر التخطيط المالي للشركات هي عملية تحديد الأهداف المالية طويلة المدى، بالإضافة إلى الاستراتيجيات والمهام الجزئية المطلوبة لتحقيق تلك الأهداف، حيث يتم وضعها بعد دراسة الوضع الحالي للشركة والمتطلبات التي تحتاجها مع تحديد الرؤية المستقبلية المرجوة والمحددة للشركة حيث يتم إنشاءها ووضعها بشكل جماعي من خلال فريق من المخططين والمختصين الماليين باسم التخطيط المؤسسي المتصل.

واتخاذ الإجراءات لتحسين الأداء المالي وأداء الأعمال في السبيل إلى الحصول على الأهداف المرجوة في فترة محددة، ويتم أيضاً إجراء دراسة شاملة لما يتعلق به من سلبيات وإيجابيات والكشف عن التحديات المالية التي قد تواجه الشركة في المدى القريب أو البعيد.

التخطيط المالي للشركات

التخطيط المالي للشركات
التخطيط المالي للشركات

تخطيط الدخل بشكل فعال لتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا بسهول بعيدا عن العشوائية التي يمكن أن تكون سببًا في الشتات، وإن لم تكن متأكدًا تماماً مما إذا كنت مستعدا لتخصيص وقت إنشاء خطة مالية للشركة فيجب تحديد أولويات وأهمية التخطيط كالتي:

  • توفير السيولة اللازمة.
  • تحديد أهداف الشركة المنشودة.
  • العمل على توجيه الجهود لتحقيق الأهداف وصقل المواهب.
  • تفعيل نظام الرقابة التي بدورها تعمل على توفير معايير ومقاييس الأداء.
  • إدارة قوية وإعداد تقارير مالية بناءً على التخطيط المالي للشركات.

تحديد أولويات الأهداف المالية للشركة

يجب تحديد أولويات الأهداف المالية للشركة، إذا كان الفرد يدخل من أجل إجراء عملية شراء ما أو إذا كانت الشركة تدخر من أجل إجراء استثماري معين، فإن الخطة المالية تساعد في تنظيم النفقات المرتبطة، مما يسمح للفرد بالتخطيط المسبق والمحسوب والمعروف بدقة لشراء مستقبلية كبيرة.

للشركة وذلك بالتخطيط المسبق لعملية استثمار كبيرة أيضا حسب المدة الزمنية سواء كانت قصيرة المدى أو طويلة المدى، وحسب أيضاً الشمول الذي يجمع بين جميع الأنشطة في الشركة.

والتخلص من العشوائية المالية وعدم التنظيم، من خلال إنشاء خطة مالية وبالتالي يصعب تحقيق الأهداف المرجوة على حسب التخطيط المالي للشركات.

مراحل وخطوات التخطيط المالي للشركات 

التخطيط المالي للشركات
التخطيط المالي للشركات

يعتمد إعداد الموازنات التقديرية للشركات علي مراحل كثيرة جدا تم وضعها بواسطة القائمين على العمل والمتخصصين فيه كالاتي:

  • تكوين لجنة الموازنات، تتكون لجنة الموازنات من رئاسة المدير العام للشركة وعضوية مدير الإنتاج ومدير المبيعات لسنة أو أقل وقسم الإدارة المالية ورئيسها وتختلف هذه اللجان باختلاف الشركات وطبيعة الأعمال التي تقوم بها، وذلك بوضع الخطوط الرئيسية للموازنة في شكل منشور عام للجهات التنفيذية بغية تحديد الاقتراحات والبدائل المختلفة لتنفيذ هذه الاقتراحات.
  • مرحلة الدراسة، تقوم اللجنة بتجميع جميع المقترحات الخاصة بالإدارات التنفيذية لتعرض على الإدارة العليا للمناقشة في ضوء السياسة العامة والاحتياجات الفعلية مع أفضل عائد ممكن للشركة والعائد الراجع عليها.
  • مرحلة الإقرار، يتم صياغة المقترحات المقبولة ويتم صياغتها بالطريقة المناسبة ليتم عرضها علي مجلس الإدارة، ومجلس المساهمة بناء على التخطيط المالي للشركات.
  • مرحلة التنفيذ، بعد موافقة واعتماد مجلس إدارة الشركة للخطة المالية، ترسل هذه الأخيرة إلى المسؤولين التنفيذيين لشرحها للعاملين والبدء بتطبيقها بناء على القواعد العامة التي وضعت.
  • مرحلة المتابعة، تقوم اللجنة بمتابعة تنفيذ وإقرار الخطة حتى تتمكن من تحديد الانحرافات وإجراء التصحيحات اللازمة في الوقت المناسب للشركة وأفراد الإدارة العامة لدى المنظمة القائمة على التخطيط المالي للشركات.

أهداف التخطيط المالي

تعتمد أهداف الإدارة المالية للشركات أو التخطيط علي عدة محاور رئيسية يجب أن يكون على علم بها لتحديد الأهداف والحصول على أفضل النتائج في المشاريع:

  • يجب معرفة متطلبات رأس المال الأساسية حيث تعتمد متطلبات رأس المال على بعض العوامل مثل تكاليف الأسعار الحالية والثابتة، والنفقات الترويجية والتخطيط عن بعد.
  • تحديد أساس رأس المال، ونسبة رأس المال المطلوبة في العمل هي هيكل رأس المال وتشكيلة، حيث يتضمن هذا الهيكل قرارات نسبة الدين إلى حقوق الملكية.
  • صياغة السياسات المالية خاصة السياسات المالية المتعلقة بالرقابة على النقد، والاقتراض، والإقراض، وما إلى ذلك، ويتم تنسيقها في خطة مالية.
  • استخدام الموارد، أحد الأهداف المهمة للتخطيط المالي هو استخدام الموارد النادرة من أجل الحصول على أقصى عائد على الاستثمارات بتكاليف منخفضة للشركة 
  • تحقيق التوازن بين التدفقات النقدية العامه للشركه الداخلية والخارجية وذلك يساعد على ضمان استقرار التخطيط المالي للشركات.
  • وضع خطط مالية للطوارئ التي يمكن أن تحدث خاصة عند تعرض الشركة لمخاطر مالية يمكن أن تؤثر على استمرارية عملها، تساعد الخطط المالية للطوارئ الشركة على تخطي هذه المخاطر المالية بكل سهولة مما يوفر الوقت والجهد والمال على الشركة والشركاء والقوانين المنصوصة في اللوائح.

مميزات التخطيط المالي للشركات 

تحقيق شبكة أمان للمستقبل، والمساهمة على تطور وتقدم الشركة بين رؤساء الشركات والعاملين بها أيضاً، حيث يساعد التخطيط المالي علي:

  • تحديد اتجاه القرارات المالية، ويساعد على تحديد الاستثمارات المختلفة التي يمكن أن تحل كافة المشاكل المالية المستقبلية، على سبيل المثال قد يساعد الاستثمار في صناديق مختلفة على سداد القروض وأزمات الشركة التي من الوارد الوقوع بها.
  • تقييم الحاضر والمستقبل، يقوم ويساعد التخطيط ماليًا على الحصول على تقييم الوضع المالي الحالي والمستقبلي وبالتالي يكون من السهل اتخاذ القرار في أي وقت، بالإضافة إلى أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات خاطئة من شأنها أن تؤثر على الرفاهية المالية في الحاضر والمستقبل بالنسبة للشركات.
  • تشكيل استراتيجيات مالية ناجحة تقوم على بناء الشركة، حيث تساعد الخطة المالية أيضًا على على تشكيل استراتيجيات مالية ناجحة واثقه من شأنها في المساعدة في استخدام الموارد المالية المتاحة استخدام أمثل، وبالتالي يتم استخدام الموارد بحكمة أكثر والاستفادة منها أقصى استفادة ممكنة للشركات علي نحو افضل.
  • المرونة، يجب أن تكون الخطة المالية قابلة للتكيف بسهولة مع التعديلات المالية بحيث يمكن تعديلها بأقل تكلفة لتلبية الظروف المتغيرة في المستقبل.

تابع المزيد: شركات تعطي قروض بدون كفيل في الكويت 

العوامل المؤثرة على التخطيط المالي للشركات 

التخطيط المالي للشركات
التخطيط المالي للشركات

هناك عدة عوامل التي تؤثر على التخطيط المالي والتي يمكن أن تؤثر بالسلب أو بالإيجاب للشركة والعاملين بها والمؤسسات والمستثمرين مثل:

  • العوامل البشرية، هي العوامل التي تخص العاملين بالشركة أو المؤسسة وهي تؤثر بشكل قوي علي عمليه سير التخطيط المالي، وتشمل هذه العوامل اختيار القوى العاملة العالية الكفاءة المناسبة، كذلك اختيار الأشخاص ذات خبرة في المجال الاقتصادي مهم جدا ولديهم دراية جيدة بطبيعة الأسواق المالية وكيفية العمل فيها.
  • يمكن أيضا الحصول على خطة مالية مميزة وهادفة وفعالة عندما يتم وضع هذه الخطة من قبل أشخاص ذات خبرة مالية جيدة، والعكس صحيح يمكنك توقع الحصول على خطة مالية غير هادفة عندما يتم وضعها من قبل أشخاص ليس لديهم الخبرة الكافية بهذا المجال.
  • القضايا العالمية، القضايا العالمية لها تأثير مهم أيضًا على الخطة المالية، فيجب مراعاة كافة المشكلات الاقتصادية التي تمر بها البلاد والعالم، فمن الملاحظ أن الخطة المالية تتأثر تأثيرات سلبية بما يجعل العالم يقع في أحداث ومشكلات اقتصادية وحروب وغيرها من الأمور التي تؤدي إلى هلاكه.

وختاماً يجب اتباع الأساليب المنصوص عليها لضمان بقاء الشركة بالطريقة الصحيحة، وتحقيق القوانين التي تأتي بالنفع على التخطيط المالي للشركات بناء على حسن الإدارة والتنفيذ من قبل جهات الشركة المختصة.

شارك المقال