إجراءات وشروط الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي

إجراءات وشروط الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي

الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي هو من الأمور التي أصبحت مهمة للغاية ويجب على أي شخص أن يقوم بالعمل داخل دولة السعودية من الجنسيات الأخرى أن يقوم باستخراج الترخيص، حتى يمكنه العمل والإقامة داخل المملكة بشكل قانوني دون التعرض لإلغاء العقد الخاص به والملاحقة القانونية من جانب السلطات.

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف معا على أهم الإجراءات اللازمة التي يمكن من خلالها القيام باستخراج الترخيص وأهم الشروط اللازمة لذلك.

إجراءات الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي

الترخيص بمزاولة العمل
الترخيص بمزاولة العمل

حتى يمكنك الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة العمل داخل دولة السعودية وفقا لنظام العمل الذي أقرته المملكة، فهناك مجموعة من الإجراءات التي يجب اتباعها والتي تتمثل فيما يلي:

  1. في البداية يتم الدخول على بوابة الخدمات الإلكترونية الخاصة بوزارة الموارد الاجتماعية والتنمية البشرية في المملكة، ثم البدء في فتح حساب إلكتروني خاص بالعامل.
  2. يتم ملء النموذج الذي يظهر أمامك بالبيانات اللازمة مع الحرص على كتابة بيانات صحيحة ودقيقة، ومنها الاسم ورقم الهوية وتاريخ الميلاد وغيرها.
  3. يتم بعدها الدخول على الصفحة الخاصة بالمؤسسة التي سوف يتم العمل بها ومن ثم إرسال طلب إصدار الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي.
  4. بمجرد الدخول عليها يتم إظهار قائمة تضم جميع الموظفين العاملين بالمنشأة والذين يحتاجون إلى تجديد الرخصة أو إصدار رخصة جديدة.
  5. على المنشأة دفع كافة الرسوم اللازمة والتي تقرها وزارة الموارد الاجتماعية حتى يمكن ممارسة العمل.
  6. بعد الانتهاء من هذه الإجراءات يكون العامل قادر على مزاولة النشاط الخاص بعمله داخل المنشأة بشكل قانوني، وبمجرد انتهاء المدة المقررة للرخصة يكون على صاحب العمل القيام بتجديدها للعامل في حال أثبت العامل الكفاءة اللازمة للاستمرار في العمل.

شروط استخراج ترخيص مزاولة العمل

حتى يستطيع العامل من غير المواطنين السعوديين القيام باستخراج الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي، هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر أولا، وأهم هذه الشروط ما يلي:

  • من أول الشروط التي يجب توافرها أن يكون العامل قد دخل إلى البلاد بالطرق الفانونية الشرعية، وأن يكون من الأشخاص المصرح لهم بالعمل داخل المملكة.
  • أيا كان نوع العامل الذي سوف يقوم بمزاولته العامل في المجال الزراعي أو الصناعي أو التجاري أو غيره، فعليه أن يكون قد تعاقد منذ البداية مع صاحب عمل، وهناك عقد يتضمن كافة الشروط والواجبات والالتزامات التي تكفل له العمل داخل المملكة بشكل قانوني.
  • يجب أن يكون العامل  في أي من الجالات المتاحة لغير المواطنين السعوديين حاصل على مؤهل دراسي مناسب لنوع الوظيفة أو المهنة التي يقوم بها، وأن يكون لديه الخبرة والكفاءة المطلوبة للعمل، وعليه تقديم الشهادات والمستندات التي تثبت ذلك.
  • أن يكون الشخص المتقدم للعمل لديه الخبرة في القيام بالمهام والوظائف التي تحتاجها المملكة، إما لعدم توافر الكفاءات من المواطنين السعوديين في هذا التخصص أو وجود عجز في عدد العمالة المطلوبة في هذا المجال.

عقوبات مخالفة ترخيص العمل في السعودية

في حال كان هناك مخالفة من جانب العاملين من غير المواطنين السعوديين وعدم توافر الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي، فهناك بعض الجزاءات التي توقع عليهم وأيضا على صاحب العمل الذي يقوم بالتوظيف دون وجود هذا الترخيص، وذلك وفقا للقرارات التي أصدرتها وزارة العمل السعودية من خلال جدول المخالفات، ومن أهم هذه العقوبات نذكر ما يلي:

  • في حال قام الشخص بممارسة نشاط مهنة غير المهنة التي تم تدوينها في رخصة العمل الخاصة به يوقع عليه عقوبة بدفع غرامة تبلغ قيمتها 10 آلاف ريال سعودي.
  • إذا قامت المنشآت بتعيين أحد العمالة غير السعودية في المؤسسة دون القيام بإصدار الترخيص في نظام العمل السعودي فإن كلا من صاحب العمل وأيضا العامل سوف يتعرض للعقوبة، وتكون الغرامة الواقعة على صاحب المؤسسة هي مبالغ مالية لا تقل عن 35 ألف ريال سعودي.
  • إذا حدث تأخر في تجديد الرخصة اللازمة لمزاولة العمل في المؤسسة بدون وجود أي عذر شرعي مقبول من المؤسسات ذات السلطة المسئولة عن ذلك، فإن العامل سوف يتعرض إلى توقيع العقوبات المالية عليه.

تابع المزيد: شروط إنهاء العقد في نظام العمل السعودي

فوائد إصدار رخصة مزاولة العمل في السعودية

الترخيص بمزاولة العمل
الترخيص بمزاولة العمل

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المملكة العربية السعودية عند التزام العاملين من غير السعوديين بإصدار رخصة العمل وفقا للنظام السعودي، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • التقليل من أعداد العمالة الخارجية التي يتم استقدامها إلى المملكة، مما يعطي الفرصة للشباب من السعوديين بالحصول على فرص العمل التي يحتاجونها.
  • حصول الشباب السعودي على فرص العمل يساعد على التقليل من نسبة البطالة في الدولة، وهو ما يؤثر بشكل مباشر على تنمية الاقتصاد المحلي.
  • الحفاظ على العملة المحلية داخل البلاد والتي يتم تقديمها للعمالة الأجنبية وإرسالها إلى ذويهم بالخارج، مما يؤثر على قيمة العملة الوطنية.
  • توظيف قدرات ومهارات الموظفين من المواطنين السعوديين وإخراج مهاراتهم الابتكارية في العمل داخل الوطن، مما يعني القدرة على استفادة وطنه من مهاراته بدلا من إعطائها للدول الأخرى عند السفر للخارج نتيجة عدم القدرة على الحصول على عمل داخل بلده، ما يزيد الانتماء ويعمل على تقوية الروح الوطنية.

بهذا نكون قد تعرفنا على أهم إجراءات وشروط عمل الترخيص بمزاولة العمل في نظام العمل السعودي.

أسئلة شائعة

ما هي سلبيات تراخيص العمل لغير السعوديين؟

تتسبب الرخص التي يتم إصدارها في الكثير من الخسائر التي تعود على صاحب العمل، خاصة ذلك الذي يقوم بتوظيف عمالة كبيرة بأعداد مرتفعة مما يرفع من قيمة الرسوم عليه، لذلك تتابع الحكومة كم التراخيص الواجب عمله للحد من هذه الآثار السلبية.

ما هي الجهة المنوطة بمتابعة تراخيص العمل؟

وزارة الموارد الاجتماعية والتنمية البشرية.

شارك المقال