التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)

التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)

يعمل التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing) على تحسين إمكانية الوصول للعملاء والجمهور المستهدف بشكل كبير، وذلك بالمقارنة مع أساليب وأدوات التسويق التقليدي المعروفة، حيث يهتم أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة على نشاط تسليم المنتجات بكل سلام إلى العملاء.

حيث تحولت كل الأشياء في عصرنا الحالي إلى نسخ إلكترونية ورقمية حديثة، فكان من اللازم حدوث عملية انتقال الشركات والأنشطة التجارية المختلفة من استخدام أدوات التسويق التقليدي المعروف إلى مجال التسويق الرقمي الإلكتروني الحديث، وذلك بهدف مواكبة أوضاع ومتطلبات هذا الوقت الحالي.

حيث تمكن استخدام أساليب وأدوات التسويق الإلكتروني الرقمي من العمل على زيادة نسبة حصة الشركات التجارية في الأسواق المعروفة تجاريًا بشكل كبير وضخم للغاية، و سنوضح في مقالنا هذا مزايا التسويق الرقمي بواسطة استخدام أساليب التسويق بالتسليم الرقمي المختلفة.

التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)

التسويق بالتسليم الرقمي
التسويق بالتسليم الرقمي

يعتمد التفكير في استخدام أساليب وأدوات التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)، على أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة، التي تهتم بتوصيل المنتجات أو الطلبات للعملاء في المنازل والمناطق المختارة، فعلى سبيل المثال، الأنشطة التجارية المختصة بتوصيل طلبات الطعام بشكل احترافي.

تحتاج هذه الأنشطة إلى وضع مجموعة كبيرة من الخصائص والمميزات التي تعمل على توفير عناصر الجذب والقوة، مثل قاعدة معلومات وبيانات للعملاء، حيث تعتبر المعلومات هي أهم ما يملكه النشاط التجاري مثل تطبيق توصيل طلبات المطاعم إلى مختلف الأماكن.

حيث تتمثل هذه المعلومات في قوائم الطعام المتنوعة للنشاط التجاري، ونوع المأكولات الأطعمة المقدمة في المطعم، تفاصيل السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الموجودة ،وذلك بالإضافة إلى مواقيت التسليم المتوقعة للعملاء، وقوائم أسعار الأطعمة والمنتجات الغذائية، إلى جانب عناوين فروع المطاعم.

فوائد التسليم الرقمي في التسويق

يعمل استخدام أدوات وأساليب التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing) على تمكين العملاء من الحصول على العديد من الفوائد، والتي نذكر بعضًا منها فيما يلي:

  • توفير وسيلة دفع مريحة من خلال شبكة الإنترنت، حيث تعتبر هذه النقطة من الأمور المهمة لدى  المستخدم لهذا النوع من الأنشطة التجارية، حيث يمكن ألا تتوفر الأموال مع العميل في وقت ما، ولكنه بالطبع يمتلك بطاقة إلكترونية للدفع.
  • سهولة الاستخدام، دون وجود تعقيدات في تسجيل العملاء في مثل هذا النوع من التطبيقات، أو سهولة تسجيل طلب الخدمة بشكل عام.
  • إمكانية تتبع وصول مختلف الطلبات من قبل العميل، حيث تعتبر من الفوائد الرئيسية التي لا غنى عنها لأي نشاط تجاري يعتمد على التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)، حيث تتيح هذه الخدمة للمستخدمين إمكانية معرفة وقت التسليم للمنتج أو الخدمة، مع متابعة وصول السلعة إليه، حيث يمكن بناءً على كل ذلك قيام المستخدم بتحديد أولوياته

مزايا التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing)

توجد مجموعة من المزايا والفوائد للتسويق الرقمي بطريق التسليم، حيث نذكر هذه المزايا فيما يلي:

انخفاض التكلفة وسهولة التنفيذ

تحتاج أدوات التسويق التقليدي إلى موارد مادية ضخمة، فعلى سبيل المثال، نحتاج إلى إنشاء وضع اللوحات التي تنتشر في المناطق العامة، أو وسائل الإعلانات المنشورة بشكل مطبوع، وذلك بالإضافة إلى ضرورة الاستعانة بمندوبين المبيعات المتعددين، مع القيام بنشر مختلف الإعلانات في المجلات والتلفزيون والصحف الكبيرة

حيث تحتاج كافة الأدوات هذه إلى ميزانية ضخمة، وفريق كبير حتى يدير كل هذه الأعمال التجارية والأنشطة التسويقية المعقدة، مما يكلف الكثير بالمقارنة بتكلفة التسويق الرقمي، التي يمكن ألا تتعدى في بعض الحالات إنشاء صفحة تواصل اجتماعي ونشر المنتجات والخدمات والمحتوى من خلالها. 

وصول الخدمات والمنتجات إلى أماكن بعيدة

التسويق بالتسليم الرقمي
التسويق بالتسليم الرقمي

يساعد التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing) على وصول أصحاب الأعمال والعلامات التجارية على الوصول بمنتجاتهم وخدماتهم إلى جمهور مستهدف في مناطق أبعد مما يمكن تخيله، حيث يكون ذلك على العكس من استخدام أدوات التسويق التقليدي المعروفة.

وذلك لاعتبار التسويق التقليدي المعروف محدودًا بفواصل وأماكن جغرافية محددة، فيسمح ذلك النوع من التسويق لصاحب العلامة التجارية المعنية القيام بعرض المنتجات والخدمات الخاصة به في نفس مكان تواجد النشاط التجاري الخاص به بالطبع.

وحتى عندما يفكر أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية المختلفة في توسيع نطاق البيع والوصول للعملاء الخاصين به، وذلك حتى يضم المناطق المجاورة له، وأيضًا عندما يفكرون في جعل المنتجات والخدمات تبحر حتى تصل إلى أماكن أخرى ودول أخرى غير الدولة المقام فيها النشاط التجاري، يأتي التفكير بشكل فوري في استخدام التسويق الرقمي.

إمكانية التواصل الفعّال مع العملاء

لا يمكن في عالم مجال التسويق التقليدي المعروف القيام بالتعريف بخدمات الشركة أو العلامة التجارية المحددة، أو القيام بعرض المنتجات أو الخدمات بشكل موسع بالمقارنة بأساليب التسويق الرقمي المعروفة، أما في حالة التسويق التقليدي يتعذر على أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية معرفة رأي العملاء والجمهور المستهدف في المنتجات أو السلع التي تقدمها الشركة، أو يتم ذلك بصعوبة بالغة.

أما في حالة قيام صاحب العلامة التجارية بالاعتماد على أساليب التسويق الرقمي المتميزة، يمكنه في هذه الحالة التواصل بشكل دائم مع الجمهور المستهدف والعملاء، وبذلك يكون قادرًا على معرفة رغبات ومتطلبات الجمهور المستهدف بكل دقة، ويستطيع توفير هذه الطلبات بشكل مستمر. 

التنافس مع الشركاء في نفس المجال

لا يتم في حالة استخدام أساليب التسويق الرقمي التفريق في الأدوات والخطوات ما بين الشركات الناشئة، ومثيلاتها من الشركات الكبيرة، حيث يعتبر التسويق الرقمي الحالي كافة أنواع العملاء من أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية كبيرة كانت أو صغيرة، عملاء يستطيعون القيام بعرض منتجاتهم وخدماتهم وبضائعهم.

وذلك دون حدوث التمييز بين مالكي رؤوس الأموال الكبيرة، وأصحاب الموارد المادية القليلة والمحدودة، وتكون الأفضلية في مجال التسويق الإلكتروني و مجال شبكة الإنترنت لصاحب العلامات التجارية ذات الجودة العالية والتكلفة المنخفضة، وذلك دون الالتفات إلى تاريخ صاحب ومصنع هذه السلعة أو الخدمة.

تابع المزيد: إدارة النفقات في العمل الحر

الفعّالية الكبيرة للتسويق الرقمي 

التسويق بالتسليم الرقمي
التسويق بالتسليم الرقمي

يتميز التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing) بالفعّالية الكبيرة، وذلك من خلال إمكانية تجميع المعلومات والبيانات والقيام بتحليل كافة هذه المعطيات، وذلك بالإضافة إلى سهولة التمكن من إجراء أغلب الإحصائيات المرتبطة بنسبة التفاعل بين العلامة التجارية مع الجمهور المستهدف الخاص بها.

وذلك يكون إلى جانب الانتباه إلى حجم المبيعات والأرباح، في حالة المقارنة بينها وبين نسب عرضها على الجمهور المستهدف، حيث يساعد كل ذلك على التمكن من العمل على الوقوف عند نقاط القوة والضعف وتحديدها بشكل دقيق، وذلك يخص أية حملة إعلانية وتسويقية، مع إمكانية العمل على قياس العديد من مؤشرات النجاح المختلفة والقيام بمتابعة هذه المؤشرات عن قرب بشكل مستمر، وذلك من أجل التدخل الفوري بتغيير الخطة التسويقية أو عمل تعديلات وتطويرات على أجزاء محددة من عملية التسويق الرقمي ككل.

يساعد التسويق بالتسليم الرقمي (Digital Delivery Marketing) أصحاب الأعمال والأنشطة التجارية على زيادة الأرباح ورفع نسبة المبيعات، وذلك من خلال الاعتماد على تحسين خدمات تسليم المنتجات والبضائع إلى الجمهور المستهدف، وذلك من وجهة نظر مجال التسويق الرقمي، حيث يهتم أصحاب العلامات التجارية في هذه الحالة بآراء العملاء وتعليقاتهم.

شارك المقال