الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي

الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي

الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي هو الذي يتوفر لحماية حقوق العاملين وأصحاب الشركات والأعمال، حيث تحرص المملكة العربية السعودية على توفير جميع حقوق العاملين ليتمكنوا من تنمية العجلة الاقتصادية، وقد أوضح النظام الحالات التي يمكن أن يتعرض لها العمال حتى يتمكنوا من الحصول على تعويض مادي، كما حدد أنواع الإصابات والواجبات التي يحصل عليها العامل.

والالتزامات التي تقع على عاتق أصحاب العمل لحماية أعمالهم من أي مخاطر في مجال الصناعة الخاصة بهم لرفع مستويات الكفاءة والوسائل الوقاية والتقليل من أي نزاعات قد تقع بين العمال وأصحاب العمل عند حدوث أي من الإصابات لهم أثناء تأدية مهامهم الوظيفية.

الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي

التعويض عن الإصابة
التعويض عن الإصابة

قد وفرت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية هذا النظام لكي تتمكن من الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي، فقد أقر القانون من خلال المادة 27 في التأمينات الاجتماعية على أهمية توفر بعضاً من الشروط والعوامل حتى يتمكن العامل من الحصول على تعويض مالي وتسمي إصابته إصابة عمل، من خلال بعض من الأحكام التي تضمنت جميع الأحداث التي أدت إلى الإصابة من حدوثها أثناء العمل أو أثناءه، أو لانتقاله من مكان إلى آخر والعودة مجددًا إلى مكان العمل أو تعرضه للحادث أثناء توجهه لتناول الطعام أو الصلاة في فترات العمل الرسمية.

الحالات التي أقرها نظام التأمينات الاجتماعية

لم يقتصر الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي على تحديد التعويضات التي يحصل عليها العامل بل تبعًا لحالات الإصابة التي يتعرض لها العامل والتي يجب أن يحصل من خلالها على أدوية وتعويضات مادية وفقًا لحالته المرضية، وتنقسم الحالات التي حددها نظام التأمينات الاجتماعية إلى قسمين وتتضمن:

  • التعرض إلى بعضًا م الإصابات الجسدية أو الكسور أو معاذ الله فقد أي من أطرافه أثناء العمل أو التعامل مع أي من الآلات الحادة.
  • التعرض إلى بعض الأمراض نتيجة التعامل مع أي من المواد الضارة خلال العمل.
  • من خلال نظام التأمينات الاجتماعية الذي فرضت المملكة العربية السعودية يتم حساب تاريخ التعرض للإصابة عن طريق الفحص والتشخيص الطبي، والتي تحدد المرض إذا كان جزئي أو كلي والمصاريف الخاصة بالعلاج والتعويضات التي تتناسب مع حالة المريض.
  • يوجد بعض الحالات التي يتم إلغاء عقودها لتجنب وقوع أي من النزاعات بين العامل وصاحب العمل.

 نص قانون الحفاظ على العمل والتعويض عند الإصابة

أوضحت معالم قانون أو نظام الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي من خلال بعض الفقرات في المادة والتي أوضحت لنا الحقوق التالية لكلًا من صاحب العمل والعمال، ومنها: 

  • عند تعرض العامل إلى أي من الإصابة الجزئية التي تتسبب في فقدان مهاراته أو قدراته على تأدية المهام المكلف بها، يمكن لصاحب العمل توظيفه في أي من المهام التي تتناسب معه في تلك الفترة مع توفير تعويض مادي مناسب لحالته.
  • يجب على صاحب العمل الحفاظ على مكان العامل إذا تعرض لإصابة كلية سببت في تغيبه بشكل كبير عن العمل، مع تكفل صاحب العمل بكافة المصاريف والنفقات الخاصة بالعلاج والتحاليل وتكاليف المستشفى.
  • إذا تعرض العامل إلى انتكاس أثناء العمل يلتزم صاحب العمل بتقديم معونة وعلاجات حتى يتمكن من تخطى الأزمة.
  • إذا تعرض العامل إلى حالة عجز مؤقت يحق له الحصول على معونة مالية بقيمة أجرة أو بنسبة 75 % من الأجر طوال فترة العلاج.
  • إذا تعرض إلى عجز كامل أو الإصابة أدت إلى الوفاة، يجب على صاحب العمل توفير تعويض مالي إلى أسرته لمدة لا تزيد عن 3 سنوات ولا يقل الحد الأدنى للتعويض عن 54000 ريال سعودي.

 طرق الإبلاغ عن إصابات العمل

 قد أتيح قانون الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي الطرق التي تساعد صاحب العمل على الإبلاغ عن أي من الإصابات الخاصة بالعمل الذي لا يخضع لنظام التأمينات الاجتماعية، ليتمكن أي من أصحاب الأعمال في الإبلاغ عن الحالات الحادثة في العمل من خلال:

  • أن يبلغ صاحب العمل عن الإصابات الحادثة للعمال في مكتب العمل التابع له، وذلك يتم كحد أدنى خلال أٍبوع من فور وقوع الحادث.
  •  يعمل مكتب العمل على النظر في الإصابة وتحديد إذا كانت إصابة عمل أم لا من خلال التقارير الطبية.
  • إذا لم تتوفر أي من التقارير الطبية أو قدم طعن بها يحق لمكتب العمل نقل الحالة المصابة إلى مستشفى حكومي تابع لها لإخراج تقرير صحيح.
  • فور إثبات الإصابة على أنها إصابة عمل يتم استخراج تعويض مادي يتناسب مع الحالة.

تابع المزيد: ساعات العمل الفعلية في نظام العمل السعودي

 عقوبات الإخلال بنظام العمل السعودي

التعويض عن الإصابة
التعويض عن الإصابة

إذا قام العامل بتقديم أي من البيانات أو التقارير الطبية الغير صحيحة ليتمكن من الحصول على أي من التعويضات، فإنه يتعرض إلى عقوبة وغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها قيمة التعويض الذي قام صاحب العمل بدفعه، بجانب إلزام العامل بإرجاع التعويض المأخوذ من صاحب العمل مسبقًا دون وجه حق.

الحفاظ على العمل والتعويض عن الإصابة في نظام العمل السعودي من أهم الأنظمة التي تحافظ على حقوق العاملين وأصحاب العمل وتوفير أموال تحميهم هم وأسراهم في الحفاظ على حياة كريمة.

أسئلة شائعة

في حالة تكرر الإصابة هل تجمع نسب العجز؟

نعم يتم جمع نسبة العجز ويصرف تعويض على حسب الحالة وتكرارها.

متى يمكن تعليق أو إيقاف صرف البدل اليومي للمصاب؟

في حالة رفض العامل اتباع أي من التعليمات الطبية ليتم فحصة وإصدار تقرير يثبت أن حالته إصابة عمل.

شارك المقال