كم راتب العمل الحر في الكويت؟ وما هي تلك المهن

كم راتب العمل الحر في الكويت؟ وما هي تلك المهن

كم راتب العمل الحر في الكويت؟ يعتبر من ضمن الأسئلة التي تم طرحها في الفترة الأخيرة، حيث أن تاريخ مهن العمل الحر داخل الكويت هي التي بدأت منذ مدة طويلة، حيث يوجد من يطلق عليها المشروع الخاص في عمل الحر، ولكن مع التطور التكنولوجي وظهور شبكة الإنترنت وتقديمه داخل الكويت أصبح الكثير من الأشخاص يستغلونه من أجل الحصول على أي عمل إضافي.

 فهو يساعد العديد من الشباب في القيام بالحصول على عمل إضافي إلى جانب الوظيفة الأساسية الخاصة بها، كما يوجد العديد من الفتيات وربات البيوت يرغبن في الحصول على عمل من داخل المنزل، ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول ما هي رواتب العمل الحر وكل ما له علاقة به.

كم راتب العمل الحر في الكويت؟

العمل الحر في الكويت
العمل الحر في الكويت

كشفت بيانات رسمية في الكويت أن متوسط المرتبات الخاصة بالمقيمين داخل الكويت شهد العديد من معدلات زيادة أكبر في مرتبات المواطنين خلال فترة آخر 6 سنوات، وقد أظهرت العديد من البيانات أن المتوسط الخاص براتب المواطن قد ارتفع منذ 2015 ويستمر حتى 2021 وذلك يكون بنحو 9.3% وذلك بمقارنة المعدل الخاص زيادة بالمبلغ الذي يصل إلى 21% لكل المقيمين خلال نفس تلك الفترة.

وكشفت بيانات في سوق العمل الذي يكون صادر عن الإدارة المركزية الخاصة بالإحصاء الكويتية، أن متوسط الخاص براتب العمل الحر في الكويت مواطنين قد ارتفع إلى أكثر من 9.3% بما تبلغ القيمة الخاصة به هي 127 دينارا في آخر 6 سنوات، حيث يبلغ في نهاية سبتمبر 2021 قيمته الخاصة به حوالي 1490 دينار مقارنة بحوالي بـ1363 دينارا عن الفترة نفسها من حوالي 2015، بحسب ما قد نقلته صحيفة الأنباء الكويتية.

ارتفاع رواتب الموظفين في الدولة 

لقد ارتفع المتوسط الخاص برواتب كل المواطنين العاملين داخل القطاع الحكومي التي تكون بنسبة 6% كما يمكن أن تبلغ القيمة الخاصة به حوالي 86 دينار من أجل أن يبلغ حوالي 1539 دينار، وذلك في نهاية شهر سبتمبر لعام 2019، مقارنة بحوالي 1453 دينار في الفترة الخاصة بحوالي 2015.

كما قد زاد المتوسط الخاص برواتب كل العاملين والمواطنين داخل القطاع الخاص بها أكثر من حوالي 22% كما أن قيمته يمكن أن تصل إلى حوالي 229 دينار، وذلك في أخر 6 سنوات تكون مسجلة بحوالي 1252 دينار وذلك في نهاية حوالي شهر سبتمبر 2021 وذلك بمقارنته ب 1023 دينار في نهاية شهر سبتمبر لعام 2015.

راتب الوافدين والعاملين في القطاع الخاص والحكومي

العمل الحر في الكويت
العمل الحر في الكويت

أما فيما يخص الراتب الخاص بالوافدين فهي قد شهدت زيادة في المعدلات وهي التي قد تجاوزت بحوالي 21% كما أن قيمتها تكون حوالي 58 دينار وذلك في آخر 6 سنوات، حيث يمكن أن يبلغ المتوسط الخاص بالرواتب لكل الوافدين داخل الكويت في فترة 30 سبتمبر لعام 2021 بحوالي 31 دينار وذلك بمحاولة مقارنتها ب273 دينار في الفترة نفسها في عام 2015.

وقد ارتفعت الرواتب الخاصة بالمقيمين العاملين داخل القطاع الحكومي قد ارتفعت لكي تصل إلى 7.4% وبذلك فهي تسجل حوالي 732 دينار، وأيضاً ارتفعت الرواتب الخاصة بالمقيمين العاملين داخل القطاع الخاص وذلك بنسبة 24.4% والتي تصل قيمته لحوالي 250 دينار في نهاية شهر سبتمبر لعام 2015.

ما هي مهن العمل الحر في الكويت

مهن العمل الحر في الكويت هي التي يمكن العمل على ممارستها عن بعد من خلال الأون لاين، وكل ما تكون بحاجته فقط هو شخص يجيد المهارة المهنية وهو الذي يكون على أتم الاستعداد لتعلم المزيد، وأن يكون لديه هاتف ذكي أو حاسوب داخله أنترنت قوي.

وأن يمتلك روح التعاون من أجل القيام بالاندماج السريع مع فريق العمل، حيث أن أغلب المهن الخاصة بالعمل الحر داخل الكويت هي التي تتكون من فريق عمل أو أكثر من ذلك، وقد شهدت الكويت في الفترة الأخيرة إقبال كبير للغاية على كل مهن العمل الحر داخل الكويت والإمارات والسعودية وكل البلدان، ولكن الشرط الأساسي هنا أن يكون متقن لأي من لغات البرمجة.

مهنة البرمجة 

تعتبر مهنة البرمجة هي أحد أهم مهن العمل الحر في الكويت التي تكون مطلوبة سواء كان ففي الإمارات أو السعودية أو كل البلدان المتطورة الأخرى ولكن من أهم شروطها هو القيام بإتقان الشخص لأي من اللغات الخاصة بالبرمجة.

التصميم الجرافيكي

وهي عبارة عن الوظيفة التي يقال عنها أنها تكون متواجدة بصورة دائمة، طول ما يتواجد تصوير وإعلانات، وقد زاد الإقبال عليها في الفترة ما بين 2021، 2022.

الترجمة 

تضج الكويت بالعديد من المكاتب والشركات الخاصة بالترجمة، وربما كان هذا قبل ظهور العمل الحر داخل الكويت، ولكن مع انتشار العمل الحر قد تحولت تلك المهنة بأكملها إلى القيام بالعمل عن بعد، وأصبح كل المترجمون الذين يعملون في نظام الدوام بالكامل قلة وذلك في حالة مقارنته بمترجمين العمل الحر.

كتابة المحتوى الإعلاني 

وهي التي يكون لها وظيفة في أكثر من هيئة حيث أن المحتوى الإعلاني هذا هي مهمة لا يستغني عنه أحد في الصيدلية أو المستشفى أو متجر صغير أو القيام بالإعلان عن منتج أو خدمة، ومن الممكن أن تتنوع أشكاله ما بين المنشورات والمقالات القصيرة وأيضاً الفيديوهات.

التسويق الإلكتروني 

من الممكن العمل على وصف تلك المهنة بأنها أكثر مهن العمل الحر في الكويت المطلوبة والشعبية، حيث أنها تكون من المهن الأكثر ممارسة من قبل الفتيات والنساء، وقد اتجهت لها العديد من المؤسسات والشركات في الوقت الحالي.

التعليق الصوتي 

وهي تكون عبارة عن الأصوات التي نقوم بالاستماع لها في محطات الراديو والإعلانات وذلك من أجل جذب أنتباه الجمهور، كما يفضل كل الكويتيين من رجال العمل الحر في الكويت القيام بممارسة تلك المهنة.

تصميم الإكسسوارات والملابس

تعتبر هي إحدى المهن التي انتشرت في الفترة الأخيرة وليس في الكويت فقط بل على مستوى العالم، وهي أحد أنواع التجارة الإلكترونية التي تكون رائجة داخل الكويت.

تابع المزيد:  خدمة العملاء في البنك الاهلي الكويتي

أهمية الحصول على وثيقة العمل الحر في الكويت

العمل الحر في الكويت
العمل الحر في الكويت

أن وثيقة العمل الحر تكون هي عبارة عن وثيقة معتمدة داخل وزارة الموارد البشرية والتي يتم إعطائها لمن يقوموا بالعمل في مهن العمل الحر في الكويت فهي التي تسمح لهم بالعمل على ممارسة العمل من خلال إشراف الوزارة، وأهميته تتمثل في التالي:

  • يتم منحها مجاني لمن يمتلك المهارات المناسبة.
  • من الممكن الحصول على حوالي 5 وثائق للعمل الحر من أجل القيام بالعمل في 5 مجالات.
  • لا يشترط أن تكون متفرغ بصورة تامة.
  • يتم القيام بتقديمها بصورة إلكترونية وهي التي يمكن أن تمتد صلاحيتها لأكثر من عام.
  • كما أنها تتيح للشخص القيام بالحصول على الحساب البنكي التجاري.
  • تتيح للمتقدم الفرصة من أجل الاشتراك في كل التأمينات الاجتماعية، من خلال التسجيل في وظيفتك التي تكون تابعة لمهنة العمل الحر داخل الكويت.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول العمل الحر في الكويت، وكل النقاط الهامة التي تدور من حوله

شارك المقال