الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

يرغب بعض المطلعين على القانون التعرف على الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت ليتمكنوا من دراسة الأمر والتعرف على النقاط الفاصلة بينهم، كما تعد كلًا منهما من الأمور السيئة التي يجب أن يعاقب كل من يؤديها، لذا يفرض قانون الجزاء الكويتي بعض العقوبات على مرتكبي جريمة الاختلاس أو الاستيلاء ولا تفرق بين الفرد أو الشركات أو أي من المسئولين في الجهات القيادية، فهي بنا نتعرف على النقاط الفارقة في كل جريمة.

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء
الفرق بين الاختلاس والاستيلاء

لكي نتعرف على الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت سنتعرف أولا على مفهوم كليهما من ثم التعرف على أركان الجريمة إذا وجدت والتي تساعد في إثبات الاختلاس أو الاستيلاء فلا يوجد جريمة بدون أركان ولا يحطم القضاء في بأي عقوبة قبل التأكد من اكتمال أركان الجريمة، مع التعرف على العقوبات التي يصدرها القانون الكويتي على مرتكبي الاختلاس والاستيلاء، لذا يجب أن نتعرف على المفهوم أولًا:

مفهوم الاختلاس 

وفقًا لتعريف القانون للاختلاس يعد من الجرائم التي يقوم بها الأفراد حيث يقومون بالعديد من التصرفات المصاحبة لوضع اليد سواء على أموال أشخاص غيرهم أو ملكية عقارية لا تخصهم أو انعدام أمانتهم في تحويل أموال موكل وبدل التصرف بها في الاتجاه الصحيح يحتفظون بها لأنفسهم ويتصرفون بها وكأنها خاضعة لملكيتهم من البداية، فهذا تعدي صريح وواضح على حقوق الغير وملكيته ويعاقب أي من مرتكبي جريمة الاختلاس.

مفهوم الاستيلاء

تعرف جريمة الاستيلاء في القانون على أنها التعدي على أموال مملوكة لشخص أخر وانتهاك أي من الحقوق والحدود الخاصة بالأفراد أو بالشركات والمؤسسات بغرض حكاية أموالهم تبعًا لقانون الجزاء الكويتي مادة 217 الصادر بعام 1960.

ما هي أركان جريمة الاختلاس؟

في سياق الحديث عن  الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت يجب أن نتعرف على أركان جريمة الاختلاس التي تعد من إحدى الجرائم التي ينص عليها قانون الجزاء الكويتي تبعا للمادة 217 والذي ينص على ( عند توفر جميع أركان جريمة الاختلاس واكتمالها  فأنة كل شخص أو مؤسسة قامت بأخذ شيء ليس من أملكها ومن أملاك الغير بغرض التحفظ به وإدارة وفقا لأهوائهم فهو يعد سارقا له)، لذا وجب علينا توضيح أركان الاختلاس لتتمكن من الاطّلاع على عناصر اكتمال الجريمة، ومنها:

  • الركن الشرعي:  وهو العنصر الذي يحرم الاختلاس ويعتبره الدين الإسلامي من الأخطاء.
  • كذلك الركن المادي: يقوم هذا العنصر على ارتكاب الجامي لبعض الأفعال والنشاطات والسلوكيات التي تدل على الاختلاس مثل تحويل أموال كانت موضوعة في عهدته لحسابه الشخصي للتصرف بها تبعًا لأهواءه أو إيداع مال مسحوب والادعاء أن سرق أو تلف.
  • الركن المعنوي: من الشروط الأساسية التي تساعد في إثبات جريمة الاختلاس هي تحكم وإدارة الموظف في نقل الأموال لملكيته بحرية وإجراء أي من التصرفات التي تدل على كونها ملكيته.

عقوبة الاختلاس في القانون الكويت

بعد أن تعرفنا على الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت من خلال الأركان والتعريف يجب أن نتعرف على عقوبة الاختلاس الذي فرضه قانون الجزاء الكويتي على أي من مرتكبي جريمة الاختلاس، ومنها:

  • العقوبة بالسجن لمدة 3 سنوات لأي من موظفي أو مسئول حكومي إذا ارتكب جريمة الاختلاس سواء للأموال أو بأدوات الدولة.
  • الحكم بالسجن لـ 3 سنوات لمستغلين مكانتهم الوظيفية للقيام بجريمة الاختلاس.
  • السجن بما لا يقل عن 3 سنوات لأي من الأفراد المكلفين بتحصيل مبالغ محددة، وعمل على تحصيل مبلغ زائد عن المال المستحق.
  • التعرض لفقدان الوظيفة سواء كانت حكومية أو عامة بالإضافة إلى عقوبة السجن.
  • الحجز على الأموال التي حصل عليها المتهم بالاختلاس والأموال الخاصة به لضمان تعويض الشخص المتضرر أو المؤسسة الحكومية.
  • حرمان مرتكب الاختلاس من أي حقوق مدنية واجتماعية مثل حق التصويت أو الترشح للمناصب الحكومية. 
  • يمكن أن تفرض الحكومة على  متهم جريمة الاختلاس الحجر الصحي.

تابع المزيد: إجراءات وشروط الترخيص بمزاولة العمل

عقوبة الاستيلاء في الكويت

الفرق بين الاختلاس والاستيلاء
الفرق بين الاختلاس والاستيلاء

تختلف عقوبة الاستيلاء تبعًا لظروف الجريمة، حيث تفرض العقوبات التالية:

  • الحبس كحد أدنى لسنتين حتى حد أقصى عشر سنوات في الحالات المشددة، بالإضافة إلى دفع غرامة من 2000 إلى 15000 كحد أقصى.
  • وتبعًا للحالات المنصوص عليها في قانون الجزاء الكويتي للمادة 221 إذا تم الاستيلاء تعد من السرقات الجنحة المشددة ويعاقب بالحبس 3 سنوات وغرامة مالية لا تتعدى 3000 روبية.
  • في القانون الجزائي الكويتي للمادة 222 تعتبر سرقة جناية ويعاقب عليها المتهم بالحبس بمدة لا تتخطى 5 سنوات وغرامة تقدر بـ5000 روبية.
  • يوجد في بعض الحالات التي تم ذكرها في القانون الجزائي للمادة 224 يعاقب متهم الاستيلاء بالحبس لمدة لا تتخطى 10 سنوات مع تقدير غرامة 10000 روبية.
  • ويتم تنفيذ تلك العقوبات والأحكام بعد التأكد من أركان الجريمة تبعًا لنص المادة 227 والتي توفر خمس أركان يجب أن تتحقق على متهم الاستيلاء فيتم العقاب على المتهم بالمؤبد بالإضافة إلى غرامة مالية 15000 روبية.

في الختام بعد أن تعرفنا على الفرق بين الاختلاس والاستيلاء في الكويت والعقوبات التي يتعرض لها الأفراد أو الجهات التي تختلس يجب أن تتقي الله وتحافظ على الأموال التي تتولى إدارتها.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز التصالح في الاختلاس؟

وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية مادة 150 الصادر بسنة 1950 لا يجوز التصالح على أي من الجرائم الخاصة بالاستيلاء أو الاختلاس.

ما حكم الاستيلاء؟

لا يحق لأي من الأشخاص الاستيلاء على أموال الآخرين بدون وجه حق أو شرعية، سواء كان مال أو عقار، لا يجوز لدولة أو للشخصيات ذات المناصب الكبيرة.

شارك المقال