الفرق بين التسويق والمبيعات وكيف تدمج الاثنين معاً؟ 

الفرق بين التسويق والمبيعات وكيف تدمج الاثنين معاً؟ 

إن كنت ترغب في التعرف على الفرق بين التسويق والمبيعات فأنت في المكان الصحيح، حيث أنه بالرغم من أنهما ضروريان جدًا ولكن لكل منهما مصطلح مختلف عن الآخر ودمجها معا يعتبر قوة دافعة في نجاح أي نشاط تجاري، حيث تعمل فرق التسويق وفرق المبيعات على فهم واكتشاف احتياجات العملاء وتطوير الخدمات وبيع المنتجات، حيث أنه يقوم بالتأثير على متطلبات العملاء واحتياجاتهم وفق الأغراض والخدمات التي تقوم المؤسسة بتقديمها لعملائها.

الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات
الفرق بين التسويق والمبيعات

ماهو الفرق بين التسويق والمبيعات؟ حيث يعتقد الكثير من الأشخاص أنهما نفس الشيء ولكن هذا خاطئ، حيث أن التسويق هو عبارة عن مجموعة من الاستراتيجيات والتقنيات التي تهدف إلى تحسين إيصال المنتج إلى المستهلك، بمعنى آخر أن التسويق يتضمن جميع الإجراءات التي تقوم بها العلامات التجارية حتى تكون منتجاتها قادرة على تلبية متطلبات واحتياجات المستهلكين وتقديم لهم الحل في شكل منتج أو سلعة أو حتى خدمة ومن هنا يهدف أي تكتيك تسويقي إلى جعل السلعة يلبي طلب أو أكثر من طلبات ورغبات العملاء.

أما بالنسبة بالمبيعات هي الخطوة التالية للتسويق والتي تكون اللحظة التي تتمكن العلامة التجارية من تلبية احتياجات ورغبات العميل ودفعه إلى شراء المنتجات، بحيث تستفيد الشركة وتزداد عميل جديد ويستفيد العميل بالحل الذي تقدمه العلامة التجارية من خلال المنتج إلى حياته.

كما يتضح الاختلاف المتواجد بين التسويق والمبيعات الكبير حيث أن كلا منهما يكملا بعضهما وأيضا كلاهما يحتاجان إلى تكتيكات وإجراءات خاصة بهما وفريق كامل.  

ما الفرق بين التسويق والمبيعات والدمج بينهما  

على الرغم من التسويق والمبيعات مترابطين إلا أن هناك اختلافات ظاهرة بشكل كبير، وإليك هذه الاختلاف التي تكون كالتالي:

أهداف كل منهم

إن التسويق يركز بشدة على تلبية احتياجات العميل بمعنى أن التسويق يقوم على أساس تنفيذ تكتيكات واستراتيجيات مختلفة للتقرب أكثر من العميل ومعرفة  احتياجاته ومتطلباته وما قد يرغب به في المستقبل، والهدف من التسويق هو ضمان أن السلعة أو المنتج تلبي متطلبات واحتياجات العملاء.

أما بالنسبة للمبيعات فهي تركز أكثر على ما يحتاجه بائع السلعة أو المنتج، وأيضًا عدد عمليات البيع التي يريد تحقيقها في مدة محددة، بمعنى أن المبيعات لا تركز على إيصال المنتج إلى المستهلك ولكن تركز على شرائه له.

نهج التسويق ونهج المبيعات

إن نهج أو الفلسفة التي يتبعها التسويق هي الحصول على خدمة أو سلعة ما يحتاجها المستهلك أو يرغب بها.

أما بالنسبة للمبيعات فإن نهجها أو فلسفتها هي متابعة احتياجات المستهلك وكيف ستقوم العلامة التجارية بسد احتياجات العملاء.

وهذه هي اساسيات الفرق بين التسويق والمبيعات والتي تحتاج لمعرفتها قبل وضع التكتيكات لكل منهم. 

الحصول على ولاء العملاء

إن التسويق يسعى للاحتفاظ بالعملاء بمعنى أن يجعل العميل يقوم بالشراء من العلامة التجارية مرة أخرى، حيث أن التسويق يشير إلى شراء العميل الواحد لمختلف المنتجات من شركة واحدة أو نفس العلامة التجارية.

أما بالنسبة للمبيعات فتركز على تنوع العملاء واختلافهم في كل مرة، حيث تشير المبيعات إلى حساب عدد الذين قاموا بالدفع مقابل سلعة واحدة أو منتج واحد.

النتائج المرغوب فيها

إن التسويق يسعى دائما لتحقيق أفضل النتائج على المدى الطويل، وفي المقابل تهتم المبيعات بالنتائج التي تكون قصيرة المدى، بمعنى آخر أن التسويق لديه تكتيكات واستراتيجيات يتم اتباعها بحيث تنمو العلامة التجارية على المدى البعيد وبالتالي تكون نتائجها أفضل، وفي المقابل ستجد أن المبيعات تركز بشدة على الوقت الحالي فقط.

فهم العملاء   

في التسويق من المهم جدا فهم ما يحتاجه العملاء، بمعنى يقوم فريق التسويق بدراسة ما متطلبات العميل توقعاته ورغباته لإشباعها عن طريق تقديم السلعة أو المنتج، بالنسبة للمبيعات فيتم التركيز على المنتج وذلك للرد على أي استفسارات العملاء عنه وأيضا لتسهيل إقناعه بشرائه.

الاستراتيجيات المستخدمة

التسويق يقوم باستخدام استراتيجيات لجذب العملاء والتواصل معهم بمعنى أنه يقوم بجب العميل إلى السلعة أو العلامة التجارية، أما بالنسبة للمبيعات فيكون العميل هو من يقوم بالمبادرة وشراء المنتج.

ما يركز كل منهم عليه 

إن التسويق يركز دائمًا على إبراز الفوائد الخاصة بالسلعة أو الخدمة المقدمة التي تقوم بتلبية الاحتياجات التي تجعل العميل راضي عن تلك الخدمات، أما بالنسبة للمبيعات هي تركز بشدة على مواصفات المنتج أو السلعة وأيضا قيمته مقابل سعره، وفي هذه الحالة العميل هو من يقرر وفق احتياجاته والسعر الذي يملكه.

تابع المزيد: عبارات تسويقية ناجحة وتحفيزية على الشراء

كيفية الجمع بين التسويق والمبيعات في نشاطك التجاري

الفرق بين التسويق والمبيعات
الفرق بين التسويق والمبيعات

بعد أن تعرفنا على ما الفرق بين التسويق والمبيعات سنتعرف على كيفية الدمج بينهما، لا نستطيع أن ننكر أن التسويق والمبيعات ضروريات جدا داخل أي شركة أو مؤسسة تريد النجاح والأزدهار والنمو، حيث أن استراتيجية التسويق الجيدة تعتبر طريقة جيدة لتأسيس علاقة ثقة قوية بين العلامة التجارية والعملاء، حيث ان التسويق له القدرة على تقديم سلع أو منتجات أو خدمات تقوم بتلبية احتياجات العملاء أكثر ما يؤدي إلى زيادة المبيعات بشكل مباشر.

بالرغم من ذلك أن في المبيعات يوجد حاجة متزايدة في دعم التسويق وذلك لأن الجمهور قبل الشراء يريد أن يعرف المعلومات والخصائص الخاصة بالمنتج لذلك يجب أن تعمل عمليات المبيعات والتسويق معا وهكذا سوف يزيد عدد العملاء، حيث أن اتحاد التسويق والمبيعات يعرف باسم smarketing والذي يكون الهدف منه جذب المزيد من العملاء وجعلهم مشترين دائما للعلامة التجارية. ولكن السؤال الأهم هو كيف ذلك؟ 

والحل هو استخدام إحدى المنصات التي تعمل على تكامل عمليات التسويق والمبيعات عبر استخدام أداة والتي تكون مثل hubspot أو استخدام تطبيقات أخرى التي يمكنك ربطها في متجرك الإلكتروني لتنفيذ جميع الإجراءات الخاصة بعمليات التسويق والمبيعات بكل سهولة. 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن الفرق بين التسويق والمبيعات وكيف تدمج الاثنين معًا؟ حيث تعرفنا على أهداف كل منهما والاستراتيجيات المتبعة وأيضا كيفية الدمج بينهما.

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين فريق المبيعات وفريق التسويق؟

الهدف الأساسي من عملية التسويق هو جذب العملاء إلى السلعة الخدمة التي تقدمها الشركة، بينما وظيفة المبيعات تركز على مهارة الإقناع لشراء المنتج.

هل التسويق هو جزء من المبيعات؟

إن التسويق هو فن البيع إلا أن المبيعات هي جزء أساسي من عملية التسويق والذي يكون اكتشاف ما هي رغبات واحتياجات العملاء.

شارك المقال