الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر

يمكننا الحديث عن الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر ومعرفة ما هو أنسب وأفضل وأكثر مثالية بشرتك بعد معرفة الغرض من الاستخدام والنتيجة المطلوبة التي تريد الحصول عليها وما هي المشكلة التي تعاني منها وكل ذلك يتم من خلال الكشف الطبي عند  المختص في إحدى عيادات الجلدية.

للحصول على بشرة نقية وصافية كما تتمنى معظم السيدات ومع توافر العديد من وسائل علاج الجلد واستعادتها رونق بشرتها تسعى المرآة دائماً للحصول على وسائل العلاج المتطورة والجديدة لحل جميع المشاكل التي توجهها وفي خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح الفرق بينهم.

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال
الفرق بين الديرما بن والفراكشنال

جهاز الديرما بن والفراكشنال ليزر هما جهازان مختلفان في استخدمتهم حيث  يستخدمان لأغراض مختلفة في العلاجات الجلدية، يستخدم جهاز الديرما بن لتحفيز خلايا الجلد وتجديده من خلال إرسال نبضات كهربائية صغيرة إلى الجلد بواسطة ابر صغيرة بالجهاز، وتعد جلسات الديرما بن آمنة وذات مفعول في تحسين مظهر الجلد وتحسين الجلد و ملمسه واختفاء الخطوط والتجاعيد الظاهرة مثلا في الجبهة والحفاظ على مرونة الجلد.

أما عن  جهاز الفراكشنال ليزر فيستخدم لعلاج مشاكل الجلد الأخرى مثل تلف الجلد الناتج عن تعرضه لأشعة الشمس وآثار الحروق والندبات والجلد الغير متساوي، ويعمل الفراكشنال ليزر عن طريق إصدار أشعة الليزر الصغيرة المجهرية لتحطيم الجلد الفاسد الذي يحتاج إلى تجديد، مما يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين ويحسن من ملمس الجلد ويخفف من التجاعيد الظاهرة والخطوط والندبات، و لذلك يعد الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر الرئيسي هو الغرض من استخدامها في العلاجات الجلدية وتعديل إصابات الجلد .

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر في العلاجات الجلدية

يمكن تلخيص الاستخدامات بينهم على النحو التالي:

جهاز الديرما بن

  • يستعمل في تجديد وتحسين ملمس الخارجي للجلد والتقليل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة المزعجة.
  • يساعد في علاج حب الشباب وآثاره للأعمار المختلفة.
  • يستخدم في علاج ندبات الحروق والندوب.
  • يستعمل لعلاج البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة وتوحيد لون البشرة.

جهاز الفراكشنال ليزر

  • يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتحسين ملمس الجلد الخارجي.
  • يساعد في علاج حب الشباب وآثاره للأعمار المختلفة.
  • يستخدم في علاج ندبات الحروق وآثارها والندوب الأخرى.
  • يستخدم لعلاج بقع الجلد الداكنة وتفتيح لون البشرة وتوحيد لون البشرة.
  • ينص به في علاج حب الشباب الناجم عن الالتهابات الجلدية.

مميزات جهاز الديرما بن وجهاز الفراكشنال ليزر المشتركة

على الرغم من الفروق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر يتشارك جهاز الديرما بن وجهاز الفراكشنال ليزر في العديد من الميزات والاستخدامات الهامة، فعلى سبيل المثال يستخدم كل منهما للعلاجات التجميلية اللاهوائية ( بدون استخدام الهواء)التي تهدف إلى تجديد خلايا البشرة وتحسين مظهرها.

المميزات والأهمية يمكن ذكرها فيما يلي:

  • تحسين مظهر البشرة: حيث يستعمل كل من جهاز الديرما بن وجهاز الفراكشنال ليزر لتحسين مظهر البشرة، حيث يعملان على تحفيز نمو الخلايا وتجديد الجلد.
  • علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة: حيث يستخدم كل منهما لعلاج التجاعيد والخطوط الدقيقة على المناطق المختلفة للجسم.
  • تحسين لون البشرة: يعمل كلاهما على تحسين لون البشرة وإزالة البقع الداكنة والندبات الجلدية والكلف.
  • فعالية عالية: يتميز كل من الجهازين بفعالية عالية في تحسين خلايا البشرة ومظهرها، حيث يمكن الحصول على نتائج سريعة ودائمة.
  • آمن وغير مؤلم: يعتبر كل من الديرما بن والفراكشنال ليزر علاجات آمنة وغير مؤلمة، حيث لا يتطلبان تخدير أو تجهيزات خاصة قبل العلاج.
  •  الوقت والتعافي: يتطلب كل من الجهازين وقتًا قصيرًا للعلاج ولا يتطلبان فترة تعافي طويلة، مما يجعلهما مناسبين للأشخاص الذين لديهم جدول زمني ممتلئ.

دور الديرما بن والفراكشنال ليزر في مراكز التجميل

 يتوفر الديرما بن وجهاز الفراكشنال ليزر في مراكز الجلدية ومراكز التجميل، حيث يلعب الديرما بن وجهاز الفراكشنال ليزر دورًا بالغ  الأهمية في مراكز الجلدية ومراكز التجميل، فهما يعدان من أهم الأدوات التي يستعملها الأطباء والمتخصصون في العناية بالبشرة و الأمراض الجلدية للحصول على نتائج مثالية وصحية.

وتساعد هذه الأجهزة في تحسين مظهر البشرة وتجديد الخلايا بها وتفتيح البقع الداكنة وتحسين ملمس الجلد وتقليل علامات التقدم في العمر مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والترهلات الظاهرة بتقدم العمر،

كما يمكن استخدامها في علاج مشاكل البشرة المختلفة مثل حب الشباب والبثور والندبات والنمش والبقع الجلدية الداكنة، ويتيح استخدام الديرما بن والفراكشنال ليزر للأطباء والمتخصصين في مراكز الجلدية ومراكز التجميل تحديد الإجراءات الأكثر فعالية لعلاج البشرة وتحسينها، كما أن استخدامها يضمن سلامة وتقليل المخاطر والآثار الجانبية للعميل.

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر ومعرفة ما هو الأنسب بينهم 

على الرغم من الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر إلا إنه يتم تحديد معرفة ما هو الأنسب لكل حالة، ويتم ذلك من خلال الكشف الطبي في مراكز الجلدية أو مراكز التجميل المتخصصة يتم تحديد الحالة والجهاز الأنسب بناء على الكشف الطبي ومعرفة الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر يتم تحديد الجلسات،  يتم تحديد ما هو الأنسب بين الديرما بن والفراكشنال ليزر بناء على حالة جلد المريض ونوعية المشكلة التي يعاني منها.

فعلى سبيل المثال يستخدم جهاز الديرما بن لتحسين مظهر البشرة بشكل عام وعلاج التجاعيد وتقليل حجم المسام في حين يستخدم جهاز الفراكشنال ليزر لعلاج المشاكل الأكثر خطورة مثل ندبات حب الشباب والتصبغات والجلد الخشن والخطوط الدقيقة التي تترك آثار كبيرة على البشرة.

ويتم تحديد الأنسب بناءً على تقييم الطبيب لحالة جلد المريض وتحديد الأهداف المطلوبة، ثم يتم اختيار الجهاز المناسب لتحقيق هذه الأهداف بأفضل طريقة متاحة، ويجب دائماً استشارة طبيب الجلدية والمؤهل لاختيار الجهاز المناسب وسؤاله عن الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر ومعرفة الاختيار.

هل يمكن استخدام الديرما بن والفراكشنال ليزر معًا ؟

الفرق بين الديرما بن والفراكشنال
الفرق بين الديرما بن والفراكشنال

لا يوجد مانع من استخدام تطبيق الديرما بن والفراكشنال ليزر في الفترة العلاجية ذاتها إذا سمح الطبيب بذلك عن طريق علاج المشكلة عن طريق الليزر، ثم استخدام الديرما بن لتجديد نضارة وحيوية الجلد بالكامل في نفس الوقت، أو يمكنك علاج الجلد بالطريقتين بالتبادل على مدار شهور السنة بعد استشارة الطبيب.

 استخدام الديرما بن لعلاج مشكلات البشرة أمر مؤلم 

 استخدام الديرما بن من الطرق الآمنة بنسبة كبيرة، كما أنها لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي، وقد تسبب الديرما بن بعض الآثار الجانبية الضعيفة مثل:

  • أثناء الجلسة: الشعور ببعض الألم  أثناء الوخز، لكن يمكن التغلب عليها بوضع كريم تخدير موضعي قبل بدء الجلسة، وقد يحدث نزيف نتيجة الوخز بالإبر المستخدمة، تختلف شدته باختلاف طريقة العلاج وإمكانية الجهاز.
  • بعد الجلسة: احمرار بسيط  بالجلد لمدة تتراوح بين عدة ساعات إلى يوم بعد العلاج، وقد يحدث تورم الوجه لمدة يومين بعد إجراء الجلسة.

تابع المزيد: 4 من افضل منتجات عناية بالبشرة

ما سلبيات ومزايا الاعتماد على الديرما بن؟

أحياناً تحتاج الحالة إلى عدد من الجلسات للحصول على النتيجة التي ترغب بها، على الرغم من وجود تحسن  ولو بسيط عقب الجلسة الأولى.

أما عن مزايا استخدام الديرما بن فهي

  •  فقد لا يحتاج المريض  للعلاج بالديرما بن إلى وقت طويل للتعافي.
  • كما تلائم جميع أنواع البشرة.
  • ولا يسبب آثار جانبية خطيرة.

ما موانع استخدام الديرما بن

بعض الحالات لا يلائمها استخدام الديرما بن لعلاج مشكلات البشرة، فالأمر قد يحدث بصورة عكسية ويزداد سوءًا عند استخدامها من هذه الحالات:

  • الحالات التي تعاني من حب شباب شديد التهيج والإصابة.
  • حالات المصابة بعدوى جلدية نشطة دائماً.
  • حالات الالتهابات الجلدية المزمنة.

إلى جانب الحالات التي تعتمد بشكل دائم ومستمر على استخدام مستحضرات التجميل في يومها، كما يجب تجنب استخدام غسول الوجه المقشر خلال يومين في الأسبوع.

و في نهاية هذا المقال نكون أوضحنا الفرق بين الديرما بن والفراكشنال ليزر ومميزات وعيوب كلاً منها على البشر، ولكن عليك التأكد من استشارة الطبيب المختص قبل الاستعانة باستخدام أي منهما.

شارك المقال