اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

سوف يتم خلال موضوعنا الحديث عن اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية، مفهوم اللائحة أنها آلية تشريع فرعي بعد القانون و الدستور و توجد على درجة أدنى، ولا يجب أن تخالف القانون الذي دوره أيضاً أنه لا يجوز مخالفته للدستور،وتعريف اللائحة يشبه القانون في أنها تقوم بضم قواعد عامة مجردة، وتختلف عن القانون في أنها لا تصدر عن هيئة تشريعية أو جهة تشريعية و لا جهة تابعة لها، ولكن عن جهات أخرى في الأرجح تكون جهات تنفيذية.

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية
اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

اللائحة التنفيذية تقوم بتفسير ما وجد في مواد قانون ما من عبارات عامة بوضوح، و المادة 144 من الدستور المصري كانت تنص على أن الذي يقوم بإخراج اللوائح التنفيذية هو رئيس الجمهورية أو الذي يقوم بتفويضها أو الجهة التى تقوم بتحديد القانون نفسه في الأغلب يكون وزير، فاللائحة التنفيذية تعرف بأنها مذكرة تفسيرية للقانون.

تشتمل طلبات التسجيل على الآتي:

مادة (1)

  • يتم تقديم طلب تسجيل العلامة على الاستمارة رقم (1)المرافق نموذجها لهذه اللائحة عن طريق مالك العلامة أو من يكون نائب عنه بموجب توكيل خاص
  • يجب أن يكون الطلب محدود على تسجيل علامة واحدة و يجب أن لا يشتمل أكثر من فئة واحدة من فئات المنتجات المبينة بالملحق رقم (1) المرفق باللائحة و يتم ذلك مع عدم الإخلال بحكم المادة (5) الآتية:
  • يتم تقديم طلب تسجيل إلى نظارة المالية في الولاية التي يتم تقييم الطلب فيها، أيضاً تقوم النظارة بقيده في دفتر خاص بأرقام متتالية على حسب تاريخ و ساعة الإيداع و يتم إعطاء الطالب إيصالاً يحتوي على البيانات الآتية:
  • يحتوي على إسم الطالب
  • الرقم المتتابع للطلب
  •  تاريخ إيداع الطلب
  • ساعة إيداع الطلب

و تقوم النظارة بعد قيد الطلب في الدفتر المذكور بإحالته إلى مدير مكتب تسجيل العلامات الذي يوجد في وزارة الاقتصاد الوطني مع تسجيل ملاحظاتهم عليه.

مادة(2)

طلب التسجيل يجب أن يشتمل البيانات الآتية:

  • يجب أن تحتوي اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية على إسم الطالب و لقبه و مهنته بالإضافة إلى إسمة التجاري إن وجد، في حالة أن يكون الطالب شركة فيتم ذكر إسمها أو عنوانها و السبب من تأليفها.
  • محل إقامة الطالب.
  • العلامة المطلوب تسجيلها.
  • وجود بيان بالبضائع أو المنتجات المطلوب تسجيل العلامة عنها بالإضافة إلى ذكر رقم فئة المنتجات التى تتبعها.
  • المكان الذي يوجد به المحل التجاري.
  • عند تقديم الطلب بواسطة وكيل فيتم ذكر اسمه و عنوانه و لقبه.
  • إمضاء صاحب الشأن أو من ينوب عنه على اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية، و في حالة أنها شركة أو جمعية فيتم توقيع من له حق التوقيع بإسمها.

مادة (3)

يتم رسم العلامة المطلوب تسجيلها في الفراغ المخصص لها في الإستمارة رقم (1) المرافق نموذجها لهذه اللائحة، في حالة أن الفراغ لا يتسع لذلك فيتم الرسم على قماش من الكتان يقوم بتقديمها صاحب الطلب بلصق جزء منه بالفراغ ثم يطوي الجزء الباقي و من الضروري أن يكون الرسم بلون ثابت و يكون دقيقاًبحيث أن تظهر جميع أجزاء العلامة، كما أنه من حق مدير المكتب أن يرفض الرسم في حالة عدم وضوحه و طلب رسم مستوفي للشروط.

مادة(4)

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية
اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

في حالة أن العلامات المملوكة لشخص واحد تكون متماثلة أو متشابهة و تكون مخصصة بضائع أو منتجات من نفس الجنس أو تكون من جنس مماثل فتعتبر أنها علامات مرتبطة.

كذلك تعتبر علامات مرتبطة العلامات و عناصرها تكون ذات الصفة المميزة التى يتطلب تسجيلها على حدة، في كلتا الحالتين السابقين يجب أن يتم تقديم طلب مستقل لتسجيل كل علامة من هذه العلامات.

المادة(5)

في حالة أن الطالب يمتلك مجموعة من العلامات المخصصة لمنتجات أو بضائع تابعة لفئة واحدة فيتم الاكتفاء بتقديم طلب واحد لتسجيل اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية.

أيضاً تعتبر العلامات مكونة لمجموعة إذا كانت متشابهة في عناصرها الجوهرية و يكتفي اختلافها على أمور لا تمس ذاتيتها مساس جوهري مثل بيان المنتجات أو اللون أو قيمتها أو نوعها أو عددها أو إسم الجهة التي صنعت فيها.

المادة(6)

يرفق بطلب تسجيل اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية ما يأتي:

  • إيجاد أربع صور للعلامة على الإستمارة رقم (2)المرافق نموذجها لهذه اللائحة، كما يجب أن تكون كل صورة من الصور مطابقة لرسم العلامة بالاستمارة رقم (1) المرافق نموذجها لهذه اللائحة.
  • في حالة أن الطالب شركة فترفق بطلب التسجيل مستخرج رسمي من صفحة قيدها بالسجل التجاري أو مستخرج رسمي من عقد تأليفه، أيضاً يجب التصديق على هذه الوثائق من خلال الجهات المختصة خاصة إذا كانت بشركات مقرها خارج ليبيا.
  • إن جميع البيانات والمستندات التي يرى مكتب العلامات من ضرورة تقديمها على حسب ظروف كل حالة للتحقق من شخصية طالب التسجيل أو حقيقته أو صفته في إستعمال العلامة أو جزء منها أو لمعرفة كيفية استخدامها ومدى انتشارها

المادة (7)

في حالة أن العلامة المطلوب تسجيلها تشمل لفظ أو أكثر يكون مكتوب بلغة غير عربية فيمكن لمكتب العلامات أن يكلف الطالب بتقديم ترجمته باللغة العربية ومعرفة كيفية نطفة بالحروف العربية

المادة (8)

يقوم مكتب تسجيل العلامات الذي من خلاله يتم عمل اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية بقيد الطلبات التي تحال إليه من نظارات المالية في دفتر يشمل البيانات الأتية

  • إسم الطالب و عنوانه و المحل المختار
  • ملاحظات الولاية بشأن الطلب.
  • الرقم المتتابع للطلب و تاريخ إيداعه بالنظارة المختصة.

المادة (9)

في حالة أن العلامة اشتملت على عناصر خالية من الصفة المميزة أو اشتملت على عناصر غير مسجلة كعلامة تجارية بإسم الطالب فيمكن لمكتب العلامات أن يعلق التسجيل بشرط عدم الطالبة بحق خاص في إستعمال هذه العناصر.

المادة (10)

يمكن لمكتب العلامات قبل البث في الطلب الإستماع لأقوال الطالب أو وكيله و الطلب منه بتقديم البيانات و الأدلة التي سوف يؤيد بها طلبه.

المادة (11)

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية
اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

في حالة المكتب يقوم برفض التسجيل أو تعليق قبوله على شرط معين فعليه أن يخطر الطالب أو وكيلة بكتابة أسباب قراره، و يجب أن يحتوي الإخطار على بيان بحق الطالب في التظلم إلى اللجنة المنوه عنها في المادة(10) من القانون من صورتين على الإستمارة رقم (3) المرافقة نموذجها لهذه اللائحة.

تابع المزيد: تحليلات التجارة الإلكترونية 

المادة (12)

يتم تقديم التظلم المنوه عنه في المادة (10) من القانون من صورتين على الاستمارة رقم (3) المرافق نموذجها لهذه اللائحة

كما أنه يخطر مكتب العلامات طالب التسجيل بعمل خطاب موصى عليه بميعاد انعقاد لجنة للنظر في التظلم و يكلف الطالب للحضور أمامها لإظهار ما لديه من البيانات و الأدلة، كما أنه يجب أن يكون تاريخ الإخطار المسجل المرسل  إلى العنوان القانوني قبل موعد الجلسة بأسبوع على الأقل.

و فيه خاتمة موضوعنا بعد التعرف على اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية و معرفة تفاصيله يجب علينا أن لا نخالف القانون و إتباع الأساليب المطلوبة.

شارك المقال