الموسوعة الفقهية الكويتية 

 الموسوعة الفقهية الكويتية 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كم سعر الموسوعة الفقهية الكويتية 2024 واماكن البيع حيث أصبحت هذه الموسوعة الفقهية تتوفر في الكثير من المكتبات في جميع أنحاء الكويت، كما يمكن الحصول على الموسوعة الفقهية بطريقة مجاني من خلال تحميلها من أحد المواقع الإلكترونية، كما تتميز الموسوعة الفقهية بأنها عمومية وأيضا يكون الترتيب بها سهل جدا،
كما يتميز هذا الأسلوب البسيط في الشرح والتعبير، كما أنه تم إطلاق هذه الموسوعة من قبل وزارة الأوقاف بالتعاون مع الشؤون الإسلامية الكويتية، وذلك عن طريق مشاركة مع مجموعة كبيرة من نخبة العلماء في الدين الإسلامي حيث يبلغ عدد العلماء حوالي 220 عالم إسلامي.

كم سعر الموسوعة الفقهية الكويتية 2024 واماكن البيع

يتساءل العديد من الأشخاص في الكويت عن كم سعر الموسوعة الفقهية الكويتية 2024 واماكن البيع حيث أن تلك الموسوعة الفقهية تعد أكبر موسوعة في عصرنا الحديث حيث تم تقوم الموسوعة الخاصة بالفقه الإسلامي حتى القرن الثالث عشر من التاريخ الهجري.

 الموسوعة الفقهية الكويتية 
 الموسوعة الفقهية الكويتية 

 

قد يبلغ سعر الموسوعة الفقهية بالكامل إلى ما يصل إلى 100 دينار كويتي حيث تشمل الموسوعة 45 مجلد من ذو الحجم الضخم والتي تم ترتيبها الترتيب المعجمي وقد تم تصنيفها على هيئة مصطلحات، كما تحتوي هذه المجلدات إلى ما قد يصل إلى 3000 مصطلح فقهي، بالإضافة إلى 27000 ترتيب موضوعي وذلك لكي تسهل عمليات البحث للطلاب العلم الشرعي، وقد استغرق عمل هذه الموسوعة الفقهية إلى حوالي 36 عاما، حيث اختصرت على المذهب الحنفي وأيضا المذهب المالكي والمذهب الشافعي وأيضا المذهب الحنبلي. 

شاهد ايضا: حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

 الموسوعة الفقهية الكويتية 

تعتبر الموسوعة الفقهية الكويتية أهم عمل كتابي في الفقه الإسلامي وأيضا التراث الإسلامي له وتقديمه في العصر الحديث، حيث أن استطاع المعدون على هذا العمل بتقديم التراث الفقهي في لغة العصر، وذلك كي يتمكن المثقف والغير متخصص في مجال علوم الشريعة من فهمها، وذلك فضلا عن الأشخاص المتخصصين في التراث والفقه الإسلامي وأيضا الأصول وعلوم الشريعة.

 الموسوعة الفقهية الكويتية 
 الموسوعة الفقهية الكويتية 

كما تم إعطاء الموسوعة الفقهية منحى المداخل المصطلحية وذلك لكي يتم تسهيل الوصول وفهم المعلومة وأيضا الأحكام الفقهية المراد الإلمام بها، كما أن الترتيب الموضوعي فقه يوجد القليل من الصعوبة ما يجعل الوصول الحكم المراد معرفته ليس بالأمر السهل، بالأخص إن كان هناك اختلاف في المذاهب الفقهية في التصنيف الموضوعي لجميع الأبواب المختلفة في الفقه، ولكن البحث من خلال المصطلحات أسهل للوصول للحكم المراد إدراكه. 

مدة العمل على الموسوعة الفقهية الكويتية

لقد استغرق العمل على الموسوعة الفقهية الكويتية لمدة قد تصل إلى حوالي 36 عام حيث قد قام بالمشاركة فيه أكثر من 220 عالم إسلامي وباحث متخصص في علوم الشريعة وقد كتب أكثر من 3013 مصطلح، وقد تم ترتيبه وفق الحروف الهجائية، كما أن الموسوعة الفقهية متكونة في 45 مجلدا.

المذاهب المأخوذة منها الموسوعة الفقهية

الموسوعة الفقهية قد اختصرت على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والتي تكون المذهب المالكي والمذهب الحنفي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي، كما احتوت في بعض الأحيان عن المذاهب الخاصة ببعض الفقهاء من السلف والتي سبق ظهور المذاهب والتي تكون آراء بعض الصحابة من ذلك الوقت.

كما أن الموسوعة قد جاءت ذات صياغة مهذبة وأيضا جيدة التخطيط وأيضا سهلة العبارة والفهم، منتقية التنقل بين المسائل والفقرات بالإضافة إلى التوثيق العلمي وذلك عن طريق الرجوع إلى المراجع والمصادر الموثوقة، إلى الأحاديث النبوية وأيضا آثار من السلف وإلى الترجمة للفقهاء.

محتويات الموسوعة الفقهية 

من الرغم من أنه يطلق عليها موسوعة فقهية حيث أن القارئ يجدها موسوعة شاملة، حيث أنها قد احتوت على حوالي ما يقرب 220 مصطلح أصولي وأكثر من 100 مصطلح في الآداب الشرعية ولم تكون خالية من عدد ليس بقليل من المصطلحات الإعجاب.

كما أنها احتوت على 2355 دليل من القرآن الكريم وأيضا 5336 حديث نبوي شريف وأيضا 1122 نقطة إجماع و94 نقطة للإجماع الصمت (السكوت) و4926 معيار للقياس وأيضا 1822 نقطة لأقوال الصحابة وأيضا 243 نقطة استحسان و367 نقطة للمصالح (المنفعة) و25 موضع شرع لمن قبلنا وأيضا 1067 نقطة عرف، ونتيجة لذلك تكون مرجع وثيق لتفرقة بين الفروع وبين الأصول وزادا التطبيقات الفقهية على أصولها.

كما احتوت الموسوعة الفقهية على 132 من فقهاء الصحابة وعن 209 من فقهاء من مذهب الحنفية وأيضا 230 فقهاء من مذهب المالكية و232 من الفقهاء من مذهب الشافعية و110 من الفقهاء من مذهب الحنابلة وأيضا 232 من فقهاء من الأمصار.

شاهد ايضا:هل يجوز طلب الطلاق بسبب زواج الزوج في الكويت

العلماء المشاركون في عمل الموسوعة الفقهية

لقد اشترك في عمل الموسوعة الفقهية المئات من العلماء المتميزين في مجال التراث والفقه الإسلامي وقد اعتمدت الموسوعة بشكل مبدئي على الموظف في الإدارة من الفقهاء المعنيين في وزارة الأوقاف بالتعاون مع الشؤون الإسلامية الكويتية والذين هم كما يلي:

 الموسوعة الفقهية الكويتية 
الموسوعة الفقهية الكويتية

 

  • الأمين العام للموسوعة الفقهية ويقوم باتباعه خبراء الموسوعة في المذاهب الأربعة الفقه والسنة.
  • الباحثون العلميون ويتم معاونتهم من المساعدون العلميون.
  • طاقم الخدمات في الإدارة المالية وهذا الجهاز المتكامل للموسوعة الفقهية المتخصص في مجال علوم الشريعة والفقه والعلوم المساندة.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن كم سعر الموسوعة الفقهية الكويتية 2024 واماكن البيع حيث تعرفنا على بعض ما تحتويه الموسوعة والعلماء المشاركون في إعدادها.

أسئلة شائعة 

ما هو عدد القواعد الفقهية في الموسوعة؟

إن الموسوعة تحتوي على قواعد الفقهية الخمسة والتي تعد من أهم القواعد الفقهية.

كم عدد مجلدات الموسوعة الفقهية؟

قد وصل عدد المجلدات للموسوعة حتى الآن إلى 45 مجلد.

شارك مع أصدقائك!

هل كان هذا المقال مفيداً؟
نعملا
شارك المقال