حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

حكم النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت من المواضيع الهامة، التي كثرت حولها التساؤلات ضمن القانون الكويتي، حيث أن النفقة هي واجب على الزوج شرعياً يحق للزوجة الانتفاع به، وهي من حق الزوجة إن كانت لا تزال متزوجة منه أو كانت مطلقة أثناء فترة العدة، كما أن هناك نفقة خاصة بالأبناء أيضاً، حيث يلتزم الوالد بتحمل مصاريف أبنائه حين احتياجهم له، ولا يحق للأب أن يمتنع عن أداء هذا الحق، فقد فرض القانون بعض الشروط والنقاط الواجب إتباعها من الطرفين.

النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت

النفقة على الزوجة في بيت اهلها
النفقة على الزوجة في بيت اهلها

النفقة هي حق الزوجة القانوني على زوجها بالإنفاق المستمر عليها طالما كانت لا تزال زوجته، أما في حالة الطلاق فقد فرض الله على الزوجة نفقة العدة، وهي تحمل الزوج مصاريف الزوجة طوال فترة العدة.

النفقة أثناء فترة العدة

طبقاً للقانون الكويتي يلتزم الزوج بنفقة زوجته حتى لو كانت حالتها المادية ميسرة أو مختلفان دينياً، وتتضمن النفقة جميع المتطلبات الأساسية للزوجة مثل الطعام والشراب والملبس ومحل الإقامة بالإضافة إلى خدمات العلاج والطب عموماً وغيرها من الخدمات الأساسية، وهذا ما يخص النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت أثناء فترة العدة.

النفقة بعد انتهاء فترة العدة

أما النفقة على الزوجة في بيت أهلها في الكويت فيحق لها في هذه الحالة نفقة المتعة، وهي النفقة التي تحصل عليها الزوجة بعد انتهاء عدتها، ولا يتجاوز قدرها نفقة سنة من النفقة في حالة فترة الزواج، أما في حالة وجود أبناء فتحصل على نفقة المطلقة وأولادها القصر حيث يلزم الأب بتحمل مصاريف احتياجاتهم.

كيفية حساب النفقة بالنسبة لراتب الزوج

يتم حساب النفقة بنسبة 25% من راتب الزوج، من خلال تحديد الدخل الشهري بدقة مع تحديد متطلبات الزوجة الأساسية، وتزيد النفقة كلما زاد راتب الزوج.

أحقية الزوجة غير المدخول بها للنفقة

تساءل الكثيرين مؤخراً عن مدى استحقاق الزوجة غير المدخول بها النفقة، وأجمعت النتائج البحثية على أن الزوجة تستحق النفقة ما إن سلمت نفسها للزوج، أو إذا قدمت نفسها وكان التأخير من الزوج بعدما عقد عليها، أما إن كانت هي التي لم تمكنه من نفسها فلا يحق لها النفقة مما يعني أن مجرد العقد للنفقة غير كافي، ولا يلزم الزوج بالنفقة إلا بعد الدخول، وعند حساب النفقة يؤخذ في الاعتبار بعض النقاط وهي:

  • مدى تيسر أو تعسر الوضع المادي للزوج.
  • وضع الزوجة واحتياجاتها الأساسية.
  • مراعاة حالة ارتفاع الأسعار في البلاد والمصاريف العرفية.

حالات سقوط حق الزوجة بالنفقة

يوجد بعض الحالات التي يسقط فيها حق الزوجة بالنفقة، ومن أهم هذه الحالات التي نص عليها القانون الكويتي، حول النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت هي:

  • في حالة نشوز الزوجة.
  • إذا امتنعت الزوجة عن الانتقال إلى بيت الزوجية مع عدم وجود سبب مقبول.
  • حالة خروج الزوجة من البيت أو السفر بدون إذن الزوج.
  • ارتداد الزوجة عن الدين.
  • صدور قرار بحبس الزوجة.

إمكانية تخفيض النفقة

في حالة تدهور وضع الزوج المادي أو تعرضه لأزمة مالية، يحق له تقديم طلباً بتخفيض النفقة للمحكمة مرفقاً بالوثائق الدالة على صحة ادعائه وكافة المستندات اللازمة لرفع الطلب للمحكمة.

حق الزوجة في حالة الغضب والانتقال لبيت أهلها

تختلف نظرة القانون إلى هذه نقطة باختلاف الحالة، فإن كان خروج من بيت زوجها بدون إذنه وبدون وجود سبب ضروري أو أمر طارئ، يسقط حق نفقتها بنشوزها إلا إن كانت حاملاً، ويصنف فعلها هذا إثماً، وأما إن كان خروجها نتيجة ضرر يقع عليها فلا إثم عليها، ويجب على الزوج أن ينفق عليها بالمعروف، ويمكنها رفع أمر الضرر للمحكمة لإزالة الضرر عنها أو الحكم بالطلاق للضرر.

تابع أيضًا: شروط فتح مكتب عقار في الكويت

حقوق الزوجة بعد الخلع في الكويت

النفقة على الزوجة في بيت اهلها
النفقة على الزوجة في بيت اهلها

الخلع هو انفصال عن طريق حكم قضائي صادر من المحكمة، وفيما يتعلق بحق النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت بعد الخلع فتختلف أحكامه حسب بنود الاتفاق بين الزوجين، حيث أن الخلع يعد اتفاق بالتراضي بين الزوجين، وهو حق يتشاركان فيه لقاء بدل يسمى بدل الخلع، وتتمثل حقوق الزوجة بعد الخلع فيما يلي:

  1. تحصل الزوجة على حضانة الأطفال.
  2. إلزام الزوج بنفقة الأولاد الحاضنة لهم.
  3. تنفيذ الأمور المتفق عليها بالمخالعة.

وتقر الزوجة المخالعة بتنازلها عن كافة الحقوق المالية والشرعية فقط، قبل فصل الدعوى أمام المحكمة، ويثبت التنازل بمحضر الجلسة بعد توقيع الزوجة عليه، وتتمثل حقوق الزوجة الشرعية والمالية المتنازلة عنها في:

  • المؤخر.
  • نفقة العدة ونفقة المتعة.
  • رد معجل المهر الذي استلمته من زوجها.

ويمكن إضافة إقرار إلى لائحة الدعوى بعدم كون المخالعة مقابل إسقاط حضانة الأولاد أو نفقتهم أو أي حق من حقوقهم، كما أن الشروط الأساسية ليتم الخلع تتضمن وجود أسباب وتبريرات قانونية مقنعة يمكن قبولها بالمحكمة وتقديم الزوجة طلب رسمي للمحكمة، ويلي هذه الإجراءات استدعاء الزوج وحضوره أمام المحكمة ليتم النظر بالأسباب التي تستدعي الخلع والحكم بناءً عليها.

نظراً لانتشار المشاكل الأسرية خاصة في حالات الطلاق، لذا اهتم القانون بتوضيح مسألة النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت والكثير من الأمور المتعلقة بها، لحسم جميع الخلافات وحلها.

الأسئلة الشائعة

كم تكون النفقة على الزوجة في بيت اهلها في الكويت بعد الطلاق؟

لم يتم تحديد تكلفة النفقة للزوجة، لكن يتم تقدير النفقة تبعاً للوضع المادي الزوج ومرتبه واحتياجات الزوجة الأساسية بالمعيشة.

متى لا تستحق الزوجة النفقة؟

في حالة الزواج الصحيح، أو إساءة استخدام النفقة سواء بالتبذير أو الإنفاق على محرمات، وفي حالة رفضها العمل رغم قدرتها عليه.

شارك المقال