من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي

من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي

من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي الذي فتحت له أبواب بيت التمويل لأول مرة، في عام 1978ميلادياً من بعد صدور المرسوم الأميري لعام 1977 ميلادياً في عهد الشيخ صباح السالم الصباح لتأسيس بيت التمويل الكويتي، حيث قد نص المرسوم على تأسيس بيت التمويل الكويتي كشركة مساهمة كويتية، وجعل الحكومة تساهم بها بنسبة 49%، وسنقوم بالتعرف من خلال هذا المقال على أول موظف تم تعيينه في بنك التمويل الكويتي.

من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي

اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل
اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل

من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي؟ قد تأسس بيت التمويل الكويتي، ودخل السجل التجاري للكويت في عام 1977 ميلادياً، ومر بعدها بعدد من المراحل التأسيسية امتدت عدة شهور وكانت في حاجة شديدة لتوفير عمالة مدربة تمتلك الخبرة وتتقن علم الاقتصاد بالدرجة الأولى، وبدأ المكلفين باختيار الموظفين بعملية اختيار موظفين أكفاء ليحملوا مهمة العمل في أول بنك إسلامي في الكويت.

ووقع الاختيار على السيد إبراهيم الخميس هو أول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي حيث تم توظيفه في نوفمبر 1977 ميلادياً وهو من الحاصلين على درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما قد شغل فيما بعد منصب أمين سر مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي.

وشغل عضوية لجنة فرعية في اختيار المكاتب الاستشارية لمشاريع الدولة في مجلس التخطيط وعضوية لجنة تنظيم منطقة الشدادية التابعة لمجلس الوزراء كما مثل مجلس التخطيط في لجنة تابعة لمجلس الوزراء خاصة بالتجنيس.

الكادر الأول الذي عمل في بيت التمويل 

بعد معرفة من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي؟ يجب علينا أن نتعرف على الكوادر المستحقين لبدء ومباشرة العمل في بنك بيت التمويل الكويتي على النحو التالي:

  • أول من نصب رئيس لمجلس الإدارة: أ/ أحمد بزيع الياسين.
  •  أول مدير عام في بيت التمويل الكويتي: أ/ بدر عبد المحسن المخيزيم.
  •  أول مستشار شرعي للبنك: أ. د. بدر المتولي عبد الباسط رحمه الله. 
  • أول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي: أ/ إبراهيم عبد الله الخميس. 
  • أول موظفة تم تعيينها في بنك التمويل الكويتي: أ/ إقبال صالح شهاب.
  •  أول مدير للقطاع المصرفي بالبنك: المرحوم أ/ مبارك فالح النوت. 
  • أول مدير للعلاقات الخارجية: أ/ عدنان عبد العزيز البحر.
  •  أول كاتب مصرفي: أ/ حمود الهران.

عدد الموظفين الذي تم تعيينهم في بيت التمويل الكويتي

من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي يصل عدد موظفي بيت التمويل الكويتي حوالي 18000 موظف وموظفة، حيث تنتشر فروع بنك التمويل الكويتي في جميع أنحاء العالم التي يبلغ عددها 680 فرع مصرفي في 12 دولة حول العالم، وتعمل كشبكة مترابطة لتقديم مجموعة شاملة من الخدمات المالية والمنتجات والعروض المالية الإسلامية التي تتم جميعها وفقاً للضوابط والأحكام الإسلامية.

مؤسس بيت التمويل الكويتي

يعد مؤسس بيت التمويل الكويتي هو السيد أحمد بزيع الياسين وهو رجل أعمال يحمل الجنسية الكويتية، ولد في دولة الكويت في يوم 28 مارس / آذار من عام 1928 ميلادي، وتوفي عن عمرٍ يناهز الـ 83 عام، وقد أسس أ/ أحمد بزيع الياسين بنك التمويل الكويتي خلال عام 1977 ميلادي، ليصبح أول بنك مصرفي إسلامي عالمي رائد في تطبيق المنهج الإسلامي في جميع المعاملات الخاصة بها، في منطقة الخليج العربي.

تابع المزيد: رابط حاسبة الذهب بيت التمويل الكويتي

ملاك بيت التمويل الكويتي

اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل
اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل

 إن بيت التمويل الكويتي يعتبر شركة عامة مساهمة في الكويت أدرجت في بورصة الكويت في سبتمبر / أيلول خلال عام 1984 ميلادي، أسس بنك التمويل الكويتي رجل الأعمال الكويتي أحمد بزيع الياسين في مارس / آذار عام 1977 ميلادي، وفيما يلي أسماء المساهمين في بيت التمويل الكويتي:

  • بيت التمويل الكويتي مملوكة لجهات حكومية كويتية بنسبة 49 % من الأسهم.
  • وتشمل الجهات الحكومية المساهمة في بنك التمويل الكويتي: وزارة المالية بنسبة 12% من الأسهم، وزارة العدل بنسبة 20 % من الأٍسهم المشاركة للجهات الحكومية بالبنك، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بنسبة 9% (الأمانة العامة للأوقاف حاليًا)، كما تعتبر نسبة 51 % من أسهم بيت التمويل الكويتي عبارة عن مساهمة عامة.

عدد مالكي بيت التمويل الكويتي

كما ذكرنا سابقاً أن بيت التمويل الكويتي هو شركة عامة مساهمة في الكويت، لذلك لا يوجد ملاك خاصين لهذا البنك، ويتم تمويله من قبل مجموعة من الجهات الحكومية الكويتية المختلفة كما ذكرنا أسمائهم النسب المساهمة لهم في البنك، منهم مساهمون في بيت التمويل بملكية مباشرة، ومنهم مساهمون بملكية غير مباشرة.

رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي 

إن رئيس مجلس بيت التمويل الكويتي هو السيد الأستاذ حمد عبد المحسن المرزوق، وهو حامل للجنسية الكويتية من أب وأم كويتين، وحاصل على العديد من الشهادات الجامعية العليا، منها شهادة البكالوريوس في هندسة النظم الصناعية من جامعة جنوب كاليفورنيا، ودرجة الماجستير في التمويل الدولي وإدارة الأعمال من جامعة كليرمونت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتولى العديد من المناصب الهامة ضمن الهيئات المصرفية لبنك التمويل الكويتي.

تمكنا من معرفة من هو اول موظف تم تعيينه في بنك التمويل الكويتي، وشهادته التي أهلته للحصول على الوظيفة في بنك التمويل الكويتي، حيث يسعى البنك دائماً لتعيين الموظفين الجدرين بالعمل، للعمل على راحة العملاء وتقديم كافة الخدمات المالية والتمويل بكل سهولة.

وهكذا نكون انتهينا من مقالنا للتعرف على من هو اول موظف تم تعيينه في بيت التمويل الكويتي، والمشاركين في تمويل البنك ونسبة أسهمهم به.

شارك المقال