أبرز معلومات عن بنك الخليج في الكويت

أبرز معلومات عن بنك الخليج في الكويت

يعتبر بنك الخليج في الكويت من أكبر وأقدم البنوك الموجودة في الدولة، حيث تم تأسيسه عام 1960، وقد تأسس وفقا للمرسوم الأميري رقم 44، وبموجب هذا القرار تم تأسيس البنك كشركة مساهمة، في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن بنك الخليج ونتعرف على بعض المعلومات الخاصة بالبنك بشيء من التفصيل.

بنك الخليج في الكويت

قام بتأسيس بنك الكويت مجموعة مكونة من أثنى عشر تاجر وأصبح يزداد في التطور والنمو حتى أصبح واحد من أكبر وأضخم المؤسسات المالية في الدولة، وبمجرد القيام بتأسيس البنك بدأ النشاط التجاري الخاص به في مقره الأول والكائن في شارع فهد السالم في مدينة الكويت العاصمة، وقد بدأ نشاط البنك فقط مع 50 موظف كانوا يقومون بالأعمال الخاصة به، وكان رأس المال الذي بدأ العمل به حوالي 24 مليون روبية، وهو ما يعادل تقريبا 1.8 مليون دينار كويتي أي 6 مليون دولار أمريكي.

التصميم الإنشائي لبنك الخليج الكويتي

بعد أن حصل بنك الخليج على الموافقة بمزاولة العمل في المقر الجديد عام 1961 كان المصمم المعماري جان روبرت ديلب هو المهندس المسئول عن بناء مبنى البنك والذي يتكون من 19 دور بالإضافة إلى وجود سردابين أسفل البنك.

اعتمد التصميم الخارجي للبنك على مجموعة من العناصر الخرسانية التي تتميز بالألوان الصبغية مما أعطى الواجهة الخارجية للبنك شكل مميز، بالإضافة إلى ذلك فإن العناصر الخرسانية المكون منها البناء تساعد على تقليل تعرض المكاتب داخل مبنى البنك لأشعة الشمس القوية، مما يعطي المكان مناخ مناسب، خاصة أن الكويت معروفة بدرجات الحرارة المرتفعة بشكل كبير.

مساحة البناء المستطيلة سمحت بإنشاء مجموعة من الأعمدة الداخلية في بهو البنك والتي أعطته الشكل الفخم والتصميم المميز، بالإضافة إلى أن البهو الخاص بالبنك يرتفع لثلاثة أدوار مما يعطي إيحاء بالاتساع والرحابة في صالة الاستقبال، وقد أصبحت هذه الصالة فيما بعد المكان المحدد لاستقبال العملاء، وقد أصبح هذا البنك أحد المعالم الرئيسية المشهورة في الكويت.

استثمارات بنك الخليج 

بعد أن تم إنشاء بنك الخليج في الكويت وتطورت استثماراته بشكل كبير على مدار السنوات الماضية منذ بداية إنشائه وحتى الوقت الحالي، فقد أصبح إجمالي رأس مال البنك حوالي 7 مليار دينار كويتي وذلك وفقا لإحصاءات سبتمبر 2023، وهذا يعد من المؤشرات الأساسية لنجاح البنك في المجال الاقتصادي وتطوير الاستثمارات بشكل جيد مما جعل من البنك أحد الأعمدة الاقتصادية الهامة في الدولة.

الخدمات التي يقدمها البنك

يقدم بنك الخليج في الكويت مجموعة كبيرة من الخدمات المتنوعة التي تتمثل في الخدمات المصرفية الخاصة بالأفراد، وأيضا الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات، بالإضافة إلى الخدمات الخاصة بالخزينة ومجموعة كبيرة من الخدمات المالية الأخرى.

توسع البنك في نشاطه بشكل كبير وأصبح له الكثير من الفروع في جميع أنحاء دولة الكويت، حيث وصل عدد الفروع إلى 50 فرع، بالإضافة إلى وجود 300 جهاز للصراف الآلي منتشرة في كل مكان لتسهيل السحب والإيداع على المواطنين دون الحاجة إلى الذهاب لأي من فروع البنك.

ومن خلال الجهد الكبير والنشاط المستمر للقائمين على العمل في البنك ظل محافظا على تواجده في المرتبة الأولى ضمن قائمة أفضل البنوك وفقا لتصنيف وكالات التصنيف الائتماني الكبرى.

رؤية البنك في 2025

مع ازدياد نجاحات بنك الخليج في الكويت في تقديم جميع الخدمات المصرفية والائتمانية لجميع العملاء في دولة الكويت فقد وضع البنك رؤية مستقبلية كان هدفها الرئيسي الوصول بالبنك إلى مستوى القمة في كل مجالاته، لذلك كانت رؤيته الأساسية تتمثل في الحفاظ على المكانة الريادية في الدولة على مستوى البنوك ووضعه كبنك المستقبل الذي يمتلك جميع الإمكانيات المتطورة والحداثة في استخدام الأدوات اللازمة لسير العمل والوصول إلى مواكبة التكنولوجيا بشكل مستمر.

يحرص البنك في رؤية 2025 على تقديم خدمات تتميز بمزيد من السهولة والابتكار مما يسهم في تقديم خدمات ميسرة للعملاء ويساعدهم في الحصول على الخدمات المطلوبة بأقل وقت وأقل جهد، مما يساعد في تحقيق النمو الدائم في كل مجالات العمل في الدولة ويسمح للعملاء بمزاولة أنشطة عملهم دون تعطيل مما يسهم بشكل مباشر في تحقيق النمو المستدام في الدولة.

تابع المزيد: رابط حساب تويتر بنك الخليج الكويتي الرسمي

القيم التي تنبني عليها استراتيجية البنك

بنك الخليج في الكويت ليس مجرد مؤسسة استثمارية، وإنما يعتبر مؤسسة شاملة تحتوي على العديد من الأهداف والطموحات التي تهدف بشكل أساسي على راحة كل من العملاء وأيضا موظفي البنك.

وتحرص إدارة البنك دائما على إشراك موظفي البنك في القرارات التي يتم اتخاذها بشأن سياسات البنك وإطلاعهم على كافة المستجدات أولا بأول، بالإضافة إلى تمكينهم من تحسين مهاراتهم وتطويرها بالشكل الذي يواكب الحداثة والتكنولوجيا التي تسود العالم كل يوم، مما يؤهلهم لأن يصبحوا على المستوى المطلوب الذي يزيد من تطوير مهاراتهم وأيضا يخدم نمو البنك وتطويره.

من أكثر ما يتسم به البنك هو روح الفريق التي يحرص جميع العاملين في البنك عليها، مما يجعل المسئولية جماعية، هذا بالإضافة إلى الحرص على تطبيق الأخلاقيات المهنية وعدم التفريط فيها مما يجعل مواجهة التحديات التي يتعرض لها البنك على مدار أوقات العمل أمر سهل.

بالإضافة إلى ذلك فإن توفير تجربة مصرفية سهلة لجميع العملاء هو الهدف الأول والأساسي الذي يسعى البنك لتقديمه، بالإضافة إلى الشفافية والكفاءة العالية في جميع الأنشطة الخاصة بالبنك سواء الخاصة بالخدمات المصرفية أو الائتمانية أو خدمات القروض.

من خلال هذا المقال تعرفنا على بعض المعلومات الهامة حول  بنك الخليج في الكويت وبداية إنشائه وكيفية تطوره اقتصاديا واستثماريا، مما جعله من أكبر البنوك في دولة الكويت وأحد أعمدة الاقتصاد بها.

شارك المقال