تاريخ سينما الأندلس في الكويت

تاريخ سينما الأندلس في الكويت

سوف نتحدث اليوم عن تاريخ سينما الأندلس في الكويت لأنها تعتبر من أحد السنمات العريقة والمتميزة جدًا في دولة الكويت، حيث تم تأسيس تلك السينما قبل سنوات طويلة، ولكن تم إغلاقها بسبب التدمير الذي تعرضت له خلال الغزو العراقي لدولة الكويت، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أبرز وأهم ما يتعلق بسينما الأندلس في دولة الكويت، وما هو الوقت الذي سوف يتم فيه افتتاحها من جديد بالتفصيل.

تاريخ سينما الأندلس في الكويت

تاريخ سينما الأندلس في الكويت
تاريخ سينما الأندلس في الكويت

تعتبر سينما الأندلس أنها من أقدم السينمات في دولة الكويت، كما أنها تعد من أول دور السينما التي قد شهدتها الكويت، حيث تم إنشاء سينما الأندلسية في ستينات القرن الماضي، وتوجد في منطقة الأندلس في محافظة حولي.

تعتبر سينما الأندلس من أوائل دور السينما التي قد تم إنشائها في دولة الكويت، وتم ذلك من قبل عائلة الحمد بعدما قرروا شراء قطعة أرض وقرروا بناء عليها سينما الأندلس، إضافة إلى سينما حولي الصيفية.

سينما الأندلس قد قدمت العديد من العروض الغنائية الرائعة لعدد كبير من نجوم ونجمات دولة الكويت والوطن العربي بأكمله، إضافة إلى الأفلام السينمائية، ولكن تم إغلاق سينما الأندلس إغلاق من أوائل التسعينيات بعد أن تم تعرضها إلى الدمار الشامل بسبب  الغزو العراقي على دولة الكويت.

توجد سينما الأندلس المتميزة في مجمع الأندلس في محافظة حولي، كما أنها شهدت إغلاق دام لأكثر من 30 عام بعدما تعرضت الكويت إلى الغزو العراقي، إلا أنه تم الإعلان على أن سينما الأندلس سوف يتم افتتاحها في القريب العاجل.

إغلاق سينما الأندلس

إن سينما الأندلس تم إغلاقها في دولة الكويت في خلال فترة التسعينيات، وبعد أن تم مرور تقريبًا ثلاثين سنة من افتتاحها، حيث تم إغلاق سينما الأندلس بسبب الغزو العراقي للدولة الكويتية، والذي كان سبب في تدمير سينما الأندلس وكل مرافقها بالكامل.

قد تم استغلال موقع سينما الأندلس من أجل بناء مجمع المهلب التجاري، إضافة إلى دار سينما المهلب بعد ذلك، لكن ما زالت سينما الأندلس المميزة حاضرة في حديث العديد من الأشخاص الذين عاصروا فترة تأسيسها وفترة إغلاقها أيضًا.

عودة سينما الأندلس في الكويت

تم الإعلان عن عودة سينما الأندلس في دولة الكويت في خلال الفترة القادمة، حيث أن سينما جراند في الكويت أعلنت عن اقتراب ميعاد افتتاح سينما الأندلس الرائعة مرة أخرى في مجمع الأندلس في محافظة حولي في دولة الكويت، وذلك بعد غياب استمر للفترة أكثر من ثلاثين عام.

لكن ميعاد افتتاح سينما الأندلس الفعلي لا يتم الإعلان عنه إلى الوقت الحالي، وهذا الخبر أسعد الكثير من الأشخاص بسبب أن سينما الأندلس تعتبر من السينمات العريقة والمميزة التي شهدت تطور حركة السينما في دولة الكويت.

أوائل الأفلام في سينما الأندلس

بعد ما تعرفنا على تاريخ سينما الأندلس في الكويت، سوف نتعرف الآن على أوائل الأفلام في سينما الأندلس من خلال النقاط التالية:

  • أول فيلم تسجيلي تم تصويره في سنة 1939 عن اللؤلؤ والغوص، حيث قام بتصويره البحري الأسترالي ألن فلبيرز.
  • في سنة 1946 فيلم موضوعة عن ضخ النفط من ميناء الأحمدي.
  • أول فيلم كويتي كان طويل هو فيلم بس يا بحر، في سنة 1965 وكان المخرج خالد الصديق.
  • أول فيلم درامي في الكويت هو العاصفة، قام بإخراجه محمد السنعوسي.
  • في سنة 1950 تم تأسيس أقسام سينما الأندلس والتصوير، حيث قامت بإنتاج 60 فيلم في دائرة المعارف.

رقم سينما الاندلس الكويت

لا يتم الإعلان عن رقم سينما الأندلس في الكويت إلى وقتنا هذا، حيث أن جراند السينما أعلنت من خلال الصفحات الرسمية الخاصة بها على مواقع التواصل الاجتماعي انستقرام وتويتر عن أن سينما الأندلس الرائعة سوف يتم افتتاحها خلال وقت قريب في نفس مكان السينما القديم التي تم إغلاقها من ثلاثين عام تقريب، ولكن لا يتم تحديد ميعاد الافتتاح، كما أنه لم يتم تحديد أرقام تلك السينما إلى الآن.

تابع المزيد: متى تم افتتاح مدرسة المباركية في الكويت

طرق التواصل مع سينما الأندلس الكويت

تاريخ سينما الأندلس في الكويت
تاريخ سينما الأندلس في الكويت

إلى الآن لم يتم عمل موقع رسمي أو صفحات رسمية عن طريقها يتم التواصل مع سينما الأندلس في دولة الكويت، وذلك بسبب أنها ما زالت على قيد الإنشاء، ولا يتم افتتاحها من وقت أن تم هدمها في فترة التسعينيات بعد أن تم تدميرها في فترة الغزو العراقي للدولة الكويتية، حيث تم إنشاء سينما أخرى في خلفها وهي تسمى سينما حولي الصيفي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على تاريخ سينما الأندلس في الكويت.

 أسئلة شائعة 

 من أقدم ممثل كويتي؟

الممثل محمد المنيع، حيث أنه ممثل كويتي  كانت بدايته بالتمثيل في عام 1963 مع بداية الحركة الفنية في دولة الكويت، ويعتبر من أكبر الفنانين الخليجين في السن.

متى تم افتتاح سينما الأندلس في دولة الكويت؟

أشار المليفي إلى مجلة العربي التي ولدت آخر ديسمبر 1958 أي ما يقارب انطلاق سينما الأندلس في 1962

كم عدد جوائز فيلم بس يابحر؟

ذلك الفيلم يعتبر بمثابة تكريم لكل الأجداد في دول الخليج، حيث أنه حصل على تسع جوائز عالمية تعبيرًا عن فخرها بالمشاركة في أول فيلم خليجي.

ما هو اسم أول فيلم كويتي؟

أول فيلم هو بس يا بحر عام 1972، حيث تم إنتاجه في دولة الكويت للمخرج خالد الصديق، و يعد أول فيلم روائي في دولة الكويت.

شارك المقال