تجربة التسوق عبر الإنترنت

تجربة التسوق عبر الإنترنت

العديد من أصحاب الأسواق الإلكترونية يسعون إلى تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت حيث أنه أصبح التسوق الإلكتروني جزء لا يتجزأ من حياة الكثير من الناس، كما يعتبر الانتقال من التسوق بالطريقة العادية إلى التسوق الإلكتروني تحول مهم جدا في سلوك الناس، ولذلك أصبح من واجب الشركات وأصحاب المتاجر الإلكترونية بتحسين تجربة العملاء مع التسوق عبر الإنترنت لشد انتباه العملاء.

 كما أن العديد من العملاء يفضلون الشراء من الإنترنت وبيس فقط لأنه مريح بل إنه يستطيع المقارنة الأسعار المتواجدة والبحث عن العروض والخصومات بأسعار جيدة وأيضا يمكن التحقق من جودة المنتج عن طريق المراجعات الخاصة بالعملاء المكتوبة حول المنتج.

تجربة التسوق عبر الإنترنت

تجربة التسوق عبر الإنترنت
تجربة التسوق عبر الإنترنت

في البداية سنتعرف على ما هي تجربة التسوق عبر الإنترنت والتي عبارة عن مواقف العملاء عن كيفية التعامل مع عملك عبر الإنترنت كما تؤثر هذه التجربة على السلوك والولاء لعلامتك التجارية، حيث إذا أن أحد العملاء أعجب بعملك سيواصل دائما للشراء منك ويقوم بتوصيتك للآخرين، وفي الجهة المقابلة لن يستمر العملاء بالشراء من شركة تتعامل بطريقة سيئة، كما أن تجربة العملاء للتسوق عبر الإنترنت ليست جيدة للأعمال فقط بل إنها ضرورية في زيادة المبيعات وبناء صورة جيدا في أذهان العملاء.

كما أن التسويق من خلال الإنترنت يعد أحد فروع التسويق الإلكتروني، حيث يحتاج للاتصال بالإنترنت وذلك لاستغلال الفرص التسويقية ورغم أن هناك العديد من طرق التسوق عبر الإنترنت يعد جزء من التسوق الإلكتروني ( الرقمي) حيث أن كل أنواع التسوق من خلال الإنترنت تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت. 

أهم الطرق لتحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت

توجد بعض الطرق التي يجب إتباعها لتستطيع تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء والتي تساعد جدا في زيادة المبيعات وبناء صورة أفضل وأخذ انطباع جيد عن شركتك أو عملك الإلكتروني، وإليك هذه الطرق والتي تكون كالتالي:

توفير تجربة مستخدم جيدة

إن الموقع الإلكتروني الخاص بك يترك انطباع أولي للزائرين، ولذلك أنت تحتاج إلى تصميم ويب يكون سهل في الاستخدام.

حيث إن المستخدمين إذ وجود صعوبة أثناء الشراء أو يوجد الكثير من التعقيدات قد يؤثر ذلك على تجربة تسوقهم وصورتك العامة لموقعك الإلكتروني أو شركتك.

زيادة تكثيف تأهيل العملاء

العملاء الذين يمتلكون التأهيل يكونون أكثر من يتفاعل، وأيضا أقل فرص للتغيير موقعك، وأيضا نسبة شد العملاء المتكررين أعلى من نسبة العملاء الذين لديهم تجربة تأهيل فاشلة.

دراسة وفهم شخصية العميل 

يعتمد تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء يعتمد على القدرة على فهمهم وأيضا دراسة كل التفاصيل الخاصة بهم وأيضا محاولة فهم رؤيتهم وأيضا تقديم منتجات تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم.

عن طريق دراسة وفهم شخصية العميل وإدراك طريقة تفكيره ستتمكن من معرفة ردود أفعاله، والتحول من التعامل معها وفق رد الفعل إلى صناعة الفعل نفسه، ثم تقديم تجربة تسوق أفضل لهم وكذلك من المهم جدا دراسة العميل عن طريق الخطوات التي يقوم باتباعها وأيضا ما العوامل التي تؤثر على قرار شراء منتج ما ونتيجة لذلك تستطيع من الاستفادة من هذه المعلومات لتحسين الأداء.

عمل استبيان لمعرفة آراء العملاء 

تعتمد الطريقة السابقة على دراسة وفهم العميل عقليا وبالاعتماد على فهمك للعملاء ونتائج تقارير المبيعات داخل الموقع الإلكتروني، في تلك الحالة تحتاج إلى التواصل مع العملاء حتى لا تقوم ببناء قرار على افتراضات شخصية، بناء على التكامل مع الإضافات التي يشارك بها العميل.

ولذلك من المناسب جدا عمل استبيان والتي تهتم على معرفة مدى رضا العميل عن المنتج أو الخدمة المقدمة، ويمكن عن طريق معرفة قياس معرفة آراء العملاء مع موقعك الإلكتروني.

تقديم تجربة بشكل شخصي 

يمكن الاستفادة من الطرق السابقة بطريقتين مختلفتين الأولى هي تحسين التجربة في الموقع الإلكتروني، والثانية هي استطاعة تجربة العميل مع الموقع، عن طريق محاولة تقديم تجربة شخصية لهم وتجعلهم يشعرون وكأن التجربة تم تصميمها مخصوصا لهم ولما يرغبون فيه.

يمكن فعل عن طريق الاعتماد على التواصل مع العملاء في الوقت المناسب والتأكد من تقديم الدعم المطلوب لهم والرد على جميع استفساراتهم، كما يمكن تحسين تجربة العملاء عن طريق تقديم عروض واقتراحات والتي تكون مثل البيع المتقطع وأيضا البيع البديل حيث أن العميل يشعر بجودة الاقتراحات والاهتمام الكامل بالمتجر.

تدريب فريق عمل جيد

يعتبر فريق العمل أحد العوامل الأساسية في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت للعملاء حيث يعتمد على الفريق في التواصل باستمرار مع العملاء سواء لكي تقديم خدمة عملاء مناسبة لهم أو لحتي مساعدتهم أو إقناعهم لإكمال عملية الشراء. ولذلك وفق أداء الفريق يشعر العميل بالرضا أثناء تجربة الشراء أو يحدث العكس وقد يفقد الثقة في الموقع.

الاهتمام بأداء الموقع الإلكتروني 

الاهتمام بأداء الموقع الإلكتروني تعد من أهم الطرق في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت، ولذلك لأنه لا يوجد طريقة أخري يمكن معرفة ما حدث مع العميل أثناء تواجده في الموقع الإلكتروني، ولا يمكن إقناع العميل بالرجوع مرة أخرى إذا لم تكن تجربته جيدة ولذلك من الضروري الحرص على أداء الموقع الإلكتروني وأيضا توفير المنصة المناسبة للتعامل مع العملاء، ويتمثل ذلك في سرعة فتح الموقع والتنقل بين صفحاته، والحرص على جعل الموقع يناسب للاستخدام من جميع الأجهزة المحمولة، حيث إنه يسمح للعميل بالحصول على تجربة جيدة.

تابع المزيد: أهمية الابتكار في التسويق الإلكتروني لبناء علاقات قوية مع العملاء

تحليل الأداء للحملات التسويقية 

تجربة التسوق عبر الإنترنت
تجربة التسوق عبر الإنترنت

لا يوجد أي شك أن الحملات التسويقية هي واحدة من أهم العوامل التي تساعد على شد انتباه العملاء وزيادة التوعية بمتجرك الإلكتروني، كما أنها تساعد على تحسين طريقة وصول العملاء لموقعك وأيضا زيادة معدل التحويل التسوق من الطريقة التقليدية إلى طريقة الشراء عبر الإنترنت ونتيجة النجاح هذه الحملات في التأثير على قرار العملاء وإقناعهم على الحصول على ما يرغبون فعلا.

ولذلك من المهم جدا الاهتمام على تحليل الأداء للحملات التسويقية بشكل مستمر، وأيضا لتحديد أي الاستراتيجيات المناسبة للعملاء، وما هي أفضل الطرق المستخدمة بالنسبة للعميل، والتوفيق بين احتياجاتهم والتجربة التي ترغب في تقديمها للعميل.

وفي الختام وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن طريقة تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت ومعرفة أهم الطرق المتعددة التي قد تساعد أصحاب المتاجر الإلكترونية للبيع وزيادة المبيعات وزيادة عدد العملاء.

أسئلة شائعة 

لماذا يفضل الناس التسوق عبر الإنترنت؟

يفضل الكثير من الأشخاص من حول العالم التسوق عبر الإنترنت وذلك بسبب إنه يقوم بتوفير الوقت المهدور في التجول من بين المولات والمحلات التجارية.

كيف يسهل التسوق عبر الإنترنت حياتنا اليومية؟

يقوم التسوق عبر الإنترنت بالتسهيل الكثير من حياتنا اليومية عن طريق توفير الكثير من الوقت حيث يمكن التسوق من الإنترنت في أي وقت سواء كان صباحا أو مساءا.

ما هو التسوق عبر الإنترنت؟

إن التسوق عبر الإنترنت هو تواجد مخزن كبير يمكن شراء أي شيء وكل شيء بكل سهولة عن طريق الجهاز المحمول سواء حاسب أو الهاتف والذي يساعد على توفير بذل الوقت والجهد للمستهلكين.

شارك المقال