تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics)

تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics)

يجب على كل شخص يريد دخول مجال التجارة الإلكترونية أن يقوم بالتعامل مع أدوات تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics) في المقام الأول، حيث يحتاج أصحاب الأعمال إلى القيام باستثمار الجهد المبذول والوقت في إعداد أدوات تحليلية جيدة للتجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

 فيجب علينا أن تكون هذه الأدوات المستخدمة في القيام بالتحليلات الخاصة بالتجارة الإلكترونية واحدة من أهم وأول الأدوات التي يلزم لأي مالك موقع إلكتروني، أن يقوم بتثبيت هذه الأداة على الموقع الخاص به.

حيث توجد فهناك مجموعة من الميزات والخصائص التي تجعل هذه الأدوات مهمة للغاية بالنسبة لمواقع التجارة الإلكترونية المختلفة، ولذلك نتناول في هذا المقال بعض أدوات تحليلات التجارة الإلكترونية المختلفة.

تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics)

تحليلات التجارة الإلكترونية
تحليلات التجارة الإلكترونية

أهم الأدوات التي تساعدك في تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics):

أداة KISSmetrics لتحليل التجارة الإلكترونية

يمكنك الاستعانة بتحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics) المختلفة، في حالة بحثك عن حل متكامل من أجل القيام بتحليل التجارة الإلكترونية، من خلال استخدام أداة KISSmetrics فهي المحطة الأولى دومًا للجميع.

حيث تقدم الشركة لعملائها أداة تحليلات جيدة للغاية وقوية، وكذلك توفر هذه الأداة مزايا جيدة بالفعل، حيث تساعد هذه الأداة على القيام بزيادة معدلات الحصول على العملاء والمحافظة عليهم، وذلك عن طريق استخدام هذه الأداة الرائعة.

حيث يمكن لمالك الموقع الإلكتروني القيام باتخاذ أفضل القرارات في مجال عمله، المرتبطة بالتخطيط، وكذلك أيضًا القرارات المتعلقة بأمور التسويق من أجل المتجر الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت.

أداة Retention Grid لتحليل التجارة الإلكترونية

توجد هناك أداة تحليلات أخرى يتم ذكرها دومًا في الأوساط المهتمة بتحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics)، وهي أداة  Retention Grid، والتي تعمل بشكل كبير على توفير العديد من المعلومات والبيانات بشكل سهل.

حيث يساعد ذلك في فهم مختلف الرسوم البيانية التي تم تشفيرها باستخدام الألوان، بالإضافة إلى ذلك تقدم هذه الأداة اقتراحات جديدة تتعلق باختيار أفضل طريقة ممكنة للوصول إلى المجالات والأماكن المختلفة في الأسواق..

وتوفر أداة التحليل هذه أنواع أخرى من التسويق الذي يعمل بشكل جيد جدًا لصالح نوع التجارة الإلكترونية المحدد الخاص بالعملاء، وبالإضافة إلى ذلك تحديد شكل وطريقة الحملات التسويقية الجيدة، والتي تضمن الحصول على أفضل نتائج المبيعات، ويكون ذلك بناءً على زوار الموقع الإلكتروني الخاص بك.

أداة Metrilo لتحليل التجارة الإلكترونية

تعد أداة Metrilo عبارة عن منصة تحليلية يمكن تنفيذها، حيث لا تأتي هذه الأداة مع التحليلات فقط، بل تعتبر واحدة من الأنظمة المتكاملة لإدارة العلاقات الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى أعمال التسويق الآلي من أجل البريد الإلكتروني.

حيث توفر الأداة إمكانية الاطلاع على هذه التقارير من أجل القيام بالتصرف على أساسها بشكل فوري، كما تأتي هذه الأداة بجانب تحليل الاحتفاظ، حيث يمكن أن يساعد تحليل الاحتفاظ على فهم دورة الحياة الخاصة بالعملاء.

ويمكن لهذا التحليل أن يقوم بمساعدة المستخدم على القيام بإرسال المواد التسويقية المختلفة في الوقت المناسب، ويمكنه أيضًا أن يساعد في تحويل العملاء في نفس المرة  إلى العائلة المالحة، والتي تعتبر من الميزات النادرة المرتبطة بحلول التحليلات التقليدية المعروفة .

وبالتالي توفر أداة Metrilo للمستخدمين كافة تحليلات التجارة الإلكترونية التي تساعد في ضبط الأنشطة التسويقية الخاصة بهم، بالإضافة إلى العمل على تطوير وتنمية المبيعات، حيث تتكامل هذه الأداة مزامنة البيانات التاريخية بمجرد الاندماج مع بعض الأدوات الأخرى المثيلة.

أداة Clicky

تحليلات التجارة الإلكترونية
تحليلات التجارة الإلكترونية

تعتبر أداة كليكي سهلة الاستخدام بشكل كبير، حيث إنه وبغض النظر عن مدى خبرة مستخدم الأداة ، فهو يكون قادرًا على القيام باستخدام هذه أداة في تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics) المختلفة.

 تتميز هذه الأداة  عن الأدوات المنافسة الأخرى في أنها متاحة بشكل كبير من أجل  أصحاب مواقع الويب المختلفة، حيث تقوم بمساعدتهم في عمل تحليلات لتجارتهم الإلكترونية بشكل سهل وبسيط، وفي نفس الوقت تمكنهم من الحصول على نتائج جيدة في التجارة، ويمكن الاعتماد عليها في تحسين المبيعات.

أداة أدوبي التسويق الغيمة

تعد أداة أدوبي التسويق الغيمة واحدة من أدوات تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics) القوية الأخرى، حيث تستخدم هذه الأداة في كثير من الأوقات بواسطة المتاجر المتخصصة في التجارة الإلكترونية الضخمة.

وعلى الرغم من ذلك قبل المضي في استخدام هذه الأداة بحماس، أنها تتطلب المعرفة الكبيرة بكيفية التعامل مع هذه الأداة، وذلك من أجل القيام بإعداد الأداة  بطريقة صحيحة، حيث يكون ذلك نظرًا لارتفاع تكلفة هذه الأداة.

حيث يتم ذلك قبل الحصول على المعلومات والبيانات التي يحتاجها أصحاب المتاجر الإلكترونية، والتي تخص كيفية تطوير أعمالهم وتجارتهم وفقًا لهذه البيانات.

أداة تحليلات جوجل Google Analytics

لا يصح أن نقوم بتجميع هذه القائمة السابقة التي تضم أفضل أدوات التحليلات للتجارة الإلكترونية، دون أن نذكر أداة  تحليلات جوجل Google Analytics، وذلك لاعتبار هذه الأداة واحدة من أشهر أدوات تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics).

وذلك يكون بسبب استخدام هذه الأداة من جانب أصحاب المواقع الإلكترونية المختلفة من كافة أنحاء العالم، ولكن قد يعيب هذه الأداة هو الحاجة إلى صرف الكثير من الأوقات التي نستخدمها في القيام بضبط الأدوات المتنوعة الخاصة بهذه الأداة.

حيث يكون ذلك من أجل الوصول إلى التقارير المفصلة بشكل حقيقي مفيد، وعلى الرغم من ذلك وبسبب شعبية هذه الأداة الضخمة وسط مستخدمي هذا النوع من الأدوات، توجد العديد من الفيديوهات التعليمية على المواقع الإلكترونية المختلفة، والتي توفر دروس وشروحات لاستخدام هذه الأداة.

وتحتوي هذه الأداة أيضًا إمكانية دمجها مع الكثير من المنصات المختلفة الخاصة بالتجارة الإلكترونية بكل سهولة، مما يعمل على تحسين المواقع الإلكترونية الخاصة بأصحاب المتاجر، وبذلك تزيد المبيعات والأرباح.

تابع المزيد:  العمل الحر 

أداة مجنون البيض

تحليلات التجارة الإلكترونية
تحليلات التجارة الإلكترونية

لا تعتبر أداة مجنون البيض من الحلول التحليلية الخاصة بأدوات التجارة الإلكترونية المختلفة، ولكن يمكن استخدام هذه الأداة بشكل رائع تقريبًا على أي موقع إلكتروني، وهذا ما يجعل هذه الأداة واحدة من أفضل الحلول الإلكترونية الأخرى.

وذلك يكون باعتبارها واحدة من الأدوات المهمة التي تعمل على تقديم بعض الرسومات البيانية المتكاملة للغاية، وذلك لأنها سهلة في طريقة استخدامها بشكل كبير، وذلك بالإضافة إلى وجود هذه الأداة على هيئة خرائط حرارية متنوعة.

وبالتالي  يمكن استخدام هذه الأداة من أجل القيام بفحص العديد من مناطق الموقع الإلكتروني الخاص بمستخدم الأداة، حيث يحتاج هذا إلى ضرورة التركيز عليها، وأيضًا على بعض المناطق التي يقوم زوار الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم بتجاهلها.

حيث يمكن بعد معرفة هذه البيانات والمعلومات المهمة عن الموقع الإلكتروني الخاص بالمستخدم، إعادة النظر في وضع هذه المناطق المهملة من قبل الزوار، وبالتالي ضرورة اتخاذ قرار بشأنها سواء بالحذف أو بالتطوير المستمر، حيث يساعد هذا التعديل والتطوير على رفع المبيعات وزيادة الأرباح.

تساعد العديد من أدوات تحليلات التجارة الإلكترونية (E-commerce analytics) العديد من المستخدمين من أصحاب المواقع الإلكترونية المتخصصة في التجارة الإلكترونية، في عملية تحسين شكل الموقع الخاص بهم وتلبية متطلبات الزوار والمشترين، مما يعمل على زيادة المبيعات والأرباح وبالتالي انتعاش التجارة الإلكترونية بشكل عام.

شارك المقال