أنواع تحليل الأسواق المالية وأهميتها في الاقتصاد

أنواع تحليل الأسواق المالية وأهميتها في الاقتصاد

تحليل الأسواق المالية يعتبر من أهم الأمور التي أصبحت مطروحة في السوق، حيث يوجد الكثير من الأشخاص المهتمين بهذا المجال، فقد أصبحت البورصة من أهم أسواق المال الموجودة على الساحة الاقتصادية على الإطلاق على مدار السنوات الأخيرة.

وتعتبر سوق الأوراق المالية أحد العناصر الرئيسية في سوق المال وقد ارتبط تطورها على مدار التاريخ بمدى التطور في المجال الاقتصادي والصناعي في العالم، ويتأثر بجميع العوامل التي يتأثر بها سواء عوامل اقتصادية أو سياسية أو غيرها.

ومن خلال هذا المقال سوف نتناول تحليل الأسواق المالية من حيث أنواعها وأهم المؤشرات الخاصة بها وغيرها من العوامل الأخرى.

تحليل الأسواق المالية

تحليل الأسواق المالية
تحليل الأسواق المالية

يتم تحليل الأسواق المالية على أساس أنها تتكون من ثلاثة عناصر، حيث تنقسم هذه السوق إلى ما يلي:

  • سوق رأس المال: وهو عبارة عن السوق التي تتكون من البنوك الاستثمارية وشركات التأمين.
  • سوق النقود: ويشمل هذا السوق الجهاز المصرفي بالكامل والذي يقوم من خلاله بدور رئيسي في اقتصاد الدولة.
  • سوق الأوراق المالية: وهذه السوق هي المختصة بشكل أساسي بالتعاملات التي تتم على الأوراق المالية من السندات والصكوك التي تقوم البنوك والشركات الاستثمارية بإصدارها وأيضا جميع التعاملات التي تصدرها الشركات والهيئات الحكومية والتي تكون قابلة للتداول.

أنواع التحليل للأسواق المالية

عندما يقوم الأشخاص و الشركات بالاستثمار في الأوراق المالية، فمن الضروري أن يتم عمل دراسات شاملة بأسلوب علمي حول السوق وعمل تحليل الأسواق المالية وبشكل مسبق أي قبل دخول السوق، وهناك نوعين من التحليلات التي يجب أن تتم، وهذه التحليلات تنقسم إلى ما يلي:

التحليل الفني

يقصد بالتحليل الفني هو القيام بدراسة السوق المالية والتعرف على اتجاهات الأسعار من خلال التوقعات القائمة على الخبرة والتوقعات القائمة على دراسة سلوك السوق خلال الفترة الأخيرة، كما يمكن القول أن التحليل الفني يرتبط بشكل وثيق باستخدام مجموعة من المؤشرات الفنية التي ترتبط بشكل وثيق بالمؤشرات الفنية المعتمدة على الإحصاءات حتى يمكن من خلالها تحديد السعر.

وبذلك نستطيع التعرف على أن التحليل الفني يرتكز على التحليل الخاص بحركة الأسعار هبوطا وصعودا من خلال أنماط الرسم البياني السابقة والتعرف على الأداء الخاص بالأصول المتداولة خلال هذه الفترة حتى يمكن تحديد الاتجاه الخاص بالسعر بشكل صحيح.

التحليل الأساسي

بعد أن قمنا بتوضيح التحليل الفني نوضح الآن ماهية التحليل الأساسي الذي يختلف بشكل ما عنه، فإذا كان التحليل المالي يعتمد بشكل أساسي على التنبؤ بالسعر، فإن التحليل الأساسي يرتكز بشكل عام على الحالة العامة للاقتصاد سواء المحلية أو العالمية وأهم العوامل المرتبطة به والتي تؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر سواء فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية والقوانين المنظمة للاستثمار في الدولة أو الحالة السياسية القائمة.

يركز التحليل الأساسي بشكل رئيسي على البيانات الخاصة بالنتائج السنوية والموسمية وعلى مستوى الديون وقيمة الدخل، كما يعتمد أيضا على قيمة الأرباح وتوزيعها وعلى مدى الزيادة في رأس المال وعمليات الاستحواذ الموجودة في السوق، حيث تعتبر هذه البيانات التي يتم تجميعها هي الأساس الذي يرتكز عليه التأثير المباشر على أداء الأسهم.

ويمكن اعتبار الهدف الرئيسي من القيام بعمل تحليل الأسواق المالية الأساسي هو محاولة القيام بتحديد القيمة الحقيقية للأصول ومن ثم القدرة على معرفة ما إذا كانت القيمة صحيحة أو أقل من الحقيقي أو أعلى، حيث أنه قد يختلف سعر الإدراج الخاص بأحد الأصول عن سعره الأصلي.

أنواع الأوراق المالية

تحليل الأسواق المالية
تحليل الأسواق المالية

بعد التعرف على كيفية تحليل الأسواق المالية، هناك عدد من أنواع الأوراق المالية التي يمكن تصنيفها بالشكل التالي:

الأوراق المالية في سوق النقد

تعتبر الأوراق المالية التي يتم تداولها في سوق النقد من الأنواع قصيرة الأجل في التداول، وتتم بشكل أساسي في الهيئات الحكومية وأيضا الشركات الكبيرة في الدولة، ومن أكثر أنواع الأوراق المالية التي يتم تداولها في سوق النقد ما يلي:

أذونات الخزانة

وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق المالية التي تقوم الحكومة بإصدارها والتي يحصل الشخص الحامل لها على عائد ثابت في وقت محدد، ولكن تتم بتواريخ استحقاق مختلفة عن بعضها، وفي العادة يكون الاستحقاق كل 91 يوم أو 182 يوم، ويتم بيع هذا النوع من الأوراق بدون القيام بدفع فائدة معينة للمستثمر بل يتم من خلال نظام الخصم، أي يتم تحديد قيمة السعر من خلال تحديد قيمة الخصم.

القبول المصرفي

القبولات المصرفية تكون قابلة للتداول ويمكن لحاملها أن يقوم ببيعها بخصم.وتخدم أوراق القبول المصرفي بشكل أساسي حركة التجارة الدولية وهي عبارة عن أمر خاص بالدفع يكون مسحوب على أحد البنوك من طرف عميل معين وبالتالي يقوم البنك بقبول دفع مبلغ ما في تاريخ معين.

الأوراق التجارية

هذه الأوراق هي عبارة عن وعد غير مؤكد بالقيام بالدفع يتم إصداره من خلال الشركات الكبيرة التي تتميز بوضعها المالي الممتاز، وعادة ما يتم قيام المستثمرين بشراء هذه الأوراق المالية وتتراوح مدة استحقاقها ما بين أيام معدودة وبين فترة تصل إلى 270 يوم كما أنها يمكن أن يتم بيعها بالخصم.

شهادات الإيداع المتداولة

هذه الشهادات هي عبارة عن إيصال تقوم البنوك بطرحه، وهو بمثابة إثبات أن حامله قد قام بإيداع مبلغ محدد على مدار فترة محددة وبقيمة فائدة معروفة، ويقوم حامل هذه الشهادات بالاحتفاظ بها، أو يمكن أن يقوم ببيعها في السوق.

الأوراق المالية بسوق الأوراق المالية

يمكن للشركات القيام بالحصول على تمويلات طويلة الأجل والذي تحتاجها عندما يتم طرح السندات والأسهم في السوق، ومن الأوراق المالية نذكر ما يلي:

  • الأسهم: هي حقوق الملكية الخاصة بالشركات والتي تقوم بطرحها في السوق عند بداية تأسيسها أو حتى عندما تكون بحاجة إلى الحصول على بعض التمويلات الإضافية، ويمكن للمستثمر الذي يقوم بشرائها إعادة بيعها في السوق مرة أخرى بهدف الحصول على سيولة مالية، أو حتى الرغبة في تعديل المحفظة الخاصة بالاستثمارات، وهناك نوعين من الأسهم التي يتم طرحها، وهي الأسهم الممتازة وأيضا الأسهم العادية.
  • سندات الشركات: هذه السندات تعتبر بمثابة أدوات يتم استخدامها كأدوات خاصة بالديون وتقوم الشركات بطرحها في السوق لفترة طويلة تتراوح بين 5 سنوات إلى 30 سنة، وهي من أهم الأدوات التي تعتبرها الشركات الاستثمارية من أهم المصادر الخاصة بالتمويلات طويلة الأجل، وهناك اختلاف بين أنواع السندات المطروحة في السوق ما بين اختلافات تتعلق بالضمانات أو في مستوى المخاطر التي تحيطها أو من حيث القابلية للاستدعاء.

تابع المزيد: كيف تتغلب على الأزمات المالية

دور السوق المالية في النشاط الاقتصادي

تحليل الأسواق المالية
تحليل الأسواق المالية

بعد أن تعرفنا على تحليل الأسواق المالية نتعرف الآن على نقطة مهمة جدا، وهي دور السوق المالية في مدى رواج النشاط الاقتصادي سواء على المستوى المحلي أو العالمي، حيث تعمل هذه الأسواق على تحقيق التوازن بين قوى العرض والطلب في السوق، كما أنها تسمح بحرية الاقتصاد، كما أنها تعد من الأدوات القوية المستخدمة في التأثير على الاقتصاد القومي بشكل مباشر، كما تلعب دور كبير في جذب الفائض في رأس المال.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المناقشة حول تحليل الأسواق المالية وأهمية السوق المالية في الاقتصاد بصفة عامة.

شارك المقال