كيفية تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

كيفية تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

يرغب البعض في معرفة تحليل بيانات الشحن الإلكتروني حيث يعد تحليل البيانات أمر هام في التجارة الإلكترونية، ويرجع ذلك لحجم مبيعات التجزئة الكبيرة حول العالم وفقًا لمواقع تحليل البيانات الشهيرة، وبالرغم من كبر حجم المبيعات إلا أن العديد من المتاجر الإلكترونية تفشل في الاستمرار، وذلك لسبب عدم القدرة على تحليل البيانات الخاصة بعملية التسويق بشكل فعال.

ويتضمن هذا قياس المبيعات ومعرفة سلوك كافة العملاء وأيضًا متابعة معدلات التحويل وغيرها العديد من البيانات الهامة التى يجب الاهتمام بها لمعرفة مدى كفاءة الجهد المبذول في العملية التسويقية، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف أكثر على أهمية تحليل البيانات في عملية الشحن الإلكتروني وكافة التفاصيل المتعلقة به.

تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

تحليل بيانات الشحن الإلكتروني
تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

تعد مهمة تحليل البيانات من الأمور الضرورية لذلك يريد كثير من الأشخاص معرفة تحليل بيانات الشحن الإلكتروني وذلك لضمان تحقيق النجاح، حيث أن جميع المتاجر الإلكترونية تنتج عدة بيانات يوميًا سواء من الطلبات أو الزيارات أو بيانات العميل أو عمليات البحث ويحتاج هذه البيانات أي مالك متجر حتى يتمكن من اتخاذ قرارات مستقبلية خاصة بالمبيعات والمتجر.

يمكن تعريف تحليل البيانات بالتجارة الإلكترونية على أنها تحليل وإيجاد الإحصائيات والرؤى حتى يتم التمكن من استنتاج الدلائل والتنبؤ بالنمو وبالتالي يمكن اتخاذ القرارات وتحسين الأوضاع الحالية وذلك وفقًا للاستنتاجات التى أوضحتها البيانات.

كما يمكن تعريف تحليل البيانات على أنها تحول البيانات الخام لرؤية تكون قابلة للتنفيذ وهي تشمل عدة أدوات وتقنيات تستخدم في معرفة التوجيهات وحل المشكلات وذلك من خلال استخدام هذه البيانات، ويمكن لتحليل البيانات أن تشكل عمليات الأعمال وتعزز نمو هذه الأعمال بالإضافة لتحسين اتخاذ القرارات.

تساهم تحليل البيانات في اكتساب رؤية شاملة وواضحة وفهم عميق للخدمات والعمليات المتعلقة بالشحن الإلكتروني، وتقديم رؤية تفصيلية حول تجربة كافة العملاء والتحديات التي قد تواجههم مما يمكن الشركات من تحسين كفاءة عملهم.

مؤشرات أساسية بالتجارة الإلكترونية

بعد ما تعرفنا على تحليل بيانات الشحن الإلكتروني سوف نتعرف على أهم المقاييس والمؤشرات الهامة في التسويق الإلكتروني، وهي كما يلي: 

متوسط قيمة الطلب

يدل المتوسط الخاص بقيمة الطلب على المبلغ المتوسط الذي ينفقه العميل بالمتجر الخاص بك، ويمكن حسابه من خلال قسمة الإيرادات التي تم تحقيقها على إجمالي الطلبات، ويعد معرفة قيمة متوسط الطلب أفضل طريقة لمتابعة الأرباح والدخل الذي تم تحقيقه من التجارة الخاصة بك، ويلزم على جميع التجار متابعة متوسط القيمة الخاصة بالطلب ومحاولة زيادته.

وتعتبر من أهم الطرق التي يمكن من خلالها زيادة المعدل المتوسط لقيمة الطلب هي بيع أكبر كمية من المنتجات بالطلب الواحد، وذلك عن طريق تكوين المنتجات أي بيع العديد من المنتجات المتنوعة المتعلقة ببعضها بنفس المنتج، حتى تتمكن من توفير العديد من الخصومات أو التوصيل بشكل مجاني دون أي أعباء عليك.

معدل التحويل 

العديد من الأشخاص يقومون بزيارة المتجر الإلكتروني الخاص بك، لكن الذين يقومون بالشراء منك هم وحدهم من يتحولون لعملاء، وبالتالي سوف تتعرف من خلال معدل التحويل عدد الزوار المحتملين لموقعك ونسبة التحول للعملاء الحاليين، كما يعد معدل التحويل هام لأنه يمنح لمحة عن أفضل المنتجات التى تم بيعها وأفضل الوسائل التي تجذب العديد من العملاء.

 بالإضافة إلى معرفة ما تحتاجه لتحسين الموقع أو وصف لمنتجات أو تغيير الصور وتعديل الألوان مما يسمح باكتشاف جميع المشاكل الفنية والعمل على إصلاحها، ويرجع ذلك لإدراك سر خروج الأشخاص بدون شراء، كما يمكن حساب معدل التحويل من خلال قسمة إجمالي عدد الطلبات على العدد الخاص بالزوار والناتج يتم ضربه في 100.

المعدل الخاص بترك سلة التسويق 

تحليل بيانات الشحن الإلكتروني
تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

يعد هذا المعدل هو النسبة المئوية المتعلقة بزوار الموقع الخاص بك الذين أضافوا منتجات إلى السلة ولكن لم يتمموا الطلب أو عملية الدفع، وفي حالة إذا كان عدد الأشخاص الذين يتركون السلة كبير فسوف تحتاج لمعرفة السبب، وذلك سواء كانت عملية الدفع العقدة هي السبب أو أن الخيارات المتعلقة بالدفع الإلكتروني محدودة أو أن السبب في معدلات الشحن العالية وغيرها العديد من الأسباب التى يجب تحديدها ومعرفتها لجذب العديد من العملاء.

من الجدير بالذكر أنه يمكن تحسين المعدل الخاص بترك سلة التسوق بكل سهولة عن طريق تحسين تجربة المستخدم بالمتجر الخاص بك، واستهداف العملاء الذين تركوا سلة التسوق، كما يمكن حساب نسبة السلال التي يتركها العملاء عن طريق قسمة المبيعات الإجمالية على السلال الخاصة بالتسوق التى قد امتلأت ثم الناتج يتم ضربه في 100.        

أدوات تحليل بيانات الشحن الإلكتروني 

يمكن استخدام العديد من الأدوات لتحليل بيانات كافة المواقع الإلكترونية والمتاجر، ومن أبرز تحليل بيانات الشحن الإلكتروني الشهيرة ما يلي: 

أداة Supermetrics 

تعتبر أداة مميزة لتحليل وتجميع البيانات من كافة الوسائط التي يتم التسويق عليها سواء من خلال الانستجرام أو الفيسبوك وغيرها من الوسائط، حيث تقوم هذه الأداة بجمع كافة البيانات على المنصات ثم إضافتها لجداول تحليل البيانات أو لإعداد التقارير.

كما تساعد ملاك المتاجر بفهم هذه البيانات والتمكن من استخراج التقارير وتحليل البيانات مما يضمن الدقة بالبيانات وتقليل الأخطاء البشرية.

أداة savvycube 

تعد من أدوات تحليل بيانات الشحن الإلكتروني حيث تساهم في الحصول صورة واضحة لأداء التجارة الإلكترونية الخاصة بك، حيث تعطي هذه الأداة نظرة عامة على المبيعات الخاصة بك مما يجعلها تساهم في اتخاذ القرارات بشكل أفضل، وبالتالي تحسين تجربة العملاء بالتسويق وزيادة حجم الطلبات وتكرارها وذلك من خلال إدراك سلوك العملاء بدقة.

كما توفر هذه الأداة معلومات بشكل تفصيلي تضم تقسيم المبيعات تبعًا للمنتج والموقع الجغرافي ووسيلة التسويق التى أتى عن طريقها العميل، بالإضافة إلى إمكانية متابعة العملاء الذين تركوا السلة ومعرفة المؤشرات الأساسية للأداء مثل معدل التحويل والقيمة المتوسطة للطلب، وأيضًا توفر هذه الأداة فترة مجانية للتجربة وتكون مدتها 30 يوم مع وجود ميزة الدفع الشهري.

تابع المزيد: مشروع تعبئة وتوزيع البهارات والتوابل 

أداة woopra

تحليل بيانات الشحن الإلكتروني
تحليل بيانات الشحن الإلكتروني

تساعد هذه الأداة في تحليل بيانات الشحن الإلكتروني حيث أنها تحلل بيانات رحلة العملاء بالمتجر الخاص بك أو الموقع الإلكتروني المتعلق بك مما يساهم في تغيير طريقة التفكير نحو العملاء وتحليل سلوكهم للحفاظ عليهم بالمنصة التي تم تصميمها لتحسين رحلة العملاء.

كما أن هذه الأداة لديها طريقة مميزة لمتابعة استخدام العملاء للموقع الخاص بك أو تصفحهم للمنتجات بالمتجر، ويمكنك الآن تجربة هذه الأداة مجانًا.

في نهاية مقالنا قد تعرفنا على تحليل بيانات الشحن الإلكتروني وأهم المؤشرات اللازمة في التجارة الإلكترونية.   

أسئلة شائعة 

هل يمكن العمل كمحلل بيانات بدون شهادة؟

نعم يمكن ذلك وأيضًا يمكن الاشتراك بالدورات المتوافرة خلال الإنترنت والتعلم منها.

كم احتاج من الوقت لتعلم تحليل البيانات؟

يمكن تعلم المهارات اللازمة لتكون جاهزة لمهنة تحليل البيانات في أقل من 6 شهور.

أين يعمل محلل البيانات؟

يعمل مع أصحاب المصلحة لتحديد البيانات الضرورية والملائمة والمتطلبات اللازمة لتجهيز التقارير وتحويلهم لرؤية ذو مغزى.

شارك المقال