خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

إن القانون المصري يضمن لكل من يسعى إلى خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر الحماية إن حصلت علامته التجارية على التسجيل، وتعد هذه الطريقة الوحيدة لإمكانية ضمان توثيق تلك الحماية وإنقاذها إن حدث أي مشاكل قضائية أو قانونية مع أي جهة من الجهات، حيث أن العلامة التجارية هي كل ما يميز منتج سواء كان خدمة أو سلعة عن غيره، وذلك على وجه الخصوص يتضمن الأسماء التي تأخذ شكل مميز، والكلمات والامضاءات والأرقام والحروف والرموز والرسوم وعناوين المحلات،و غيرها العديد.

خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر

تسجيل العلامة التجارية في مصر
تسجيل العلامة التجارية في مصر

إن خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر  تمر بأربع مراحل رئيسية ليتم إكمال خدمة تسجيل العلامة التجارية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على تلك الخطوات:

مرحلة الإيداع

مرحلة الإيداع تعد خطوة من خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر، وفي تلك المرحلة  يتم إيداع كل من الأوراق التالية.

  • صور العلامة التجارية.
  • رخصة المؤسسة.
  • إضافة إلى طلب التسجيل إلى منظومة التسجيل التجارية في وزارة التجارة والتموين الداخلية.

مرحلة الفحص الفني

إن مرحلة الفحص هي مرحلة فيها يتم تشكيل لجنة من الوزارة، وذلك ليتم فحص طلب تسجيل العلامة، وأيضاً فحص إذا كانت مماثلة لأي علامات تجارية أخرى، وفي خلالها تقوم اللجنة باتخاذ قرار بخصوص العلامة التجارية، وتكون إما بالموافقة أو بالرفض أو قرار بالموافقة المشروطة.

عندما يتم إصدار قرار بتغيير أو رفض العلامة التجارية، في تلك الحالة يمكن أن يتم تقديم طلب تظلم على رفض تسجيل العلامة التجارية في خلال شهر كحد أقصى، أو يمكن إعادة خطوات تسجيل علامة للمنتج جديدة.

مرحلة النشر

تعد مرحلة النشر خطوة من خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر، حيث أنه في خلال هذه المرحلة الضرورية يتم عرض ونشر العلامة التجارية على الجمهور في جريدة محلية متخصصة في ذلك الأمر، ويتم ذلك تمهيد لاستقبال أي طلب اعتراض على تسجيل  العلامة التجارية، سواء كانت  بسبب أنها مماثلة لعلامة تجارية موجودة أو علامة منافية لحقوق الملكية.

مرحلة منح الشهادة

بعد التحقق من استيفاء العلامة التجارية لكل الشروط المطلوبة لتسجيل العلامة، وبعد ما يتم فحص العلامة التجارية المقدمة، والتحقق من عدم تناقض تلك العلامة مع علامة أخرى أثناء مرحلة النشر، فسوف يتم إعطاء شهادة تسجيل العلامة الخاصة بالمنتج المراد تسجيله فورًا.

إن شهادة تسجيل العلامة الممنوحة للمنتج تشتمل على كل  المعلومات الخاصة  بالمؤسسة المالكة للعلامة، وأيضًا صورة العلامة، إضافة إلى كل المعلومات الخاصة بالمنتج، وذلك لتكون بمكانة وثيقة تقوم بالحفاظ على حقك الكامل في امتلاك الخدمة أو المنتج، أو السلعة التي سوف يتم تقديمها للجمهور.

شروط تسجيل العلامة التجارية في مصر

بعد ما تعرفنا على خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر، سوف نتعرف الآن على شروط تسجيل العلامة التجارية من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن العلامة التجارية لا تكون متطابقة مع أي علامة تجارية أخرى أو مقلدة.
  • كما يجب العلامة التجارية لا يكون لها مؤشر محدد أو يكون لها نطاق جغرافي محدد، وذلك لكي يتمكن صاحب المنتج من تصدير المنتج الخاص به إلى البلاد الأخرى.
  • يجب ألا تحتوي تلك العلامة على علم أي بلد.
  • إضافة إلى أنه يجب أن لا تمت تلك العلامة بصلة لأي شخصية سياسية أو شخصية عامة بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.
  • شعار العلامة التجارية يجب أن يتوافق مع الآداب العامة والنظام العام، كما يجب أن تكون خالية من أي إشارات دينية والتي منها الهلال الأحمر والصليب الأحمر، وغيرها العديد من الرموز المماثلة.
  • بعد التحقق والتأكد من صحة كل الشروط، صاحب المنتج سوف يقوم بالبدء في عمل إجراءات التسجيل للعلامة التجارية ليتمكن من حمايتها من كل من التزوير أو التقليد من خلال تقديم طلب إلى الجهة المختصة، إضافة إلى تقديم الأوراق المطلوبة من أجل هذا الأمر.

أنواع العلامات التجارية

إن العلامات التجارية يمكن أن تكون رسومات أو كلمات أو أرقام أو حروف أو رموز، كما من الممكن أن تكون العلامة مزيج من الألوان المميزة أو مقطع صوتي، أو حتى نوع خط محدد، حيث أن أنواع العلامات التجارية يمكن أن نقوم باختصارها فى ثلاث أنواع سوف نتعرف عليهم من خلال النقاط التالية:

علامات تجارية عامة

العلامة التجارية العامة تعتبر من أقل الأنواع من حيث الحصول على الحماية القانونية، وذلك لأن أي شخص في تلك الحالة يمكن أن يقوم باستخدام نفس الكلمة فى التسويق للمنتج الخاص به بدون حظر هذا عليه، فلذلك لا تكن هذه العلامات مسجلة فى الأغلب لأنها يمكن أن تكون شعار معين أو جملة.

علامات تجارية وصفية

العلامة التجارية الوصفية يتم استخدامها لوصف منتج معين، أو مؤسسة ما أو سلعة ما.

تابع المزيد: تفاصيل الويكند الجديد في السعودية 

علامات تجارية مبتكرة

تسجيل العلامة التجارية في مصر
تسجيل العلامة التجارية في مصر

العلامة التجارية المبتكر هي نوع من العلامات الأكثر حماية، وذلك لأن العلامات تكون فيه مبتكرة من العدم، كما أنه لا يوجد لها أي مماثل بشكل نهائي، حيث يمكن أن تكون جملة، أو تكون شعار تم اختراعه مخصوص لتسويق نوع محدد من الخدمات أو السلع، ويرتبط بتلك العلامة بمفردها ارتباط مباشر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر.

أسئلة شائعة

ما هي العلامة التجارية؟

إن العلامة التجارية هي فكرة مماثلة بشكل تام لبصمة اليد وهي التي يتميز بها كل شخص عن غيره.

ما هو معنى شعار العلامة التجارية؟

شعار العلامة التجارية هو رمز مميز ومختصر يتم استخدامه لتمثيل المنتج أو الشركة أو الخدمة.

شارك المقال