كل ما تريد معرفته عن تطوير عرض المبيعات

كل ما تريد معرفته عن تطوير عرض المبيعات

قد شهدت دولة الكويت العديد من التطورات والنمو الاقتصادي الكبير في السنوات الأخيرة وذلك من خلال العمل على تطوير عرض المبيعات التي تقدمها الكثير من الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والتي تدعمها الدولة بشكل كبير لتساعد في تطوير عجلة التنمية الاقتصادية للبلاد من خلال توفير القوانين والتشريعات التي تحمي المستثمرين والمطورين والعملاء.

ساعد ذلك على ضخ عدد كبير من المستثمرين أموالهم في الأسواق والعمل على تطوير وتحسين مستوى منتجاتهم المختلفة لتتناسب مع العملاء المحليين والعملاء من حول العالم، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الاستراتيجيات التي استخدمتها الشركات في تطوير وتنمية ومنتجاتهم بما يتناسب مع العملاء من حول العالم.

ما هو تطوير عرض المبيعات؟

تطوير عرض المبيعات
تطوير عرض المبيعات

تعد من إحدى العمليات التي تساعد في تحديد وبحث ورعاية الفرص المحتمل توفرها وتؤدي إلى زيادة في نسبة المبيعات للشركات والمؤسسات المختلفة، كما يهدف تطوير المبيعات إلى إتاحة قاعدة من العملاء المستهدفين القادرين على التفاعل مع المنتجات وشرائها ومتابعة أي من الإصدارات الحديثة للمنتجات المختلفة.

ولكي تتمكن من تطوير عرض المبيعات عليك توفير بعض العناصر الهامة التي تساعد في عمليات البيع وتوفير الكثير من العملاء الجدد والمحتملين لإنجاح العمل.

عناصر تطوير عرض المبيعات

تتضمن تطوير عرض المبيعات بعض من العناصر الواجب توفرها لتطوير المنتجات وتوفير أعلى نسبة من المبيعات والأرباح، وكسب أعداد كبيرة من العملاء المحتملين وتأهيلهم على الشراء، وتتضمن تلك العملية العناصر التالية:

التنقيب والبحث

تحتاج عملية التطوير إلى التنقيب والبحث عن العملاء المهتمين بما تقدمه ويتناسبون مع أهدافكم، يتم ذلك من خلال العديد من التقنيات المختلفة مثل التحقق من بيانات العملاء أو حضور أي من الفعاليات الخاصة بتقديم المنتجات أو مكن خلال الأبحاث وتفاعل العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 التواصل الأولي

عند الانتهاء من تحديد العملاء المحتملين يجب البدء في نشر المنتج الذي تقدمه من خلال الرسائل البريدية أو المكالمات أو مواقع التواصل الاجتماعي والتي تساعد على نشر علاماتك التجارية بشكل أسرع لجذب عدد من العملاء للبدء في البحث عن ما تقدمه.

التأهيل

وذلك يتم من خلال حقوق السحب التي تساعد في تأهيل العملاء المحتملين والمهتمين بما تقدمه، وتبدأ في جمع أي من المعلومات  والاحتياجات التي يرغبون بها لتتمكن من اتخاذ القرارات السليمة وتحديد جدول زمني مناسب لطرح أي من المنتجات الجديدة.

 بناء العلاقات ورعايتها

فور تفاعل العملاء معك يجب البدء في بناء علاقات مختلفة معهم والبدء في إشراك العملاء في ما تقدمه من خلال آرائهم لتتمكن من تسهيل فكرة الشراء لمنتجك والحصول على أعلى نسبة من المبيعات.

كيفية البدء في تطوير عرض المبيعات؟

يمكنك استخدام بعض الوسائل لتتمكن من تطوير عرض المبيعات تساعدك في تطوير منتجاتك وطرق الترويج إليها، حيث تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على انتشارك وتواجدك في الأسواق، وذلك من خلال:

توفير خدمة عملاء مثالية

إذا تمكنت من إرضاء العميل من أول مرة يتعامل بها معك يمكنك أن تضمن استمرار تعامله مع شركتك وطلب منتجاتك بشكل مستمر، حيث تعد خدمة العملاء من أهم الركائز التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير عرض المبيعات لذا يجب أن توفر فنيين قادرين على التعامل بلطف وأدب ويقدمون مساعدة حقيقية للعملاء.

ليساهموا في تعزيز ثقة العملاء بمنتجك وزيادة نسبة الشراء والمبيعات، ويمكنك القيام بذلك من خلال:

  • إضافة دردشة في المتجر حيث تساعد الزوار في التفاعل على موقعك والاستفسار على ما يرغبون في شراء وأخذ بعض النصائح من التجارب السابقة للعملاء.
  • كما أن الترحيب بهم والرد عليهم بشكل سريع يعزز من أرباحك.
  • إرسال هدية أو ورقة شكر مع المنتج عند تصميم بطاقة خاصة بك وتضع عليها رسالة شكر مميز لكل عميل تتمكن من الحصول على العطف الإنساني.
  • أي أنك تخبرهم أنك تقدر تعاملهم معك وأن كل عميل مميز عن الأخرى فكل العملاء يرغبون في الشعور بإحساس التميز عن غيرهم.
  • تطور في الخدمات يجب أن تتوقع أي من المخاطر والمشاكل التي قد تزعج العملاء وتتعامل معها من خلال خدمة العملاء، لتتمكن من امتصاص غضبهم وتعويضهم عن تلك المساوئ.

استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني من أقدم الطرق المستخدمة في تطوير عرض المبيعات ولكنه ذو فاعلية كبيرة حتى يومنا هذا، لذا تعمل الكثير من المتاجر والشركات على استخدامه في جذب العملاء السابقين والمحتملين إليهم، لذا يجب أن توفر بعض من الحملات التسويقية وتكون على النحو التالي:

  • استخدام بريد إلكتروني ترحيبي: يساعدك هذا في الترحيب بعملائك وشكره عن الطلب، لكن لتتمكن من تحقيق أكبر قدر من الفائدة من هذا البريد عليك إضافة بعض من النصائح والترشيحات الأخرى لمنتجاتك التي توفرها ليتعرف العملاء أكثر على ما تقدمه.
  • بريد إلكتروني إعلامي: يمكنك من إرسال محتويات مختلفة من صور وفيديوهات لمنتجاتك الحديثة بطرق ترويجية مميزة تجذب العملاء إلى علامتك التجارية، ويمكنك توفير بعض المصادر للقراءة حول المنتج من معلومات الاستخدام وفوائده، حيث تزيد ثقة العملاء في منتجك عند التعرف على محتويات ما تقدمه.
  • البريد الإلكتروني الترويجي: يستخدم في إرسال العروض والتخفيضات الترويجية التي تحفز العملاء على الشراء دون إضاعة أي وقت، ولكن يجب أن يتم تحديد مهلة محددة للعرض لتحفيز العملاء بشكل أكبر على الشراء.
  • رسائل التذكير بالرسائل المشفرة: قد ينقل العديد من العملاء رسائلك إلى الأرشيف لذا يجب الاستمرار في إرسال رسائل تذكيرية تحتوى على المنتجات والعروض التي توفرها في الوقت الحاضر لتعيد تركيز العملاء إليك.

 تفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

الترابط بين الشركة والعملاء يساعد في تعزيز ثقة العملاء تجاه علامتك التجارية لذا يمكنك القيام بأعمال التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتفاعل مع العملاء من خلال إقامة النقاشات المختلفة واستطلاعات الرأي والرد على التعليقات بشكل يومي، ونشر القصص المختلفة والمنشورات المميزة التي تستهدف فئة كبيرة من العملاء.

إنشاء برامج الولاء

تتمكن من خلال برامج الولاء من تقديم بعض المكافآت والهدايا إلى العملاء عند المشاركة في أي من استطلاعات الرأي أو عمليات الشراء المتعددة، ويمكنك توفير إلى العملاء المميزين المستمرين في الشراء حيث تعد من أبرز الاستراتيجيات التسويقية للاحتفاظ بالعملاء.

تابع المزيد: كيف تزوّد مبيعاتك في كل موسم؟

تنمية سمعتك على الإنترنت وتحسينها

تطوير عرض المبيعات
تطوير عرض المبيعات

سمعتك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من أهم الأمور التي يطلع عليها العملاء قبل الشراء، فنجد الكثير من العملاء يفضلون الأخذ بآراء عملاء أقبلوا على شراء المنتج وتجربته سابقًا، أو التحقق من وعود الشركة التي تقدمها للعملاء سواء للمكافآت أو الهدايا أو للتخفيضات التي تقدمها، كما يجب التأكد من جودة المنتجات حتى لا يسي أي من العملاء إليها وبالتالي يسيء إلى سمعتك.

في الختام، يجب على أي من الشركات الراغبين في زيادة مبيعاتهم التحقق من استراتيجيات تطوير عرض المبيعات ليتمكنوا من الحصول على أرباح مضاعفة والاستمرار في المنافسة.

أسئلة شائعة

ما الذي يجعل المنتج يحصد الكثير من المبيعات؟

يتمكن أي من المنتجات الحصول على نسبة مبيعات مرتفعة إذا تمتع بالجودة العالية والمواصفات القياسية التي توفر للعملاء ما يرغبون به.

كيف نعرف أن المنتج ناجح في السوق؟

إذا تم شراء المنتج بشكل كبير في الأسواق أو التطورات الحديثة إذا فهو من المنتجات الناجحة التي تحقق الكثير من المبيعات.

شارك المقال