كيفية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ وأهم 8 عناصر أساسية

كيفية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ وأهم 8 عناصر أساسية

عندما تقوم بالتفكير في مشروع تجاري لا بد من وجود رأس مال يجعل المشروع قادر على القيام لذا يجب عليك جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ، وهؤلاء المستثمرين هم من يوفرون رأس المال اللازم الذي يدعم هذا النشاط التجاري وبالتالي تكون الشركة قادرة على الاستمرار والعمل بشكل جيد وبالتالي تحقيق الهدف الأساسي من إنشاء الشركة.

ومن الممكن قول أن التمويل هو حجر الأساس لإنشاء أي مشروع تجاري أو الشركات بشكل عام، فبالطبع بدون تمويل لن يكون بإمكان هذا المشروع أو الشركة القيام والنمو والتوسعة في السوق في المستقبل.

جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ

جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ
جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ

يمكن القول أنه من خلال جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ يمكن للمشروع في تلك اللحظة الحصول على التمويل اللازم الذي يمكنك من تحقيق أهدافك وتطوير المنتج أو الخدمة التي تعمل عليها وتوسيع نطاق انتشارها مما يساعد على تحقيق الهدف الأول من إنشاء أي شركة وهي تحقيق الربح.

وقد تقوم أنت كصاحب مشروع بعملية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ ليس فقط بغرض الحصول على تمويل لكن قد يكون أيضاً بسبب أن هؤلاء المستثمرين يملكون قدر عالي من المهارة والخبرة الإدارية والتجارية التي تجعلهم قادرين على تقديم المشورة اللازمة لفريق العمل، والذي بدوره يساعد على تحسين أداء المشروع وتحسين الإنتاجية والربحية أيضاً.

وقد يساعد أيضاً هذا المستثمر في توسيع شبكة العلاقات في هذا المشروع من خلال عمل اتصالات وجذب عملاء جدد والشركاء أيضاً، ولا يقتصر الأمر على هذا فقط حيث يمكن هذا المستثمر تقديم دعم كبير في عملية التسويق والإعلان للمنتج، والذي بدوره يساعد في زيادة الوعي بتلك العلامة التجارية وجذب المزيد من العملاء لها.

ولهذا السبب تعد عملية جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ من أهم الأسباب التي تعمل على تطوير ونمو ونجاح الشركة بشكل عام، وأيضاً توفير الدعم المادي والخبرات الفنية والدعم القانوني والتقني لتحقيق أهداف المنشأة.   

الهدف من جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ

هناك الكثير من الأهداف التي تجعل من عملية جذب المستثمرين للمشروع أمر في غاية الأهمية والتي منها ما يلي:

  • أظهرت الكثير من الدراسات أن الشركات الناشئة التي قامت بالحصول على الدعم اللازم من خلال مستثمرين خارجيين هي التي لها أكبر نصيب من النجاح في السوق، حيث أن 55% من تلك الشركات يصل إلى مرحلة النمو في السوق بشكل كبير، بينما عدد الشركات التي نجحت ولم تحصل على تمويل وصلت إلى حوالي 23% فقط.
  • كما أنه هناك عدة دراسات أوضحت أيضاً أن الشركات الناشئة التي حصلت على تمويل من المستثمرين الخارجيين تتمتع بالكثير من المميزات التي لا توجد في الشركات التي لم تحصل على تمويل، حيث تنمو تلك الشركات بشكل أسرع، وفرص نجاحها أكبر بكثير، كما تحقق تلك الشركات عائد أكبر على الاستثمار بجانب أنها تقوم بجذب الموظفين الموهوبين في بشكل كبير.
  • وبشكل عام فإن الدراسات تفيد بأن الشركات التي قامت بجذب المستثمرين لها يساعدها في توفير الدعم اللازم وتحسين أدائها، بالإضافة إلى أنه يساعد بشكل كبير في توفير الخبرة والمهارة، وتوفير شبكة إتصالات قوية وتقوم بجذب الاهتمام من الجهات الخارجية بالإضافة إلى تقوية الثقة بشكل كبير بين المستثمر والشركة.

عناصر جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ       

جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ
جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ

 إذا كان لديك مشروع جديد أو شركة ناشئة وتريد جذب المستثمرين لها عليك اتباع بعض العناصر الأساسية التي تعمل على جذب المستثمرين بشكل كبير، وتلك العناصر هي كما يلي:

الابتكار في الأفكار

من أكثر الأشياء التي تقوم بـ جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ هي الأفكار الإبداعية والفريدة من نوعها والتي تجذب اهتمام المستثمر، لذا فإنه من الضروري جداً أن تكون تلك الأفكار فريدة من نوعها وتقدم قيمة إضافية تعمل على حل مشكلة معينة، ومن الجيد أن تكون تلك لفكرة واعدة بأن يكون بها فرصة النمو بشكل كبير في المستقبل

وضع خطة جيدة وواضحة 

بالطبع حتى تقوم بعمل مشروع جديد يحقق نجاح كبير وانتشار واسع ويقوم بـ جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ يجب عليك أن يكون لديك خطة جيدة وواضحة وتكون بشكل مفصل ومفهوم، ويجب عليك أن تقوم بتوضيح كيفية تحقيق تلك الأهداف، ومن الضروري أن توضح تلك الخطط كيفية تحسين المنتج أو الخدمة التي تقوم بتقديمها، وأيضاً كيفية زيادة إيرادات الشركة في المستقبل.

فريق العمل المؤهل 

ومما لا شك فيه أن أهم عامل في نجاح الشركة هو فريق العمل المدرب والمؤهل لتلك الوظيفة بشرط أن يكون متحمس على العمل، وهذا ما يقوم بجذب المستثمرين، ومن الضروري أن يكون فريق العمل هذا قادر على تحقيق الأهداف المحددة للشركة بطرق فعالة وسهلة، لذا يجب على جميع العمل أن يكون لديهم الخبرة اللازمة والمهارة التي تمكنهم من تحقيق الأهداف، ولا بد أن يتعامل كل الفريق مع بعضهم بشكل جيد.

تحليل السوق 

كي تقوم بـ جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ يجب أن يستند مشروعك في الأساس إلى تحليلات السوق، والتي يجب من خلالها تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، وتحديد الفجوات الموجودة في السوق ومعرفة كيفية استغلالها، ومن الضروري أن توضح تلك التحليلات خطط جيدة لتحسين أداء الشركة وتحقيق النمو.

التخطيط المالي 

من الضروري بشكل كبير أن يكون لمشروعك خطط مالية واضحة، وتقوم تلك الخطط على تحسين الإيرادات بشكل فعّال وتقليل التكاليف إلى أقصى حد مما يزيد من الربح، ومن المهم أيضاً أن تظهر تلك الخطط كيف يتم استخدام التمويل الذي تحصل عليه من خلال المستثمر وكيف يمكنها تحسين الأداء المالي للشركة.

التكنولوجيا والابتكار   

من أكثر الأشياء التي تعمل على جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ هي استخدام للتكنولوجيا في مشروعك بالإضافة إلى الابتكار في تقديم المنتج أو الخدمة، والتي تجعلهم يتطلعون بشكل كبير إلى الاستثمار في مشروعك، ولهذا يجب عليك أن تقوم بتوضيح كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة في مشروعك، وتقديم ابتكارات لتحسين المنتجات الخاصة بها، والعمل على توفير النمو والتوسع للشركة والنمو في المستقبل. 

توفير رؤية واضحة   

من العناصر المهمة التي تعمل على جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ هي توفير الرؤية الواضحة والتحدث أيضاً بشكل واضح مع المستثمرين عن مستقبل الشركة والخطط المستقبلية لها كما يجب عليك أن تقوم بتوضيح كيف يتم تحقيق الرؤية, والنجاح والنمو في المستقبل.

التأثير والتواجد الاجتماعي

حتى تتمكن من جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ يجب عليك أن تكون موجود في المجتمع بشكل مستمر وأن يكون لديك تأثير في المجتمع بشكل كبير، ومن الضروري أن توضح كيف يمكن لشركتك أن تقوم بتحقيق كل الأهداف البيئية والاجتماعية، وكيف لها أن تؤثر بشكل إيجابي في المجتمع وتحسين نمط الحياة.

تابع المزيد: دليل شركات مستحضرات التجميل الأكثر مبيعا 2023

مراحل استمرار وإنشاء المشروع

جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ
جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ

تمر الشركات بـ 5 مراحل أساسية وهي:

  1. التمهيد.
  2. النشأة.
  3. الثبات.
  4. مرحلة النضج.
  5. الاضمحلال.

هناك الكثير من الشركات التي يقوم الكثير من الأشخاص بإنشائها، ولكن القليل منها فقط ما ينجح ويستمر في السوق، لأن السبب الرئيسي في نجاح تلك الشركات هو جذب مستثمر، وحتى تتمكن من جذب المستثمرين لمشروعك الناشئ يجب عليك الاهتمام بالعناصر الأساسية التي تقوم على توسيع نشاط الشركة حتى تتمكن من تحقيق الأهداف والخطط الموضوعة. 

شارك المقال