حقن البلازما للمفاصل وأهم أهدافها في العلاج

حقن البلازما للمفاصل وأهم أهدافها في العلاج

حقن البلازما للمفاصل يعتبر حقن البلازما عبارة عن عينة بلازما تكون غنية بالصفائح الدموية حيث يتم استخراجها من دم المريض، ثم بعد ذلك يتم فصل جميع مكونات الدم واستخدام البلازما الغنية بالصفائح، حيث تحتوي كافة هذه الحقن العلاجية على بلازما بتركيز أعلى من الصفائح الدموية الموجودة في الدم بشكل طبيعي.

وتتكون البلازما بشكل أساسي من الماء، أي أنها تعتبر وسط لخلايا الدم الحمراء والبيضاء وغيرها من المواد التي تنتقل عبر الدم، كما تشمل أيضاً كافة البروتينات، والمغذيات، والجلوكوز، إلى جانب الأجسام المضادة، وأما الصفائح الدموية فهي أيضاً تعتبر من إحدى مكونات الدم، الصفيحات وحدها لا تملك أي خصائص علاجية، ولكنها تفرز مواد تسمى عوامل النمو وبروتينات أخرى التي تعمل على تنظيم انقسام الخلايا.

حقن البلازما للمفاصل 

حقن البلازما للمفاصل
حقن البلازما للمفاصل

البلازما تعتبر غنية بالصفائح الدموية، وهي أيضاً علاج تجريبي قد يقلل من آلام التهاب المفاصل ويستخدم مكونات من دم الشخص لعلاج الأنسجة التالفة، حيث تعتبر حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي علاج بشكل جديد لإدارة الألم المرتبط بهشاشة العظام في الركبة.

ولكن توصي الإرشادات الحالية من الكلية الأمريكية لكافة أمراض الروماتيزم ومؤسسة التهاب المفاصل بشدة بتجنب هذا العلاج لأنه لم يتم تطويره وتوحيده بشكل كامل حتى الآن، ومن ثم هذا يعني أنه لا يمكن التأكد مما تحتويه هذه الجرعة التي يحصل عليها الشخص من هذا النوع من العلاج.

تحتوي هذه الصفائح الدموية في الدم على عوامل نمو ويعتقد كافة العلماء أن مصدر حقن البلازما تكون من دم الشخص نفسه  في المنطقة المصابة يساعد الأنسجة على إصلاح نفسها وذلك من خلال التسبب في تكوين خلايا جديدة، بهذه الطريقة، حيث يمكن لـ العلاج بالبلازما المساعدة في عكس تلف الأنسجة الموجودة،  وأيضا يحفز تجديد الأنسجة وتعزيز الشفاء، و تساعد هذه الصفائح الدموية أيضاً على تجلط الدم.

أهم أهداف علاج حقن البلازما 

يعتبر علاج حقن البلازما للمفاصل علاجاً بشكل تجريبي إلى الآن، وهذا يعني أن توجد هناك أبحاث محدودة حول سلامة وفعالية هذا العلاج، كما أن طبيب العظام وحده هو الذي يعطي حقن البلازما في المفصل، حيث يقوم الطبيب بحقن البلازما بشكل مباشرة في المفصل المصاب ويتوقع بنهاية العلاج تحقيق الأهداف التالية: 

  • يعمل على تقليل الألم.
  • كذلك يتم تحسين الوظيفة الخاصة بالمفصل.
  • يتم إيقاف أو إصلاح التلف في الغضروف.
  • أيضا يتم تحفيز تكوين الغضروف الجديد.
  • تتم زيادة إنتاج هذا السائل الطبيعي في المفصل.

أهم التحضيرات اللازمة قبل حقن البلازما 

اسأل طبيبك أولاً عن أي أمور يجب تجنب القيام بها قبل العلاج أو بعده، وسؤاله عن حقن البلازما للمفاصل بشكل عام قم باتباع التعليمات التالية:

  • يجب تجنب تناول كافة الأدوية المضادة للالتهابات مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية وذلك قبل سبعة أيام من حقن البلازما.
  • كذلك يجب تجنب تناول الأدوية المانعة تخثر الدم قبل خمسة أيام من حقن البلازما للمفاصل.
  • يتم تجنب تناول أي من الكورتيكوستيرويد قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حقن البلازما.
  • يجب العمل على إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للركبة حتى يتمكن الطبيب من تحديد مدى الضرر الحاصل في المفصل.
  • شرب الكثير من السوائل وذلك يكون قبل بيوم من حقن البلازما.
  • يتم تناول الأدوية المضادة للقلق وذلك قبل عملية الحقن، وذلك من أجل تقليل التوتر لدى المريض. 
  • استخدام العكازات الداعمة ليومين.
  • يجب تأمين هذا الشخص ما يقودك للمنزل بعد حقن البلازما للمفاصل.

مدى فعالية حقن البلازما لآلام المفاصل

فعلى الرغم من الثروة الطبية الهائلة في استخدام حقن البلازما للمفاصل في الآونة الأخيرة إلى أن كافة الأدلة متضاربة حول مدى فاعليته، إلى الآن لا توجد أي دراسات كافية لإثبات مدى فعالية حقن البلازما، فيبدو أن البعض سوف يستفيد بشكل ملحوظ من العلاج بينما البعض الآخر لا يستفيد منه، فعالية حقن البلازما للمفاصل تختلف من شخص لآخر، ويعود هذا الاختلاف لعدة أسباب ومنها الآتي:

  • وجود اختلاف في خصائص الدم من شخص لآخر، خاصة عدد الصفائح الدموية.
  • كذلك آلية علاج وفصل الدم، باختلاف أجهزة الطرد المركزي التي قد تؤثر على مكونات البلازما.
  • أيضا كافة المواد المضافة لحقن البلازما، فقد يقوم الطبيب بإضافة مواد تزيد من امتصاص المفاصل لحقن البلازما.

ما يحدث بعد حقن البلازما 

بعد عملية حقن البلازما للمفاصل قد يطلب منك الطبيب الالتزام بعدة أمور وذلك للحصول على أفضل نتائج، ومن هذه النصائح الآتي:

  • يتم وضع قطعة من الثلج على المنطقة كل ساعتين إلى ثلاثة ساعات لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في كل مرة ولمدة تصل إلى ثلاثة أيام بعد حقن البلازما للمفاصل.
  • يتم استخدام مسكنات الألم عند اللزوم وهذا إذا كان الألم غير محتمل، ويجب أيضاً تجنب استخدام مسكنات الألم غير الستيرويدية.
  • كذلك يجب التقليل من نشاطك الجسدي، وتجنب كافة الأنشطة التي تتطلب جهداً كبيراً على المنطقة المعالجة.
  • قد يوصي طبيبك باستخدام العكازات الداعمة لبضعة من الأيام خاصة إذا تم الحقن في مفصل الكاحل أو الركبة أو الورك.
  • يجب أيضاً مراجعة الطبيب بعد ستة أسابيع من إجراء حقن البلازما لتقييم فعالية هذا العلاج.

ما هي الحالات الأشهر التي قد تستفيد من هذه التقنية المتقدمة

من يعانون خشونة في مفصل الركبة ومفاصل أخرى، حيث أنه  في الكثير من أنحاء العالم، قد أكدت جميع الدراسات التي تمت حتى الآن على هذه الطريقة أن الحقن بالصفائح الدموية هو عبارة عن إجراء آمن و يساعد بشكل كبير على علاج خشونة الركبة و تقليل الألم المصاحب لها، وهى تعتبر أفضل كثيرا من حيث النتائج، ومن حقن المواد الزلالية و التي تراجع استخدامها بصورة كبيرة في الوقت الحالي.

تابع المزيد: منتجات عناية بالبشرة طبيعية

حقن البلازما تأخر من تدهور الركب

حقن البلازما للمفاصل
حقن البلازما للمفاصل

 كذلك أن الأبحاث التي تمت باستخدام الرنين المغناطيسي قد أكدت بشكل كبير على أن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية تساعد على إيقاف أو تأخير تدهور حالة الركبة، ولأن هذه الطريقة ليس لها أعراض جانبية  فإنه يمكن القيام بتكرارها إذا لزم الأمر، وفي العادة ما يبدأ المريض في الشعور بالتحسن بعد 2 إلى  4 أسابيع من الحقن، و لكن هذه الحقن لا تكون ذات فائدة كبيرة في الحالات المتأخرة من الخشونة أو الحالات التي يصاحبها تقوس في الساقين أو زيادة مطردة بالوزن.

و بما أن حقن البلازما لكل المفاصل الغنية بالصفائح الدموية تساعد على إصلاح  كافة الأنسجة بشكل تدريجي فلن يكون ذلك الإصلاح سريعا، حيث أن تحفيز الأنسجة المصابة وأيضاً إصلاحها يحتاج إلى فترة زمنية لإعادة التأهيل، لذلك يجب المتابعة مع الطبيب بانتظام خلال هذه الفترة وإتباع إرشاداته و الالتزام بها وذلك لضمان أفضل النتائج.

في ختام المقال تناولنا الحديث عن حقن البلازما للمفاصل، كما أننا تحدثنا أيضاً عن الحالات الأشهر التي من الممكن لها أن تستفيد من هذه الحقن المميزة إلى جانب ما يمكن أن يحدث لك بعد حقن البلازما ومدى فعاليتها للمفاصل.

شارك المقال