ما هو حكم عدم توزيع الميراث في الكويت؟

ما هو حكم عدم توزيع الميراث في الكويت؟

يرغب البعض في معرفة حكم عدم توزيع الميراث في الكويت حيث يعد الميراث هو حق لكافة الورثة بعد وفاة مورثهم تبعًا للأنصبة الشرعية المقدرة لهم، وليس لأحد منهم الحق في أن يمنع الآخرين من الحصول على نصيبهم من الميراث المقرر شرعًا لهم.

كما يمكن أن تبحث عن محامى مواريث ذو خبرة كبيرة لمساعدتك في معرفة حقوقك وتوزيع الميراث وذلك من خلال التواصل معه عبر الأرقام الخاصة به أو زيارته في المكتب المحاماة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل الهامة.

حكم عدم توزيع الميراث في الكويت

حكم عدم توزيع الميراث في الكويت
حكم عدم توزيع الميراث في الكويت

يعد حكم عدم توزيع الميراث في الكويت من خلال أحد الورثة أمر محرم شرعًا، حيث يشكل ذلك ظلم على الآخرين واعتداء على حقوقهم وذلك ما قام الإسلام بتحريمه، لأن التركة تكون من حق كافة الورثة بمجرد وفاة المورث وفي حالة وفاة المورث وإتمام أداء كافة الواجبات اللازمة يتم تقسيم باقي التركة بين الورثة الشرعيين تبعًا للحصة المقررة لكل منهم.

كما أن فقهاء الشريعة اتفقوا على أن يتم تقسيم الميراث بين الورثة المستحقين له وذلك بعد إتمام حقوق المتوفي من تجهيز ودفن وتكفين وأداء الديون المترتبة بذمته لدائنيه والوصايا التي أوصي بها، بالإضافة إلي ذلك تنقسم الحقوق الخاصة بالوراثة إلى قسمين وهما: 

  • القسم الأول خاص بحق الغير خلال الحياة وذلك لا يكون من الميراث ويجب تأديته قبل تجهيز الميت فهي حقوق خاصة بالأموال المتروكة من المتوفي مثل تسليم المبيع للمشتري وهو ما يعرف بالحقوق العينية.
  • القسم الثاني وهو مرتبط بحقوق الغير ويعرف بالتركة حيث يلزم تجهيز المتوفى وأداء ديونه بعد ذلك يتم تنفيذ الوصايا وتقسيم المال المتبقي بين الورثة.

عقوبة تأخير تقسيم الميراث 

بصدد الحديث عن حكم عدم توزيع الميراث في الكويت  يعد التأخير أو الامتناع عن تقسيم الميراث بين الورثة آثم يستحق العقاب، فهو يعد تعدى على حقوق الغير و تعدى على حدود الله، ويكون عقاب من يمنع توزيع وتقسيم الميراث بنظر الشرع ظالم لباقي الورثة وذلك لاعتدائه على حقوقهم الشرعية بتركة مورثهم.

لا سيما إذا كانت التركة عبارة عقارات يتم تأجيرها وتنتج أموال، لذلك منح القانون الكويتي حق للورثة في إقامة دعوى في حالة امتناع أحد الورثة أو بعض منهم عن تقسيم الميراث وفقًا لنصيب كل منهم قانونًا وشرعًا بعد أداء حقوق المتوفى.

كما أن المتوفى لا يعذب في حالة إذا امتنع أحد الورثة عن توزيع الميراث وذلك لأنه ليس لديه أي سلطة أو حكم على المال بعد وفاته، ولو ادعى بعض الورثة عدم حاجتهم لمال المورث فإنه بذلك يحرم الامتناع عن التوزيع، ويجب قبل أي شيء القيام بأداء ديون الميت بشكل كامل حتى لا يبقى أي دين في ذمته لأنها تعد حقوق للغير.

تابع المزيد: استشارة قانونية الفروانية في الكويت

حقوق يجب أداؤها قبل تقسيم الميراث

حكم عدم توزيع الميراث في الكويت
حكم عدم توزيع الميراث في الكويت

بعد أن تعرفنا على حكم عدم توزيع الميراث في الكويت سوف نتعرف على أهم الحقوق التي يجب تأديتها قبل توزيع وتقسيم الميراث، ومن أهم هذه الحقوق ما يلي: 

تكفين وتجهيز المتوفي 

يجب القيام بذلك قبل أي شيء وقال الشافعية والمالكية والحنابلة بأنه يكون تبعًا لحالة المتوفى المادية سواء كان معسرًا أو موسرًا، وقال الحنفية بأنه يجب مراعاة التوسط بذلك بدون إفراط ولا تفريط، ويعد هذا من حقوق الإنسان بما تتناسب مع تحقيق كرامته الإنسانية التي منحه الله إياها وتضم نفقات تغسيل وتكفين الميت وحمله وأيضًا حفر قبره ودفنه.

قضاء الديون 

يأتي هذا الحق بالترتيب بعد إعداد المتوفي حيث روى على بن أبي طالب وقال أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بالدين قبل الوصية.

تنفيذ الوصية 

بعد الانتهاء من تجهيز المتوفى وأداء الديون يتم حساب الوصية من ثلث المال لا من أصل التركة بشكل كامل، ولا يجب أن تتخطي الوصية ما مقداره الثلث، وفي حالة زاد عن الثلث فلا يتم أداؤه إلا بموافقة الورثة.

أما إن وافق بعض الورثة دون البعض الأخر فأن هذه الوصية تنفذ بما مقداره عمن الذين وافقوا على الوصية، وإن كانت لأحد الورثة فلا يتم تنفيذها إلا من خلال موافقة كافة الورثة سواء كانت أكثر أو أقل من الثلث.

حقوق الورثة 

بعد أن قمنا بالتعرف على حكم عدم توزيع الميراث في الكويت سوف نتعرف على الحقوق المتعلقة بالوراثة بما تبقي من الميراث بعد قضاء الديون وتجهيز المتوفي وتنفيذ الوصايا، حيث يأخذ كل فرد من الورثة ما يستحقه وفقًا لما ورد بنصوص السنة والقرآن الكريم والإجماع.

وقد اتفق الفقهاء على أن يقسم الميراث بين مستحقيه من الوراثة بعد أداء الحقوق الخاصة بالمتوفى من تكفينه وتجهيزه ودفنه وأيضًا قضاء الديون التي تكون في ذمته، بالإضافة إلي تنفيذ الوصايا التي أقر بها المتوفى قبل وفاته.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على حكم عدم توزيع الميراث في الكويت وعقوبة التأخير في تقسيم الميراث بالإضافة إلى معرفة أهم الحقوق التي يجب أدائها قبل تقسيم وتوزيع الميراث.     

الأسئلة الشائعة 

هل عدم توزيع الورث حرام؟

نعم، حيث يعد عدم توزيع الميراث قطع للأرحام الذين أمر الله بوصلها لذلك فهي حرام شرعًا.

هل تأخير توزيع الميراث يعذب الميت؟ 

عند تأخير توزيع الميراث لا يعذب الميت وذلك لأنه ليس له سيطرة أو حكم على الأموال والتركة بعد وفاته.

من المسئول عن توزيع الورث؟

يتم اللجوء للمحكمة لتقسيم الورث وحينها تقوم المحكمة بتقسيم الميراث تبعًا لقوانين وأحكام الشريعة الإسلامية.

شارك المقال