خدمات التجارة الإلكترونية

خدمات التجارة الإلكترونية

خدمات التجارة الإلكترونية تعد التجارة الإلكترونية هي عبارة عن عملية بيع وشراء البضائع والخدمات من خلال الإنترنت، حيث يمكن لكافة عملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من خلال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وهذا بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى.

بما يشمل في ذلك جميع الهواتف الذكية وكذلك الساعات الذكية والمساعدات الرقمية، مثل أجهزة Echo من AmazonKK ,تعتبر أيضاً التجارة الإلكترونية تزدهر في كلا قطاعي ‏‫التعاملات بين الشركات والمستهلكين و ‏‫التعاملات بين الشركات بعضها وبعض. 

خدمات التجارة الإلكترونية 

خدمات التجارة الإلكترونية
خدمات التجارة الإلكترونية

تتلخص تلك الخدمات في عمليات البيع والشراء التابعة لها، وفي نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، حيث يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين، في التجارة الإلكترونية بين الشركات بعضها وبعض، وكذلك تبيع شركة إلى أخرى.

 في كلا القطاعين، حيث يتمثل الهدف الأساسي لمعظم الشركات في العمل على تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه، في أي وقت مناسب لكم، ومن أي مكان، وذلك باستخدام أي جهاز رقمي.

أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية 

توجد عدة عوامل تابعة إلى خدمات التجارة الإلكترونية وهي من ساهمت في وجود العوامل الخاصة بنجاح التجارة التي منها الآتي:

وصف المنتج

 تعتبر أوصاف المنتج المكتوبة بشكل جيد والمفيدة أيضا عنصراً مهماً في متجرك، حيث يعتمد كافة العملاء على هذه المعلومات وذلك للتنقل بكل سهولة عبر منتجاتك وإيجاد الحل المناسب لاحتياجاتهم.

، كما تتضمن أوصاف المنتج كافة المعلومات الهامة اللازمة وهذا بالإضافة لسمات أخرى مثل الحجم والأبعاد ونطاق الألوان والتسعير أيضاً.

إدارة بيانات المنتج

فإن المعلومات المفصلة عن المنتج بشكل عام تساعد كافة العملاء بشكل كبير على اتخاذ قرار الشراء، وهذا بالإضافة إلى خدمة العملاء والتسويق والجودة.

تصنيف المنتج ووضع العلامات

 إن المتجر المنظم بشكل جيد هو الذي يعمل على تنظيم جميع المنتجات والعروض بكل وضوح وهذا على حسب الفئة وذلك حتى يسهل على العملاء العثور على ما يريدون.

البحث عبر الويب

فهي تعتبر وظيفة البحث المحسنة وهي تعتبر أيضاً من أحد أهم عوامل قابلية الاستخدام في عالم التجارة الإلكترونية، حيث يمكنك تعزيز سهولة الاستخدام وزيادة الصلة العامة لكافة نتائج البحث وتحسين عائد الاستثمار وذلك عن طريق توجيه حركة البحث إلى موقعك وتلك من خدمات التجارة الإلكترونية.

وضع العلامات على الصور والفيديو

 يجب وضع علامات على الصور ومقاطع الفيديو بكلمات رئيسية تكون ذات صلة تجعلها سهلة في البحث، حيث أن هذه الخدمة تساهم بشكل كبير في نتائج البحث المثلى على الموقع الخاص بك وزيادة وضوح محتوى الويب الخاص بك في خدمات التجارة الإلكترونية ومحركات البحث وزيادة عدد الزوار.

نصوص الدلالة

تعتبر هذه الكلمات الرئيسية المفتاحية ذات الصلة حيث يمكن استخدامها من أجل تسليط الضوء على أفضل منتجاتك من خلال الروابط الداخلية، ومساعدة كافة العملاء على التنقل بشكل أفضل في موقعك.

نصوص المشورة

 تمكن كافة نصوص المشورة من خلال تزويد كافة العملاء بالمعلومات التي تثقف وتعلم وتقدم قيمة حقيقية، فإن استخدام هذا الحل لتميز عملك عن كافة المنافسين وزيادة معدل الزوار إلى موقع الويب.

أهم الخدمات التابعة إلى التجارة الإلكترونية

خدمات التجارة الإلكترونية
خدمات التجارة الإلكترونية

توجد العديد من خدمات التجارة الإلكترونية المختلفة والمتنوعة والتي من أبرزها الآتي:

التجزئة والجملة

 البيع بالتجزئة الإلكتروني قد يتم من خلال الشركة والمستهلك أو بين كلا من الشركات مع بعضها، وذلك من خلال المتاجر الإلكترونية، لدينا كذلك التجارة المتنقلة، حيث يشتري المستهلك السلع والخدمات وذلك باستخدام أجهزته المحمولة من خلال موقع بائع التجزئة المخصص للجوال، حيث يستخدم تجار التجزئة هؤلاء طريقة الدفع الإلكتروني من دون طباعة الفواتير الورقية أو الإيصالات.

التسويق عبر الإنترنت

يشير هذا التسويق إلى جمع البيانات حول سلوكيات المستهلك وكذلك تفضيلاته واحتياجاته وأنماط الشراء وما إلى ذلك، ويساعد ذلك في أنشطة التسويق مثل العمل على تحديد السعر والتفاوض وتحسين كافة ميزات المنتج وبناء علاقات قوية مع العملاء.

التطبيقات المالية

 فيمكن للعملاء القيام بالتحقق من جميع أرصدتهم، وتحويل الأموال، وكذلك العمل على دفع الفواتير وأقساط التأمين عن طريق الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، حيث يمكن للأفراد أيضاً إجراء تداول في الأسهم، وكذلك الحصول على معلومات حول الأسهم من مواقع الويب التي تعرض الأخبار والمخططات وتقارير الأداء وتقييمات المحللين من خلال خدمات التجارة الإلكترونية.

التطبيقات الصناعية

وتستخدم عمليات سلسلة في التوريد للتجارة الإلكترونية، حيث أنه في العادة تشكل بعض من الشركات مجموعة وتقوم بإنشاء تبادل إلكتروني لتسهيل شراء وبيع البضائع وتبادل معلومات السوق ومعلومات مراقبة المخزون مما يتيح ذلك التدفق السلس للمواد الخام والمنتجات النهائية.

الحجز عبر الإنترنت

يتم من خلاله حجز الفنادق والعطلات وتذاكر الطيران والتأمين من خلال محرك الحجز عبر الإنترنت.

أهم النقاط الإيجابية للتجارة الإلكترونية

تتمتع خدمات التجارة الإلكترونية بالعديد من المزايا المختلفة من الشراء الأسرع إلى القدرة الهائلة على الوصول إلى جمهور كبير على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لذلك سوف نلقي نظرة تفصيلية على بعض أهم الامتيازات التي تقدمها.

شراء أسرع للعملاء

التجارة الإلكترونية تجعل التسوق من أي مكان وفي أي وقت ممكناً، حيث يمكن للمشترين الحصول على المنتجات التي يريدونها و يحتاجونها بشكل أسرع من دون أن يكونوا مقيدين بساعات عمل متجر تقليدي.

الوصول بسهولة إلى عملاء جدد

تعمل على تسهيل التجارة الإلكترونية الوصول إلى عملاء جدد في كافة  أنحاء العالم عن طريق الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي.

انخفاض تكاليف التشغيل

فمن دون الحاجة إلى واجهة متجر فعلية وموظفين يمكن لتجار التجزئة في التجارة الإلكترونية يتم العمل على إطلاق متاجر بأقل تكاليف تشغيل، هذا يعني ارتفاع هوامش الربح.

التجارب الشخصية للعملاء

بمساعدة الأتمتة وملفات تعريف العملاء، سوف يمكنك العمل على تقديم تجارب مخصصة للغاية عبر الإنترنت للعملاء وعرض كافة المنتجات ذات الصلة وهذا استناداً إلى سلوك الشراء السابق للعميل.

تابع المزيد: مبادئ منظمة التجارة العالمية 

أهم نقاط الضعف في التجارة الإلكترونية 

خدمات التجارة الإلكترونية
خدمات التجارة الإلكترونية

لا تزال خدمات التجارة الإلكترونية تعاني من بعض العيوب فكما تحدثنا عن مميزات ونقاط قوة التجارة الإلكترونية إليكم بعض من عيوبها وضعفها ومنها الآتي:

  • محدودية التفاعل مع العملاء: وهذا بدون أن تكون وجهاً لوجه، فقد يكون من الصعب فهم رغبات واحتياجات ومخاوف كافة العملاء.
  • تأثير أعطال التكنولوجيا على القدرة على البيع: فإذا كان موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بطيئاً أو معطلاً أو حتى غير متاح لهؤلاء العملاء، هذا يعني أنه لا يمكنك إجراء أي مبيعات، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على كافة العلاقات مع العملاء وبالتالي على أرباحك النهائية.
  • عدم القدرة على الاختبار أو المحاولة: في مجال السلع المادية كالملابس والأحذية إلى جانب كافة منتجات التجميل التي تحتاج لتجريب واختبار، حيث تكون تجربة التجارة الإلكترونية محدودة للغاية

في ختام المقال تناولنا الحديث عن خدمات التجارة الإلكترونية وعن كل ما تشتمل عليه هذه الخدمات إلى جانب الحديث عن أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية وعن أبرز نقاطها سواء كانت نقاط القوة أو حتى نقاط الضعف، وهذا بالإضافة إلى أهم الخدمات التابعة لها.

شارك المقال